الرئيسية / تحقيقات و حوارات / فلسفة ومفهوم حركة التحرر الوطني الفلسطيني كمنطلق فكري سياسي لتنظيم حركة فتح

فلسفة ومفهوم حركة التحرر الوطني الفلسطيني كمنطلق فكري سياسي لتنظيم حركة فتح

فتح

فلسفة ومفهوم حركة التحرر الوطني الفلسطيني كمنطلق فكري سياسي لتنظيم حركة فتح 

إعداد وتقرير المحامي علي ابوحبله 

إن مفهوم التحرر الوطني كمنطلق فلسطيني فكري وسياسي هو المنطلق والأساس للفكر الفتحاوي وهو الوعاء والإطار للنظرية السياسية والإستراتجية السياسية وينعكس المفهوم في إطاره السياسي والتنظيمي ضمن استراتجيه وطنيه تحكم العمل التنظيمي بشكل مباشر أو غير مباشر في البناء التنظيمي وفق هيكلته التنظيمية وما يتفرع عنها الإطار التنظيمي ، وعليه فإن تحديد مفهوم التحرر الوطني هو المقدمة المنطقية لدراسة المفاهيم النظرية والتطبيقية للمسألة التنظيمية لدى حركة فتح.

فما هو مفهوم حركة التحرر الوطني الفلسطيني فتح ؟

التحرر الوطني بالمفهوم الاستراتيجي هو إزالة التسلط الأجنبي بكل أشكاله، عن الوطن أو أي جزء منه وقع عليه تسلط خارجي، أو عن ثرواته. وببساطه مقاومة الاحتلال بكل الطرق المشروعة وهذه المقاومة كفلتها كافة القوانين والمواثيق الدولية التي أعطت للإقليم المحتل مقاومة الاحتلال .

لا يكتمل مفهوم التحرر الوطني إلا في إقامة السيادة الوطنية المستقلة على كامل تراب الوطن وكامل ثرواته.

أما مضمون الكفاح الوطني والنضال الوطني في مرحلة التحرر الوطني فيتلخص في وحدة القوى الوطنية في النضال معا ضد العدو الخارجي المحتل والمغتصب للحقوق من أجل استقلال وحرية الوطن أو تحرير أجزائه المحتلة من اجل بسط السيطرة والسيادة الوطنية وممارسة الحقوق الوطنية والنظام السياسي المستند إلى السيادة الوطنية وإقامة اقتصاد وطني حر ومستقل في ظل السيادة الوطنية.

هذا المضمون يتطلب العناصر التالية :

أولا : وحدة الحركة الوطنية : وتعني وحدة القوى الوطنية ووحدة الشعب في كافة قواه وتسخير كل المقومات الضرورية لإنجاز هدف التحرر الوطني وتحرير الأرض من المغتصب المحتل ، وهذه الوحدة يجب أن تقوم على أساس البناء على استراتجيه وطنيه تجمع الجميع على برنامج وطني تحرري 

 هناك اتجاه يحاول ربط بنية النضال في هذه المرحلة بمفاهيم تحكم العلاقات ما بعد إنجاز التحرر الوطني، إلا أنه لا يجوز لهذا الربط أن يكون عائقا في طريق وحدة حركة التحرر الوطني أو على حساب قوتها، ولا يجوز لهذا الربط أن يكون عاملا سلبيا أبدا. إن التحرر الوطني مصلحة حاسمة لمجموع الأمة وصلابة التمسك بالبرنامج الوطني لا تقتصر على طبقة أو فئة في المجتمع. بل غالبا ما ت

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

received_421978380379975

يوم الارض اهم مراحل النضال للشعب الفلسطيني ضد المشروع الصهيوني

الأسير رائد عبد الجليل ٠٠٠ شكل يوم الارض اهم مراحل النضال للشعب الفلسطيني ضد المشروع …