الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / ذكرى رحيل اللواء المتقاعد صلاح يوسف اليوسف

ذكرى رحيل اللواء المتقاعد صلاح يوسف اليوسف

FB_IMG_1683460987395

ذكرى رحيل اللواء المتقاعد

صلاح يوسف اليوسف (أبو السعيد)

عضو المكتب السياسي لجب/هة التحرير الفلسطينية

ومسؤولها في لبنان

(1963م – 2022م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 4/5/2023م

الرفيق / صلاح يوسف اليوسف من مواليد مخيم عين الحلوة جنوب شرق مدينة صيدا بتاريخ 25/11/1963م لعائلة فلسطينية لاجئة من بلدة السميرية المهجرة قضاء عكا عام 1948م حيث هاجرت الى مخيمات اللجوء والشتات بعد النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني آنذاك وهي من أول القرى التي احتلها اليهود عام 1948م.

عاش في المخيم ويلات اللجوء والشتات وكذلك المزيد من الاجتياحات الإسرائيلية المتكررة للجنوب اللبناني.

أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدرسة الفالوجا وحطين التابعتين لوكالة الغوث للاجئين (الأونروا) وحصل على الثانوية العامة من مدرسة شه/داء فلسطين.

تأثر صلاح اليوسف بواقع الثورة الفلسطينية في لبنان في سبعينيات القرن الماضي وخلال دراسته الثانوية ودور شقيقة / سعيد اليوسف الذي عمل في الجناح المسلح لجب/هة التحرير الفلسطينية، فأنخرط في نشاطات شبيبة جب/هة التحرير الفلسطينية وهو في مقتبل العمر.

عايش الاجتياحات الإسرائيلية المتكرر على الجنوب اللبناني عام 1978م وكذلك خلال اجتياح إسرائيل للبنان صيف عام 1982م سافر الى بلغاريا والتحق بالجامعة والتي حصل منها على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من أكاديمية (بارتينا شكولا) في مدينة (بلوفديف) في بلغاريا عام 1989م.

بعد تخرجه من الجامعة عاد الى لبنان وتولى مسؤولية الجب/هة في منطقة صيدا وشغل عضوية القيادة الفلسطينية الموحدة في لبنان وعضو لجنتها المركزية ثم عضو مكتبها السياسي عام 2005م وعضو القيادة السياسية في لبنان وعضو مجلس وطني فلسطيني منذ عام 2009م.

شارك الرفيق / صلاح اليوسف في خلايا الأزمة التي شكلتها القوى الفلسطينية لمواجهة أي طارئ يخص الفلسطينيين في لبنان.

الرفيق / صلاح اليوسف عضو المؤتمر القومي العربي وعضو مؤتمر الأحزاب العربية وعضو رابطة البرلمانيين لأجل القدس في إسطنبول بتركيا.

الرفيق / صلاح اليوسف متزوج وله من الأبناء (ولدان وأربع بنات).

أنتقل الرفيق اللواء / صلاح اليوسف الى جوار ربه صباح يوم الأربعاء الموافق 4/5/2022م وذلك بعد عناء طويل مع مرض عضال آلم به وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر عصر يوم الخميس الموافق 5/5/2022م ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في مقبرة صيدا الجديدة – سيروب في موكب مهيب شارك فيه ممثلي سفارة دولة فلسطين في لبنان وأمين سر حركة فتح و(م.ت.ف) وأمين سر الإقليم وأعضاء الإقليم وأمناء سر المناطق ونائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني وممثلي فصائل (م.ت.ف) والتنظيمات والأحزاب الوطنية والإسلامية الفلسطينية واللبنانية والاتحادات والنقابات واللجان الشعبية والمتقاعدين العسكريين وحشد غفير من أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان والأوفياء لمسيرة الفقيد النضالية الذي أفنى عمره من أجل فلسطين متمسكاً بالثوابت الوطنية الفلسطينية و(م.ت.ف) الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وتم وضع اكليل من الزهور على ضريح الفقيد وفاء لمسيرته النضالية العطرة.

رحم الله اللواء المتقاعد / صلاح يوسف اليوسف (أبو السعيد) وأسكنه فسيح جناته.

ونعت جب/هة التحرير الفلسطينية ممثلة بالأمين العام الدكتور / واصل أبو يوسف وأعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وكوادر وأعضاء الجب/هه افي الوطن والشتات بمزيد من الحزن والأسى فقيدهم القائد الوطني الكبير اللواء / صلاح اليوسف (أبو السعيد) عضو المكتب السياسي لجب/هة التحرير الفلسطينية ومسؤوليها في لبنان وعضو المجلس الوطني الفلسطيني ونائب رئيس لجنة شؤون اللاجئين وعضو القيادة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطيني الذ التحق في جب/هة التحرير الفلسطينية منذ البدايات وكان من أوائل المدافعين عن الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية والقرار الوطني الفلسطيني المستقل حيث شارك في كل مواقع الثورة الفلسطينية دفاعاً عن الحقوق والثوابت التي تمسك بها والذي توفاه الله تعالى صباح يوم الأربعاء الموافق 4/5/2022م.

العهد لشه/يدنا القائد وشه/داء شعبنا بالمضي على خطاهم حتى تحرير فلسطين.

ونعى سفير دولة فلسطيني في لبنان / أشرف دبور المناضل الفلسطيني الكبير / صلاح اليوسف عضو المكتب السياسي لجب/هة التحرير الفلسطينية، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، عضو القيادة السياسية لفصائل (م.ت.ف) في لبنان الملتزم الصلب بالدفاع عن المشروع الوطني الفلسطيني و(م.ت.ف) الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني.

د. ابو هولي ينعي عضو المجلس الوطني الفلسطيني ومقرر لجنة اللاجئين في المجلس المناضل الوطني الكبير صلاح اليوسف “أبو السعيد”

نعي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. احمد أبو هولي، عضو المجلس الوطني ومقرر لجنة شؤون اللاجئين بالمجلس، وعضو المكتب السياسي في جبهة التحرير الفلسطينية المناضل الوطني صلاح اليوسف الذي وافته المنية صباح اليوم في احدى مستشفيات العاصمة اللبنانية بيروت بعد صراع مع المرض.

وقال د. أبو هولي بأن المرحوم بإذن الله تعالى المناضل اليوسف كان من المشهود لهم في خدمة وطنه وفي الدفاع عن الحقوق الفلسطينية والثوابت الوطنية، وعن منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد الفلسطيني. للشعب

وذكر ان المناضل اليوسف كان من الأوائل الذين التحقوا بصفوف الثورة الفلسطينية، وكان من المقاتلين الاشداء والسياسيين المخضرمين الذين شكلوا منذ البدايات الاولي الجدار المنيع لحماية مكتسبات الثورة الفلسطينية.

وأضاف: كانت مواقفه دائما تجسد عمق انتمائه لفلسطين ولقضية شعبنا، وكان صوته عاليا في الدفاع عن حقوق اللاجئين والمطالبة بتأمين العيش الكريم لهم وفي التصدي لكافة المؤامرات التي تستهدف الاونروا وحقهم المشروع في العودة الى ديارهم.

وأضاف كان القائد اليوسف يولي اهتماما كبيرا بملف اللاجئين وتم انتخابه في دورة المجلس الأخيرة (الدورة الـ31) في شهر شباط الماضي مقررا للجنة اللاجئين في المجلس الوطني الفلسطيني الذي شكل انتخابه رافعة لعمل اللجنة وتفعيل دورها، ولقد شاركنا مع أعضاء اللجنة في وضع رؤية العمل للمرحلة القادمة في حماية حقوق اللاجئين والدفاع عنه وفي التصدي للمؤامرات التي تستهدف قضية اللاجئين والاونروا، ولكن الموت غيبه عنا قبل ان نستكمل المسيرة.

وتقدم د. أبو هولي ، من أسرة الفقيد وعائلته آل اليوسف الكرام في الوطن وفي الشتات، ومن الرفاق في جبهة التحرير الفلسطينية، بأصدق مشاعر التعازي والمواساة، داعيا الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يدخله فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.

لجنة اللاجئين في المجلس الوطني الفلسطيني تنعي مقررها الشهيد صلاح اليوسف “ابو السعيد ببالغ الحزن والأسى تنعي لجنة اللاجئين في المجلس الوطني الفلسطيني رحيل الشهيد القائد الوطني الرفيق صلاح اليوسف “ابو السعيد ” عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطيني ، مقرر لجنة اللاجئين في المجلس الوطني الذي وافته المنية صباح اليوم الاربعاء 4-5-2022 احدى مستشفيات العاصمة اللبنانية بيروت بعد صراع مع المرض لم يمهله طويلا ، رحل الرفيق صلاح اليوسف بعد سنوات حافلة بالنضال قضاها الفقيد مدافعا عن شعبنا الفلسطيني وقضيتنا الوطنية ، لقد عرف الفقيد الراحل بتفانيه وعطاءه اللامحدود في صفوف جبهة التحرير الفلسطينية وعمله المتفاني مع رفاقه في فصائل منظمة التحرير بمختلف ميادين العمل الكفاحي والشعبي في مخيم عين الحلوة ومخيمات لبنان عموما الامر الذي أكسبه محبة كل من عاصره خلال سنوات الكفاح والجمر التي عاشتها الثورة الفلسطينية وجماهير شعبنا في مخيمات لبنان ، برحيله اليوم تفتقد فلسطين مناضلا كبيرا من المناضلين الذين استطاعوا بجدارة الجمع بين الوطني والاجتماعي والعسكري حينما تطلب الامر ذلك وقد حرص طيلة حياته على تجسيد الوحدة الوطنية الفلسطينية مما اكسبه احترام وتقدير اخوته على هذه الروح ومنحوه ثقتهم بالإجماع في شباط الماضي مقررا للجنة اللاجئين في المجلس الوطني، كما تميز الرفيق الراحل بحيويته وحرصه الدائم على اقامة جسور الاخوة والتلاحم النضالي مع الحركة الوطنية اللبنانية وعموم الشعب اللبناني الشقيق ، إن لجنة اللاجئين في المجلس الوطني الفلسطيني وهي تنعي مقررها الاخ صلاح يوسف تتقدم من شعبنا الفلسطيني عموما ومن زوجة الفقيد وابنائه واخوته ورفاقه في جبهة التحرير الفلسطينية ومن محبيه عموما بالتعازي الحارة مجددة العهد على المضي قدماً ة شعبنا الكفاحية حتى تحقيق اهداف شعبنا في العودة واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ، المجد والخلود للشهداء والشقاء للجرحى والحرية للمعتقلين والنصر لشعبنا ٤-٤-٢٠٢٢

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم الرفيق اللواء المتقاعد / صلاح اليوسف (أبو السعيد) عضو المكتب السياسي لجب/هة التحرير الفلسطينية، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، عضو القيادة السياسية لفصائل (م.ت.ف) في لبنان الذي أفنى حياته بالدفاع عن المشروع الوطني المستقل و(م.ت.ف) الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص العزاء والمواساة لعائلة اليوسف في الوطن والشتات وخاصة في لبنان سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1714420215602

ذكري الش/ه/يد احمد حسن سالم عمرو

ذكري الش/ه/يد احمد حسن سالم عمرو (1965_1988) بقلم لواء ركن/عرابي كلوب 24/4/2024م ولد الش/هي/د/ أحمد …