الرئيسية / ادب وثقافة / مع كتاب عن “القصة العمانية”

مع كتاب عن “القصة العمانية”

666666

مع كتاب عن “القصة العمانية”
مجلة نزوى تحتفي بعلي عبدالله خليفة ومحمد خضير

تنشر مجلة نزوى في عددها الـ(109) ملفّا واسعًا عن تجربة الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة، قدم فيه باحثون وكتاب دراسات وشهادات حول تجربته الأدبية واشتغالاته الثقافية، أعدّ الملف عبدالحميد القائد، وشارك فيه كل من: علوي الهاشمي، ولولوة آل خليفة، وحسن مدن، وخليفة بن عربي، وانتصار البناء، وفهد حسين. كما أفردت المجلة ملفا خاصًّا عن التجربة السردية للقاص العراقي محمد خضيّر، أعد الملف خضير الزيدي، وشارك فيه عقيل عبدالحسين، وفيصل إبراهيم كاظم، وحمزة عليوي. كما خصصت المجلة محورًا عن تجربة الروائي عبدالرزاق قرنح الفائز بجائزة نوبل، قدمه وترجم له ناصر الكندي، وشارك فيه عبدالسلام إبراهيم.
 يفتتح العدد، رئيس التحرير الشاعر سيف الرحبي العدد بنصٍّ عنوانه: “عبور نحو قوس قزح الأمل والخلاص”.  وفي مطلع باب الدراسات يكتب سعيد بنكراد عن: “اللغة وحالات المعنى”، كما يدرس عبداللطيف الوراري “تلقّيات المكون السيرذاتي في الشعر العربي” وتكتب نادية هناوي عن المنجز البحثيّ لـ”محسن مهدي الفيلسوف وعميد الدراسات القروسطية”، أما مفيد نجم فيبحث في “التمثيلات السردية في التجربة الروائية لأحمد علي الزين”، ومحرز راشدي يكتب عن “الكتابة الشعرية في أفق الرؤيا الشيطانية”.
في باب الحوارات يترجم سعيد بن الهاني حوارا مع إدغار موران أجراه كل من كلاديس ماريفا وباتيست ليجي، كما نقرأ حوارًا آخر مع الفنان منير الشعراني أجرته فاتن حمودي، ويترجم الخضر شودار حوارا مع الشاعر الأرجنتيني روبرتو خواروث.
وفي باب السينما يقدم صلاح بو شتلة قراءة نقدية في حضور ابن راشد في السينما العربيّة من خلال فيلم “المصير”. وفي باب التشكيل تكتب فاطمة غندور عن تجربة فنان الكاريكتور الليبي محمد الزوّاوي.
يطالعنا في باب الشعر نص “حرّة” لظبية خميس، ويكتب زكريا الإبراهيم “في الطريق إلى الهاوية” ونقرأ لمعاوية الرواحي “مسقط”، وسونيا الفرجاني ” زهايمر”، ودلدار فلمز ” كوشلٍ تحت شجرة الغَرَب”، أما سالم الهاشمي فيكتب “دفاتر تتدلى من النافذة”، ومريم الحتروشي” أوتادا”، كما نقرأ نصوصا شعرية لنوفل، وأخرى لفتحيّة الصقري.
في مطلع باب النصوص نقرأ لعقل العويط نصًّا عنوانه “عندما ولدتني باريس” أما سعيد منتسب فيكتب “أيها التمساح عد إلى التابوت ونم!”  ويكتب وليد النبهاني “حديثٌ جانبيّ”، ونقرأ لوحيد غانم “رحلة”، وتكتب باسمة العنزي “عزيزي العميل” أما محمد السماعنة فيكتب “الأول”، ونقرأ لريم الكمالي نصّا بعنوان “زنجبار الساحرة.. رحلة الأسطورة والسياسة”.
وفي باب المتابعات والرؤى، نجد مادة بعنوان: ” نوال السعداوي.. كتابة التمرد والسرد النسوي” لرضا عطية، ونقرأ لبيان الصفدي عن: “بندر عبدالحميد البدوي الأخير” ويكتب محمد الحجيري عن آمال جنبلاط.. الشاعرة المنتحرة حبيسة النسيان”، ويتناول محمد حجي محمد العتبات النصية في ديوان “أنا الذئب يا يوسف” لصلاح بوسريف. أما ضحى عبدالرؤوف فتكتب عن “الحياة تحت الصفر” لعباس بيضون” ويكتب علي حسن الفواز عن الروية العمياء لشاكر نوري، كما نجد قراءة في كتاب بدر العبري “الجمال الصوتي، مراجعة التراث الديني حول الغناء والمعازف” ، ويكتب إبراهيم منصور عن “الشاعر عزمي عبدالوهاب المغترب في قصيدة النثر”.
صدر رفقة العدد كتاب “بانوراما الخبرة الإنسانية في القصة القصيرة العمانية” للباحث خالد البلوشي.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

د. ادمون ملحم

أنطون سعادة والمشروع الحضاري

أنطون سعادة والمشروع الحضاري   كتب د ربيع  الدبس  عن «مؤسسة سعادة للثقافة» في بيروت، …