الرئيسية / متابعات اعلامية / قراءة في كتاب شيرين أبو عاقلة

قراءة في كتاب شيرين أبو عاقلة

قراءة في كتاب شيرين أبو عاقلة: عروس جنين التي اغتالها الاحتلال تأليف آسيا العتروس الذي صدر هذا العام عن دار خريف للنشر في تونس. 

تعليق خالد غنام 

عادة ما تكون كتب تأبين الشهداء ذات طابع حزين، يخلط فيها المؤلف دموعه بدماء الشهداء؛ وهذا نهج منطقي فالشهداء هم أصدقاء فقدانهم ولم نعد نحوارهم إلا أن ذكراهم تبقى محفورة في الأذهان. 

تعرفت منذ فترة على الأستاذة آسيا العتروس وهي إعلامية تونسية لها مكانة عالية في سجل الانجازات لعل أهمها أنها نقلت يوميات الثورة التونسية أو حراك الربيع العربي في تونس.

آسيا العتروس صحافية تونسية رئيسة تحرير بجريدة الصباح التونسية وهي مهتمة بالقضايا الانسانية و القضايا العربية و أساسًا القضية الفلسطينية..صدر لها في 2017 كتاب عاشقة في رحاب صاحبة الجلالة أعلام الثورة و ثورة الاعلام أصدرت حديثا كتاب شيرين ابو عاقلة عروس جنين التي اغتالها الاحتلال …

وهي زميلة لي في الحملة الأكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال الإسرائيلي والأبارتهايد، وقد تناقشنا مليًا عن طرق تعزيز التضامن مع الشعب الفلسطيني في ظل استعار قوات الجيش الاحتلال الصهيوني في الضفة الغربية بشكل عام وفي مخيم جنين بشكل خاص. 

وحدثتني عن كتابها عن الشهيدة شيرين ابو عاقلة وأهميته في توثيق جرائم الاحتلال، مما جعلني أن أشتري نسخة ورقية منه، سافر الكتاب عبر القارات لتصلني بعد عشرة أيام لمدينة سدني الاسترالية. وهذا زمن اعتيادي لشراء كتب ورقية من أوروبا والوطن العربي. 

أسلوب الكتاب الشيق مليء بالحب والتقدير للشهيدة شيرين ابو عاقلة وأنها تستحق التكريم الشعبي والرسمي لها؛ فهي إعلامية مناضلة، آمنت بالقضية الفلسطينية وعملت على عرض انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بأسلوب علمي شامل، وهذا ما جعلها تتميز على أؤلئك البكايين الذين يبحثون عن عواطف الناس والضمير العالمي، شيرين كانت تبحث عن العقل والحكمة؛ كانت توثق الجرائم الصهيونية التي تقدم الأدلة على انتهاكه للقوانين الدولية. 

ابتعدت آسيا العتروس كثيرًا عن مهاترات الانهزاميين الذين كانوا يحاولون العبث بالتضامن الشعبي مع الشهيدة شيرين بسبب أنها مسيحية أو أمريكية أو أنها تعمل بقناة الجزيرة المعادية: هذه المهاترات وإدت ولم يعد أحد يتطرق لها الآن، لأنها لم تنل من التضامن الشعبي مع الشهيدة شيرين ابو عاقلة، بل أن كلام تلك الأبواق دفن في عتمة الذاكرة. 

ذكرت آسيا العتروس كل ما يريد القارئ معرفته عن الشهيدة شيرين ابو عاقلة من مصادر خاصة وحصرية، معلومات عن حياتها ودراستها وعملها وتشيعيها لمثواها الأخير وما ذكره الطب الشرعي الفلسطيني والحراك الفلسطيني والعالمي من أجل محاسبة المسؤولين عن اغتيالها. وقدمت لنا باقة من الأشعار والأعمال النثرية التي كتبت عن الشهيدة، في مهرجان تأبيني راقي الأسلوب ثري المحتوى. 

إذا سقطت شيرين شهيدة فإن المئات من الأطفال يولدون ليكملوا مشوار الثورة، فالشهيدة سقطت دفاعًا عن عدالة القضية الفلسطينية وحق العالم أن يشاهد انتهاكات جيش الاحتلال في مخيم جنين، لذا نجد أن أول طفلة فلسطينية ولدت بعد استشهادها حملت اسم شيرين لتحمل مسؤولية الاستمرار بالثورة حتى تحقيق النصر وإقامة الدولة الفلسطينية ودحر الاحتلال الصهيوني الغاشم. 

في نهاية كتاب وضعت الأستاذة آسيا العتروس قائمة بأسماء الإعلاميين الفلسطينيين الذين تم إغتيالهم غدرا من قبل العدو الصهيوني، قائمة ذكرتني بأقلام فلسطينية أرعبت الصهاينة وأذنابهم، قائمة بدأتها بالشهيد غسان كنفاني وانتهت بشيرين أبو عاقلة. ورغم أهمية هذه القائمة إلا أننا لا نملك قوائم شاملة لكل الإعلاميين الذين استشهدوا دفاعًا عن فلسطين منذ وعد بلفور ولحد الوقت الحالي، وكم نتمنى السلامة لكل الإعلاميين الذين ينقلون لنا كل ما يحدث في الوطن المحتل. شكرًا شهيدنا شيرين ابو عاقلة وسنبقى أوفياء لك وسنكمل المشوار، وشكرا جزيلا سيدة الإعلاميين الفدائيين العرب آسيا العتروس على هذا المجهود الرائع، ونتمنى أن تسمر جهودكم في الدفاع عن القضية الفلسطينية وعن كل قضايا أحرار العالم.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

20240420_143456

استهداف مخيم نور شمس يندرج ضمن مخطط التهجير ويتطلب تدخل دولي لحماية المخيمات

استهداف مخيم نور شمس يندرج ضمن مخطط التهجير ويتطلب تدخل دولي لحماية المخيمات    المحامي …