received_849768099434756
الرئيسية / ادب وثقافة / عروض مسرحية تنطلق على مسرح اسامه المشيني بحلته الجديدة

عروض مسرحية تنطلق على مسرح اسامه المشيني بحلته الجديدة

received_849768099434756

“عروض مسرحية تنطلق على مسرح اسامه المشيني بحلته الجديدة “

برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار انطلقت مساء اليوم الاثنين 23/1/2023 في تمام السادسة مساء فعاليات مسرح أسامة المشيني للعروض المسرحية بحلته الجديدة .

 وقالت النجار: أن الشراكة مع القطاع الخاص تأتي انطلاقا من اهتمام وزارة الثقافة بدعم وتطوير المنظومة الثقافية والحضارية في المجتمع المحلي ، وشراكتنا مع مؤسسة الجود للرعاية العلمية/حكمت الثقافة تهدف إلى تحسين البنية التحتية لمسرح أسامة المشيني ومرافق مديرية المسرح والفنون وتفعيله ، وجاء هذا التعاون من أجل وضع خطة لإحياء الموقع وإعادته كوجهة فنية وثقافية في عمان .واكدت أن المسرح يمثل أداة وعي ووسيلة للارتقاء بالذائقة الجمالية.. وهو جزء من الصناعات الثقافية التي ترفد الوطن برصيد كبير من الوعي.. سعدت بحضور مسرحية “الطوافة” التي عرضت على مسرح المشيني في مديرية الفنون باللويبدة. شكرا للفنانين المشاركين تمثيلا وإخراجا وتقنية الذين قدموا مقترحات جمالية صورة ولغة وشكلا وموضوعا.

 بدوره أكد ماهر قدورة مؤسس الجود للرعاية العلمية على أهمية إيجاد بيئة مناسبة للعمل الفني والثقافي ، ولجعل منطقة اللويبدة في الاردن وجهة فنية و ثقافية من خلال المحافظة على الامكنةًالفنية والثقافية و تعزيز المجتمع المتابع الفن حولها، وأشار إلى أهمية العمل على تفعيل المسرح ليكون منبرا ثقافيا وفنيا لكل الاردنيين ، يقدم مسرحيات من مختلف الأطياف لتعويد المجتمع على وجود مسارح تعمل باستمرار .

وبين أن الانجازات التي قاموا بها ما هي إلا نقطة الانطلاقة ، ولازال هناك الكثير من العمل في قادم الأيام ، واضاف قدوره بإن الجود قامت بتأهيل الساحات الخارجية لتكون ساحات تعج بالفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية على مدار السنة بالاضافة الى تخصيص مساحه بالهواء الطلق لتكون سينما خارجية تتسع لاكثر من 200 شخص

وأضاف قدورة أن هذا الاهتمام المعمق يعود لارتباطه الوجداني بذاكرة المكان في اللويبده … حيث أنها تمتاز بخصوصية ثقافية فنية بشكل مختلف وجميل ولافت .. وعبر عن شغفه المدهش بهذا المكان المرتبط بعمقنا الثقافي الحضاري .

 

وقال مدير مديرية المسرح والفنون بوزارة الثقافة عبد الكريم الجراح إن المسرح بحلته الجديدة يمثل تعزيزاً للشراكة بين القطاع العام والخاص ، حيث استطعنا تجديده لاستيعاب فعاليات على مستوى فني عال مثمر ، وستكون هناك فعاليات مسرحية وسينمائية من انتاج وزارة الثقافة ، تمثل انطلاقه جيدة للفن المسرحي الأردني وتستمر العروض من ٢٣ ولغاية ٣١ من الشهر الجاري و تمثل شرائح مختلفة من العاملين في القطاع المسرحي الأردني سواء من الشباب المتمكنين ابداعيا أو المبتدئين ، ومجموعة منها موجهة للطفل .

 كما قمنا بالشراكة مع الجود للرعاية العلمية/حكمت الثقافة بإطلاق ملتقى اصدقاء مسرح أسامة المشيني حتى يكون وجهة للمبدعين الأردنيين ولنقف على المقترحات الجمالية الإبداعية ضمن بيئة فنية ثقافية متينة ونحن من خلال هذا النادي نتطلع إلى أن يكون المثقف والفنان الاردني شريكا حقيقيا لنا بالأجندات ، خاصة وأن الوزارة تسعى لبناء المزيد من الشراكات مع الهيئات الثقافية الإبداعية 

 وايضا تم إنشاء موقع الكتروني خاص بالمسرح سيتم من خلاله بث جميع الفعاليات المعروضة عليه ونستطيع من خلاله تطبيق استخدامات عديده مثل تقديم طلبات الكترونيه ، وسيتم نشر ارشيف مديرية المسرح والفنون الاردنية المرئي والمقروء لتكون في متناول المهتمين والباحثين عن المعلومات الصحيحة

وكانت مؤسسة الجود للرعاية العلمية/حكمت الثقافة قد قامت مؤخرا بتوقيع شراكة مع وزارة الثقافة لتأهيل مسرح اسامة المشيني ومرافق مديرية المسرح والفنون

 يذكر ان مسرح اسامه المشيني تأسس في بداية السبعينات ، ويعتبر اول مسرح حكومي في عمان ، فكان داراً للثقافة والفنون ، وتغير عبر السنين ليصبح مديرية المسرح والفنون البصرية التابعة لوزارة الثقافة ، والتي تقيم في كل سنة مهرجانات للمسرح والأفلام وتدعم الشباب و مواهبهم ، وترسخ المحترفين ، وتقدم إبداعات متنوعة و متجددة تخاطب المجتمع .

وفي العام ١٩٨٦ تم اطلاق اسم المرحوم اسامة المشيني على هذا المنبر الثقافي تخليدا لذكراه.

وفيما يلي برنامج العروض المسرحية التي تبدأ مساء السادسة من يوم 

 الاثنين 23/1/2023 بمسرحية الطوافة للمخرج شفاء الجراح

 الثلاثاء 24/1/2023 مسرحية تخريف ثنائي للمخرج وفاء رمضان 

 الأربعاء 25/1/2023 مسرحية فريمولوجيا للمخرج د. الحاكم مسعود

 الخميس 26/1/2023 مسرحية طبلة للمخرج هشام سويدان

السبت 28/1/2023 (مسرح طفل) مسرحية الأمنيات الذهبية للمخرج رمضان الفيومي

الأحد 29/1/2023 (مسرح طفل) مسرحية سحر الكلمات لبمخرج سهاد الزعبي

 الاثنين 30/1/2023 ( مسرح طفل) مسرحية بامبو للمخرج أحمد عليمات 

 الثلاثاء 31/1/2023 (مسرح طفل) مسرحية قلادة السعادة للمخرج عمران العنوز

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

received_1157655088575118

مناقشة كتاب “طقوس التذكر المحرم” للكاتب والمترجم الدكتور أسامة المجالي.

مناقشة كتاب “طقوس التذكر المحرم” للكاتب والمترجم الدكتور أسامة المجالي. عقدت مبادرة نون للكتاب مساء …