الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل اللواء طلال سليمان عواد أبو زيد

رحيل اللواء طلال سليمان عواد أبو زيد

FB_IMG_1686864531766

رحيل اللواء المتقاعد طلال سليمان عواد أبو زيد ( أبو نائل )

( 1947م – 2023م )

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 15/6/2023م

ودعنا ظهر اليوم الخميس الموافق 15/6/2023 م أخا عزيزا و رفيق درب طويل، انتقل إلى رحاب ربه بعد أن أعياه المرض في جمهورية مصر العربية اللواء/ طلال سليمان عواد سليمان أبو زيد ( أبو نائل ) بعد مسيرة طويلة في صفوف حركة فتح منذ التحاقه بها.

المناضل/ طلال سليمان عواد سليمان أبو زيد من مواليد مدينة غزة عام 1947م، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارسها، التحق بتنظيم حركة فتح وهو في المرحلة الثانوية عام 1966م بغزة ، بعد حرب حزيران عام 1967م غادر القطاع متوجها إلى مصر.

تفرغ في صفوف الحركة عام 1968م ، حيث حضر إلى الأردن و أُرسل في دورة للضباط بالخارج ، عاد بعدها لصفوف قوات العاصفة وشارك في معارك حماية الثورة الفلسطينية بشمال الأردن خلال أحداث أيلول المؤسفة عام 1970م.

غادر الأردن إلى سوريا ولبنان حيث استكمل دراسته للحقوق في جامعة بيروت العربية وحصل على ليسانس حقوق، وعند تشكيل جهاز القضاء الثوري للحركة تم استدعاؤه وعين مستشارا قضائيا في لبنان.

بعد تشكيل جهاز الأمن والمعلومات ( الأمن المركزي ) للحركة بقيادة الش.ه.ي.د/ هايل عبدالحميد ( أبو الهول ) عام 1973 م وبطلب منه انتقل المناضل/ طلال أبو زيد إلى الجهاز حيث كلف بالإشراف على القضايا الأمنية وبعد فترة تولى مسؤولية دائرة التحقيق بالجهاز، حيث تم إنجاز العديد من القضايا الأمنية المميزة بالاشتراك مع بعض أجهزة أمن أوروبية ودولية حيث تم القبض على بعض المتهمين وإحضارهم إلى بيروت للمحاكمة.

استمر في عمله حتى اجتياح اسرائيل للبنان صيف عام 1982م.

خرج مع القوات إلى تونس وتم ترشيحه من قبل الأخ أبو الهول مفوض جهاز الأمن والمعلومات إلى الأخ القائد العام للعمل كمدير في مجلس وزراء الداخلية العرب ( ومقره تونس ) حيث ساهم مساهمة إيجابية وفاعلة في عمل الأمانة العامة للمجلس مع المرحوم الأمين العام المؤسس الدكتور/ أكرم نشأت ، بالإضافة لمسؤوليته عن المؤتمرات تم اسناد إليه إدارة الشؤون الإدارية والمالية وبقى ممارسا عمله في مجلس وزراء الداخلية العرب حتى عام 1994م.

بعد عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني إلى أرض الوطن عام 1994م وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية وبطلب من الرئيس/ ياسر عرفات تم عودته إلى غزة للمساهمة في تأسيس جهاز الشرطة الفلسطينية مع مؤسسها اللواء/ غازي الجبالي والذي أسند إليه مسؤولية الإدارة العامة للمباحث العامة في غزة والضفة الغربية بصفته المدير العام للإدارة.

لقد أسست إدارة المباحث العامة في جهاز الشرطة الفلسطينية على مستوى متميز ومتخصص من ضباط أكفّاء حصلوا على العديد من الدورات الخارجية، وعملت الإدارة بكل اصرار وعزيمة ضد الجرائم والتطرف والخارجين عن القانون.

انتقل من الإدارة العامة للمباحث ، حيث عيّن مديرا لشرطة محافظة غزة، ومن ثم انتقل إلى وزارة الداخلية لتأسيس الإدارة العامة للعلاقات العربية و الانتربول ، وكان لهذه الإدارة حضورها المتميز مع كافة وزارات الداخلية في الدول العربية، وتم إنشاء شعبة اتصال بها لمجلس وزراء الداخلية العرب، حيث حصلت دولة فلسطين على عضو مراقب في المنظمة الدولية للشرطة الجنائية ( الانتربول ) بعد مجهود مضني شارك به اللواء/ محمود عصفور مساعد أول مدير الشرطة.

غادر المناضل/ طلال أبو زيد غزة إلى مصر للإقامة الدائمة بعد الانقسام البغيض الذي حدث عام 2007م.

حصل على العديد من الدورات الأمنية في بعض الدول العربية منها مصر والجزائر وكذلك الدول الأوروبية والاشتراكية الصديقة.

اللواء/ طلال أبو زيد متزوج وله من الأبناء ( العميد/نائل ، سامر ، سلمان ، انتصار ، جوانا ).

منذ سنوات وهو يعاني من المرض بالرغم من دخوله إلى المستشفى عديد المرات.

قبل أيام أُدخل إلى مستشفى دار الشفاء بالتجمع للعلاج.

مساء الأربعاء الموافق 14/6/2023 م فاضت روحه إلى بارئها أثناء علاجه بالمستشفى حيث أُصيب بجلطة قلبية حادة ألمت به فجأة وبعد صراع طويل مع المرض.

ثم نقل جثمانه الطاهر من المستشفى ظهر يوم الخميس الموافق 15/6/2023م حيث تمت الصلاة عليه ظهرا في مسجد أبو المكارم ومن ثم شيع إلى مأواه الأخير بمقابر ( م.ت.ف ) منطقة الغفير ، حيث شارك في مراسم التشييع سفير دولة فلسطين بمصر الأخ/ دياب اللوح وكذلك الدكتور/ محمد غريب أمين سر إقليم حركة فتح في مصر وكادر السفارة والإقليم وطلبة كلية الشرطة الدارسين في مصر وحشد كبير من الجالية الفلسطينية بمصر.

أخي أبو نائل ما أوجع الفقد ، وما أعظم الأثر ، هنيئا لك هذا القبول من محبة الناس لك ، لقد كنت مناضلا صلبا مؤمن بالقضية الوطنية الفلسطينية ، شامخ بشموخ أشجار زيتون فلسطين وجبالها.

أبا نائل كنت عزيز النفس ، كريم ، تعمل ليل نهار بدون كلل أو ملل.

الملتقى بالجنة إن شاء الله.

رحم الله اللواء المتقاعد/ طلال سليمان عواد أبو زيد ( أبو نائل ) واسكنه فسيح جناته.

السفير دياب اللوح ينعي المناضل اللواء طلال أبوزيد

 

القاهرة – المركز الإعلامي- ينعي سفير دولة فلسطين بمصر دياب اللوح ، وكافة مستشاري وكوادر سفارة فلسطين ، المناضل اللواء طلال سليمان أبوزيد، الذي وافته المنية مساء اليوم الأربعاء الموافق 14 يونيو 2023 في القاهرة .

و يتقدم السفير دياب اللوح و كادر السفارة بأحر التعازي والمواساة القلبية للزميلين نائل وسامر أبوزيد، وعموم آل أبو زيد الكرام ، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكبير بواسع رحمته و ان يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان.

ويشيّع جثمان الفقيد من مسجد ابو المكارم في صلاح سالم بعد صلاة ظهر يوم غد الخميس ، وتجري مراسم الدفن في مقابر الغفير. 

إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون

حركة فتح في مصر تشاطر آل ابو زيد 

بسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

“يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي “

ينعي د.محمد غريب امين السر واعضاء لجنة الإقليم و كوادر حركة فتح و أبناء الجالية و المؤسسات الفلسطينية في جمهورية مصر العربية ، المرحوم بإذن الله المناضل اللواء/ طلال سليمان ابو زيد الذي انتقل اليوم الاربعاء إلى رحمة الله بعد مسيرة طويلة حافلة بالعطاء في صفوف الثورة الفلسطينية و جهاز الشرطة ووزارة الداخلية الفلسطينية و يتقدمون بخالص التعزية والمواساة من أنجاله العميد نائل و سامر وسليمان و العائلة الكريمة في الوطن والشتات بأحر التعازي والمواساة سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بالرحمة والمغفرة ، وان يلهم ذويه الصبر والسلوان وان يسكنه فسيح جناته .

تشيع الجنازة غدا الخميس ١٥ / ٦ بعد صلاة الظهر في مسجد ابو المكارم في صلاح سالم الى مثواه الاخير في مدافن منظمة التحرير في الغفير بصلاح سالم .

إنا لله وإنا إليه راجعون

⚫ حركة فتح تنعي الأخ القائد المناضل اللواء طلال أبو زيد أبو نائل .

غزة – دولة فلسطين 

تتقدم حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الهيئة القيادية العليا المحافظات الجنوبية – مفوضية الاتحادات و النقابات العمالية و الجرحي و المكاتب الحركية المركزية و الفرعية و في المقدمة منها الأخ القائد المناضل أحمد حلس أبو ماهر عضو اللجنة المركزية مفوض عام التعبئة و التنظيم بعظيم التعازي و المواساة من عموم أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم و قيادات و كوادر الحركة عامة و ضباط و صف ضباط و أفراد الشرطة الفلسطينية خاصة برحيل علام من أعلام الشرطة و أحد أبرز مؤسسيها فى الوطن الأخ القائد المناضل الصديق الصدوق المخلص الوفي اللواء طلال أبو زيد أبو نائل بعد مشوار طويل من البذل و العطاء و التضحية والفداء و الحرية و البناء . 

إنا لله وإنا إليه راجعون

المجد لمن يصنعون المجد و الكبرياء للأمة … 

و إنها لثورة حتي النصر

الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين تنعي اللواء طلال ابو زيد 

ببالغ الحزن والأسى، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعي الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين ورئيس الهيئة اللواء سعيد فنونة والهيئة الادارية المركزية اللواء طلال ابو زيد الذي وافته المنية اليوم الخميس .

 

وبهذا المصاب الجلل نتقدم بخالص مشاعر التعازي والمواساة 

إلى ذوي الفقيد ولعائلته وأقربائه وابنهائه واشقائه 

سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان

 إنا لله وإنا إليه راجعون

الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين – المحافظات الجنوبية

مفوض الاعلام المركزي

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …