الرئيسية / الآراء والمقالات / د. مروان محمد مشتهى يكتب : استراتيجيات الموارد البشرية

د. مروان محمد مشتهى يكتب : استراتيجيات الموارد البشرية

مروان محمد مشتهى

استراتيجيات الموارد البشرية
د. مروان محمد مشتهى

تعتبر الموارد البشرية في المؤسسات من أهم الوحدات الإدارية وأخطرها نظراً لأنها الجهة المخولة باستقطاب واختيار الكادر البشري المؤهل والمناسب لاحتياجات المؤسسة من خلال استخدام المعايير المناسبة في الاختيار والتخطيط الفعال لتلك الموارد وتدريب الموظفين وصقل مهاراتهم وتحفيزهم لتحقيق أهداف الأفراد والمجتمع .

ويعتبر تخطيط المواد البشرية خطوة أساسية لابد منها قبل الاستقطاب، من خلال التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية من القوى البشرية ، وتحديد الواجبات والمسؤوليات للوظيفة المراد أشغالها، وتحديد الوصف الوظيفي لها، وتحديد ومواصفات شاغل الوظيفة .

ولا يمكن اغفال أهمية استراتيجية الاستقطاب ، فهي العملية التي يتم بموجبها استكشاف المرشحين للوظائف، واختيار الأفضل منهم لاحقاً ومما لاشك فيه أن المؤسسات المبدعة تستقطب أشخاصاً مبدعين ،فهي توفر مجموعة كافية من المتقدمين لشغل الوظيفة وتوفر مساحة أكبر تزيد من كفاءة الاختيار .

وتعتبر استراتيجية الاختيار هي الخطوة الثالثة في تلك المنظومة المتكاملة الأركان ، فهي خطوة حاسمة نحو بناء كادراً بشرياً منتجاً؛ ويمتلك مهارات ومعارف وقدرات ؛ تمكن صناع القرار من وضع الرجل المناسب في المكان المناسب .

كما لا يمكن إغفال أهمية التدريب، فهو تعلم واكتساب مهارات وخبرات جديدة لتحسين الأداء ورفع الإنتاجية ؛ فالتدريب يساهم في زيادة الإنتاج وتحسين جودة الخدمات المقدمة ، وتخفيض التكاليف ، وتقليل الهدر في الوقت والجهد ، ويعمل على تحقيق دوراً ريادياً تنافسياً للمؤسسة بين رديفاتها .

كما تمثل عملية تقييم الأداء أهمية قصوى للمؤسسة كاستراتيجية تتمكن من خلالها من ضبط الأداء واتخاذ قرارات جوهرية مبنية على معلومات دقيقة عن كل فرد في المؤسسة ، مما يسهل في تحديد السياسات الإدارية؛ لأنها الوسيلة الوحيدة التي تدفع الإدارات للعمل بحيوية ونشاط ،وتجبر الرؤساء على مراقبة وملاحقة أداء مرؤوسيهم بشكل مستمر.

ولا يفوتنا أهمية الرضا الوظيفي والتعويضات بالنسبة للأفراد فهي تعتبر اشباع للحاجات المادية والاجتماعية فكلما زاد دخل الفرد زاد رضاه عن العمل وتعتبر الحوافز المعنوية ضرورية لتدعيم أداء الموظف ودافع نحو رضاه عن العمل .

خلاصة القول أن إدارة المواد البشرية يقع على عاتقها تطوير أداء المؤسسة من خلال توفيرها للعنصر البشري في الوقت والمكان المناسبين ، من خلال تطوير اجراءات الاستقطاب والإختيار والتعيين بما يتناغم مع التطوير المستمر في احتياجات الوظائف وطبيعة المؤهلات والواجبات والمسؤوليات الخاصة بكل وظيفة داخل المؤسسة .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

عبد الرحيم جاموس 
عضو المجلس الوطني الفلسطيني 
رئيس اللجنة الشعبية في الرياض

د. عبدالرحيم جاموس يكتب : التطبيع والإعلام الصهيوني في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني . غاياتهما الإستراتيجية ..!

التطبيع  والإعلام الصهيوني في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني . غاياتهما الإستراتيجية ..! بقلم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *