رئيس المجلس الإداري للإتحاد العام للحقوقيين الفلسطينيين
رئيس المجلس الإداري للإتحاد العام للحقوقيين الفلسطينيين
الرئيسية / الآراء والمقالات / د عبد الرحيم جاموس يكتب : وجهة نظر بعيدا عن المناكفات ..!!

د عبد الرحيم جاموس يكتب : وجهة نظر بعيدا عن المناكفات ..!!

عبد الرحيم جاموس عضو المجلس الوطني الفلسطيني رئيس اللجنة الشعبية في الرياض
عبد الرحيم جاموس
عضو المجلس الوطني الفلسطيني
رئيس اللجنة الشعبية في الرياض

وجهة نظر بعيدا عن المناكفات ..!!

 بقلم د. عبدالرحيم جاموس

جميل أن نشخص الحالة السياسية الفلسطينية .. وأن نكشف عن حالة الوهن التي اصيبت بها التنظيمات الفلسطينية عامة.. ….

و أن نبين عمق الهوة بينها وبين الجماهير الفلسطينية والعربية و حقيقة هنا هو مكمن الخلل الذي تعانيه الحالة التنظيمية والمشهد السياسي الفلسطيني بشكل عام …

سواء انتهج مقاومة شعبية سلمية او مقاومة مسلحة.. 

وكلنا بتنا فلسطينيين وعرب… وانصار القضية الفلسطينية في كل مكان في العالم متعطشين للخروج من هذة الحالة المقيته ….التي بات عليها الوضع الفلسطيني بكل ابعاده التنظيمية والسياسية والجماهيرية…… والتي لاتسر سوى اعداء الشعب الفلسطيني والأمة العربية….

 إن الخروج من هذا المشهد الحزين والبائس ومن هذة الحالة التي لاتسر سوى العدو المتربص بالجميع …. يحتاج منا جميعا الى اعادة تقويم صحيحة للواقع الفلسطيني والعربي والدولي ….و بناء عليه تحديد ماذا نريد ان نحقق من اهداف وطنية وقومية آنيا ومستقبليا… وبالتالي تحديد الوسائل والاستراتيجيات الملائمة والمناسبة فلسطينيا وعربيا ودوليا والتي يمكن استعمالها واستخدامها بفاعلية عالية ….. والقادرة على تحقيق تلك الأهداف والغايات الوطنية والقومية … وفي مقدمتها اعادة الإعتبار للقضية الفلسطينية وللحركة الوطنية الفلسطينية والعربية….. 

 وفي مقدمتها ايضا تحقيق اهدافهما المشتركة في الحرية والإستقلال وانهاء الإحتلال الصهيوني وتحرير القدس واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة…… الخ

هنا يكمن دور الطليعة النضالية التي تستطيع ان تتجاوز البنى المتكلسة في كافة التنظيمات السياسية وفي مقدمتها حركة فتح وباقي الحركات والتنظيمات على اختلاف احجامها وافكارها.. .. كي تفرض رؤيا واضحة وغير ضبابية تستعيد الحركة الوطنية من خلالها دورها القيادي الجماهيري وتمكنها من استعادة ثقة الشعب والامة كما كانت عليه في العقود السالفة .. وعندها تتهاوى وتتكشف كافة القوى المتعايشة مع حالة التكلس والوهن واصحاب المصالح الخاصة المتعارضة مع التغيير المنشود والمستفيدة من الواقع القائم كما هو عليه …!!!

اقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم ….

د. عبدالرحيم جاموس

الرياض

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

سري القدوة يكتب : حرب الإبادة وانتهاكات الاحتلال بحق الأسرى

حرب الإبادة وانتهاكات الاحتلال بحق الأسرى بقلم  :  سري  القدوة السبت  27 نيسان / أبريل …