الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل العميد المتقاعد بسام حمزة علي درويش

رحيل العميد المتقاعد بسام حمزة علي درويش

FB_IMG_1676196762514

رحيل العميد المتقاعد

بسام حمزة علي درويش (أبو محمد)

عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير الفلسطينية

عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين

(1955م – 2023م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 12/2/2023م

المناضل / بسام حمزة علي درويش (سلايمة) من مواليد مخيم النيرب بحمص بتاريخ 7/6/1955م، تعود جذور عائلته إلى قرية الشجرة الزاهرة قضاء طبريا المحتلة عام 1948م والتي هاجرت منها إلى مخيمات اللجوء والشتات.

أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين (الأونروا) وحصل على الثانوية العامة من مدرسة الفارابي الثانوية بحمص، درس بعدها دبلوم في معهد وادي السير بالأردن.

التحق في بداية سبعينيات القرن الماضي بمؤسسة الأشبال والفتوة التابعة لحركة فتح ومن ثم خدم في جيش التحرير الفلسطيني بسوريا خدمة إلزامية، خلال أحداث عام 1976م أنشق مع زملائه من الجيش والتحق بتنظيم جبهة التحرير الفلسطينية منذ تأسيسها.

شارك في معارك الدفاع عن الثورة الفلسطينية في لبنان.

بعد خروج قوات الثورة الفلسطينية من لبنان عام 1982م إثر اجتياح إسرائيل له غادر مع القوات إلى تونس ومن ثم تنقل إلى السودان والعراق والجزائر.

مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني إلى أرض الوطن عام 1994م وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية التحق بجهاز التفويض السياسي في غزة وحتى تقاعده.

أنتخب عضواً في اللجنة المركزية لجبهة التحرير الفلسطينية.

شارك في مرحلة إعادة تأسيس نقابة الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث أنتخب عضواً في الأمانة العامة للصحفيين في مرحلة بالغة التعقيد، حيث جعل من مكتبة في جبهة التحرير الفلسطينية مقراً لنقابة الصحفيين بعد سنوات من إغلاقها بسبب الانقسام اللعين.

بسام درويش المقاتل الفلسطيني الصادق الذي كان مثالاً للفدائي في معارك بيروت والدفاع عن الثورة الفلسطينية منذ انتقاله الى الجبهة ورفض إلا أن يكون ضمن قوات الثورة الفلسطينية بقيادة (م.ت.ف) الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

بسام درويش عمل بهدوء ولا يجيد الخطابات الرنانة والصوت العالي، بل يجيد العمل بهدوء، ساهم بقوة في حماية النقابة وتحمل المسؤولية بكل قوة وأمانة، تحمل الكثير من أجل أن تستمر النقابة في خدمة الصحفيين ومواصلة النقابة رسالتها السامية.

تقاعد عام 2015م برتبة العميد.

بسام درويش الرجل الطيب الخلوق المشارك في كافة المناسبات الوطنية.

العميد / بسام درويش متزوج وله ولد واحد وثلاث بنات.

أصيب بوعكة صحية حادة آلمت به أدخل على إثرها على المستشفى في غزة (مستشفى القدس) للعلاج.

توفى صباح يوم الخميس الموافق 9/2/2023م بعد معاناة مع مرض عضال، وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد عمار بن ياسر بحي تل الهوى ومن ثم شيع إلى مأواه الأخير في المقبرة الشرقية بغزة.

رحم الله العميد المتقاعد / بسام حمزة علي درويش (سلايمة) وأسكنه فسيح جناته.

تنعى جبهة التحرير الفلسطينية ممثلة بالأمين العام الدكتور واصل أبو يوسف وأعضاء المكتب السياسي وأعضاء اللجنة المركزية وكوادر وأعضاء الجبهة في الوطن والشتات بمزيد من الحزن والأسى وفاة الرفيق المناضل عضو قيادة الجبهة بسام حمزة علي درويش (أبو محمد)

عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير الفلسطينية عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين

الذي انتقل إلى رحمته تعالى بعد معاناة مع مرض العضال صباح اليوم في مدينة غزة وكان الرفيق قد التحق بصفوف الجبهة منذ البدايات وشارك في معارك الدفاع عن الثورة الفلسطينية وجماهيرها واستقلالية القرار الوطني وعاد إلى ارض الوطن 1994 وهو متزوج وله أربع أولاد.

وتشاطر الجبهة ذويه وعائلته الكريمة أحزانهم بفقدانه راجين من الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه جميل الصبر والسلوان.

جبهة التحرير الفلسطينية 

9 / 2 / 2023

نقابة الصحفيين الفلسطينيين ممثلة بنقيب الصحفيين ناصر أبو بكر وأعضاء أمانتها العامة ومجلسها الإداري تنعى عضو الأمانة العامة المرحوم / بسام درويش (أبو محمد (

ونتقدم من أسرة الفقيد وأصدقائه وأحبائه بأحر التعازي والمواساة بفقيد الصحفيين الفلسطينيين

اللهم ارحمه واغفر له واسكنه جناتك ووسع مدخله ونور قبره وبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله

حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح المكتب الحركي المركزي للصحفيين / الأقاليم الجنوبية ينعى الزميل / بسام درويش (أبو محمد (

اللهم ارحمه واغفر له واسكنه جناتك ووسع مدخله ونور قبره وبدله داراً خيراً من داره وأهلا خيراً من أهله

حركة التحرير الوطني الفلسطيني ” فتح ” منطقة حمص ممثلة بأمين سرها الأخ محمد البيك وأعضاء لجنة المنطقة وكافة كوادرها وأعضائها يتقدمون بالتعازي الحارة للأخت حسان درويش وإلى الأخت عبير يوسف وإلى آل درويش بفقيدهم (بسام حمزة درويش) الذي توفاه الله هذا الصباح في مدينة غزة.

سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يغفر له ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

نعت مؤسسات إعلامية، عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين، بسام درويش، الذي وافته المنية، يوم الخميس.

ونعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين ممثلة بالنقيب ناصر أبو بكر وأمانتها العامة ومجلسها الإداري الزميل بسام درويش عضو الأمانة العامة للنقابة مسؤول لجنة العلاقات العربية. 

وتقدمت النقابة، بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة من أسرة الزميل درويش ومن كافة الزملاء الصحفيين، داعية الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

كما تقدم التجمع الإعلامي الديمقراطي، يوم الخميس، بأحر التعازي والمواساة من عموم عائلة درويش الكرام بوفاة الزميل بسام درويش عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين ومسؤول لجنة العلاقات العربية والدولية.

وقال التجمع: إن رحيل الزميل بسام درويش خسارة كبرى للإعلام الفلسطيني، وللرسالة الوطنية التي كان يتمتع بها إزاء عمليات الاستهداف الإسرائيلية التي كانت تستهدف الرواية الفلسطينية.

ونقل التجمع خالص تعازيه الحارة إلى عموم الأسرة الصحفية، وذوي الفقيد، وزوجته عضو لجنة الجندر في النقابة، متمنيًا الرحمة للفقيد والصبر لعائلته

يشار إلى أن التجمع الإعلامي الديمقراطي هو الإطار النقابي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

ونعت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة المناضل بسام درويش عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير الفلسطينية والذي وافته المنية اليوم بعد صراع مع المرض.

وتقدمت لجنة المتابعة بخالص التعازي لأسرة الفقيد ولرفاقه في جبهة التحرير الفلسطينية ولعموم الشعب الفلسطيني بوفاة الرفيق المناضل بسام درويش 

وأكدت لجنة المتابعة أن وفاة المناضل بسام درويش تشكل خسارة الشعب الفلسطيني وللحركة الوطنية التي قدم الفقيد كل حياته مساهما في نضالاتها الوطنية والنقابية فقد شغل درويش عضوية الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين وعضوية لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية وكثير من اطر المقاومة في داخل الوطن وخارجه وشكل رمزا من رموز نضال شعبنا في مواجهة الاحتلال.

وقالت لجنة المتابعة في بيان النعي أن شعبنا سيواصل المسيرة الكفاحية التي شارك فيها المناضل بسام درويش حتى النصر والاستقلال والعودة.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …