الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / ذكرى رحيل العقيد المتقاعد والأسير المحرر توفيق عبدربه الظاظا (أبو عمار)

ذكرى رحيل العقيد المتقاعد والأسير المحرر توفيق عبدربه الظاظا (أبو عمار)

8999996222111

ذكرى رحيل العقيد المتقاعد والأسير المحرر
توفيق عبدربه الظاظا (أبو عمار)
(1945م – 2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 18/11/2021م
المناضل/ توفيق عبدربه الظاظا من مواليد شهر أكتوبر عام 1945م في حي الشجاعية بمدينة غزة، أنهى دراسته الأساسية والإعداديبة والثانوية في مدارس القطاع وكان متفوقاً في مادة اللغة الإنجليزية وقواعدها.
التحق بحركة فتح العمل العسكري عام 1970م وتعرض للاعتقال عام 1975م حيث أمضى سبع سنوات متتالية في السجون الإسرائيلية تدرج في المراتب التنظيمية داخل السجون لمرتبة عضو لجنة مركزية، قام بإعداد كراس خاص بقواعد اللغة الإنجليزية داخل السجون وأشرف على تدريس اللغة الإنجليزية لعدد كبير من الأسرى، ولقب داخل السجون بلقب (ظاظا قرمر) (ZaZaGrammer).
بعد الإفراج عنه عمل في وكالة الغوث بمحافظة غزة وحتى أنشأ السلطة الوطنية الفلسطينية.
عام 1994م قام مع أخوة آخرين بتأسيس رابطة محاربي الثورة الفلسطينية، وعمل عضو مجلس إدارة منتخب للرابطة، التحق بجهاز التفويض السياسي برتبة العقيد، بقي عضواً بمجلس إدارة الرابطة حتى وافته المنية.
مناضل صلب عنيد مثقف وشجاع كريم جداً، طيب القلب متفاني في عمله، يتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة وكان المتحدث عن الحركة الأسيرة مع الوفود الأجنبية والصليب الأحمر الدولي عندما كانوا يزورون الأسرى.
في حرب عام 2014م على قطاع غزة رفض الخروج من بيته الذي يقع آخر شارع النزار شرق الشجاعية ومحاذي للحدود الشرقية حيث نزحت أسرته من البيت وبقي وحيداً لمدة أسبوع بلا أكل وكان يكتفي بزجاجات الماء التي ملأها تحسباً لما هو متوقع وعندما حصلت الهدنة ذهب أولاه لإحضاره جثة هامدة من بين الأنقاض بعد قصف منزلهم ولكنهم فاجئهم بصوته الجهوري (أنا هان يابا) عمر الشقي بقي.
المناضل/ توفيق عبدربه الظاظا متزوج وله أربعة أولاد وأربعة بنات.
فجر يوم الأربعاء الموافق 18/11/2020م فاضت روحه إلى بارئها وتم تشييعه إلى مأواه الأخير.
رحم الله العقيد المتقاعد والأسير المحرر/ توفيق عبدربه الظاظا (أبو عماد) وأسكنه فسيح جناته.
ونعت حركة فتح الهيئة القيادية العليا في المحافظات الجنوبية المحارب القديم والأسير المحرر والمؤسس في رابطة محاربي الثورة الفلسطينية العقيد/ توفيق الظاظا (أبو عماد) وتقدمت حركة فتح بأحر التعازي والمواساة، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته وأن يلهم أسرته وذويه الصبر والسلوان.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

8965456556

ذكرى رحيل العقيد جمال عبدالله أحمد الدعالسة

ذكرى رحيل العقيد جمال عبدالله أحمد الدعالسة (1968م – 2003م) بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *