الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / ذكرى رحيل العميد المتقاعد محمد أحمد محمد القريناوي

ذكرى رحيل العميد المتقاعد محمد أحمد محمد القريناوي

FB_IMG_1692012631309

ذكرى رحيل العميد المتقاعد

محمد أحمد محمد القريناوي (أبو توفيق)

(1934م – 2020م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 14/8/2023م

المناضل / محمد أحمد محمد القريناوي من مواليد مدينة بئر السبع عام 1934م هاجرت عائلته قسراً وتحت تهديد السلاح بعد النكبة عام 1948م والتي حلت بالشعب الفلسطيني وتم طرده من أملاكه ودياره حيث استقرت العائلة في مخيم البريج للاجئين.

أنهى دراسته الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين (الأونروا) ومن ثم درس جزء من المرحلة الثانوية.

تطوع في خمسينيات القرن الماضي في الحرس الوطني بقطاع غزة وبعد إنشاء جيش التحرير الفلسطيني أنضم الى جيش التحرير وحصل على العديد من الدورات العسكرية المؤهلة.

شارك في حرب عام 1967م في قطاع غزة ضمن قوات عين جالوت.

بعد انتهاء الحرب غادر الى مصر حيث التحق بالقوات الفلسطينية هناك.

عام 1968م حضر الى الأردن ضمن مجموعة أبو هاني والتي تم فرزها من قوات عين جالوت للالتحاق بحركة فتح حيث خدمت تلك المجموعة في جنوب الأردن وشاركت في العديد من العمليات الفدائية كذلك قامت بتدريب قسم من الملتحقين الجدد بحركة فتح.

عام 1969م بعد أتفاق القاهرة بين م.ت.ف والسلطة اللبنانية تم تحويل جزء من مجموعة أبو هاني الى لبنان حيث تم إنشاء جهاز الكفاح المسلح في المخيمات الفلسطينية.

خدم المناضل / محمد القريناوي في جهاز الكفاح المسلح وعين قائداً لمركز مخيم صبرا وشاتيلا.

شارك في الدفاع عن المخيمات الفلسطينية خلال الحرب الأهلية التي عصفت بلبنان عامي 1975 – 1976م وكذلك شارك في الدفاع عن الثورة الفلسطينية عندما اجتاحت إسرائيل لبنان صيف عام 1982م.

غادر لبنان مع القوات المغادرة الى الجمهورية اليمنية وخدم في قوات صبرا وشاتيلا ومن ثم أنتقل الى الخدمة في قوات الأقصى بالساحة العراقية.

مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطينية الى أرض الوطن عام 1994م وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد الى الوطن المحافظات الشمالية من العراق وخدم في قوات الأمن الوطني الفلسطيني ومن ثم اختير كضابط اتصال للقوات مع سفارة دولة فلسطين في عمان لحل بعض المشاكل التي قد تعترض أفراد قوات الأمن الوطني.

تقاعد بتاريخ 1/8/2005م برتبة العميد.

العميد / محمد القريناوي متزوج وله من الأبناء عشرة.

العميد / أبو توفيق القريناوي الرجل الوفي والمنتمي بكل صدق لوطنه وشعبه والإنسان الطيب والبسيط لم يتوانى عن الحضور في المناسبات الوطنية والاجتماعية وربطته علاقة جيدة مع الجميع.

بتاريخ 14/8/2020م فاضت روحه الى بارئها وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر في العاصمة الأردنية ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في مقبرة سحاب.

رحم الله العميد المتقاعد / محمد أحمد محمد القريناوي (أبو توفيق) وأسكنه فسيح جناته.

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم العميد المتقاعد / محمد أحمد محمد القريناوي (أبو توفيق) الذي وافته المنية في الأردن الشقيق بعد مسيرة طويلة وحافلة بالعمل والعطاء والتضحيات وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص العزاء والمواساة لعائلة القريناوي في الوطن والشتات سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …