الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل اللواء المتقاعد خميس عبدالله أحمد الجبالي

رحيل اللواء المتقاعد خميس عبدالله أحمد الجبالي

FB_IMG_1711292892743

رحيل اللواء المتقاعد

خميس عبدالله أحمد الجبالي (أبو صخر)

(1928م – 2024م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 24/3/2024م

المناضل / خميس عبدالله أحمد الجبالي من مواليد مدينة يافا عام 1928م هاجر مع عائلته الى لبنان إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م واستقرت في مخيمات اللجوء والشتات والفقر حيث استقر بهم المطاف في مخيم صبرا وشاتيلا للاجئين.

التحق المناضل / أبو صخر بصفوف حركة فتح عام 1968م على الساحة اللبنانية عن طريق الأخ / حمدان عاشور.

شكل الأخ / أبو صخر مجموعة من شباب المخيم والتحقوا بالحركة هناك.

عام 1970م قام المناضل / أبو صخر مع رفاقه من مكتب حركة فتح باستقبال بعض أعضاء القيادة القادمين من الأردن وتقديم ما يلزم لهم على الساحة اللبنانية حيث كانت مجموعة أو صخر من ركائز العمل الوطني الفتحاوي في الساحة اللبنانية.

عام 1971م عمل في جهاز الرصد المركزي وكان مسؤول الرصد آنذاك الأخ / أبو رجائي الدجاني.

قامت مجموعة الأخ / أبو صخر بتنفيذ العديد من المهام الأمنية والعسكرية المكلفين بها من قبل القيادة على الساحة اللبنانية.

عام 1972م قام بتأمين الحماية الشخصية لمفوض جهاز الأمن الش/هيد القائد / محمد يوسف النجار (أبو يوسف) حيث مكتب فتح ¬في مخيم صبرا كان يقوم بتأمين الحراسة بشكل دائم.

بعد است/شهاد القائد / أبو يوسف النجار وتسلم القائد / هايل عبدالحميد (أبو الهول) مفوض جهاز الأمن المركزي ارتبطت مجموعة أبو صخر مع المفوض مباشرة وكانت تربطه علاقة مباشرة وتكلفت المجموعة بالعديد من المهام الخاصة.

ساهمت مجموعة الأخ / أبو صخر بالتصدي كقوة تنفيذية لجماعة العميل / صبري البنا (أبو نضال) في بيروت وفي جنوب لبنان بعد انشقاقه عن حركة فتح.

شارك المناضل / أبو صخر بالدفاع عن الثورة الفلسطينية خلال الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982م.

بعد الخروج من بيروت غادر أبو صخر الى السودان ضمن القوات التي غادرت بيروت وخدم في المعسكر هناك.

أنتقل بعد ذلك الى تونس بطلب من الأخ / أبو الهول مفوض جهاز الأمن والمعلومات وعين مسؤولاً عن مقر إقامة الزوار القادمين الى جهاز الأمن والمعلومات (مقر الضيافة).

مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني الى أرض الوطن عام 1994م وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد الى غزة وعمل في جهاز المخابرات العامة بالقطاع حيث عين مسؤولاً عن الشؤون الإدارية في دائرة التحقيق وكانت تربطه علاقة مميزة مع اللواء / أمين الهندي مدير الجهاز واللواء / طارق أبو رجب نائب مدير الجهاز.

أحيل المناضل / حميس الجبالي (أبو صخر) الى التقاعد بتاريخ 1/8/2005م برتبة اللواء.

كان اللواء / أبو صخر له علاقة وطيدة مع الشخصيات الوطنية.

كان مثالاً للانضباط والالتزام كريم عزيز النفس صاحب النكتة.

بعد تقاعده سافر الى تونس حيث استقر هناك لوجود العائلة.

مساء يوم الثلاثاء الموافق 19/3/2024م فاضت روحه الى بارئها وعصر يوم الأربعاء الموافق 20/3 تمت الصلاة على جثمانه الطاهر من جامع سيدي فرج ومن ثم ووري الثرى في مقبرة سيدي فرج – طريق سكرة بالعاصمة التونسية.

رحم الله اللواء المتقاعد / خميس عبدالله أحمد الجبالي (أبو صخر) وأسكنه فسيح جناته.

ببالغ الحزن والألم وبقلوب مؤمنة راضية بقضاء الله وقدره تنعى سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التونسية الشقيقة :

الأخ المناضل / خميس الجبالي (أبو صخر) من كوادر منظمة التحرير بالساحة التونسية، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم الثلاثاء الموافق 19 مارس 2024 بعد صراع مع المرض.

وبهذا المصاب الأليم يتقدم سعادة السفير هائل الفاهوم وطاقم السفارة وكافة الأطر الفلسطينية بالساحة التونسية من عائلة الفقيد بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهمهم جميل الصبر والسلوان.

كما تفيد السفارة بأن موكب الدفن سيكون غدا الأربعاء الموافق 20 مارس 2024 بعد صلاة العصر حيث سيصلى عليه بجامع سيدي فرج ثم سيوارى الثرى بمقبرة سيدي فرج – طريق سكرة.

إنا لله وانا اليه راجعون

اللواء / احمد العفيفي.

الله يرحمه بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته عظم الله أجركم وأحسن الله عزاكم، تعازينا الحارة لأسرته الكريمة وآل الجبالي الكرام. 

الأخ أبو صخر من المناضلين الأوائل اللذين التحقوا بحركة فتح في الساحة اللبنانية وشارك بالدفاع عن الثورة الفلسطينية في جميع الساحات وله بصمات في جميع المواقع التي عمل فيها سواء في العمل التنظيمي أو العمل الأمني وفي كل المهام التي كلف بها إلى جنات الخلد، المجد والخلود لشهدائنا الأبرار.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *