الرئيسية / أرشيف الوسم : سعيد الصالحي

أرشيف الوسم : سعيد الصالحي

سعيد الصالحي يكتب: أحلى الأقدار

سعيد الصالحي

سعيد الصالحي يكتب: أحلى الأقدار اشتريت كوبا من القهوة بدون سكر من أحد أكشاك القهوة التي ينطبق عليها المثل الشعبي “شريك الماء لا يخسر” ولكن صاحب الكشك أقسم لي أنه يخسر منذ فترة، وافترشت أول رصيف تعتليه شجرة وارفة، واخذت أستنشق القهوة مع ما اختلط من عوادم السيارات وضجيجها، وعلى …

أكمل القراءة »

سعيد الصالحي يكتب : الصمت الذي أزعج سابع جار

سعيد الصالحي

الصمت الذي أزعج سابع جار سعيد الصالحي   لا استطيع الادعاء أن لي أذن موسيقية رغم نشأتي على أصوات أم كلثوم وفريد الأطرش وعبد الحليم وتعلمت تمييز الأنغام من خلال ألحان أغانيهم التي ستبقى خالدة كأشعار المتنبي وأمرئ القيس وجرير، فالأذن مع تقدم العمر تمتلك حاسة سادسة أو ربما سابعة …

أكمل القراءة »

سعيد الصالحي يكتب : مباراة إعتزال الفصائل الفلسطينية

سعيد الصالحي

مباراة إعتزال الفصائل الفلسطينية سعيد الصالحي   الفصائل الفلسطينية على اختلاف شعبيتها وأنواعها وأيدولوجياتها كانت تتفق على الهدف المعلن وهو تحرير فلسطين وكانت تختلف فيما بينها على كيفية تحقيق هذا الهدف، وكانت هذه الفصائل تلتقي على قارعة إحدى الطرق أحيانا وكانت تختلف وتتخاصم عند بعض مفارق الطرق أحيانا أخرى، فيسلك …

أكمل القراءة »

سعيد الصالحي : كلنا على صواب

سعيد الصالحي

كلنا على صواب سعيد الصالحي “أنت على صواب”، هذه هي الجملة الأقصر والأكثر فعالية للخلاص من أي نقاش يستنزفك ويتعب روحك، وفي الغالب ما يشعر المستمع لهذه الجملة بنشوة تشبه حرقة الكالونيا بعد الحلاقة، أما اليوم فهذه الجملة القصيرة لم تعد كافية لإعلان الهزيمة، فالغالب يريد مزيدا من التضحيات والتقدمات …

أكمل القراءة »

سعيد الصالحي يكتب كل الطرق تؤدي إلى جيب المواطن

سعيد الصالحي

سعيد الصالحي يكتب : كل الطرق تؤدي إلى جيب المواطن   إن كان ما نسمعه صحيحا عن فرض ضريبة جديدة سيتم فرضها على استخدام بعض الطرقات فيجب أن نستقرأ بوضوح بأن الضريبة القادمة ستكون على الهواء، فبعد أن فرغت الحكومة من الماء والكهرباء باعتبارها نار عصرنا والآن قد بدأت في …

أكمل القراءة »

سعيد الصالحي يكتب : عمان ضد الأشباح

سعيد الصالحي

عمان ضد الأشباح سعيد الصالحي   خلال عدة سنوات نواجه في الأردن عدة أعداء تتجسد في مجموعة من الأشباح التي نلمس آثارهم ولا نملك الوسيلة لمحاصرتهم والقضاء عليهم، فمنذ مدة وشبح الظروف الاقتصادية يشاركنا ليلنا ونهارنا ورغيف خبزنا وتنكة الكاز، وكان شبح الكورونا الطارئ قد شوه حياتنا اليومية الاجتماعية والاقتصادية، …

أكمل القراءة »

سعيد الصالحي يكتب : وسط البلد صورة فورية ملونة

سعيد الصالحي

وسط البلد صورة فورية ملونة سعيد الصالحي لا يجذبني بوسط البلد ما ينجذب إليه الناس من مطاعم وأكشاك وحلويات بقدر ما أسترجع شريط ذكرياتي في بعض شوارعها وأزقتها وأرصفتها، فكلما زرت وسط البلد وتجولت فيها أبدأ باجترار تلك المعالم التي كنت أعرفها صغيرا ولم تعد موجودة الان، وعلى الفور أبدأ …

أكمل القراءة »

ولادة روائي اردني

received_1437093373377242

ولادة روائي اردني المهندس علي كريم حدثني ابني بأنه يقرأ هذه الايام رواية لروائي اردني اندمج بها لحد انه يستصعب التوقف عن القراءة فاندهشت لهذا الخبر وقلت بنفسي لا شك ان لهذه القصة قصة لانني اعرف ان معظم قراءاته تكون من شاشة الحاسوب وليس من كتاب مكتوب كما أن معظم …

أكمل القراءة »

سعيد الصالحي يكتب : الاستقلال فرحة للشعب ومسؤولية للحكومة

سعيد الصالحي

الاستقلال فرحة للشعب ومسؤولية للحكومة سعيد الصالحي تحتفل المملكة بعيد استقلالها السادس والسبعين ونحتفل في مثل هذا اليوم من كل عام بذكرى الخلاص من المستعمر الانجليزي، الذي حمل بقجته وسرق بعضا من آثارنا، وترك شمس بلادنا وعاد إلى وحشة وضباب بلاده. دعونا نجعل من هذه المناسبة في كل عام مناسبة …

أكمل القراءة »

سعيد الصالحي يكتب : باب اليمن

سعيد الصالحي

باب اليمن سعيد الصالحي   انطلقت قبل أيام طائرة قادمة من اليمن باتجاه الأردن بعد توقف دام ست سنوات وان شاء الله ستستمر هذه الرحلات بين البلدين. وعلى الفور عاد بي الزمن إلى عصور ما قبل الميلاد عندما كانت القوافل تروح وتغدو ما بين “العربية السعيدة” والمقصود بها اليمن و”العربية …

أكمل القراءة »