الرئيسية / متابعات اعلامية / ما هي أهداف بناء رصيف عائم على شاطئ غزة؟

ما هي أهداف بناء رصيف عائم على شاطئ غزة؟

received_302210312609146

ما هي أهداف بناء رصيف عائم على شاطئ غزة؟

تحليل صحيفة يديعوت أحرنوت: رون بن يشاي 11/3/2024 

هالة ابو سليم

ترجمة: بتصرف هالة أبو سليم – غزة

تهدف المبادرة الأمريكية إلى تقديم المساعدات بشكل فعال، وتلبية توقعات المتشددين الديمقراطيين وتجاوز تأثير سموتريتش وبن جفير لتحقيق منفعة استراتيجية 

تهتم الولايات المتحدة ببناء رصيف بحري عائم قبالة سواحل غزة لأربعة أسباب رئيسية:

فأولا، سيسمح رصيف بحري بتفريغ شحنات كبيرة وكميات من المعونة الإنسانية تزيد 10 مرات أو أكثر عن الكميات التي تصل حاليا إلى غزة بواسطة الشاحنات، التي يتم سرقة و نهب معظمها السبب الثاني: هو أن الرصيف الواقع قبالة الشواطئ الشمالية لغزة، حيث تسيطر إسرائيل ولا يوجد سكان كثيفون نسبيا يهاجمون شحنات المساعدات، سيضمن وصول المساعدات مباشرة إلى منظمات الإغاثة العاملة داخل القطاع دون وساطة حماس و العائلات الإجرامية .  

السبب الثالث: هو لغز بايدن السياسي. لديه حاجة ماسة لتهدئة قاعدة الحزب الديمقراطي، التي أصبحت تضم مسلمين أمريكيين والعديد من النشطاء المؤيدين للفلسطينيين. يأمل بايدن أن يُظهر إقامة الرصيف الجديد جدية الإدارة عندما يتعلق الأمر بحماية حياة المدنيين الفلسطينيين، المحاصرين في وسط أصعب حرب في تاريخ الصراع الإسرائيلي – حماس. 

بعد كل شيء، في العديد من الانتخابات التمهيدية حتى الآن، صوت الجناح التقدمي للحزب «غير ملتزم» بدلاً من التصويت لشاغل المنصب البالغ من العمر 81 عامًا، مما جعله تصويتًا احتجاجيًا على موقفه المفترض «المؤيد لإسرائيل» في غزة

يكمن السبب الرابع في حقيقة أن إدارة بايدن قد استوعبت مدى الكارثة التي ستحدث فالانجرار وراء اليمن المتطرف أمثال سموترتش و بن غفير ودى الضرر الذى سيلحق بنتنياهو ، كذللك بهذا الإجراء ستخفف من الانتقادات الدولية تجاه إسرائيل .

 الخاتمة: 

الرصيف البحري الأمريكي قبالة سواحل غزة ليس المشروع الوحيد الذي يحاول جلب المساعدات عن طريق البحر. وفي الأيام المقبلة، ستصل المساعدات إلى غزة بعد تحميلها على متن سفن صغيرة في قبرص، حيث سيقوم أفراد الأمن الإسرائيليون بتفتيشها. ومن أجل جلب كميات كبيرة من المعونة، هناك حاجة إلى رصيف عائم يمكن من خلاله تفريغ كميات كبيرة من الإمدادات ونقلها إلى الشاطئ بسرعة كبيرة .

لدى الجيش والبحرية الأمريكية معدات وخطط جاهزة لإنشاء ما يسمونه «قدرة موحدة لنقل الإمدادات إلى الشاطئ». هذه القدرة، التي تتكون من رصيف عائم يتصل بالشاطئ ويزود السفن التي يرتبط بها الرصيف العائم أيضًا، مخصصة للاستخدام في الأماكن التي تهبط فيها مشاة البحرية .

كانت آخر مرة أقام فيها الجيش الأمريكي، بالتعاون المشترك مع القوات المسلحة البريطانية، مثل هذا الرصيف العائم، أثناء غزو نورماندي، في طريقه لقهر الفيرماخت النازي. عند بناء مثل هذا الرصيف، مع وجود أحد طرفيه في أعماق الماء بينما يتم ربط الآخر بالأرض، يجب على المرء أن يدرك مدى تعرضه للضرر الناجم عن أنماط الطقس القاسية. قد يكون تشغيل مثل هذا الرصيف وسط عاصفة أمرًا صعبًا للغاية، وغالبًا ما يكون من باب المستحيل .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

20240420_143456

استهداف مخيم نور شمس يندرج ضمن مخطط التهجير ويتطلب تدخل دولي لحماية المخيمات

استهداف مخيم نور شمس يندرج ضمن مخطط التهجير ويتطلب تدخل دولي لحماية المخيمات    المحامي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *