الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / ذكرى رحيل اللواء المتقاعد جمال عودة الله نصار

ذكرى رحيل اللواء المتقاعد جمال عودة الله نصار

FB_IMG_1694588263449

ذكرى رحيل اللواء المتقاعد

جمال عودة الله نصار (أبو رامي)

(1952م – 2022م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 13/9/2023م

المناضل / جمال عودة الله نصار من مواليد مدينة دورا الخليل بتاريخ 5/12/1952م أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدراسها وحصل على الثانوية العامة.

التحق بصفوف حركة فتح في الأردن عام 1970م غادر الأردن الى سوريا ومن ثم الى لبنان حصل على دورات تصوير مختلفة.

التحق بجهاز الإعلام الفلسطيني الموحد.

جمال نصار أبن الخليل الاشم والإعلام الموحد وأول الحالمين بفضائية فلسطينية جمال الحالم الجميل بإطلاق قناة فلسطينية تغطي بيروت الغربية ومخيماتها.

جمال نصار الذي عرف بجمال فيديو لإنه أول من أستخدم كاميرا الفيديو في تصوير المعارك الشجاعة المعروفة ورافق الزعيم ياسر عرفات في زيارات عديدة صور خلالها نشاطاته واجتماعاته وقام بتوثيق الجلسات التنظيمية لهيئة التفويض السياسي في بيروت بحضور الأخ/ أبو عمار رحمه الله.

جمال نصار كان مثالاً للمناضل الشجاع في كل معارك الدفاع عن الثورة الفلسطينية مستخدماً كاميرا (الفيديو) التي حاول دائماً أن ينقل من خلالها الصورة الحقيقية عن مجريات المعارك وكان دائماً في الخطوط الأمامية للقتال بشجاعته المعروفة كان يلاحق الطيران الإسرائيلي أينما أتجه خلال حصار بيروت صيف عام 1982م بكاميرته وأماكن قصف الطيران الإسرائيلي للأماكن المدنية في بيروت وأصيب في بيروت.

غادر بيروت مع القوات المغادرة عام 1982م الى تونس.

مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني الى أرض الوطن عام 1994م وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد الى أرض الوطن وعمل في جهاز التوجيه السياسي وحتى تقاعده.

تقاعد برتبة اللواء وأستقر في الأردن.

مساء يوم الثلاثاء الموافق 13/9/2022م فاضت ورحه الى بارئها في العاصمة الأردنية عمان بعد مسيرة إعلامية حافلة سواء في حركة فتح أو في إعلام (م.ت.ف) خارج الوطن أو في جهاز التوجيه السياسي في الوطن.

تشييع جثمان اللواء نصار في العاصمة الأردنية

شيّع اليوم جثمان اللواء جمال نصار إلى مثواه الأخير بعد الصلاة عليه في العاصمة الأردنية عمان، بحضور ومشاركة عدد من زملائه وأهله وذويه، وخاصة كادر المتقاعدين العسكريين والمدنيين والأسرى المحررين ومندوب عن سفارة فلسطين في عمان، حيث القى الدكتور خالد مسمار – عضو المجلس الوطني الفلسطيني، عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح كلمة في وداع الفقيد ذاكرا مناقبه ونضاله منذ بداية السبعينات، وجرأته في مواجهة أسلحة جنود الاحتلال، وكيفية ملاحقته بشجاعة نادرة لسلاح الطيران الإسرائيلي عند إغارته على مباني بيروت ليسجل بكمرته جرائم الجيش الإسرائيلي ليشاهدها العالم

أثناء اجتياح جيش الاحتلال للبنان في العام 1982م.

ويعتبر الفقيد أحد مؤسسي الإعلام الفلسطيني وخاصة قسم الفيديو)، الذي كان له الأثر.. في توثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات.

وإذ ننعى الفقيد، لنسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويلهم أهله وذويه ورفاقه.. جميل الصبر وحسن العزاء، إنه سميع مجيب، إنا لله وإنا إليه راجعون

حيث كان الحدث كنت أنت الخير يا جمال أيها المناضل الإنسان الخلوق المعطاء.

أيها الشجاع البطل عزائنا الحار لزوجتك أم رامي وبناتك ولرامي ولكل المناضلين في الثورة الفلسطينية.

رحم الله اللواء المتقاعد / جمال عودة الله (جمال فيديو أبو رامي) وأسكنه فسيح جناته.

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم اللواء المتقاعد / جمال عودة الله نصار مصور ومرافق الشه/يد / ياسر عرفات والذي شارك في معارك الثورة الفلسطينية المعاصرة بالدفاع عن القضية الوطنية والقرار الوطني المستقل وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص التعازي والمواساة لعائلة نصار في الوطن والشتات سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …