الرئيسية / الآراء والمقالات / د.سالم سرية يكتب : من أراضي العرب المغتصبة الجزر العربية الثلاث – الجزء الاول

د.سالم سرية يكتب : من أراضي العرب المغتصبة الجزر العربية الثلاث – الجزء الاول

سالم سرية

من أراضي العرب المغتصبة
الجزر العربية الثلاث – الجزء الاول
د.سالم سرية :اكاديمي وكاتب (فلسطين)
المقدمة:لقد نشرت عدة رسائل ماجستير ودكتوراه تناولت موضوع الجزر العربية الثلاث التي اغتصبتها ايران من النواحي القانونية والسياسية والتاريخية اضافة الى العديد من الدراسات الاجنبية  وذلك للأهمية الاستراتيجية والإقتصادية لهم(1) .وسنحاول تسليط الأضواء عليهم ادناه:
اولا:عروبة الجزر  (2)و(3)
ان تاريخ هذه الجزر  (طنب الكبر وطنب الصغرى وابو موسى الإماراتية ) مرتبط بتاريخ العرب وتاريخ قبائل القواسم بالذات  حيث حكم القواسم مناطق واسعة وكان مركز قواعدهم الساحل الغربي؛ وامتد نفوذهم إلى الساحل الشرقي للخليج العربي؛ محتلين مدن عديدة منها (باسيد   وبندر عباس ولنجة وغيرها).وتدل الوثائق التاريخية على أن هذه الجزر (باعتراف بريطانيا نفسها) جزر عربية؛ ففي المدة ما بين عام 1750م وحتى عام 1866م كانت جزيرة (ابو موسى) تدار من قبل امارة الشارقة وفي عام 1866م بدأت ادراتها بصورة مباشرة من قبل الشيخ سلطان بن صقر  أمير دولة القواسم في الشارقة وراس الخيمة ومنذ ذلك العام وحتى يومنا هذا وجزيرة (أبو موسى) جزء لا يتجزأ من امارة الشارقة؛ وجزيرتا (طنب الكبرى) و (طنب الصغرى) جزء لا يتجزأ من امارة رأس الخيمة. فهي جزر عربية الأصل وتابعة إلى عرب القواسم في امارتي الشارقة ورأس الخيمة وباعتراف المستر كوكس المعتمد السياسي في الخليج العربي من خلال الوثائق والبرقيات والمراسلات التي جرت بين بريطانيا وشيوخ امارت الساحل وهو اعتراف بريطاني بحقوق العرب التاريخية بالسيادة عليها. نظرا لإدارة شؤون الجزر لأكثر من 150 عام؛ وتتمثل هذه الممارسات بفرض الرسوم منذ عام 1863م على الرعي واستخراج اللؤلؤ واستخراج أوكسيد الحديد .
ثانيا: الأهمية الاستراتيجية للجزر (4)
1- الأهمية العسكرية:
شعرت بريطانيا بأهمية هذه الجزر منذ مطلع القرن العشرين؛ وقبل اكتشاف البترول في منطقة الخليج العربي مما دفعها إلى إنشاء قاعدة عسكرية في جزيرة (أبو موسى)… لكونها تتحكم بمدخل الخليج العربي وذو مساحة كبيرة تجعل منها قاعدة حصينة؛ اضافة الى عمق المياه في سواحلها.
2- الأهمية الجغرافية:
شكلت هذه الجزر البوابة والموقع الاستراتيجي بالنسبة لمدخل لمضيق هرمز في الخليج العربي وبالتالي فهي تتحكم في خط الملاحة الدولية فضلا عن استخدامها كموانئ وملاجئ للسفن عند الضرورة وفي الأجواء العاصفة؛ إضافة إلى وقوع الممر الملاحي العميق بالخليج العربي بين هذه الجزر . وقد وصفت وكالة الصحافة الفرنسية الأهمية الاستراتيجية للجزر العربية الثلاث في تقرير لها أذاعته عشية احتلال إيران للجزر يوم 30/11/1971 بأنها تقع في منطقة استراتيجية فريدة نظرا لاشرافها على سواحل إيران والعراق والسعودية وقالت ان موقع هذه الجزر يفوق في أهميته موقع جزيرة هرمز التي تطل على ساحل المضيق. وأن هذه الجزر لا تقل في أهميتها الاستراتيجية عن مدينة طنجة و جبل طارق في مدخل البحر الأبيض المتوسط وعن عدن في مدخل البحر الأحمر.
3- الأهمية الاقتصادية:
ان وجود الثروات الطبيعية والنفط أعطاها أهمية اقتصادية كبيرة حيث تم استخراج اوكسيد الحديد بحصول (ونكهاوس) في سنة 1906م على امتياز استخراج اوكسيد الحديد من جزيرة (أبو موسى)؛ وقد بلغت الكميات المستخرجة (1000) طن وبعد رحيل (ونكهاوس) أخذت الامتياز شركة بريطانية وقامت باستخراج هذا المصدر لمدة (40) عاما ثم رحلت عام 1968م بعد أن تركت الجزيرة مشوهة من جراء الحفر.
ثالثا ما هي هذه الجزر؟
1-: طنب الكبرى:هي جزيرة  تتبع لإمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقع اليوم ضمن محافظة هرمزغان الإيرانية، وتطالب بها دولة الإمارات العربية المتحدة. وتبلغ مساحتها ما يقارب 91 كم2 ويسكنها 700 نسمة.  وتقع على مدخل مضيق هرمز، (باب السلام)،  . ويبلغ طول الجزيرة نحو 12 كيلومتراً وعرضها 7 كيلومترات. وتتوفر في جزيرة طنب الكبرى مياه عذبة تستخدم للشرب والزراعةحيث تنتشرأشجار النخيل وبعض الأشجار المثمرة الأخرى في مزارع الجزيرة وحدائق منازلها. وكانت حكومة رأس الخيمة قد وفرت للسكان العديد من المؤسسات الخدمية كالمدرسة الابتدائية للبنين والبنات والعيادة الصحية ومركزا للشرطة. وينحدر سكان جزيرة طنب الكبرى من قبائل جرير وتميم العربية الأصيلة، ويمتهنون صيد الأسماك والاتجار بها في أسواق رأس الخيمة ودبي، وقلة منهم يهتمون الزراعة ورعاية الماشية.
2-: طنب الصغرى والتي تعرف في بعض المصادر بجزيرة (نابيو)، حيث تحتل  موقعاً يبعد عشرة كيلومترات إلى الغرب من جزيرة طنب الكبرى.
وهذه الجزيرة على شكل مثلث طولها كيلومتر واحد، وعرضها 700 متر، وأرضها ذات طبيعة صخرية على شكل تلال يبلغ أقصى ارتفاعاتها 116 متراً، يلجأ إليها الصيادون عند اشتداد الرياح وعلو الأمواج. تتكاثر فيها الطيور البرية والبحرية ولا تتوفر فيها مياه الشرب العذبة ولذلك لا يسكنها أحد من البشر ولكنها كانت بمثابة مستودع ومخزن للمعدات والأمتعة.
3-: جزيرة أبو موسى  .  وتقع   على بعد 94 ميلاً من مدخل الخليج العربي، مقابل ساحل إمارة الشارقة ، حيث تبعد عن مدينة الشارقة نحو 60 كيلومتراً، بينما تبعد عن الساحل الشرقي للخليج العربي بحولي 72 كيلومتراً. وتقع الجزيرة في جنوب الخليج العربي عند مدخله في مضيق هرمز. والجزيرة ذات شكل طولي تبلغ مساحتها حوالي 20 كيلومتراً وأراضيها سهلية منخفضة فيها تل جبلي يسميه السكان (جبل الحديد)، ويبلغ ارتفاعه 360 قدماً، وجبل آخر يطلق عليه الآهالي (جبل الدعالي)، « أي جبل القنافذ » وفيها بعض التشكيلات المعدنية مثل الغرانيت وأكسيد الحديد الأحمر الذي استغل منذ أكثر من 57 سنة  من قبل شركة ألوان الوادي الذهبي (ميكوم) البريطانية. ويقطن « جزيرة أبو موسى » حوالي الف وخمسائة نسمة وجميعهم من العرب   الذين ينتمون إلى القبائل العربية في الساحل الغربي للخليج العربي، ويملكون مراكب كثيرة يستخدمونها في النقل التجاري إضافة للصيد. وفي الجزيرة ادارات حكومية تابعة لإمارة الشارقة تؤدي الخدمات للسكان، مثل مدرسة، للبنين والبنات ومستوصف للرعاية الصحية، ومركز للشرطة، إضافة إلى الخدمات الحكومية الأخرى.  (5)(6)(7)
الهوامش: –
1-خليل ابراهيم الجسمي-رسالة ماجستير –جامعة الشرق الاوسط-25-6-2013بعنوان (السياسة الخارجية لدولة الامارات العربية المتحدة حيال الجزر العربية الثلاث المحتله :طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى ) ص11-16(مصدر ثري بالمراجع)
2 خالد بن محمد القاسمي-الجزر الثلاث بين السيادة العربية والاحتلال الايراني-ط1 عام 1997ص25-28
3- -محمد عبد السلام –الاهمية الجيوبولتيكية للجزرالإماراتية الثلاث-   مكتبة نور 2020
ص34-39
4-   مصدر السابق- القاسمي-ص  29-37
5-https://www.aljazeera.net/…/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8…
6- ويكيبيديا عربيhttps://ar.wikipedia.org/wiki/ .
7-روابط على اليوتيوب:
https://www.youtube.com/watch?v=RoK2F_K8I-A
https://www.youtube.com/watch?v=AuyyDIqe_o0
https://www.youtube.com/watch?v=Mfx5J_IFHpY
https://www.youtube.com/watch?v=AziE8ImkXW8
ملاحظة: المصادر اعلاه ممكن تحميلها من النت.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سليم النجار

سليم النجار يكتب: رواية سافوي- مهند الأخرس (حكاية لن تنتهي)

رواية سافوي- مهند الأخرس  (حكاية لن تنتهي)  سليم النجار  من الملامح البارزة في الرواية احتواء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *