الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل المناضل الوطني مرعي حسني عبدالرحمن

رحيل المناضل الوطني مرعي حسني عبدالرحمن

FB_IMG_1684069476967

رحيل المناضل الوطني
مرعي حسني عبدالرحمن (أبو فارس)
(1944م – 2023م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 14/5/2023م
ودعت فلسطين وحركة فتح ظهر يوم الثلاثاء الموافق 2/5/2023م المناضل والمفكر وأحد الكوادر الرئيسية في حركه فتح ومثقفيها صاحب التفكير النقدي والمواقف الشجاعة الدكتور مرعي حسني عبد الرحمن (أبو فارس) الذي رحل عن دنيانا في التاسع والعشرين من شهر نيسان عام 2023م في العاصمة الأردنية عمان بعد معاناة طويله مع المرض.
المناضل الوطني / مرعي حسني عبد الرحمن من مواليد قرية الشجرة الزاهرة قضاء طبريا عام 1944م هاجر مع عائلته وهو طفل صغير لا يتجاوز الأربع سنوات إلى سوريا حيث استقرت العائلة في مخيم العائدين بحمص إثر النكبة التي حلت من الشعب الفلسطيني وطرد من دياره وأملاكه إلى مخيمات اللجوء والشتات والفقر والبؤس.
أنهى دراسته الأساسية والإعدادية ومن ثم حصل على الثانوية العامة سافر إلى الاتحاد السوفيتي سابقا للدراسة وهناك التحق لتنظيم حركه فتح عام 1968م خلال وجوده طالباً في الاتحاد السوفيتي.
أنهى دراسته وتفرغ بعدها في الحركة حيث التحق بدورة الكادر في معسكر مصياف بسوريا.
عرفته الحركة مناضلاً وطنياً متمسكاً بمنطلقات ومبادئ وأهداف حركه فتح.
ترأس لجنه التنظيم في جهاز القطاع الغربي في بيروت.
مارس العديد من المهام النضالية والوطنية على الساحة الأوروبية.
كان المناضل / مرعي عبد الرحمن (أبو فارس) من أبرز الكوادر القيادية والمؤثرة في دورة نهوض الحركة في الساحة اللبنانية وكانت له بصمته منذ انخراطه فيها بالاستناد إلى شخصيته المتميزة بالجراءة في طرح المواقف وبرؤيته السياسية المخالفة للمألوف وبحضوره المتحدي واللافت للانتباه.
كان المناضل / مرعي عبد الرحمن أحد الكوادر القيادية في بناء التيار الديمقراطي اليساري في الحركة مثل الأخوة (ماجد أبو شرار (أبو سلام(( حنا ميخائيل )أبو عمر( عبد الفتاح القتلقيلي (أبو نائل) إلياس شوفاني ، راجي مصلح ، احمد أبو شاويش أبو معن وأخرين كثر.
كان هذا التيار الديمقراطي اليساري يشكل قطاعاً عريضاً في حركه فتح آنذاك.
بغض النظر عن مآلات هذا التيار فقد أعطى حركه فتح بعضا من روحها لحركة وطنية تعددية ومتنوعة.
عمل الدكتور / مرعي عبد الرحمن مديراً عاماً لدائرة العلاقات القومية والدولية في منظمة التحرير الفلسطينية وحتى تقاعده.
غادر بيروت إلى تونس بعد اجتياح إسرائيل للبنان صيف عام 1982م ومن ثم عاد إلى موسكو حيث أكمل دراسته العليا وحصل على شهادة الدكتوراه.
الدكتور مرعي عبد الرحمن (أبو فارس) فرض شخصيته في إطار حركه فتح وفي إطار الحركة الوطنية الفلسطينية من دون يتبوأ موقعاً قيادياً فيها بجراءته وصراحته وتميز فكره السياسي وكان من مؤسسي التيار الديمقراطي السياسي في الحركة.
مع إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية وعوده قوات الأمن الوطني الفلسطيني عاد إلى ارض الوطن عام 1994م عمل مديراً عاماً لدائرة العلاقات القومية والدولية في منظمه التحرير الفلسطينية وحتى تقاعده.
الدكتور / مرعي عبد الرحمن متزوج وله من الأبناء (فراس – سماء).
أنتقل الدكتور / مر عي عبد الرحمن إلى رحمه الله تعالى صباح يوم السبت في العاصمة الأردنية عمان بتاريخ 29/4/2023م بعد معاناة طويله مع المرض وتم إحضار جثمانه الطاهر إلى رام الله حيث شيع يوم الثلاثاء الموافق 2/5/2023م من مجمع فلسطين الطبي وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد العين في مدينة البيرة ومن ثم ووري الثرى في مقبره البيرة الجديدة عن عمر ما ناهز (79) عاماً قضاها مدافعاً عن حقوق شعبنا الفلسطيني ونضاله من اجل الحرية والاستقلال.
رحل رجل من أشرف الرجال ومناضل وقيادي ثوري من أشجع المناضلين وأكثرهم أصالة ومثابره وثباتاً.
ترجل القائد المناضل / أبو فارس بعد معاناة طويله مع المرض وهو الذي كرس حياته كلها في مسيره شعبه النضالية وداعا يا عاشق فلسطين وابن الشجرة الوفي والمثقف الكبير.
دكتور / مرعي عبد الرحمن للأسف لم يحظى خلال حياته بالتكريم الذي يستحق ولم يلقى العرفان الذي يليق بثراء عطائه الوطني والفكري
رحم الله الدكتور / مرعي حسني عبد الرحمن (أبو فارس) فسيح جناته.

الرئيس عباس ينعى المناضل مرعي حسني عبد الرحمن
أمد/ رام الله: نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إلى أبناء الشعب الفلسطيني، المناضل الوطني الدكتور مرعي حسني عبد الرحمن (أبو فراس) الذي وافته المنية، يوم السبت، في العاصمة الأردنية عمان، بعد مسيرة حافلة بالنضال في الثورة الفلسطينية وحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”.
وأثنى الرئيس عباس، على مناقب المناضل الوطني الكبير، الذي أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا والنضال من أجل الحرية والاستقلال.
الرئيس يهاتف عائلة المناضل الوطني مرعي عبد الرحمن معزي بوفاته
رام الله: هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الثلاثاء، عائلة المناضل الوطني الدكتور مرعي حسني عبد الرحمن (أبو فراس)، معزيا بوفاته.
وأشاد الرئيس، بمناقب المناضل الوطني الكبير، الذي أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا والنضال من أجل الحرية والاستقلال، سائلا المولى عز جل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
من جهتها، شكرت العائلة سيادة الرئيس على الاتصال.
الشجرة الزاهرة وفيات
” كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ”
بقلوب ملؤها الرضا بقضاء الله وقدره، وملؤها الحزن والفراق؛ ننعى إليكم وفاة:
المناضل الدكتور مرعي حسني عبد الرحمن “أبو فراس”
من مواليد قرية الشجرة الزاهرة قضاء طبريا – فلسطين عام 1944
الذي أمضى حياته في النضال من أجل القضية الفلسطينية، وهو شقيق الش/هي/د سمير حسني عبد الرحمن الذي أس/تش/هد في معركة عين عطا – لبنان 1982.
والذي وافته المنية في مدينة عمان اليوم السبت 29/4/2023
رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته
إنا لله وإنا إليه

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …