الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل اللواء الطيار المتقاعد أحمد عبدالله عمران شنارة

رحيل اللواء الطيار المتقاعد أحمد عبدالله عمران شنارة

8858

رحيل اللواء الطيار المتقاعد
أحمد عبدالله عمران شنارة ( أبو غسان )
( 1947م – 2023م )
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 17/6/2023م
ماهذا يا شهر حزيران… ما أصعبك من شهر… فأنت قاسٍ علينا… لقد سرقت منا الأحباب واحدا تلو الآخر… من مناضلي فتح.. أصدقاء الزمن الجميل.. لكنها إرادة الله ولا راد لقضائه…
مساء يوم الخميس الموافق 15/6/2023 ترجل فارس من فرسان حركة فتح، فرسان الزمن الجميل، وحط نسر من نسور القوة الجوية الفلسطينية، بعد مسيرة نضالية وكفاحية حافلة في ساحات الشرف والنضال ، شكل خلالها نموذجا فائقا من الإيثار والتضحية، إنه اللواء الطيار/ أحمد عبدالله عمران شنارة ( أبو غسان ) ، القائد الوطني الصادق والطيار المميز في القوة الجوية الفلسطينية ، وأحد أقدم المؤسسين لسلاح الجو الفلسطيني ومدرب طيار على أنواع مختلفة من الطائرات.
المناضل/ أحمد عبدالله عمران شنارة من مواليد بلدة عزون – محافظة قلقيلية بتاريخ 25/1/1947م، أنهى دراسته الأساسية والاعدادية في مدارسها ومن ثم حصل على الثانوية العامة من مدرسة السعدية الثانوية بقلقيلية عام 1966م ومن ثم التحق بكلية النجاح الوطنية في نابلس.
وكانت هزيمة حزيران عام 1967م وصور الطائرات الاسرائيلية عالقة في عقله عندما شاهدها وهي تقصف البيوت والمواقع العسكرية للجيش الأردني حيث كان متواجدا في بلدة عزون آنذاك، فكان يتمنى أن يصبح طيارا فلسطينيا للدفاع عن حياض الوطن.
بعد الهزيمة النكراء في حزيران غادر إلى الأردن والتحق بتنظيم حركة فتح عام 1967م.
بتاريخ 10/10/1967م غادر الأردن إلى العراق حيث كان شقيقه موجودا هناك وتم ترشيحه للالتحاق بالكلية الجوية العراقية حيث كان من ضمن خمس شباب منتميين لحركة فتح وكان وقتها معتمد الإقليم لحركة فتح المرحوم/ أبو … الصادق رحمه الله.
تخرج أحمد عمران من الكلية الجوية العراقية كطيار مقاتل في 6 يناير عام 1970م وحصل على الترتيب الثاني بالكلية حيث قُلِد وسام جناح الطيران من النائب آنذاك صدام حسين رحمه الله.
كان أحمد عمران فخورا بذلك وكان يشعر بسعادة عامرة عندما قاد أول طيارة ، حيث تحققت رغبته السابقة.
أصبح الطيار/ أحمد عمران مدربا للطيران فيما بعد وطيار خاص لأسراب الطيران بعد اجتيازه عدة دورات.
انتقل إلى سوريا وكان أحد مؤسسي القوة الجوية الفلسطينية ( 14 ) وخدم في معسكر كفر سوسة بدمشق عامي 1973م – 1974م.
أُرسل الطيار/ أحمد عمران ورفاقه بتعليمات من القيادة الفلسطينية إلى أوغندا ليحلوا محل الطيارين الاسرائيليين الذين أبعدتهم أوغندا من سلاح الجو الأوغندي حيث قاموا بتدريب الطيارين الأوغنديين وتم تشكيل سرب من الطيران الحربي وطائرات الهليوكبتر ومكثوا تسعة أشهر في مهمتهم.
عاد إلى لبنان خلال الحرب الأهلية التي عصفت به عامي 1975م – 1976م.
غادر إلى ليبيا مع رفاقه حيث خدموا في سرب الطيران الذي شكله الرئيس/ معمر القذافي آنذاك رحمه الله.
بتكليف من الرئيس/ ياسر عرفات سافر إلى نيكاراغوا خلال انتصار الثورة السانديانية ، وعاد بعد انتهاء مهمته إلى بيرت.
بعد خروج قوات الثورة الفلسطينية من لبنان إثر اجتياح اسرائيل له صيف عام 1982م غادر إلى اليمن وكان من ضمن الطياريين الفلسطينيين الذين خدموا في سلاح الجو اليمني ، وكان من أفضل الطيارين ، حيث كان يعتمد عليه الرئيس اليمني/ علي عبدالله صالح رحمه الله في تنقلاته بطائرة الهليوكبتر أثناء زياراته المتكررة لمحافظات الجمهورية اليمنية.
مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني إلى أرض الوطن عام 1994م وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد الطيار/ أحمد عمران إلى قطاع غزة وشارك في تأسيس سلطة الطيران الفلسطينية.
عين بقرار من الرئيس/ ياسر عرفات مدير عام السلامة الجوية في مطار غزة الدولي ( مطار ياسر عرفات ) ، حيث كان له شرف المشاركة مع رئيس سلطة الطيران المهندس/ فايز زيدان بافتتاح المطار في نوفمبر عام ١٩٩٨ م وبقي في عمله حتى اخر يوم فيه حين دمر من قبل الطيران الإسرائيلي.
أنتقل الي المحافظات الشمالية.
تقاعد بتاريخ ١/٣/٢٠٠٨ برتبة اللواء طيار.
كان الطيار أحمد عمران أول رئيس لمجلس إدارة جمعية خريجي جايكا (JICA) اليابانية.
عين رئيس بلدية عزون محافظة قلقيلية.
عين عضوا في لجنة التحقيق بإستش/ها/د الرئيس/ ياسر عرفات رحمه الله.
عين عضوا في المجلس الاستشاري لحركة فتح.
منح اللواء طيار/أحمد عمران العديد من الأوسمة من الدول الصديقة.
اللواء طيار/ أحمد عمران أحد رجال حركة فتح والثورة الفلسطينية، وأحد مقاتليها الذين لم يتأخروا عن تلبية نداء الواجب ، وكان دائما في الخنادق الأمامية دفاعا عن الثورة والشعب ونضاله المشروع من أجل حريته واستقلاله ، ولقد كان اللواء طيار/ أحمد عمران جنديا مخلصا وفيا في كافة المواقع التي عمل فيها في الشتات والوطن وفي كل الميادين.
صاحب السيرة العطرة الحافلة بالعطاء والتضحية والنضال، أعطى حياته لفلسطين، صاحب الخلق الحسن، تشعر بدفء حديثه …. وحنانه ومحبة وصدق مشاعره وانتمائه الأصيل، صاحب الابتسامة الجميلة ، المشارك دائما في المناسبات الوطنية المحبوب من الجميع ، الواعي المثقف.
عشق فلسطين وترابها وعمل وناضل وقاتل بإخلاص في العديد من الجبهات ، عاش عزيز النفس ، مناضلا حرا ، نجما ثوريا في سمائنا.
كان أبا غسان واحدا من أولئك الرجال النادرين الذين حفلت بمثلهم حركة فتح منذ تخرجه من الكلية الجوية العراقية ، حيث قام بمهام قومية عسكرية جوية وكان يشهد له بالأقدام واستحق عن جدارة أكثر من وسام على ذلك إلى جانب شجاعته وإقدامه ، كان نموذجا في تواضعه وصدقه وزهده ووفائه ، كان ابنا بارا لوطنه وشعبه وثورته وتجلى ذلك في مواقفه السياسية الوطنية الصادقة وفي نقده الواعي الجريء.
اللواء الطيار/ أحمد عمران متزوج وله من الأبناء ( غسان ، خالد ، بيسان ، أنس ” رحمه الله، الطالب في جامعة الجزائر الذي توفي أثناء دراسته هناك.
مساء يوم الخميس الموافق 15/6/2023م فاضت روحه إلى بارئها في المستشفى الاستشاري برام الله حيث أصيب بنوبة قلبية حادة ألمت به لم تمهله طويلا بعد رحلة نضال وكفاح طويلة.
رحل اللواء الطيار/ أبو غسان ومضى إلى جوار ربه راضيا مرضيا وقد أدى جزء من واجباته تجاه شعبه ووطنه وثورته.
برحيله نفتقد فارسا شجاعا مقداما تميز بحسن السيرة والعشرة ولسوف تظل في ذاكرة المناضلين المخلصين يا أخي أبا غسان، ولن ينسوا عطائك وتاريخك المشرف على مر الزمان..
اليوم ترحل وتزرع الآمل في النفوس.
صباح يوم السبت الموافق 17/6/2023م تم وداع اللواء طيار/ أحمد عمران ونقل جثمانه من المستشفى الاستشاري برام الله من قبل حرس الشرف لقوات الأمن الوطني بإتجاه بلدة عزون حيث تم القاء نظرة الوداع على جثمان الطاهر في منزله من قبل أسرته ومن ثم إلى مسجد عزون الكبير حيث تم أداء صلاة الجنازة بعد صلاة الظهر ومن ثم شيع الجثمان بجنازة أخير عسكرية إلى مقبرة عزون ليوارى الثرى في مأواه الأخير بمشاركة محافظ قلقيلية وبلدية عزون وحركة فتح ورفاق دربه من الطيارين وحشد كبير من جماهير شعبنا الفلسطيني حيث ألقيت كلمات التأبين للفقيد.
رحم الله اللواء طيار/ أحمد عبدالله عمران شنارة ( أبو غسان ) واسكنه فسيح جناته.
رام الله: نعت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح) ابنها المناضل اللواء طيّار أحمد عمران، الذي وافته المنيّة، يوم الخميس، بعد مسيرة نضاليّة وكفاحيّة شكّل خلالها المناضل الراحل نموذجًا فائقًا في الإيثار والتضحية، وعلامة ساطعة في العمل الوطنيّ والتنظيميّ.
وأضافت (فتح) في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، أنّ المناضل اللواء (عمران) التحق منذ باكورة حياته في الثورة الفلسطينيّة المعاصرة، ولم يتوانَ عن أيّ دور وطنيّ أو تنظيميّ، معاهدةً إياه على مواصلة النضال حتى انتزاع حقوق شعبنا، وإقامة دولته المستقلّة ذات السيادة وعاصمتها القدس.
وأعربت (فتح) عن خالص تعازيها لذوي المناضل الراحل، ولعموم جماهير شعبنا في الوطن والشتات
.الوزير/ابراهيم ابو النجا محافظ محافظة غزه
………نسر تعملق من الأرض إلى السماء ………
رحل نسر الجو اللواء طيار الصديق الحبيب الغالي البطل ./ احمد عمران ..عرفته أجواء دول عديدة: مدربا مقاتلا نموذجا في الاقدام .ابى الا أن يحقق حلمه طيارا من أجل فلسطين فكان له ما أراد. انه ممن يصدق فيهم قوله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم. من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا. صدق الله العظيم.
نعزي أنفسنا وذويه واهلنا في عزون وعموم فلسطين واحبته كافة .
اخانا احمد : أبلغ الأحبة الطيارين الش/ه/داء : يوسف بريغيث ومحسن ابو النور وابو كمال ومحمد ومحمود القزاز وعوني النتشة وهيثم احمد وابو حجازي . سلامنا وتحياتنا.. نسأل الله أن يسكنكم جميعا الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
بلدية عزون تنعى رئيسها الأسبق ” احمد عمران “
بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعي بلدية عزون – رئيسا واعضاء وموظفين – رئيس البلدية الاسبق اللواء طيار أحمد عبد الله عمران ” ابو غسان ” الذي وافته المنية مساء اليوم
ونتقدم من ذويه بخالص العزاء وندعو لهم بالصبر والسلوان
لروحه الرحمة والمغفره
انا لله وإنا إليه راجعون
. تعزية ومواساة
. بسم الله الرحمن الرحيم
(( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ))
بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ من الحزن والاسى ينعي موظفي مطار غزة الدولي الزميل والصديق العزيز المناضل اللواء طيار احمد عمران ” ابو غسان ” .
وكما نعزي أنفسنا ونتقدم بالتعزية إلى أهلنا في عزون عامة وال الفقيد خاصة و نسأل الله له الرحمة والمغفرة وان يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقا ..
ونسأل الله أن يصبر أهله وأحبابه وأن يربط على قلوبكم وان يلهمكم الصبر والسلوان ..
إنا لله وانا اليه راجعون.. ولا حول ولا قوة الا بالله
الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين تنعى اللواء طيار/ أحمد عبدلله عمران (أبو غسان) ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعى الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين اللواء الطيار أحمد عبدلله عمران الذي وافته المنية يوم الخميس الموافق 15/6/2023م اثر نوبة قلبية حادة ألمت به ، وبهذا المصاب الجلل نتقدم بخالص مشاعر التعازي والمواساة إلى ذوي الفقيد ولعائلته وأقربائه ومحبيه ورفاق الدرب
سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وبلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء ، انا لله وانا اليه راجعون

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …