الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل المناضل رائد محمد إبراهيم قبلان

رحيل المناضل رائد محمد إبراهيم قبلان

FB_IMG_1695561305831

رحيل المناضل

رائد محمد إبراهيم قبلان (أبو محمد)

(1975م – 2023م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 24/9/2023م

المناضل / رائد محمد إبراهيم قبلان من مواليد بلدة عبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس بتاريخ 1/1/1975م نشأ في أسرة مناضلة حيث كان والده من المناضلين ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في سبعينيات القرن الماضي وأعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي عام 1970م وتعرض لأبشع أنواع التعذيب ولم يعترف على زملائه وخرج من السجن وهو يعاني من مضاعفات صحية لازمته حتى وفاته عام 1983م متأثراً بالإصابة التي تعرض لها إثر الاعتقال.

تعرض إخوته طلال ونعيم ونعمان للاعتقال في سجون الاحتلال أكثر من مرة ومنع أخيه طلال من السفر لإكمال دراسته في مصر على خلفية أعماله النضالية ضد قوات الاحتلال.

فقد الطفل رائد قبلان والده وهو لم يتجاوز الثامنة من عمره لتتولى والدته الحاجة فاطمة رحمها الله بتربية خمسة من الأبناء وأربعة من البنات ولتزرع فيهم حب الوطن والفداء.

ظلت صورة والده المناضل حاضرة في ذهنه وأشعلت في صدره النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي لينخرط عند اندلاع الانتفاضة الأولى (انتفاضة الحجارة) في العمل على الرغم من صغر سنة وكان يشارك في إلقاء الحجارة والعبوات الحارقة (المولوتوف) على دوريات الاحتلال وكان أيضاً بمثابة عين ترصد للفدائيين دوريات الاحتلال وأماكن تحركاتها حيث أن صغر سنة يبعد الشكوك عنه.

أعتقل رائد قبلان عام 1991م على خليفة عمله النضالي المقاوم ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي وإلقاء العبوات الحارقة ليكون أصغر أسير في سجن أنصار ضمن المجموعة التي تم اعتقالها من قبل قوات الاحتلال وكان يلقى تعاطف كبير من الأسرى داخل السجن لصغر سنة وفي التحقيق لم ينالوا منه رغم التعذيب الذي تعرض له ليتم الإفراج عنه بعد مضي عدة أشهر على الاعتقال.

بعد الإفراج عنه لم يتخلف عن نداء الوطن وأستمر في النضال ضد الاحتلال.

حصل على الثانوية العامة عام 1994م أبان قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية الى أرض الوطن.

التحق بقسم الهندسة الإلكترونية في كلية العلوم والتكنولوجيا وحصل على الدبلوم في الهندسة الإلكترونية عام 1996م.

كان عضواً فعالاً في الشبيبة الفتحاوية في كلية العلوم والتكنولوجيا وكان يشارك في كافة الأنشطة الطلابية للشبيبة.

بعد تخرجه التحق بنقابة المهن الهندسية وكان من النواة الأولى في النقابة وعضواً المكتب الحركي للمهن الهندسية.

كان من كوادر الحركة الحريصين دائماً وأكثر التزاماً وانضباطاً ومثالاً للتفاني ولم يتخلف عن مهمة أوكلت له.

بعد اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000م عمل رائد قبلان على توظيف علمه وخبراته العلمية لخدمة المقاومة الفلسطينية كافة ولم يبخل بعلمه وجهده على أي جهة وطنية وكان يفضل العمل بالخفاء ولا يرغب في الظهور العلني ولا يبتغي من ذلك إلا مرضاة الله لينطبق عليه مسمى رجل الظل والخفاء.

كان رائد قبلان صاحب أخلاق عالية وخفة ظل ليس لها مثيل أحبه الجميع ويشهد له كل من عرفه أو رافقه الطيبة والحنية وكان يحظى بحب الجميع ويلقى احترام من جميع فصائل العمل الوطني من خلال عمله في المجال الإلكتروني والكهربائي حتى وهو مريض في الفترة الأخيرة كان يلبي نداء الواجب والإنسانية تجاه كل من يحتاجه ويؤثر الجميع على نفسه وكان يرفض أن يتلقى أي مقابل عن عمله للغلابة والمساكين والمحتاجين.

المناضل / رائد قبلان متزوج وله ثلاثة أبناء (محمد – أحمد – رامي وبنتان رنا – أروى).

كان في الفترة الأخير يصارع المرض.

يوم الأحد الموافق 17/9/2023م أنتقل الى رحمة الله تعالى بعد صراع مع المرض وحياة حافلة بالبذل والعطاء لقابل وجه ربه صابراً محتسباً وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد أبو بكر الصديق في عبسان الكبيرة ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في مقبرة عبسان الكبيرة شرق خان يونس بمشاركة شعبية مهيبة.

رحم الله المناضل / رائد محمد إبراهيم قبلان (أبو محمد) وأسكنه فسيح جناته.

ونعت حركة فتح في بيان لها المناضل / رائد قبلان (أبو محمد)

تتقدم حركة فتح مفوضية الإعلام والثقافة بالأقاليم الجنوبية بخالص التعازي والمواساة من آل قبلان الكرام ومن قيادات وكوادر حركة فتح بوفاة المناضل / رائد محمد إبراهيم قبلان (أبو محمد) عضو المكتب الحركي للمهن الهندسية بإقليم الشرقية الذي وافته المنية يوم الأحد بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء حيث كان من أحرص كوادر الحركة وأكثرهم التزاماً وانضباطاً ومثالاً للتفاني ولم يتخلف عن أي مهمة أوكلت له.

سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

حركة فتح – مفوضية الإعلام والثقافة – الأقاليم الجنوبية.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …