الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / ذكرى رحيل العقيد المتقاعد حسن عبدالسلام حسن البواب (أبو العبد)

ذكرى رحيل العقيد المتقاعد حسن عبدالسلام حسن البواب (أبو العبد)

9696333333232

ذكرى رحيل العقيد المتقاعد
حسن عبدالسلام حسن البواب (أبو العبد)
(1947م – 2021م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 30/1/2023م
المناضل / حسن عبدالسلام حسن البواب من مواليد مدينة يافا بتاريخ 1/7/1947م هاجرت عائلته إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م الى قطاع غزة وهو طفل صغير حيث استقرت العائلة في مخيم الشاطئ.
أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين (الاونروا) والتحق بعدها بمركز التدريب المهني التابع لوكالة الغوث للاجئين بغزة حيث حصل على دبلوم بعد سنتين من الدراسة، غادر الى القاهرة في شهر ديسمبر عام 1966م والتحق بمركز التدريب التابع لمصنع الحديد والصلب في حلوان وحصل على دبلوم فني حيث عمل موظفاً في مصنع الحديد والصلب المصري في مدينة حلوان.
كان حسن البواب يتنفس المعاناة والشعور بالقهر دائماً ينظر في الأفق البعيد لعله يعثر على طوق نجاة يتعلق به كان يتمنى العودة الى مسقط رأسه في مدينة يافا عروس البحر الأبيض المتوسط، حيث كان والده يمتلك متجراً فيها.
التحق حسن البواب بتنظيم حركة فتح من خلال القائد الشه/يد / هايل عبدالحميد (أبو الهول) بالقاهرة عام 1968م.
عمل حسن البواب ضمن الوحدة الخاصة التي تشكلت بالتعاون مع المخابرات المصرية حيث تم تدريبة على أعمال الاستطلاع وجمع المعلومات السرية وغيرها من مبادئ الأمن، وقد كان التدريب شاقاً لتلك المهمة السرية.
عاد حسن البواب الى قطاع غزة ضمن برنامج جمع الشمل عن طريق الصليب الأحمر وبقى على اتصال دائم مع ضباط المخابرات بالقاهرة حيث تم تحديد مهمة له وذلك بتاريخ 28/7/1969م.
عمل حسن البواب في إحدى مصانع إسرائيل والذي كان كل ما ينتجه يحول الى المواقع العسكرية.
في أواخر عام 1970م اعتقل حسن البواب وتم التحقيق معه وقدم الى المحكمة العسكرية التي أصدرت الكم عليه بالسجن لمدة (55) عام وتم نقله الى سجن بئر السبع وبعد قضاء أربع سنوات ونصف وبعد انتصار حرب أكتوبر عام 1973م تم الإفراج عنه في عملية تبادل الأسرى من قبل المخابرات المصرية وذلك بتاريخ 5/4/1974م.
عاش وعمل في القاهرة وحتى عام 1994م.
مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني الى أرض الوطن عام 1994م وانشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد الى أرض الوطن والتحق بجهاز المخابرات العامة (قسم العمليات الخاصة).
تقاعد بتاريخ 1/3/2008م برتبة العقيد.
المناضل / حسن البواب كان للحق عنواناً كان صواماً وقواماً، الرجل الخادم والفاضل والمناضل والأب أحبك الله فأحبب فيك خلقه، عمل بكل جد وإخلاص من أجل الوطن والقضية.
يوم السبت الموافق 30/1/2021م فاضت روجه الى بارئها وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر وشيع الى مأواه الأخير.
ترجل الفارس حسن البواب (أبو علي) بعد مسيرة من الكفاح وتنفيذ المهام الصعبة خدمة للقضية الفلسطينية والقومية العربية.
رحم الله العقيد المتقاعد / حسن عبدالسلام حسن البواب (أبو العبد) وأسكنه فسيح جناته.
ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم المرحوم العقيد المتقاعد / حسن البواب (أبو علي) صاحب قصة كفاح وطني وقومي من أجل القضية الوطنية الفلسطينية والذي عمل في نقل المعلومات السرية الى جهاز المخابرات المصرية ونال أعلى الأوسمة من الحكومة المصرية.
وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص العزاء والمواساة من عائلة البواب في الوطن والشتات سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1710456641160

ذكرى رحيل العقيد إبراهيم محمد عبدالعزيز زملط

ذكرى رحيل العقيد إبراهيم محمد عبدالعزيز زملط (أبو خليل) (1961م – 2014م) بقلم لواء ركن …