الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل المناضل سعيد مصباح كنعان

رحيل المناضل سعيد مصباح كنعان

FB_IMG_1686688389962

رحيل المناضل
سعيد مصباح كنعان (أبو مصباح)
(1940م – 2023م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 11/6/2023م
المناضل / سعيد مصباح سعيد كنعان من مواليد مدينة نابلس عام 1940م، سليل عائلة كنعان النابلسية العريقة.
أنهى دراسته الأساسية والإعدادية فيها وحصل على شهادة المترك عام 1958م سافر الى بيروت والتحق بالجامعة الأمريكية والتي حصل منها على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1963م.
عاد الى الوطن وعمل موظفاً في فرع البنك العربي في مدينة نابلس وحتى عام 1967م، أنتقل بعدها للعمل في شركة بترول أمريكية في المملكة العربية السعودية وبقى يعمل فيها حتى عام 1973م ومن ثم عاد الى نابلس وأسس مشاريع خاصة من بينها مصنع أعلاف ومصنعاً للطحينة الى جانب إدارته لمصنع صابون يعود للعائلة.
وفي الشأن السياسي فقد التحق المناضل / سعيد كنعان في البداية بحركة القوميين العرب وذلك خلال دراسته في الخارج.
وقف منذ البداية مع (م.ت.ف) والأخ أبو عمار وكان على اتصال دائم مع قيادة الثورة بالخارج.
عام 1995م وبعد إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية أصبح عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني وكذلك تم تعينيه مستشاراً سياسياً للرئيس / ياسر عرفات سابقاً.
المناضل / سعيد مصباح كنعان قامة نابلسية فلسطينية صاحب رؤية وفكر، مثقف متواضع رئيس مجلس أمناء جامعة نابلس للتعليم المهني والتقني سابقاً القامة الوطنية والثقافية مفكر وسياسي بارز ورجل من رجالات نابلس الأوفياء.
عضو ملتقى سفراء فلسطين طيب الذكر وعميد آل كنعان، أرتبط اسمه كثيراً بفضاءات التحليل السياسي وكان يملأه الأمل بتغيير أوضاعنا العامة.
المناضل / سعيد كنعان متزوج وله من الأبناء (المهندس / مصباح – إيمان – رندة).
ظهر يوم الجمعة الموافق 9/6/2023م أنتقل الى رحمة الله تعالى الأستاذ / سعيد مصباح كنعان رئيس مجلس أمناء جامعة نابلس التقنية والمستشار السياسي السابق للرئيس / ياسر عرفات ورجل الأعمال المعروف عن عمر يناهز ال (82) عام جراء تعرضه لحادث سير قرب منزله في حي الطور بمدينة نابلس حيث جرى نقله بعد إصابته البليغة الى المستشفى العربي التخصصي حيث أعلن الأطباء عن وفاته فيما بعد.
أرتحل الى رب السماوات العلا فقيد نابلس البار وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر بعد المغرب في مسجد الأمام علي ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في المقبرة الغربية بنابلس حيث ودعت نابلس قامة من قاماتها العلمية والفكرية والوطنية.
قام كلاً من الدكتور / محمد أشتيه رئيس الوزراء والأخ / عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وقيادة إقليم نابلس وكوادر الحركة بتقديم واجب العزاء بالفقيد المناضل الوطني الكبير / سعيد كنعان.
رحم الله المناضل / سعيد مصباح كنعان (أبو مصباح) وأسكنه فسيح جناته.
ينعى نائب رئيس حركة فتح محمود العالول ، المناضل الوطني الكبير سعيد كنعان ابن مدينة نابلس، والراحل هو عضو في المجلس الوطني، ورئيس مجلس أمناء جامعة نابلس التقنية، وعمل مستشارا للرئيس الراحل ياسر عرفات. وكان مدافعاً صلباً عن أرضه ووطنه، وبهذا خسرت فلسطين قامة من قامات الشعب الفلسطيني، الذي جسد أسس النضال ضد المحتل الإسرائيلي.
نسأل الله ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.
“فتح” تنعى المناضل سعيد كنعان
الجمعة 09 يونيو 2023
نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” المناضل الوطني والأكاديمي ومستشار الرئيس الشهيد ياسر عرفات، سعيد كنعان، الذي وافته المنية، اليوم الجمعة، بعد مسيرة نضالية وأكاديمية شكّل خلالها المناضل الراحل نموذجًا استثنائيًا في التضحية والعطاء.
وأضافت حركة “فتح”، في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية، اليوم الجمعة، إن المناضل الراحل كنعان له باع تاريخي في مقاومة الاحتلال، والدفاع عن حقوق شعبنا، يُضاف إلى ذلك؛ دوره الأكاديمي والعلمي، مؤكدةً أنّ شعبنا سيواصل نضاله وكفاحه مقتفيًا أثر مناضليه حتى انتزاع حقوقه الوطنية المشروعة، وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس.
وأعربت حركة “فتح” عن خالص عزائها لذوي المناضل الراحل، وعموم جماهير شعبنا في الوطن والشتات.
بمزيد من الحزن والأسى تنعي حركة فتح- إقليم نابلس، المناضل الوطني الكبير سعيد كنعان ابن مدينة نابلس، عن عمر ناهز ال٨٢ عاما، قضاها مدافعا عن أرضه ووطنه، وسخرها من اجل تحقيق الحلم الفلسطيني، وتمسكه بالثوابت الوطنية.
وبهذا خسرت فلسطين قامة وهامة من قامات الشعب الفلسطيني، الذي جسد أسس النضال ضد المحتل الإسرائيلي.
والراحل هو عضو في المجلس الوطني، ورئيس مجلس أمناء جامعة نابلس التقنية، وعمل مستشارا للرئيس الراحل ياسر عرفات.
نسأل الله ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وان يلهم أهله الصبر والسلوان
اللواء/محمود الناطور(ابو الطيب) ينعي
القائد الوطني الكبير سعيد كنعان في ذمة الله
لقد تلقيت بمزيد من الحزن والاسى نبأ وفاة الاخ والصديق والمناضل الوطني سعيد مصباح كنعان نعت، الذي وافته المنية يوم الجمعة 9-6-2023، عن عمر ناهز الـ 82 عاما.
وكم هي صعبة تلك اللحظات التي نضطر ان نرثي فيها اخا عزيزا على قلوبنا جمعنا سويا تاريخ نضالي من اجل فلسطين، انه المناضل الكبير سعيد مصباح كنعان، ابن فلسطين، ابن مدينة نابلس، الذي قضى حياته مدافعا عن أرضه ووطنه، وسخرها من أجل تحقيق الحلم الفلسطيني، متمسكا بالثوابت الوطنية.
وبرحيله، تخسر فلسطين قامة من قامات شعبنا، الذي جسد أسس النضال ضد الاحتلال، والدفاع عن حقوق شعبنا، لمواصلة نضاله وكفاحه، حتى انتزاع حقوقه الوطنية المشروعة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
لقد شاءت الاقدار ان يجمعنا سويا في السنوات الاخيرة وبصورة منتظمة اجتماع وجلسات عصف ذهني اسبوعيا نابلس في منزل الاخ والصديق المشترك لؤي عبده كنا نتبادل فيها الحوارات والافكار، لامست خلالها شعورا وطنيا عاليا لدى الفقيد الكبير سعيد كنعان، ووعي سياسي واستراتيجي عميق، استطاع ان يراكمه على مدى سنوات طويلة، شارك فيها في الكثير من المحافل السياسية والاكاديمية ، ولم يتوانى عن ان يستغل تواجده من اجل خدمة القضية الفلسطينية.
وتعود علاقتي بالراحل الكبير لسنوات طويلة سابقة، عندما كان على اتصال مع القيادة الفلسطينية في الخارج، وكان لنا صديق مشترك هو السفير الراحل سعيد كمال سفير دولة فلسطين في جمهورية مصر العربية، وكنت على اطلاع على جهوده ونشاطاته واتصالاته مع القيادة الفلسطينية، في الكثير من التفاصيل الدقيقة.
رحم الله الفقيد الراحل ، واسكنه فسيح جناته ، والهم اهله وذويه الصبر والسلوان، عزائي الحار لعائلته واسرته واصدقائه وشعبنا الفلسطيني.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …