IMG-20230319-WA0018
الرئيسية / الفلسطينيون في المهجر / الفعاليات الفلسطينية بإسبانيا تحيي الذكرى ال47 ليوم الأرض الخالد

الفعاليات الفلسطينية بإسبانيا تحيي الذكرى ال47 ليوم الأرض الخالد

IMG-20230319-WA0018

الفعاليات الفلسطينية بإسبانيا تحيي الذكرى ال47 ليوم الأرض الخالد

مدريد/ الصباح/ كتبت نجاح الصوراني  :

تحت رعاية نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح د. صبري صيدم وسعادة سفير فلسطين لدى إسبانيا حسني عبد الواحد إنطلقت يوم أمس السبت بمدريد وإستمرت حتي اليوم الأحد بسرقسطة فعاليات إحياء الذكري السابعة والأربعين ليوم الأرض الخالد.

حيث أقامت سفارة فلسطين وفصائل منظمة التحرير بالتعاون مع بلدية ريباس يوم أمس السبت ، وقفة تضامنيه فى حديقة فلسطين بمدريد ، حضرها نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح د. صيدم والسفير عبد الواحد ورئيسة بلدية ريباس عايدة كاستيخو ، وممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ورئيس الجالية السورية الدكتور كريم عليون والكاتبة الصديقة لفلسطين كارمن رويث وحشد من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية وناشطين إسبان ، تخللها كلمات إستحضُرت فيها هذه الذكرى الوطنية العظيمة ، كما وتم تكريم أول أمين سر لحركة فتح صالح كعكبان .

وفى سرقسطة اليوم الاحد، أقام البيت الفلسطيني فى أراغون وحركة فتح ، وبالتعاون مع بلدية موراتا دي خالون ، 

و بحضور الدكتور صيدم ، والسفير عبد الواحد ، وأمين سر إقليم الحركة أحمد معروف بزراعة أشجار الزيتون فى حديقة قرية موراتا دي خالون ، تأكيداً على تمسك شعبنا بأرضه أينما وجد ، وبأن الأرض محور الصراع ، كما قامت حركة فتح بتكريم العديد من الشخصيات الفلسطينية والعربية والإسبانية التي لها يدٌ بيضاء فى مسيرة نضال شعبنا.

ولوكالة وفا ” أبدي الدكتور صبري صيدم سعادته وتشرفه بقبول دعوة حركة فتح إقليم إسبانيا، مؤكداً أن حالة التضامن مع شعبنا يجب إستنهاضها حول العالم ، مشيداً برسائل الإسبان الداعمة والمناصرة لحقوق شعبنا ، كما وقال بأن هذه الفعاليات ما هي إلا تأكيد على أن شعبنا واحد سواء فى الداخل أو الخارج ، وتعزيز إرتباط الأجيال الحالية من الفلسطينيين بتاريخهم وأرضهم وقضيتهم .

كما تحدث سعادة السفير حسني عبد الواحد لوكالة وفا بقوله ” في ذكرى يوم الأرض نقوم بهذه النشاطات لإستذكار تضحية وصمود أبناء شعبنا في الداخل ، ولنجدد العهد على الإستمرار في نفس طريق من سبقنا حفاظاً على أرضنا ونستلهم منهم إرادة التحدي والنضال لإستعادة حقوقنا الوطنية وتجسيد الدولة المستقلة ذات السيادة وقدسنا عاصمتنا الأبدية ” 

وعن حملة الوفاء والواجب الخاصة بتكريم الشخصيات قال معروف ” لقد عزمنا على إقامة هذه الحملة ضمن فعاليات إحياء يوم الأرض وفاءاً لمن كانت لهم بصمات خالدة فى مسيرة نضالنا الطويل فى الساحة الإسبانية ، فالواجب يحتم علينا أن نَصّدق من بذلوا كل ما إستطاعوا لخدمة قضيتنا .

يذكر أن الشعب الفلسطيني يحيي فى الثلاثين من آذار/ مارس كل عام ذكرى يوم الأرض الخالد ، والذي يعود لأول مواجهة بين أبناء شعبنا فى الداخل والقوات الإسرائيلية منذ الإحتلال عام ١٩٤٨ ، بعد أن إتخذت قيادة الإحتلال قراراً بمصادرة آلاف الدونمات من أراضي الجليل والمثلث والنقب ، قامت على أثره الجماهير العربية بالعمل على مواجهة هذا المخطط وإعلان الإضراب الشامل ، والذي نتج عنه سقوط شهداء وجرحي ومئات المعتقلين .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

محمد عياش

الدكتور محمد عياش والتضامن مع قطاع غزة

دعا الدكتور محمد عياش في رومانيا اكبر تجمع لابناء الجالية الفلسطينية وعلى شرف الاحبة ابناء …