الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل النقابي صالح يوسف العدوي

رحيل النقابي صالح يوسف العدوي

FB_IMG_1688745309076

رحيل النقابي

صالح يوسف العدوي (أبو يوسف)

رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان سابقاً

(1947م – 2023م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 6/7/2023م

المناضل / صالح يوسف العدوي من مواليد مدينة عكا عام 1947م هاجرت عائلته عام 1948م إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني واستقرت في مدينة صيدا البلد، أنهى تعليمه المرحلة المتوسطة في مدارس وكالة الغوث للاجئين (الأونروا)، التحق في صفوف حركة فتح في ستينيات القرن الماضي واجتاز دورة عسكرية عام 1969م في معسكر الهامة وكذلك حصل على دورة تثقيفية وتعبويه.

كلف بمهام العمال ومتابعة قضاياهم مع المطالبة بحقوقهم بالتنسيق مع الاتحاد العمالي اللبناني حيث عمل مع المرحوم / زيد وهبة.

أعتقل خلال اجتياح إسرائيل على لبنان صيف عام 1982م وأودع في سجن العفولة وكذلك معتقل أنصار.

بعد خروجه من المعتقل شارك مع إخوانه في إعادة ترتيب وبناء تنظيم الحركة في صيدا.

دافع عن وجود الثورة الفلسطينية وحركة فتح في كافة المواقع النضالية.

كلف بالمهام التالية: –

– عضو منطقة صيدا عام 1986م

– أمين سر منطقة صيدا عام 1991م

– أمين سر المكتب الحركي العمالي في لبنان

– أمين سر الاتحاد العام لعمال فلسطين

– رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان حتى عام 2019م

شارك في الكثير من المؤتمرات المحلية والعربية والدولية.

شارك كعضو مجلس وطني فلسطيني أثناء انعقاد المجلس الوطني في الجزائر عام 1988م دورة إعلان وثيقة الاستقلال.

النقابي / صالح العدوي (أبو يوسف) مناضل حتى الرمق الأخير حمل فلسطين وعمالها خاصة في قلبه وعقله وطاف بها في كل مكان استطاع الوصول إليه وقاد اتحاد نقابات عمال فلسطين في لبنان لسنوات عديدة حاملاً قضيته الوطنية في أصعب الظروف وأقصاها.

النقابي / صالح العدوي متزوج وله من الأبناء (يوسف – فادي – جلال – وليد – وائل – محمد – صبحية).

في الفترة الأخيرة أصيب النقابي / صالح العدوي (أبو يوسف) بالمرض الذي أقعده فترة من الزمن في منزله.

يوم الثلاثاء الموافق 27/6/2023م فاضت روحه الى بارئها بعد أن أعياه المرض وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهر يوم العيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء الموافق 28/6/2023م في مسجد الغفران ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في مقبرة صيدا الجديدة – سيروب، حيث شارك في التشييع حركة فتح والاتحاد العام لعمال فلسطين والمتقاعدين العسكريين واتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان وآل العدوي في موكب مهيب الى المقبرة.

رحم الله النقابي / صالح يوسف العدوي (أبو يوسف) وأسكنه فسيح جناته.

إعلام حركة “فتح” ينعى رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين – فرع لبنان السابق الش/ه/يد الحاج صالح العدوي “أبو يوسف”

28-06-2023

بسم الله الرحمن الرحيم

(مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا)، صدق الله العظيم.

 ببالغِ الحزنِ وعميقِ الأسى، ينعى إعلام حركة “فتح” – إقليم لبنان إلى شعبنا المناضل في الوطن والشتات وإلى جماهير أُمّتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين – فرع لبنان السابق الش/هي/د الحاج صالح يوسف العدوي “أبو يوسف”، الذي توفاه الله أمس الثلاثاء الموافق، ٢٧-٦-٢٠٢٣، بعد مسيرةٍ نضاليةٍ مشرّفةٍ ومفعَمةٍ بالكفاح والتضحيات والعطاء الوطني اللامتناهي. 

تفتقدُ فلسطين اليوم قائدًا فلسطينيًّا وطنيًّا ورجلاً نقابيًّا أصيلاً تركَ بصمةً خالدةً في سجلِ كفاح شعبنا عبر عقود طويلة من النضال، وكانَ نموذجًا للعطاء والتفاني عبر مختلف المهام التي تولّاها في شتى الميادين النضالية والنقابية التي خاض غمارها حاملاً همَّ القضية الفلسطينية وقضايا أبناء شعبنا الفلسطيني في مخيمات اللجوء، ومُفنِيًا حياته في سبيل الدفاع عن شرعيتنا وثوابتنا الوطنية الفلسطينية وعدالة قضيتنا وحقوق شعبنا المشروعة وقرارنا الوطني المستقل. 

وإزاء هذا المصاب الجلل نتقدَّم بأحر التعازي إلى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في لبنان وإلى عائلة الفقيد الحاج صالح العدوي “أبو يوسف” وعموم عائلة العدوي الكريمة ورفاق دربه ومُحبّيه، سائلين المولى عزَّ وجلَّ أن يتغمَّدَ فقيدنا بواسع رحمته، ويُلهم عائلته الصبر والسلوان، ويشمله بعظيم عفوه ومغفرته ورضوانه، ويسكنه فسيح جنّاته مع الشهداء والصّدِّيقين والأنبياء وحَسُن أولئك رفيقا. 

المجد والخلود لش/ه/دائ/نا الأبرار

وإنّها لثورةٌ حتّى النّصر والعودة

إعلام حركة “فتح” – إقليم لبنان

منظمة التحرير الفلسطينية 

الاتحاد العام لعمال فلسطين 

الأمانة العامة لاتحاد عمال فلسطين بجميع فروعه

واتحاد نقابات عمال فلسطين- فرع لبنان 

ينعيان المناضل الكبير صالح يوسف العدوي “أبو يوسف” الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى ظهر هذا اليوم.

بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ

مِّنَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ رِجَالࣱ صَدَقُوا۟ مَا عَـٰهَدُوا۟ ٱللَّهَ عَلَیۡهِۖ فَمِنۡهُم مَّن قَضَىٰ نَحۡبَهُۥ وَمِنۡهُم مَّن یَنتَظِرُۖ وَمَا بَدَّلُوا۟ تَبۡدِیلࣰا

صدق الله العظيم 

تنعي الأمانة العامة لاتحاد عمال فلسطين بجميع فروعها القائد النقابي الكبير صالح يوسف العدوى “أبو يوسف” أمين سر فرع اتحاد نقابات عمال فلسطين-فرع لبنان.

وفي هذا المصاب الجلل نتقدم من أبناء شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية ومن قيادتنا الفلسطينية بأحر التعازي باستشهاد رمزًا من رموز نضال الثورة الفلسطينية رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين- فرع لبنان السابق الحاج صالح يوسف العدوي “أبو يوسف العدوي”،

 الذي حمل هم القضية الفلسطينية وقضايا أبناء شعبنا الفلسطيني اللاجىء قسرًا في لبنان حاملًا سلاحه منذ بداية انطلاقة الثورة الفلسطينية إلى جانب إخوته في الثورة الفلسطينية، مؤمنًا بالثوابت الوطنية الفلسطينية وبمنظمة التحرير الفلسطينية ممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني، مدافعًا عن أهدافنا المنشودة من أجل إقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. 

وفي هذا المصاب الجلل لا يسعنا إلا ان نقول ما يرضي الله، إنا لله وإنا إليه راجعون آملين من الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وان يلهم ذويه ورفاق دربه الصبر والسلوان.

مقدمين واجب العزاء من ذوي الشهيد ورفاق دربه مجددين العهد والقسم بالاستمرار بالنضال والمقاومة حتى النصر والتحرير.

الأمانة العامة لاتحاد عمال فلسطين

اللقاء الوطني ينعى العدوي: كان مثالاً لمن قاتل على كل الجبهات من أجل قضية شعب فلسطين وعماله

نعى اللقاء الوطني للعاملين في القطاع العام على لسان رئيسه عماد ياغي، القائد الكبير ورئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان السابق صالح العدوي وذلك في بيان قال فيه إن” الأمة الإسلامية والساحة النقابية وسائر الشرائح النقابية المقاومة خسرت القائد والنقابي الحاج صالح يوسف العدوي.. رحل العدوي بسلام وهدوء تاركاً وراءه صفحات مشرقة في تاريخ وطنه وشعبه. رحل العدوي ونحن نستشعر الحاضر دوماً برؤيته وبوصلته النقابية الثاقبة. رحل من كان مثال المناضل الذي قاتل على كل الجبهات وفي كل المجالات ومحطات المواجهة من أجل قضية شعب فلسطين وعماله، من أجل مسيرة نقابية تؤمن العدالة الاجتماعية. رحل من كان نصيراً لقضية الشعب الفلسطيني وداعماً لنضال شعوبنا العربية وأحرار العالم. حمل العدوي القضية، فكان حاضراً ومقاوماً وطنياً صامداً في أحلك الظروف وأصعبها”. 

وأضاف اللقاء الوطني: “لقد عمل في حياته حتى الرمق الأخير من اجل الانتصار لحقوق العمال والفقراء وكل الكادحين فأبلى بلاء حسنًا”. 

وختم البيان: “شكرًا صالح العدوي على كل هذا العطاء، وما ذكرناه ليس الّا القليل مما اعطيته وقدّمته لوطنك وشعبك والذي سيبقى راسخًا في ضميره ووجدانه. عزاؤنا الحار للأخوة في اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان ، ولعائلته الكريمة وكل من رافقه وعمل معه وأحبه ، معاهدين الفقيد الغالي على متابعة المسيرة حتى انتصار القضية التي ناضل من اجلها”.

اللجان العمالية الشعبية الفلسطينية في لبنان تعزي بالقائد الش/ه/يد صالح العدوي ” أبو يوسف العدوي”

الأخ عبد القادر الكابولي 

الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين 

الأخ غسان بقاعي امين سر اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان 

الأخوة أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد 

تتقدم اللجان العمالية الشعبية الفلسطينية في لبنان بأحر وأصدق التعازي النضالية والقبلية برحيل الاخ الحاج أبو يوسف العدوي سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الانبياء والش/ه/داء .

و اننا في اللجان العمالية الشعبية الفلسطينية إذ نعزيكم و نعزي أنفسنا برحيل الاخ ابو يوسف و نعتبر الحاج أبو يوسف العدوي خسارة فادحة للحركة النقابية الفلسطينية و نعاهد الش/ه/يد بإستمرار مسيرة النضال حتى دحر الإحتلال الصهيوني عن أرضنا وعودة شعبنا الفلسطيني إلى أرضه . 

المجد للشهداء و للراحل ابو يوسف العدوي .

و اننا حتما لمنتصرون

اللجان العمالية الشعبية الفلسطينية في لبنان 

الأربعاء 28/6/2023

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …