الرئيسية / ادب وثقافة / مسابقة تلك القصص للكتابة تعلن القائمة القصيرة في

مسابقة تلك القصص للكتابة تعلن القائمة القصيرة في

received_831151042008579

مسابقة تلك القصص للكتابة تعلن القائمة القصيرة في

الدورةالسادسة 2023.

أعلنت جهة التنظيم لمسابقة «تلك القصص للكتابة» والتي يرأس الروائي والشاعر جهاد أبو حشيش قسمها العربي، وينظمها كل من موقع تلك الكتب الالكتروني الصيني التابع لدار انتركونتننتل الصينية ودار فضاءات للنشر والتوزيع ، عن القائمة القصيرة للدورة السادسة2023.

وقد بلغ عدد القصص المتقدمة للمسابقة 3192 قصة، وعدد من صوتوا على موقع تلك الكتب 249000 ألف شخص.

وقد ضمت لجنة تحكيم هذه الدورة كل: الدكتورة نهلة الجمزاوي، الأردن، صدر لها ما يقارب الخمسين عملاً إبداعياً ما بين المقروء والمرئي المسموع، في مجالات القصة والشعر والمسرح والدراما التلفزيونية والإذاعية، وأدب الطفل، ولها عدد كبير من القصائد والأوباريتات الغنائية تبثّ على عدد من الفضائيات العربية، وحصلت على عدد من الجوائز العربية والعالمية في مختلف فنون الكتابة الإبداعية.

والكاتب اللبناني مهدي محمد علي زلزلي، صدر له مجموعتان قصصيَّتان: “وجه رجل وحيد” 2018 و”بناية الشيوعيين” 2022. حائز على جائزة “قصص على الهواء” التي تنظمها شهريًّا إذاعة “مونتِ كارلو” بالشراكة مع مجلة “العربي” الكويتيَّة ثلاث مرَّات. كتب عددًا كبيرًا من المقالات التي نُشِرَت في صحيفتَي “الأخبار” و”البناء” اللبنانيَّتين، وفي مجلة “الآداب، بين العامين 2014 و2023، وفي موقع “الميادين نت” بين العامَين 2021 و2023. شارك في المعالجة الدراميَّة لعدد من المسلسلات التلفزيونيَّة: “بوح السنابل” (2017)، “مرايا الزمن” (2019)، “ظل المطر” (2021).

الكاتب والقاص الأردني، فادي وائل السيد، مدير مكتب إدارة المشاريع في الجامعة الامريكية الشارقة، من أهم منشوراته،الأمر برمته في قضايانا الكبرى – الخروج ٧- مجموعة قصصية.

 الباحث والصحفي سليم النجار. من اهم مؤلفاته: “قراءات في الرواية الفلسطينية الحديثة” (دراسة)، (1997). “الإرتقاء نحو الصفر: قراءة في خمسينية ضياع فلسطين” (1999). “سؤال الهوية في زنوج وبدو وفلاحون لغالب هلسا” ( دراسة نقدية)، (2008). “تحولات القصيدة – “مرافئ الذاكرة: (2012 “قراءات في الرواية النسوية العربية”(2013) 10-“ظل القص :دراسة نقدية في التجربة القصصية للقاصة الزهرة رميج…

 الروائية هناء عبيد، من مواليد القدس، تعيش في أمريكا، صدر لها رواية هناك في شيكاغو، ورواية منارة الموت، ولها قيد النشر، رواية ثرثرة في مقهى إيفانستون ولها أيضا مجموعة قصصية، وتكتب المقالات والقصص والنثر في العديد من المواقع الألكترونية والصحف الورقية، وشاركت في تحكيم العديد من المسابقات الأدبية

أنشأت قناتين تطوعيتين على منصة اليوتيوب؛ تنشر من خلالهما مواد ثقافية وأدبية إضافة إلى الرحلات.

وقد أعلنت اسماء الفائزين في القائمة القصيرة وحسب المراتب التالية:

السمكة التي ماتت غرقا لمحمود مقدادي، الأردن. مقام التيه لعمرو البطا،مصر.الجزيرة العائمة، أنفال محمد السعدي، الإمارات العربية. قبلة غير متوقعة، معاذ مدهش محمد أحمد، اليمن. مفعول ناقص مبني للمجهول، ريمة بن داكير، فرنسا. عشاق بلا عشاق، هاجر حمداوي، المغرب. الدب، أسامة سجيع إبراهيم،سوريا. عاد إليها…،وئام مهني،تونس. الضبع الشارد، ليان القرزعي، السعودية. مخطط الصلح، منيخ محمد الصديق، الجزائر.

وقد صرح أبو حشيش، أن مكان ووقت الاحتفاء بالفائزين سيحددان لاحقًا. وأضاف، إننا في إدارة مسابقة تلك القصص للكتابة الإبداعية/ القسم العربي،فخورون ونحن نقارب على نهاية الدورة السادسة، بما نقدمه للكتاب الشباب والمترجمين، العرب والصينيين، وللقصة القصيرة.

وسيتم طباعة القصص العشر في القائمة القصيرة ضمن كتاب جماعي، وسيمنح كل متسابق شهادة المسابقة وجائزة نقدية، إضافة إلى ترجمة نصه إلى الصينية، من خلال مسابقة الترجمة التي تجري في الصين كل عام.

كما صرحت الدكتورة شيه يانغ رئيسة القسم الصيني للمسابقة، أن مسابقة ترجمة القصص العشر إلى الصينية، قد أنطلقت من بداية شهر يونيو، وسيتم الإعلان عن النتائج في نهاية شهر أيلول ضمن احتفالات خاصة في الصين. وستنشر على موقع تلك الكتب، وكافة وسائل الإعلام.

وتابعت أن النجاح الذي حققته هذه المسابقة، والتعاون المثمر بين تلك الكتب ودار فضاءات قد حفزا على التفكير بإطلاق مسابقات جديدة من شأنها تعميق العلاقة والتواصل بين الشباب العربي والصيني.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

received_403550599263065

صدر عن دار دجلة ناشرون وموزعون اليوم كتاب الدكتورة

صدر عن دار دجلة ناشرون وموزعون اليوم كتاب الدكتورة  شفاء أحمد علي مستريحي  ظواهر أسلوبية …