الرئيس بوتين
الرئيسية / متابعات اعلامية / التحالف المتزايد ما بين إيران وروسيا والصين قد يُهدد الناتو والشرق الأوسط

التحالف المتزايد ما بين إيران وروسيا والصين قد يُهدد الناتو والشرق الأوسط

الرئيس بوتين

التحالف المتزايد ما بين إيران وروسيا والصين قد يُهدد الناتو والشرق الأوسط

تحليل: سيث فيرنتزمان/ صحيفة الجروزولوم بوست 3-7-2023

هالة ابو سليم
ترجمة: هالة أبو سليم /غزة.
لماذا تنضم إيران رسميًا إلى منظمة شنغهاي للتعاون، وهي مجموعة إقليمية مهمة تضم الصين وروسيا؟
كما أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الجمعة إن إيران ستقبل رسميا قريبا في المنظمة.
ففي الوقت نفسه، قال علي أكبر ولايتي، المستشار المقرب للمرشد الأعلى الإيراني، في لقاء إعلامي “إن العلاقات الإيرانية السعودية مهمة للغاية وحث دول المنطقة على «الاتحاد ضد الصهاينة»، بحسب وسائل الإعلام الموالية للنظام الإيراني فارس للأنباء.
وذكر ولايتي «أن العلاقات الاستراتيجية بين إيران والصين وروسيا تتشكل تدريجيا». كما أضاف المسؤول الإيراني أن الخلافات في بعض القضايا ليس لها تأثير سلبي علي هذه العلاقات الإستراتيجية الهامة ” .
توضح المقابلات الأخيرة مع هذه الشخصية الإيرانية الرئيسية بوضوح التفكير الاستراتيجي الإيراني الحالي من المفترض أن تنضم إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون في 4 يوليو الحالي كما ترغب إيران بالانضمام الى مجموعة (بريكس ) هو مختصر لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا ، عُقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربع المؤسسة في يكاترينبورغ بروسيا في حزيران 2009 حيث تضمنت الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية،..
نظرًا لأن الإدارة الأمريكية تشجع «التكامل» الإقليمي، فمن الواضح أن إيران تفكر في نوع مختلف من التكامل.
لذلك من المهم ملاحظة أن تعليقات طهران تأتي في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة أيضًا أن وزارة الخارجية الأمريكية اختارت دان شابيرو، السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، للعمل في مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية من أجل «التكامل الإقليمي ” .
تريد الولايات المتحدة تعزيز اتفاقيات أبراهام ومنتدى النقب. ومع ذلك، من الواضح أن إيران تحاول إفساد هذه القضية وغيرها من القضايا تخلق أيضًا توترات في المنطقة.
يعتقد ولايتي الآن أن هناك علاقات رئيسية متنامية بين إيران وروسيا.
هذه علاقات استراتيجية كما صرح بذلك لقد رأينا أن البلدين قد طورا تعاونهما بشكل كبير… ما هو مؤكد هو أن نوعًا من العلاقة الثلاثية الاستراتيجية بين إيران وروسيا والصين يتم تشكيلها تدريجيًا، وهو أمر غير مسبوق في السياسة الخارجية للدول الثلاث ، أصبحت عضوية البلدان الثلاثة في ميثاق شنغهاي حاسمة للغاية ومؤثرة في التوازن والارتباطات الاستراتيجية
كما سلط الضوء على التدريبات العسكرية المشتركة الأخيرة التي شرعت فيها هذه البلدان. ووصف هذا بأنه تحد لتجمع الأوكوس، الذي يوحد أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة
هذا الترتيب الجديد لقوات الجانبين، من ناحية، الولايات المتحدة وإنجلترا وأستراليا، ومن ناحية أخرى، إيران وروسيا والصين، تحدد مستقبل التوازن الدفاعي في آسيا و المحيط الهادئ ” .
ثلاثية من الأمم:
ماذا بعد ذلك؟ أن إيران من خلال التعاون مع روسيا والصين تعمل على قضايا إستراتيجية وأن هذا سيمكن إيران من الالتفاف على العقوبات .
بالإضافة إلى ذلك، دفعت السياسات العدائية لأمريكا ضد إيران وروسيا البلدين إلى توسيع تعاونهما في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية تعتقد إيران أن روسيا ستعتمد علىها لتحدي الناتو «روسيا تعتبر الحرب المشتركة بين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ضد إيران وإضعاف جمهورية إيران الإسلامية تهديدًا لأمنها ومصالحها الوطنية لذلك، تزود إيران روسيا بطائرات بدون طيار لاستهداف أوكرانيا. لم يذكر هذا، لكن هذا هو المعنى الواضح وراء تصريحاته وأشار ولايتي إلى قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الذي قتلته الولايات المتحدة في عام 2020، باعتباره أحد الشخصيات الرئيسية وراء العلاقات الإيرانية الروسية في الواقع، يُعتقد أن سليماني كان مسؤولاً عن تشجيع روسيا على التدخل في سوريا بعد الغزو الروسي الأول لأوكرانيا في عام 2014 والتدخل السوري في عام 2015، اعتقدت روسيا على الأرجح أن الولايات المتحدة والغرب لن يدعموا أوكرانيا في عام 2022 عندما بدأ الغزو على نطاق أوسع
كانت روسيا على خطأ، لكن إيران استفادت الآن وأصبحت حليفًا ضروريًا لروسيا.
كما أشاد المسؤول الإيراني بتجديد العلاقات مع مصر والسعودية وصفها بأنها وسيلة لإيران لتحدي إسرائيل، من الواضح أن إيران تعتقد أنها تحقق نجاحات دبلوماسية مهمة في المنطقة.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

20240420_143456

استهداف مخيم نور شمس يندرج ضمن مخطط التهجير ويتطلب تدخل دولي لحماية المخيمات

استهداف مخيم نور شمس يندرج ضمن مخطط التهجير ويتطلب تدخل دولي لحماية المخيمات    المحامي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *