الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المقدم المتقاعد محمد صالح موسى سويدان

لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المقدم المتقاعد محمد صالح موسى سويدان

54787874541

ذكرى رحيل المقدم المتقاعد
محمد صالح موسى سويدان(ابو الليل)
(1942م_2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 10/9/2021م
المناضل/ محمد صالح موسى سويدان من مواليد بلدة صفورية بقضاء الناصرة شمال فلسطين المحتلة عام 1942م، هاجرت عائلته الى لبنان عام 1948م اثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني حيث استقرت في مخيم نهر البارد شمال لبنان، هناك عاش منتظر لحظة الثورة لمحو عار النكبة ، وما ان انطلقت الرصاصة الاولى لحركة فتح حتى كان من اوائل الملحقين بها بعد هزيمة حزيران عام 1967م ومنذ ذلك التاريخ لم يتغير ولم يتبدل، ظل وفيا لمبادئ حركة فتح حتى وفاته.
كان قائدا لاحد اهم قواعد الثورة عام 1969م في احدى تلال قرية الهبارية في الجنوب اللبناني ومن ثم عين آمرا لقاعدة في القطاع الاوسط.
شارك في الدوريات الاولى داخل الارض المحتلة من الجنوب اللبناني، وكذلك في التصدي للانزال الاسرائيلي على مخيم نهر البارد،وجرح خلال الانزال وذلك بتاريخ 21/2/1973م.
كان من المناضلين الذين عملو في القطاع الاوسط بجنوب لبنان لسنوات تحت قيادة ال/ش/ه/ي/د/ جواد ابو الشعر ومن ثم ال/ش/ه/ي/د/ نعيم ابو محمود واخيرا تحت قيادة ال/ش/ه/ي/د/بلال رحمهم الله.
كان المناضل/ ابو الليل رمزا للتواصل وصاحب المواقف الصلبة فدائيا بطلا عاش حياته كلها ثائرا فقيرا ومات كبيرا، كان نموذجا للفدائي الشجاع وللانسان المتحضر.
رجل ذا أخلاق عالية شريفا شجاعا متواضعا زاهدا كان شاهد وش/ه/ي/د على تقلبات الدهر وتغير الاحوال، ظل ثابتا ومصرا على استكمال المسيرة حتى النصر، استلم مهمة قائد المليشيا في شمال لبنان .
تقاعد عام 2010 برتبة المقدم.
المقدم/ محمد صالح سويدان(ابو الليل) متزوج وله من الابناء ستة.
انتقل المقدم المتقاعد/ محمد صالح موسى سويدان( ابو الليل) الى رحمة الله تعالى يوم الخميس الموافق 10/9/2020م ليلتحق بكوكبة ش/ه/د/ا/ء فلسطين، وشيع الى مأواه الاخير بعد لاصلاة على جثمانه الطاهر.
رحم الله المقدم المتقاعد/ محمد صالح موسى سويدان(ابو الليل) واسكنه فسيح جناته.
ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين وحركة فتح في لبنان المقدم المتقاعد/ محمد صالح سويدان(ابو الليل) والذي التحق مبكرا في حركة فتح وخدم في العديد من القطاعات العسكرية فهو جزء لا يتدزا من تاريخ الثورة الفلسطينية وحركة فتح، وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص العزاء والمواساة لعائلة الفقيد سائلين الله عزوجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

000111101010

ذكرى رحيل المناضل باسل أمين عقل (أبوالأمين)

ذكرى رحيل المناضل باسل أمين عقل (أبوالأمين) عضو المجلس الوطني والمركزي الفلسطيني (1938م -2020م) بقلم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *