الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / ذكرى رحيل المناضل الجريح الحاج/ سامي صادق صبيح

ذكرى رحيل المناضل الجريح الحاج/ سامي صادق صبيح

FB_IMG_1657404423374

ذكرى رحيل المناضل الجريح

الحاج/ سامي صادق صبيح

ريس مجلس قروي قرية العقبة

(1955م – 2021م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 9/7/2022م

الحاج/ سامي صادق صبيح ايقونة فلسطينية من أيقونات النضال الوطني ورمز خالد للدفاع عن الارض وصلابة المقاومة الشعبية، قهر الاحتلال بوعيه وصلابته وإرادته وقهر إعاقته الجسدية بعطائه المميز، أستطاع تثبيت قرية العقبة ومنع هدم بيوتها والتي كانت جميعها تمتلك قرارات بالهدم، بصبره وقوته استطاع استصدار أمراً بإزالة معسكر تدريبي للجيش الاسرائيلي في القرية وكذلك تمكن من استصدار أمراً آخر بمنع جيش الاحتلال من التدريب داخل مباني القرية.

المناضل/ سامي صادق صبيح من مواليد عام 1955م في قرية العقبة لعائلة فلاحية مرتبطة بالأرض، فوالده كان يملك ارض النور والخيرات والمواشي التي كانت تساعد العائلة في رعايتها، تنحدر اصول عائلته من العقبة، بعد حرب 1967م، اكمل الطالب/ سامي صادق تعليمه في مدارس قرية التياسير محافظة طوباس لغاية الصف الثاني اعدادى عندما تعرض للانتكاسة الكبرى في حياته عام 1971م عندما تعرض للاصابة بثلاثة اعيرة نارية من جنود الاحتلال اثنان منها في الصدر والثالث مازالت مستقرة قرب القلب، نجا من الموت بأعجوبة، ولكنه اصبح يعاني من اعاقة وشلل كامل، وكتبت له حياة جديدة، اكمل علاجه وتجاوز صدمة اعاقته والتحق بعدة دورات وتعلم اللغات الانجليزية والعبرية وكان النجاح حليفة في كل خطوة، عمل في عدة وظائف حتى قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994م حيث تسلم رئاسة مجلس قروي العقبة حتى وفاته.

الحاج/ سامي صادق صبيح رمز من رموز المقاومة وتحدي الاحتلال أشتق من الصبر صموده وعنفوانه، فأنتصر حيث حقق وهو على كرسيه المتحرك ما عجز أن يحققه قادة آخرين وكان سببا فعليا في بقاء قرية العقبة ومنع تهجير سكانها.

أسس في القرية روضة اطفال كان يؤمها الأطفال من كل انحاء المحافظة وبني منتزها جميلا فيها رغم صغر مساحته، كما بني وأسس جمعية زراعية فكان هناك مشغل خياطة و مصنع منتجات زراعية و جمعية للمنتجات النسوية.

الحاج/ سامي صبح استطاع ان يجلب الكثير من الوفود الدبلوماسية العربية والاوروبية إلى القرية وأن يعزز صمود المواطن هناك.

المناضل الحاج/ سامي صادق صبيح هو عضو مجموعات التخطيط في مديرية التنمية الاجتماعية في محافظة طوباس، وهو قائد مجموعة كشافة نادي الوحدة في قرية العقبة.

الحاج/ سامي صادق صبيح أعظم شخصية عرفها البلد وأكثر إنسان اعطى، صانع الابتسامة لاطفالنا، صاحب الهمة القوية والعزيمة التي لا تكل، صاحب القلب الكبير والوجه البشوش.

الشخص الصلب الذي قارع الاحتلال بكرسيه المتحرك ورجل الخدمة العامة، صمد بوجه التهجير رغم رصاص الاحتلال المستقر قرب قلبه، وكان خير نموذجاً في العطاء والنضال والتحدي، أنه قدوة وقلعة وطنية لا يعرف المستحيل ويتغلب على كل المعوقات لانجاز ما يريد لذلك بناء بلدة العقبة القلعة الوطنية وهو من قدماء من انخرطوا في المقاومة في صفوف حركة فتح.

رصاص جنود الاحتلال زرع في جسده جرح مازال ينزف لكن لم يقيد إرادته وعزيمته فمازال على الكرسي المتحرك اكمل رسالته وواجبه في قيادة حملة حماية العقبة والأغوار والدفاع عن هويتها الفلسطينية.

قبل ايام ادخل الى المستشفى الاستشاري في رام الله حيث كان في العناية المكثفة بعد تدهور حالته الصحية.

صباح يوم الجمعة الموافق 9/7/2021م فاضت روحه الى بارئها في المستشفى الاستشاري برام الله حيث يتم تشييعه بعد الصلاة على جثمان الطاهر عصراً بجنازة عسكرية رسمية إلى مأواه الأخير في مقبرة تياسير الجديدة عن عمر يناهز ال (66) عاما قضاها في طاعة الله وفي النضال ومقاومة الاحتلال وفي الدفاع عن فلسطين ودعم شباب الوطن رغم اعاقته بسبب الاصابة وهو طفل من قبل قوات الاحتلال ودفنت معه احدى الرصاصات التي كان قد اصيب بها.

رفع إشارة النصر لعنان السماء، رحل الى رب العالمين المناضل الحاج/ سامي صادق صبيح رئيس مجلس بلدة العقبة شرق طوباس المطلة على الاغوار.

لقد ترك بصمة وإنجازات واضحة في حماية الأرض والعرض يشهد له كل من مر من العقبة ومن زارها ومن عمل بها.

ستفتقدك طوباس وتياسير العقبة وعقابا ووادى الفارعة ومخيم الفارعة ورأس الفارعة وطمون وبردلا وكردلا والعين البيضاء والمالح وكل القرى المحيطة بها.

رحم الله المناضل الحاج/ سامي صادق صبيح واسكنه فسيح جناته.

ونعي الفريق/ جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية للحركة رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية القائد الكشفي الحاج/ سامي صادق صبيح قائد مجموعة كشافة نادي الوحدة في قرية العقبة وعضو مفوضية طوباس الذي غيبه الموت الجمعة 9/7/2021م بعد حياه حافله بالعطاء في خدمه حركته الكشفية ووطنه فلسطين، وأننا بهذه المناسبة الأليمة نتقدم بأحر التعازي لعائلة الفقيد الذي عز نعيه ولكافة القادة الذين عملوا معه في بناء حركة كشفية ملتزم خاصه في محافظة طوباس والوطن.

رحم الله الفقيد رحمه واسعة واسكنه فسيح جناته.

ونعت أسرة محافظة طوباس والأغوار الشمالية ممثله باللواء الركن/ يونس العاصي وطاقم المحافظة والمؤسسات المدنية والأمنية وحركه فتح والفصائل والفعاليات والمؤسسات الوطنيه بأحر التعازي والمواساه من أهالي قريه العقبه الصامدة خاصه ومن محافظه طوباس عامة ومن آل صبيح خاصة وفاه فقيد الوطن المرحوم الحاج/ سامي صادق صبيح رئيس مجلس قروي العقبه رئيس الاتحاد العام للاشخاص ذوي الإعاقة/ فرع طوباس المناضل والمقاتل الفلسطيني الصلب الذي وهب حياته في خدمه بلده ووطنه وقاد مسيره العطاء على بوابه الأغوار الشمالية صلباً ثابتاً وحقق الانجاز تلو الآخر وظل يقاوم الاحتلال من على كرسيه المتحرك ووقفت دبابات الاحتلال عاجزة امام شموخه وثباته وقضى إلى جنات الخلد بإذن الله، سائلين المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.

وتقدمت حركة فتح إقليم طوباس بالتعزية والمواساه من أهالي تياسير والعقبه خاصه ومحافظه طوباس عامه بوفاة الحاج والمناضل/ سامي صادق صبيح، سائلين المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء.

وتقدمت جمعيه الهلال الاحمر الفلسطيني وإدارة ومتطوعين وموظفين طوباس بأصدق مشاعر الحزن والتعزية والمواساة من آل صبيح الكرام عامة لوفاة طيب الذكر المرحوم باذن الله رئيس مجلس قروي قرية العقبة الحاج/ سامي صادق صبيح والذي انتقل الى رحمة الله تعالى يوم الجمعة الموافق9/7/2021م رحم الله الفقيد وغفر له.

ونعي نادي طوباس الرياضي الى شعبنا عامة وإلى أهالي محافظة طوباس خاصة الحاج/ سامي صبيح رئيس مجلس قرية العقبة الذي انتقل الى رحمة الله تعالى الظهر يوم الجمعة الموافق9/7/2021م سائلين الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جنته.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …