الرئيسية / متابعات اعلامية / ما هو تقييم إيران للتهديدات الأخيرة من غزة والضفة الغربية؟ – تحليل

ما هو تقييم إيران للتهديدات الأخيرة من غزة والضفة الغربية؟ – تحليل

جيش الاحتلال

ما هو تقييم إيران للتهديدات الأخيرة من غزة والضفة الغربية؟ – تحليل

صحيفة يديعوت أحرنوت :-سيث-جى -فيرنتزمان 

هالة ابو سليم

ترجمة بتصرف : هالة أبو سليم -غزة 23/8/2023 

يبدو أن السلطات الإسرائيلية متشككة في مدى تورط إيران و مسئوليتها المباشرة و الغير مباشرة في موجة العمليات الفدائية الفلسطينية الأخيرة، ومن المؤكد أن وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية اهتمت بهذا الحدث بشكل خاص  

ففي الأيام الأخيرة، اتُهمت إيران بالوقوف وراء الهجمات المتزايدة في الضفة الغربية.

كان النظام الإيراني هادئًا نسبيًا بشأن التهديدات المباشرة لإسرائيل في نفس الوقت.

ويشمل ذلك حقيقة أن وسائل الإعلام الإيرانية لم تبلغ بشكل كبير عن الضربات الجوية التي وقعت في سوريا هذا الأسبوع.

ومع ذلك، ركزت وسائل الإعلام الإيرانية الموالية للنظام والمرتبطة بالحرس الثوري الإسلامي (IRGC) على العديد من القضايا التي من المحتمل أن تكون ذات أهمية لطهران

زعمت وسائل الإعلام الإيرانية الموالية للنظام تسنيم أن “النظام الصهيوني قلق من زيادة قدرة طائرات المقاومة بدون طيار في غزة

كما تستخدم إيران مصطلح “المقاومة” لوصف حماس وأجزاء أخرى من شبكة (اتباع و المؤيدين لإيران و هو (محور المقاومة ) . 

“ويشير التقرير إلى أنه تم تفعيل نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي يومين متتاليين لإسقاط الطائرات بدون طيار التي تحلق فوق غزة.

يوم الأحد الماضى ، قال الجيش الإسرائيلي إن “نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي اعترض بنجاح الطائرة بدون طيار.

لم تشكل الطائرة بدون طيار تهديدًا لسكان جنوب إسرائيل، ولم يتم تفعيل أي تنبيهات وفقًا للبروتوكول “.

وقال الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين إنه “شوهدت طائرة مجهولة الهوية تحلق فوق قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية. ولم تعبر الطائرة إلى الأراضي الإسرائيلية، ومنذ لحظة إقلاعها، رصدت أنظمة سلاح الجو الإسرائيلي الطائرة بدون طيار طوال فترة الحادث “.

يبدو أن النظام الإيراني مهتم بهذين الحادثين وقد أوضح التقارير من خلال وسائل الإعلام التي تتأثر بها الدولة، ووصف هذه الحوادث على أنها تصعيدات. ويبدو أنها تبعث برسالة مفادها أن إسرائيل تشعر بالقلق ليس من الواضح ما هو الدليل الذي تستند إليه في ذلك، لكنها قد تحاول أن تشير إلى حماس بأنها تهدد إسرائيل بنجاح باستخدام بالطائرات بدون طيار

حتى أن إيران صنفت إحدى طائراتها الكبيرة بدون طيار في غزة كما لو كانت توضح مدى أهمية «المقاومة» في غزة.

  بات من الواضح أن الضفة الغربية أيضًا في مرمى نيران إيران كما اتهم رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيلي إيران بأن لها دورًا في زيادة الهجمات في الضفة الغربية مثل مقتل إسرائيلي بالقرب من الخليل هذا الأسبوع .

كما تركز وسائل الإعلام الإيرانية الموالية للنظام على جانب آخر من هذا، مدعية أن القوات الإسرائيلية مقيدة في الضفة الغربية. تزعم وكالة تسنيم الإيرانية أنها تعلمت ذلك من وسائل الإعلام الإسرائيلية. ومع ذلك، فهذه هي الطريقة الإيرانية المعتادة لفبركة التقارير الصحفية بالكذب و التضليل لتحقيق أهدافها . 

ستجري إيران أحيانًا مناورة، مثل استفزاز السفن الأمريكية في الخليج، ثم تبث صورًا و تظهر أن وسائل الإعلام الأجنبية نشرت الصور «كدليل» على نجاح إيران في هذا الاستفزاز، في حين أن طهران هي في الواقع من فبرك القصة بأكملها لنشر «انتصارها» المفترض.

ومع ذلك، توضح القصص في وسائل الإعلام الإيرانية كيف تركز عيون إيران على مجالات معينة، مثل تهديد الولايات المتحدة في الخليج وتهديد إسرائيل من غزة والضفة الغربية.

السؤال الذي يطرح نفسه هل تأتي أوامر لحماس من طهران؟

ورد مقال في تسنيم (الوكالة الإيرانية للأنباء) تقريرا يؤكد الشكوك الإسرائيلية حول يد ايران الطويلة في الضفة الغربية و غزة و انها تقف وراء هذه العمليات التي ازدادت وتيرتها فالفترة الأخيرة.

 كما يسلط الضوء على حقيقة أن القبة الحديدية تم تفعيلها مرتين للتعامل مع الطائرات بدون طيار فوق غزة، من الواضح أن إيران تركز على هذه القضية، في الماضي، سعت إيران إلى تسليط الضوء على كيفية استخدام حماس لعمليات إطلاق صواريخ كبيرة، مثل صراع مايو 2021. أكدت وسائل الإعلام الإيرانية في الماضي أن حماس استخدمت هذه القذائف لمحاولة التغلب على نظام القبة الحديدية. يبدو أن الادعاءات حول الطائرات بدون طيار مرتبطة بهذا الاتجاه.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

20240420_143456

استهداف مخيم نور شمس يندرج ضمن مخطط التهجير ويتطلب تدخل دولي لحماية المخيمات

استهداف مخيم نور شمس يندرج ضمن مخطط التهجير ويتطلب تدخل دولي لحماية المخيمات    المحامي …