الرئيسية / الآراء والمقالات / هل جنين (عش الدبابير تشبه غزة و لبنان ) ؟

هل جنين (عش الدبابير تشبه غزة و لبنان ) ؟

FB_IMG_1687345904092

هل جنين (عش الدبابير تشبه غزة و لبنان ) ؟

رأى و تحليل : خالد أبو طعمة -الجروزولوم بوست 20-6 -2023 

هالة ابو سليم

ترجمة: هالة أبو سليم /غزة. 

ثماني ساعات من الاشتباكات المتواصلة ما بين جنود الاحتلال و رجال المقاومة الفلسطينية المسلحة التي اسفرت عن جرح و أصابه عدد من الجنود و استشهاد خمس مقاومين من مخيم جنين .  

ما حدث يوم الأثنين من مواجهات دامية ما بين جنود الاحتلال و رجال المقاومة الفلسطينية (مخيم جنين )اعتبرها الفلسطينيون دليل على مدى “الضعف الإسرائيلي “في مواجهة رجال المقاومة .

كما يُنظر إلى الاشتباكات، التي استمرت لأكثر من ثماني ساعات وأسفرت عن إصابة سبعة جنود وقتل خمسة فلسطينيين، على أنها مؤشر على نجاح الفصائل المسلحة الفلسطينية في تحسين وتطوير قدراتها العسكرية وتكتيكاتها الحربية.

ويبدو أن الفصائل الفلسطينية اكتسبت خبرة كبيرة نتيجة الاشتباكات شبه اليومية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

قدر مصدر أمني فلسطيني يوم الاثنين ان عدد المسلحين في جنين وأجزاء أخرى من شمال الضفة الغربية، بما في ذلك نابلس، بأكثر من 1500

ومن المرجح أن تعزز مشاهد الفلسطينيين وهم يحتفلون بأجزاء من عربات مدرعة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي دمرتها عبوات ناسفة وطائرات هليكوبتر من طراز أباتشي تحلق فوق جنين شعبية الجماعات المسلحة، ومعظمها تابع للجهاد الإسلامي وحماس .

هذه الصور تخلق الانطباع بأن (عملية مكافحة الإرهاب الإسرائيلية) كما تسميها إسرائيل ، التي بدأت قبل عدة أشهر، فشلت في القضاء على الفصائل الفلسطينية المسلحة .

وأعرب مسؤولو حماس وحركة الجهاد الإسلامي عن ارتياحهم للطريقة التي اشتبك بها المسلحون في جنين مع الجنود. وزعموا أن عشرات المسلحين المنتمين إلى مجموعات مختلفة شاركوا في القتال.

زيارة قيادات من حماس والجهاد الإسلامي لإيران:

وتزامنت الاشتباكات في جنين مع زيارات قام بها قادة حماس والجهاد الإسلامي لإيران، الذين أجروا مناقشات مع القادة الإيرانيين حول سبل تعزيز «المقاومة» الفلسطينية، خاصة في الضفة الغربية.

من المرجح أن يستخدم قادة حماس والجهاد المواجهات في جنين للتباهي بأن دعم إيران لوكلائها الفلسطينيين يؤتي ثماره

وقال أبو حمزة المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة الجهاد، سرايا القدس، إن الأعمال «البطولية» للمسلحين في جنين «تعكس الضعف الصهيوني في مواجهة التصميم الفلسطيني على مواصلة النضال والجهاد حتى طرد الاحتلال من فلسطين.

وقال أبو حمزة إن «العمل العسكري» في الضفة الغربية لن يتوقف، مضيفا أن اشتباكات يوم الاثنين في جنين لن يكون «الجهاد الأخير” .»

ونُقل عن مصطفى إبراهيم، المحلل السياسي التابع للجهاد الإسلامي، قوله إنه يشيد بمسلحي جنين لمفاجأتهم جيش الاحتلال الإسرائيلي وادعى أن اضطرار الجيش الإسرائيلي إلى استخدام طائرات الهليكوبتر، لأول مرة منذ عقدين، لإنقاذ جنوده ومركباته وهذا «أحرج» المؤسسة الأمنية الإسرائيلية .

وقال شريف الحلبي، محلل سياسي آخر تابع للجهاد، إن أحداث جنين أظهرت أن جيش الدفاع الإسرائيلي كان مخطئا في الاعتقاد بأن اغتيال بعض قادة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة خلال الجولة الأخيرة من القتال في مايو/أيار من شأنه أن يقوض أنشطة التنظيم في الضفة الغربية .

من جانبها، قالت حماس إن ما حدث في جنين يوم الاثنين يثبت أن الجيش الإسرائيلي بعيد كل البعد عن تحقيق النصر على جماعات «المقاومة» الفلسطينية في شمال الضفة الغربية. وقال المتحدث باسم حماس حازم قاسم «المقاومة في الضفة الغربية المحتلة قوية  

الاحتلال يفاجأ في كل مرة يحاول فيها إنهاء المقاومة. يجب أن تتوقع المزيد من المقاومة في الأيام المقبلة تفاخر قاسم بأن الجماعات المسلحة في الضفة الغربية نجحت في مفاجأة الجيش الإسرائيلي بـ «تكتيكات وأدوات إضافية تتوسع».

وكان من المقرر أن تعقد القيادة الفلسطينية اجتماعا طارئا في رام الله مساء الاثنين لمناقشة آخر التطورات في الضفة الغربية في أعقاب عملية الجيش الإسرائيلي في جنين

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

عبد الرحيم جاموس
عضو المجلس الوطني الفلسطيني
رئيس اللجنة الشعبية في الرياض

د عبد الرحيم جاموس يكتب : ثورة الطلاب العالمية فلسطين تنتصر

ثورة الطلاب العالمية فلسطين تنتصر… احتجاجات الطلاب : من جامعة كولمبيا في أمريكا إلى طلاب …