الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل السفير عبدالله حسن عبدالله حجازي

رحيل السفير عبدالله حسن عبدالله حجازي

FB_IMG_1711292679448

رحيل السفير

عبدالله حسن عبدالله حجازي (أبو كرمل)

رئيس جمعية المتقاعدين والموظفين المدنيين

والسفير السابق في كلاً من المجر وبولندا

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 24/3/2024م

ودعت حركة فتح ظهر يوم الخميس الموافق 21/3/2024م فارساً من فرسانها ورجل من رجالات الزمن الجميل زمن البدايات ومن الذين أسهموا بقوة وشجاعة في مسيرة حركة فتح وهو المناضل الصلب والسياسي والدبلوماسي المتميز الواعي وهو الإنسان الوفي والطيب السفير السابق / عبدالله حسن عبدالله حجازي (أبو كرمل) والذي فاضت روحه الى بارئها صباح الخميس في مستشفى فلسطين بالقاهرة بعد أن أعياه المرض حيث كان يرقد على سرير الشفاء.

المناضل الكبير / أبو كرمل وجهاً نضالياً أحبه الجميع رجل الانتماء الصادق والعطاء ومن الكوادر المخلصة للشعب والثورة وأحد قامات حركة فتح التي سطرت صفحات مشرقة في تاريخ الثورة الفلسطينية والذي لم يتأخر عن تلبية نداء الواجب فكان جندياً في الخنادق الأمامية في معركة الكرامة الخالدة بتاريخ 21/3/1968م.

المناضل الكبير / عبدالله حسن عبدالله حجازي من مواليد بلدة عنبتا قضاء طولكرم عام 1945م، كانواً ثلاثة أشخاص من طولكرم ذهبوا في منحة دراسية للأزهر الشريف بالقاهرة وهم (الطيب / عبدالرحيم – عبدالمجيد فرعوني – عبدالله حجازي) وكانوا في سن السادسة عشر من العمر للدراسة.

كان المناضل / عبدالله حجازي عضواً في اتحاد طلبة فلسطين بالقاهرة.

كان من أوائل الذين التحقوا بالحركة بعد هزيمة حزيران عام 1967م وشارك في معركة الكرامة بتاريخ 21/3/1968م مع صديقه الش/هيد / أبو تمام، عاد بعدها الى القاهرة وعمل مذيعاً في إذاعة صوت العاصفة.

كان أحد الطلاب الذين ذهبوا في منحة دراسية الى بولندا حيث أكمل دراسته هناك في العلاقات الدولية، عمل على تشكيل فرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين وبناء التنظيم الفتحاوي.

عام 1976م شارك مع المرحوم / فؤاد ياسين (أبو صخر) بافتتاح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في وارسو.

عام 1983م عين مديراً لمكتب منظمة التحرير الفلسطينية في المجر.

أنتقل بعد ذلك الى بولندا حيث عين مديراً لمكتب المنظمة وحتى عام 1989م.

من عام 1989م الى عام 1995م عين سفيراً لدولة فلسطين.

مع إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد الى أرض الوطن وعين وكيلاً لوزارة السياحة والأثار من عام 1995م وحتى تقاعده عام 2005م.

المناضل / عبدالله حجازي كان عضواً في أول مؤتمر معتمدي حركة فتح الذي عقد في حموريه بدمشق عام 1974م.

– أنتخب عضواً في المجلس الثوري لحركة فتح في المؤتمر الخامس الذي عقد في تونس عام 1989م.

– عضواً في المجلسين الوطني والمركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

– وكيل وزارة السياحة والأثار الأسبق

– أنتخب رئيساً لهيئة المتقاعدين المدنيين منذ عام 2009م وحتى توفاه الأجل فجر يوم الخميس

– مؤسس رابطة خريجي الجامعات والمعاهد البولندية في رام الله

– كان رئيساً لجمعية الصداقة الفلسطينية – البولندية في فلسطين منذ إعادة تأسيسها في الوطن

– عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح

حصل على أوسمة من المجر وبولندا وسام الاستحقاق عام 2011م ووسام من الرئيس / محمود عباس.

السفير / عبدالله حسن عبدالله حجازي متزوج وله من الأبناء (كرمل – بيسان).

السفير / عبدالله حجازي المحارب العنيد والمقاتل حتى النخاع الذي كرس جل حياته في خدمة وطنه وشعبه وثورته تميز بدماثة الخلق وحسن السيرة والمعشر مفعماً بالحيوية والنشاط ومثالاً للعطاء والتضحية مدافعاً عن الثورة والثوابت الوطنية والشرعية الفلسطينية وقرارها الوطني المستقل.

كان متميزاً نقي السريرة لا يحمل ضغناً لأحد ولا يتكلم إلا بخير ولا يفرض رأياً على أحد كان مترفعاً غير محباً للظهور الإعلامي.

ناضل حتى الرمق الأخير بهذا التميز كسب قلوب الناس ومحبتهم.

فجر يوم الخميس الموافق 23/3/2024م رحل الى جوار ربه في عليين إثر أزمة صحية حادة آلمت به في مستشفى فلسطين بالقاهرة.

رحل المناضل الكبير / أبو كرمل والفدائي العتيق صديق الش/هيد / أبو تمام الكرامة في ذكرى معركة الكرامة (56) الذي كان الفقيد أحد فدائيها الأبطال وفي شهر رمضان المبارك.

تمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهراً في مسجد الرحمن الرحيم الكائن في شارع صلاح سالم ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في مقبرة منظمة التحرير الفلسطينية بالغفير – صلاح سالم.

رحل عنا أبو كرمل جسداً ولكن روحه الطاهرة ما زالت بيننا أحب الناس فأحبوه كان مخلصاً صادقاً وفياً مع كل من عرفه كان فتحاوياً بامتياز مقداماً شجاعاً لا يثنيه شيء عن تلبية نداء الوطن والفتح.

ألف رحمة ونور وسلام كبير على روحك الطاهرة وقلبك الفلسطيني الحر والنقي.

رحم الله المناضل الكبير السفير / عبدالله حسن عبدالله حجازي (أبو كرمل) وأسكنه فسيح جناته.

“فتح” تنعى المناضل الوطنيّ عبد الله حجازي (أبو الكرمل) 

نعت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح) المناضل الوطنيّ عبدالله حجازي (أبو الكرمل)، الذي وافته المنيّة، اليوم الخميس، بعد مسيرة نضاليّة مليئة بالتضحيات الجسام، مثّل خلالها المناضل الراحل نموذجًا فائقًا في الإيثار والتفاني والالتزام بمبادئ الحركة الوطنيّة الفلسطينيّة وقرارها المستقل. 

وأضافت (فتح) في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم الخميس، أنّ المناضل الراحل (حجازي) كان من طلائع الملتحقين بالثورة الفلسطينيّة والحركة، وأحد المشاركين في معركة الكرامة، مبينةً أنّه عمل مذيعًا في إذاعة صوت العاصفة، يُضاف إلى ذلك؛ نشاطه القياديّ في اتحاد طلبة فلسطين في مصر ومن عين سفيرا في هنغاريا وبولندا حتى عودته إلى أرض الوطن ، وبعد التقاعد ترأس هيئة المتقاعدين المدنيين حتى وفاته.

وأعربت (فتح) عن خالص تعازيها لذوي المناضل الراحل على وجه الخصوص، ولمناضلي الحركة وكوادرها ولجماهير شعبنا في الوطن والشتات على وجه العموم.

حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح المجلس الاستشاري أمانة السر

نعي مناضل

تنعي أمانة سر المجلس الاستشاري وكافة أعضائه الأخ المناضل الوطني الكبير الفدائي والإعلامي والديبلوماسي العريق، السفير / عبد الله حسين عبد الله حجاز (أبو الكرمل) الذي وافته المنية صباح يوم الخميس الموافق 2024/03/21 في القاهرة، والذي شغل عدة مناصب منها، عضو المجلس المركزي والوطني ل (م ت ف)، عضو المجلس الثوري وعضو المجلس الاستشاري لحركة فتح ورئيس هيئة المتقاعدين المدنيين.

نتقدم من عائلته الكريمة وآل حجاز الكرام بأحر التعازي والمواساة

إنا لله وانا اليه راجعون

عبد الله حسين حجازي (أبو الكرمل) في ذمة الله 

ببالغ الحزن والأسى تنعي هيئة المتقاعدين الفلسطينيين المدنيين المناضل الكبير أبو الكرمل رئيس الهيئة الذي وافته المنية اليوم في القاهرة.

عضو المجلس الوطني والمركزي الفلسطيني …عضو المجلس الثوري سفير فلسطين في المجر وبولندا سابقاً ووكيل وزارة السياحة سابقاً رحل المناضل والفدائي الذي قدم للوطن حتى لحظاته الأخيرة رحل ابن عنبتا.

رحل في يوم الكرامة الذي شارك فيها فدائيا.

وداعا من رفاقك في الدرب ومن جموع المتقاعدين في فلسطين 

تعازينا الحارة لنا ولأسرته الصغيرة والكبيرة وللأهل في عنبتا 

سيوارى جثمانه الطاهرة في القاهرة وسيتم الإعلان عن بيت الأجر في رام الله لاحقا.

لروحه الطاهرة الرحمة والسلام

إنا لله و إنا اليه راجعون

نبيل عمرو: بحزن عميق انعى صديقي وزميلي عبدالله حجازي الذي توفاه الله اليوم في احد مشافي القاهرة هذا الرجل الذي ينتمي إلى جيل المؤسسين في فتح ومنظمة التحرير والسلطة الوطنية رحل بعد أن سطر سجلا حافلا حيث عمل بصمت ومواظبة في جميع المهام التي أسندت اليه رحمك الله يا أبا الكرمل وأنزلك منزلة الشهداء والصديقين

ببالغ الحزن والأسى ينعي سفير دولة فلسطين د. محمود خليفة وأسرته، وكادر سفارة دولة فلسطين لدى بولندا.

المرحوم المناضل والسفير والوزير عبد الله حجازي ” أبو الكرمل”

الذي وافاه الأجل في القاهرة

كان المغفور له من الرعيل الأول الذي التحق بالثورة الفلسطينية، ومن أوائل كوادر الإعلام المركزي في القاهرة.

افتتح مع الراحل فؤاد ياسين “أبو صخر ” مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في وارسو سنة 1976م.

خالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد وأشقاءه في الوطن والشتات، ولزوجته وكريمته بيسان حجازي وابنه الزميل كرمل حجازي ومن رفاق مسيرة الفقيد وأصدقاءه بخالص العزاء والمواساة

رحم الله الأخ الفقيد المناضل والسياسي السفير والوزير الراحل عبد الله حجازي “أبو الكرمل” وأسكنه فسيح جناته.

إنا لله وانا اليه راجعون

حسن صالح /عضو المجلس الوطني الفلسطيني….

المناضل عبدالله حجازي أبو كرمل .. وداعاً…

هو من أوائل الفدائيين وممن شارك في المعارك الأولى وخصوصا في معركة الكرامة 21 أذار 1968، ومن انجح الدبلوماسيين، وهو رجل التنظيم، ورئيس جمعية الموظفين المدنيين، وهو صاحب الأخلاق الرفيعة والمحترمة، والأب الجميل والحميم لأبنائه وعائلته، رغم أن حاله النضالي وضعه أكثر الأوقات أن يكون في بلد ما وأولاده في بلد آخر …وهو الرجل الحميم في علاقته مع الآخرين لأنه صادق وكثير الأدب والاحترام ولأنه ملتزم ومنتمي لفلسطين والتي يجب أن يقدمها في الصورة الأحسن والأكثر تأثيرا 

في السنوات الأخيرة لازمه المرض وخصوصا في قدميه ، ورغم الألم فانه لم يتأخر يوما عن أن يكون في مكتبه في جمعية المتقاعدين ، يجالس ويقدم الحلول ويجتهد للحفاظ على حقوق المتقاعدين المالية والإنسانية والطبية الخ …ورغم مرضه وإلحاح الأطباء على أن ينتبه لرعاية نفسه وعدم الإجهاد والحركة ، ولكنه لم يطبق تلك التعليمات إصراراً على العمل والمتابعة …مما اضطرّ زوجته للمجيء إلى رام الله والعودة به إلى بيته وأسرته في مصر منذ حوالي الشهرين …وها هو في هذا الصباح الرمضاني يأتي الخبر برحيل روحه الطيبة إلى بارئها رب العالمين …

فيا أيها الجميل والطيب أبا كرمل، لأسرتك ولأهلك ولعموم أهل عنبتا الغراء تلك البلد التي أحببت وعشقت، والى كل إخوتك في مسيرة فلسطين الطويلة والنضالية كثيرة العطاء والكفاح والاحترام خالص العزاء، ولروحك الطيبة الرحمة والسلام والجنة…

السفير دياب اللوح يتقدم بالتعزية لوفاة السفير عبد الله حجازي

القاهرة – المركز الإعلامي- ٢١ مارس ٢٠٢٤- يتقدم سفير دولة فلسطين بمصر دياب اللوح، وكافة مستشاري وكوادر سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، بأحر التعازي والمواساة القلبية لذوي الفقيد السفير عبد الله حجازي” أبو كرمل”، لوفاته فجر اليوم الخميس في جمهورية مصر العربية.

ويعرب السفير دياب اللوح عن أحر التعازي ومشاعر المواساة لذوي الفقيد وآل حجازي الكرام، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهمهم الصبر والسلوان. 

هذا وقد شيع الفقيد ووارى الثرى جسده في جمهورية مصر العربية، وقد كان من طلائع الملتحقين بالثورة الفلسطينية، وأحد المشاركين في معركة الكرامة، وكان قد عمل مذيعًا في إذاعة صوت العاصفة، إلى جانب نشاطه القيادي في اتحاد طلبة فلسطين في مصر، وقد عين سفيرا لفلسطين في هنغاريا وبولندا حتى عودته إلى أرض الوطن، وبعد التقاعد ترأّس هيئة المتقاعدين المدنيين حتى وفاته.

يقام دار عزاء الراحل عبد الله حسين حجازي “أبو كرمل ” يوم السبت الموافق ۲۳ مارس بقاعة الإيمان بمسجد القوات المسلحة بجوار سيتي ستارز بمدينة نصر، عقب صلاة العشاء من ساعة الثامنة حتى العاشرة ونصف مساءاً.

إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون

السفير/حافظ النمر

رحمك الله يا أبو الكرمل…. رحل الفدائي العتيق ليكون مع زميلة وصديقة أبو تمام الكرامة…في يوم الكرامة.. رحمة الله لعائلته وأصدقائه أحر العزاء…

عبدالله حجازي. ابن عنبتا عام 1945.. ذهب للدراسة في الأزهر…. كان من أوائل من التحقوا بالعمل الفدائي بعد حرب حزيران.. حضر معركة الكرامة…عاد للدراسة في القاهرة وتم انتخابه للاتحاد العام لطلاب فلسطين في القاهرة.. كما عمل مذيعا في صوت العاصفة.. وكان أحد الطلاب الذين ذهبوا إلى بولندا للدراسة وعمل غلى تشكيل فرعا للاتحاد.. وبناء التنظيم.

سفيرا في هنغاريا وبولندا وحصل على اوسمه من البلدين.. عبدالله حجازي.. عاد إلى الوطن ليعمل وكيلا في وزارة الساحة والأثار… وبعد التقاعد راس هيئة المتقاعدين المدنيين حتى وفاته…وداعا. يا صديقي رحمك الله وأسكنك جناته

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *