الرئيسية / متابعات اعلامية / هل العراق على حافة حرب شيعية؟

هل العراق على حافة حرب شيعية؟

25844474747777

هل العراق على حافة حرب شيعية؟

رأي: حذيفة إبراهيم -ميديا لاين 29-8-2022
هالة ابو سليم
ترجمة: هالة أبو سليم /غزة.
 
ربما يدق جرس الحرب الأهلية في العراق بعد مواجهات دامية بين أنصار ومعارضي الزعيم الشيعي المناهض لنظام طهران مقتدى الصدر أدت إلى مقتل ما لا يقل عن عشرة وإصابة أكثر من مائة يوم الاثنين.
يخوض حركته الصدرية وإطار التنسيق المؤلف من أحزاب سياسية شيعية موالية لإيران نزاعًا منذ انتخابات أكتوبر الماضي، مما يترك البلاد غير قادرة على تشكيل حكومة جديدة.
فجر الصدر الأمور بإعلان مفاجئ يوم الاثنين أنه سيتقاعد من الحياة السياسية ويغلق المؤسسات السياسية والاجتماعية لحركته. فاقتحم المئات من أتباعه الغاضبين المنطقة الخضراء الحساسة بالعاصمة وخرجوا إلى الشوارع في عدة مقاطعات، كما اعلنت الحكومة حظر تجول كامل لمدة ثلاثة أيام في بغداد وحظر تجول جزئي من كل سبع محافظات عراقية من أصل 18 محافظة وأصدر الصدر بيانا على حسابه على تويتر يتهم فيه «قوى سياسية شيعية» بالفساد ويلمح إلى أن حياته معرضة لخطر الاغتيال ،كما أصدر مكتب الصدر بيانًا تضمن توجيهات لأتباعه، قال لهم: «من المحظور تمامًا التدخل في جميع الأمور السياسية والحكومية والإعلامية، ورفع الشعارات والأعلام والهتافات السياسية واستخدام أي وسائل إعلام، بما في ذلك منصات التواصل الاجتماعي، باسم التيار الصدري.».
مباشرة بعد نشر التغريدة، هاجم الآلاف من أنصار الصدر المنطقة الخضراء واقتحموا القصر الجمهوري، مقر الحكومة العراقية، بالإضافة إلى مقرات الحكومة في مختلف المحافظات العراقية كما شهدت العاصمة العراقية مواجهات بين أنصار الصدر والشرطة والجيش، حيث حاول المتظاهرون كسر حظر التجول.
مقاتلو ميليشيا سرايا السلام («سرايا السلام») التي يقودها منتشرة بأسلحتهم في بغداد حيث أحرق أنصارها صور الجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الذي اغتيل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في بغداد في يناير 2020، وأبو مهدي الموحي. (مجموعة من الميليشيات الشيعية في الغالب تشكلت لمحاربة داعش) الذين لقوا حتفهم إلى جانب سليماني.
أعلنت اللجنة التنفيذية التي تدير اعتصامات التيار الصدري خارج البرلمان انتهاء سيطرتها على مظاهرات الشوارع.
ونشرت وسائل إعلام شريط فيديو لأنصار صدريين يقتربون من منزل رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، عضو إطار التنسيق، وهم يرددون هتافات تدعو إلى تغيير النظام وإنهاء الاعتماد على إيران. وذكرت المنافذ أن المالكي فر بطائرة هليكوبتر إلى خارج المنطقة الخضراء.
ودعا رئيس الوزراء المؤقت مصطفى الكاظمي المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء.
وقال الكاظمي في بيان يوم الاثنين إن «تجاوز المتظاهرين لمؤسسات الدولة عمل مدان وخارج السياقات القانونية»، ودعا الصدر «الذي دعم الدولة دائمًا وأكد حرصها على هيبتها واحترامها. قوات الأمن»، كما دعا المحتجين إلى الانسحاب من المؤسسات الحكومية.
كما وجه الكاظمي مجلس الوزراء – الفرع التنفيذي للحكومة − بتعليق جلساته حتى إشعار آخر بسبب دخول مجموعة من المتظاهرين مقر المجلس في القصر الحكومي.
وشدد رئيس العراق برهم صالح على أن التطورات تتطلب من القوى الوطنية تجاوز خلافاتها، مضيفا أن «الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا تتطلب من الجميع الالتزام بالهدوء وضبط النفس ومنع التصعيد والتأكد من أن الوضع لا ينزلق إلى متاهات مجهولة وخطيرة يخسر فيها الجميع».
وأضاف أن “التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي حق مضمون دستوريًا مع الالتزام بالقوانين والحفاظ على الأمن العام، لكن تعطيل مؤسسات الدولة أمر خطير يعرض مصالح البلاد والمواطنين” لخطر جسيم. “
ودعا صالح المحتجين إلى «الانسحاب من المؤسسات الرسمية والسماح لقوات الأمن بالقيام بواجباتهم».
نفت السفارة الأمريكية إخلاء مكاتبها أو نقل موظفيها إلى خارج العراق، مؤكدة أنها اتخذت التدابير اللازمة للحفاظ على سلامتهم. دعت إيران مواطنيها إلى مغادرة العراق بسرعة، وطلبت منهم عدم الذهاب إلى الأضرحة الدينية، خاصة مع اقتراب إحياء ذكرى «الأربعين للإمام الحسين» في 17 سبتمبر، وهي مناسبة دينية يتجمع فيها الشيعة في كربلاء بالعراق كما دعت الدول العربية مواطنيها إلى الخروج من العراق ..
وقال موفق الخطاب، وهو سياسي عراقي بارز، لـ The Media Line، “ما يحدث قد يجر العراق إلى مستنقع الحرب الأهلية الشيعية الشيعية، خاصة وأن إيران لن تسمح للأطراف الموالية لها بالسقوط. قد نرى المزيد من الدماء في الأيام المقبلة، وقد يدخل العراق في حرب طائفية كبرى، وخاصة بغداد والمناطق الجنوبية ذات الأغلبية الشيعية. “
واضاف ان “قوات الامن العراقية ليست محترفة للغاية ومخترقة وهناك من له ولاء لحزب سياسي. سمح بعضهم للمتظاهرين باقتحام المنطقة الخضراء والوصول إلى القصر الجمهوري، وسمح لهم آخرون بالتظاهر أمام المحكمة الفيدرالية العليا. هذه مشكلة ليس لها حل.
واضاف ان “ايران تستفيد من هذا القتال العراقي الداخلي. هذا الأمر سيضغط على الولايات المتحدة. وتجري طهران الآن مفاوضات مع واشنطن بشأن الملف النووي وهذا الأمر سيكون بالتأكيد جزءا من المفاوضات”
وقال جبار المعموري، لـ The Media Line إن “خطوة مقتدى فاقم الوضع وجر البلاد إلى حرب شيعية شيعية. “
“هذا سخيف. يريد أن يفرض رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي رأية على الجميع…. ويستفيد الصدر من وجود الكاظمي الذي عين أتباع الصدر في جميع الوزارات في مناصب عليا، كما يسيطر على البنك المركزي، ولا يريد أن يفقد كل ذلك “.
وقال المحلل السياسي العراقي رعد هاشم لصحيفة «ميديا لاين» إن «مظاهرات التيار الصدري كانت سلمية ولم يتم التعدي على ممتلكات الحكومة، لكن ما فعلته الميليشيات التابعة لإيران كان محاولة لتقزيم دور مقتدى الصدر في العراق».
وتابع: “في الآونة الأخيرة، ازدادت شعبية مقتدى الصدر في العراق، خاصة بعد أن خسرت الأحزاب التابعة لإيران الانتخابات، والشارع أيضًا. لذلك، تسعى إيران إلى تقليص دور الصدر والتدخل لتغيير الأمور لصالحها. “
قال إحسان الشمري، الذي يرأس مركز التفكير السياسي العراقي في بغداد، لـ The Media Line، “إن انسحاب الصدر من الحياة السياسية هو رد فعل على محاولات إيران إنهاء دوره كرجل دين في العراق، وهو الدور الذي ورثه عن والده وجده. رجال دين سابقين.
“قبل أن يصدر الصدر بيانه ويعلن انسحابه من العملية السياسية، كان هناك رجل دين يدعى [آية الله] كاظم حسيني الحائري، يقيم في إيران. اعتبر الحائري مرجعية دينية عربية، لكنه ذهب إلى مدينة قم في إيران، ثم أعلن أنه يجب اتباع [المرشد الأعلى] علي خامنئي وليس أي رجل دين آخر، في إشارة إلى مقتدى الصدر”.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

20240420_143456

استهداف مخيم نور شمس يندرج ضمن مخطط التهجير ويتطلب تدخل دولي لحماية المخيمات

استهداف مخيم نور شمس يندرج ضمن مخطط التهجير ويتطلب تدخل دولي لحماية المخيمات    المحامي …