الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل القائد اللواء أحمد محمد سالم شنيورة

رحيل القائد اللواء أحمد محمد سالم شنيورة

FB_IMG_1692014112228

رحيل القائد اللواء
أحمد محمد سالم شنيورة (طارق أبو رجب)
مدير جهاز المخابرات الفلسطينية الأسبق
(1943م – 2023م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 14/8/2023م
ترجل فجر يوم الإثنين الموافق 14/8/2023م في العاصمة المصرية القاهرة فارس أخر من فرسان حركة فتح ترجل القائد الكبير / طارق أبو رجب مدير جهاز المخابرات الفلسطينية الأسبق صامتاً ودون ضجيج بعد مسيرة طويلة من النضال والعمل والتضحية في كل المواقع حاملاً أماله والأمة في أعماقه ووجدانه، حيث ودعنا أخاً عزيزاً على قلوبنا الذي أنتقل الى رحاب ربه بعد أن أعياه المرض حيث بدأ مشواره النضالي والوطني منذ نعومة أظفاره.
المناضل / أحمد محمد سالم شنيورة من مواليد مدينة غزة بتاريخ 14/1/1943م، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية وحصل على الثانوية العامة من مدارس القطاع سافر الى لبنان في منتصف ستينيات القرن الماضي حيث التحق بتنظيم حركة فتح هناك.
تفرغ في جهاز الأمن والمعلومات في لبنان وعين مسؤولاً عن فرع الأمن في شمال لبنان ومن ثم أنتقل للعمل في قيادة الجهاز تحت قيادة الش/هيد / هايل عبدالحميد (أبو الهول) وعين مديراً لمكتب المفوض وعضواً في قيادة الجهاز.
شارك في العديد من الوفود الأمنية الخارجية لحركة فتح.
حصل على دورة أمن عليا بالجزائر (جنرال) وكذلك على عدة دورات أمنية في الدول الاشتراكية.
كان محل ثقة القائد الشه/يد / أبو الهول.
بعد اجتياح إسرائيل للبنان صيف عام 1982م أنتقل مع قيادة جهاز الأمن والمعلومات الى تونs وكان له دور كبير في إعادة ترتيب أوضاع الجهاز بعد الخروج من بيروت.
مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني الى أرض الوطن عام 1994م وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عاد الى قطاع غزة وعين نائباً لمدير جهاز المخابرات العامة.
بعد تقاعد اللواء المرحوم / أمين الهندي تم تعيينه مديراً لجهاز المخابرات وحتى تقاعده.
كان عضواً في العديد من مؤتمرات حركة فتح.
تعرض اللواء / طارق أبو رجب لمحاولتين اغتيال في غزة الأولى في طريقه وهو ذاهب الى مقر الجهاز على الطريق الساحلي حيث أطلقت عليه النار والثانية من خلال تفجير مصعد مبنى المخابرات العامة في السودانية بغزة حيث كانت إصابته خطيرة وخضع الى رحلة علاج طويلة.
بعد تقاعده أستقر في مصر مع عائلته.
توفيت زوجته قبل عدة سنوات.
اللواء / طارق أبو رجب متزوج وله أبن وبنت.
منح من قبل الرئيس / محمود عباس نجمة القدس تقديراً لدوره النضالي والوطني في حركة فتح.
اللواء / طارق أبو رجب كان عضواً في المجلس الثوري وعضواً في مجلس الأمن القومي الأعلى وكذلك عضواً في المجلس الاستشاري لحركة فتح.
لقد كان هنالك جهاز مخابرات عريق له تاريخه الحافل بكل معني النضال والوفاء يقوده المرحوم اللواء / أمين الهندي ومن ثم اللواء / طارق أبو رجب وبعدها اللواء / توفيق الطيراوي ومن ثم اللواء / ماجد فرج.
كل التحية والتقدير لكادر جهاز المخابرات العامة الفلسطينية الأوفياء أينما كانوا وعملوا حاملي الراية وحامية العرين والشرعية.
اللواء / طارق أبو رجب الرجل الطيب والإنسان الخلوق والمناضل الشجاع والمتفاني في عمله.
اللواء / طارق أبو رجب شخصية قيادية وأمنية كبيرة وله باع طويل في جهاز الأمن الفلسطيني وتاريخ حافل بالنضال والعطاء والتضحيات.
عرف بأدبه الجم وشجاعته المشهود لها عالي الهمة محب لزملائه يمتلك إرادة وعزيمة قوية لم تثنه الصعوبات والتحديات التي كانت تواجهه كان له حضور مميز، رجل من رجالات الزمن الجميل لحركة فتح أحبه كل من عمل معه.
فجر يوم الإثنين الموافق 14/8/2023م فاضت روحه الى بارئها بعد صراع طويل مع المرض في مستشفى السلام الدولي بالمعادي القاهرة وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد أبو المكارم ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في مقبرة (منظمة التحرير الفلسطينية) في منطقة الغفير بمشاركة حشد كبير من رفاق الدرب وأمين سر حركة فتح في مصر د. محمد غريب وكادر الإقليم وكادر سفارة دولة فلسطين بالقاهرة.
رحل أخي طارق أبو رجب وزرع فينا مرارة وآلم الفراق والفقد كيف لا ونحن نستذكر مواقفه باستمرار.
رحل عن هذه الدنيا الفانية تاركاً أثراً كبيراً من السمعة الطيبة وحسن الخلق.
رحم الله القائد اللواء / أحمد محمد سالم شنيورة (طارق أبو رجب) وأسكنه فسيح جناته.
رام الله: نعى الرئيس محمود عباس صباح يوم الإثنين، مدير جهاز المخابرات الأسبق اللواء أحمد شنيورة، والمعروف باسم “طارق أبو رجب”، الذي وافته المنية، صباح اليوم في القاهرة، عن عمر ناهز (80 عاما).
وأشاد الرئيس عباس بمناقب الفقيد، ودوره الوطني ونضاله لخدمة شعبه ووطنه، معربا عن أحر تعازيه وصادق مواساته، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
“فتح” تنعى المناضل الوطنيّ الكبير اللواء طارق أبو رجب
نعت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ المناضل الوطنيّ الكبير ورئيس جهاز المخابرات العامّة الأسبق اللواء طارق أبو رجب (أحمد شنيورة)، الذي وافته المنيّة، اليوم الاثنين، في العاصمة المصريّة القاهرة، بعد مسيرة وطنيّة ونضاليّة شكّل خلالها المناضل الراحل علامةً فارقةً في التضحية والإيثار، ونموذجًا فائقًا في الالتزام بالقضيّة الوطنيّة الفلسطينيّة وحقوق شعبنا.
وأكّدت (فتح) في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم الاثنين، أنّ المناضل الراحل (أبو رجب) من طلائع المُلتحقين بالثورة الفلسطينيّة المُعاصرة، وأحد أبرز قياداتها الأمنيّة، مضيفةً أنّ (أبو رجب) عمل نائبًا لرئيس جهاز الأمن المركزيّ التابع لحركة (فتح) القائد الشهيد هايل عبد الحميد (أبو الهول)، ثم تسلّم قيادة الأمن المركزيّ بعد استشهاد القائد (أبو الهول) عام 1991، مُردفةً أنّه بعد تأسيس السلطة الوطنيّة الفلسطينيّة عام 1994؛ كان للمناضل الراحل دورًا مركزيًا في بناء جهاز المخابرات العامّة
وأعربت (فتح) عن خالص عزائها لذوي المناضل الراحل وعائلته، ولمناضلي الحركة وكوادرها ومنتسبي جهاز المخابرات العامّة، ولعموم جماهير شعبنا في الوطن والشّتات، مُعاهِدةً إياه بمواصلة النضال الوطنيّ حتى انتزاع حقوق شعبنا، وإقامة دولته المستقلّة ذات السّيادة وعاصمتها القدس.

حركة فتح في مصر تنعي اللواء طارق أبو رجب
بسم الله الرحمن الرحيم
“مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا”
صدق الله العظيم
ينعي د.محمد غريب أمين سر حركة فتح في مصر ،وأعضاء لجنة الإقليم وأبناء الجالية الفلسطينية في مصر ، المناضل و القائد اللواء أحمد محمد سالم شنيورة ( طارق أبو رجب ) الذي انتقل الى رحمته تعالى صباح اليوم الاثنين في القاهرة بعد مسيرة طويلة من النضال والعطاء في صفوف الثورة الفلسطينية.
والمناضل الكبير أبو رجب من مواليد غزة 1943، التحق مبكرا بحركة فتح . التحق بجهاز الأمن والمعلومات، ثم نائبا للمفوض القائد الشهيد هايل عبد الحميد.
عاد الى ارض الوطن عام ١٩٩٤ حيث عين نائبا لمدير جهاز المخابرات العامة الفلسطينية ثم مديرا للجهاز وعضوا في مجلس الأمن القومي الفلسطيني حتى تقاعده.
منحه الرئيس محمود عباس تشكيلا استثنائيا من الانواط والميداليات لجهوده المتميزة في بناء الجهاز والحفاظ على المكتسبات الوطنية.
وتتقدم حركة فتح بخالص العزاء والمواساة للقيادة وللشعب الفلسطيني ولأسرته والى عائلة شنيورة في الوطن والشتات سائلين المولى عز وجل أن يتغمد القائد الراحل برحمته ويسكنه فسيح جناته وان يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
تشيع جنازة الفقيد اليوم الاثنين بعد صلاة الظهر من مسجد ابو المكارم بصلاح سالم الى مثواه الأخير في مدافن منظمة التحرير بالغفير طريق صلاح سالم.
انا لله وانا اليه راجعون
السفير دياب اللوح ينعي مدير جهاز المخابرات الأسبق اللواء طارق أبو رجب
القاهرة – المركز الإعلامي – ينعي سفير دولة فلسطين بجمهورية مصر العربية دياب اللوح ومستشارو وكوادر سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية، المناضل الوطني مدير جهاز المخابرات العامة الأسبق اللواء طارق أبو رجب “أحمد شنيورة” الذي انتقل إلى رحمة الله اليوم الاثنين في جمهورية مصر العربية عن عمر ناهز (80 عاما).
وتتقدم سفارة دولة فلسطين بجمهورية مصر العربية بخالص العزاء والمواساة القلبية لأسرة وعائلة الفقيد وآل أبو رجب الكرام ، ولعموم الشعب الفلسطيني، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان.
تشيع جنازة الفقيد اليوم الاثنين عقب صلاة الظهر من مسجد أبو المكارم في صلاح سالم، ويوارى الثرى جسد المناضل في مدافن منظمة التحرير بالغفير .
إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ
الأخ أبو ماهر حلس ينعى اللواء أحمد شنيورة” طارق ابو رجب”
نعى عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” الأخ أحمد حلس “أبو ماهر “، الأخ اللواء طارق أبو رجب رئيس جهاز المخابرات العامة الأسبق، الذي وافته المنية صباح اليوم في جمهورية مصر العربية، بعد حياة حافلة بالنضال من أجل فلسطين وشعبها.
وقال حلس إننا اليوم نودع أخاً عزيزاً ومناضلاً صلباً، كان مثالاً للعطاء.
هذا و تقدم حلس بخالص العزاء لأسرة الفقيد ولأبناء حركة فتح ولعموم أبناء شعبنا الفلسطيني
حركة فتح تنعى القائد الوطني اللواء : أحمد شنيورة ” طارق أبو رجب” مدير جهاز المخابرات الأسبق
تتقدم حركة التحرير الوطني الفلسطيني ” فتح” و مفوضية الاعلام والثقافة بالأقاليم الجنوبية بخالص التعازي والمواساة من آل شنيورة الكرام ومن قيادات وكوادر حركة فتح بوفاة:
القائد الوطني اللواء:أحمد شنيورة “طارق أبو رجب” مدير جهاز المخابرات العامة الأسبق
الذي وافته المنية، صباح اليوم الاثنين في القاهرة، عن عمر ناهز (80 عاما).
بعد حياة حافلة بالبذل والعطاء في خدمة القضية والثورة الفلسطينية في كافة ساحات النضال الفلسطيني في الداخل والخارج من خلال عمله في المؤسسة الأمنية الوطنية الفلسطينية .
سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا اليه راجعون
حركة التحرير الوطني الفلسطيني ” فتح”
مفوضية الاعلام والثقافة – الأقاليم الجنوبية
الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين تنعي اللواء طارق أبو رجب “أحمد شنيورة” المدير الأسبق لجهاز المخابرات العامة الفلسطينية
ببالغ الحزن والأسى، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعي الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين ورئيس الهيئة اللواء صلاح شديد ورئيس الهيئة بالمحافظات الجنوبية اللواء ركن سعيد فنونه والهيئة الإدارية المركزية اللواء طارق أبو رجب “أحمد شنيورة الذي وافته المنية اليوم الاثنين.
وبهذا المصاب الجلل نتقدم بخالص مشاعر التعازي والمواساة لعائلة شنيورة الكرام ومن أبناء وأشقاء الفقيد..
سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويدخله فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان
إنا لله وإنا إليه راجعون
الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين
مفوض الإعلام المركزي

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …