الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل المناضل النقابي حيدر إبراهيم الأحمد قبها

رحيل المناضل النقابي حيدر إبراهيم الأحمد قبها

FB_IMG_1695228359170

رحيل المناضل النقابي

حيدر إبراهيم الأحمد قبها (أبو سمير)

الأمين العام لاتحاد عمال فلسطين سابقاً

(1937م – 2023م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 20/9/2023م

فقدت الحركة العمالية والنقابية الفلسطينية والعربية والدولية أحد رموزها المناضل الوطني الكبير والنقابي / حيدر إبراهيم الأحمد قبها (أبو سمير) الأمين العام الأسبق للاتحاد العام لعمال فلسطين لسنوات طويلة.

ترجل الفدائي الكبير / أبو سمير فجر يوم الثلاثاء الموافق 19/9/2023م في مجمع فلسطين الطبي حيث كان يعالج هناك.

المناضل / حيدر إبراهيم الأحمد قبها من مواليد بلدة يعبد قضاء جنين عام 1937م أنهى دراسته الأساسية والإعدادية وحصل على الثانوية العامة، سافر الى ألمانيا الغربية نهاية الخمسينيات وبداية ستينيات القرن الماضي للدراسة والعمل حيث كان أحد أعضاء اتحاد العمال هناك.

التقى في ألمانيا الغربية بالعديد من الشباب الفلسطيني هناك أمثال الش/هيد / هايل عبدالحميد – أمين الهندي – حمدان عاشور – عبدالله الإفرنجي – وهاني الحسن – وأخرين حيث كان هؤلاء منتمين الى حركة فتح وعليه فقد أنضم إليهم عام 1965م.

بعد حرب حزيران عام 1967م غادر ألمانيا الغربية مع رفاقه حيث التحق متفرغاً بصفوف حركة فتح.

شارك الأخ / حيدر إبراهيم في معركة الكرامة الخالدة بتاريخ 21/3/1968م.

بتاريخ 19/7/1969م أنتخب حيدر إبراهيم أميناً عاماً مساعداً للشؤون المالية في الاتحاد العام لعمال فلسطين.

بتاريخ 21/8/1972م أصبح حيدر إبراهيم أميناً مساعداً للعلاقات الداخلية.

بتاريخ 20/3/1978م أصبح حيدر إبراهيم نائب للأمين العام مسؤول العلاقات الدولية.

عام 1984م أنتخب حيدر إبراهيم أميناً عاماً للاتحاد العام لعمال فلسطين.

تم تسمية حيدر إبراهيم أميناً عاماً مساعداً للاتحاد الدولي لنقابات عمال العرب ممثلاً لاتحاد عمال فلسطين.

عمل خبيراً نقابياً في منظمة العمل العربية لمدة خمس سنوات والتي كان مقرها العاصمة العراقية بغداد.

أنتخب حيدر إبراهيم عضواً في المجلس الوطني والمجلس المركزي ل (م.ت.ف).

أنتخب حيدر إبراهيم عضواً في المجلس الثوري لحركة فتح ومن ثم عضواً في المجلس الاستشاري للحركة وحتى توفاه الله.

عمل المناضل النقابي / حيدر إبراهيم (أبو سمير) على وحدة الحركة النقابية داخل فلسطين.

جرى في عهدة توقيع أتفاق بين الاتحاد العام لعمال فلسطين والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وبموجبه كان الأول مسؤولاً في الخارج والثاني مسؤولاً في الوطن.

شغل الأخ / حيدر إبراهيم مواقع قيادية متقدمة في الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب والاتحاد العالمي للنقابات ونسج علاقات واسعة مع كافة قوى ومفاصل الحركة العمالية في العالم وحمل دائما القضية الفلسطينية وقضايا الطبقة العاملة الفلسطينية في كافة المحافل الدولية والعربية وكان دائماً مثالاً للقيادة العمالية المخلصة، حيث كان أحد مؤسسي وقادة الحركة النقابية العمالية الفلسطينية.

عام 2018م قلد من قبل السيد الرئيس / محمود عباس (أبو مازن) بنجمة الاستحقاق لوسام دولة فلسطين تقديراً لإسهاماته النضالية والريادية في مجال العمل النقابي وتثميناً لجهوده في الارتقاء بمكانة الاتحاد العام لعمال فلسطين وتعزير علاقاته العربية والدولية.

المناضل النقابي الكبير / حيدر إبراهيم (أبو سمير) قامة من قامات فلسطين دمث الخلق نظيف اليد واللسان محب للجميع مخلص لعمله ووطنه وشعبه وثورته وقضيته كان خادماً للجميع.

فجر يوم الثلاثاء الموافق 19/9/2023م فاضت روحه الى بارئها في مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله حيث كان يعالج هناك رحل رمز من رموزنا التاريخية النقابية رحيله شكل خسارة كبيرة للحركة العمالية والنقابية لما كان يتميز به على مدار عقود طويلة.

تم نقل جثمانه الى مسقط رأسه بلدة يعبد من مجمع فلسطين الطبي حيث تمت الصلاة عليه عصراً ومن ثم شيع الى مأواه الأخير بجنازة جماهيرية كبيرة شارك فيها العديد من القيادات والمسؤولين وجماهير غفيرة من شعبنا الفلسطيني وبحضور فصائل العمل الوطني بحضور فصائل العمل الوطني وكوادر المنظمات الشعبية شاهر سعد يشارك بتشييع جثمان القائد النقابي حيدر إبراهيم قبها

يعبد جنين- شارك الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد، ووفد نقابي من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وبحضور عدد من قادات وفصائل العمل الوطني ومفوض المنظمات الشعبية الأخ/ محمد المدني (أبو يافع) اليوم الثلاثاء 19/9/2023 بتشييع جثمان الراحل القائد النقابي الكبير حيدر إبراهيم قبها في بلدة يعبد قضاء جنين

وألقى شاهر سعد كلمته باسم الحركة العمالية الفلسطينية، والمنظمات الشعبية، مشاطراً آل “قبها” عامة، أحزانهم لوفاة طيب الذكر المرحوم والمغفور له بإذن الله حيدر إبراهيم قبها (أبو سمير)

وعبر سعد عن حزنه مؤكدا أن فلسطين خسرت قائدا نقابيا ووطنيا على الصعيدين المحلي والعربي والدولية، مضيفا أن قبها كان الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين، وعضوا في المجلس المركزي لمنظمة التحرير، وعضوا في المجلس الثوري لحركة فتح، والمجلس الاستشاري.

واختتم سعد موضحا أن الحركة النقابية الفلسطينية والعربية والدولية فقدت قائدًا نقابيًا متمرسًا حمل هم القضية الفلسطينية وهم الطبقة العاملة الفلسطينية التي واجهت الكثير من التحديات وفي أحلك الظروف، حيث مثّل الفقيد حالة متقدمة من الكفاح والنضال على مدار عقود من الزمن محققًا الكثير من الإنجازات التي نفتخر ونعتز بها، تاركًا خلفه إرثاً نضاليًا نتمسك به ونبني عليه من أجل الطبقة العاملة الفلسطينية ومن أجل فلسطين، متبوقًا الكثير من المناصب النقابية العربية والدولية ناسجًا أفضل العلاقات العربية والدولية.

وبعد تشييع جثمانه الطاهر أدى سعد وعدد من أعضاء الأمانة العامة، واللجنة التنفيذية، وأمناء سر الفروع واجب العزاء في بلدة يعبد قضاء جنين

رحم الله المناضل والنقابي الكبير / حيدر إبراهيم الأحمد قبها (أبو سمير) وأسكنه فسيح جناته.

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الثلاثاء، إلى شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، المناضل الوطني القائد النقابي حيدر إبراهيم قبها الذي غيبه الموت هذا اليوم عن عمر ناهز 85 عاما.

وقال الرئيس، إن فلسطين فقدت ابنا من أبنائها المناضلين الأوفياء الذين قدموا الكثير لخدمة فلسطين وشعبها والعمل النقابي، والارتقاء بمكانة الاتحاد العام لعمال فلسطين، وتعزيز علاقاته العربية والدولية.

وتقدم سيادته من ذوي الفقيد وعائلته والحركة الوطنية والنقابية الفلسطينية، بأحر التعازي وصادق مشاعر المواساة، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته.

والمناضل إبراهيم عضو في المجلسين المركزي والاستشاري، وهو من الرعيل الأول الذين انضموا إلى حركة فتح في عامي 1968، 1969، وشغل منصب الأمين عام لاتحاد عمال فلسطين منذ عام 1982-2022.

وكان رئيس دولة فلسطين محمود عباس، قد منح المناضل حيدر إبراهيم، عام 2018، نجمة الاستحقاق لوسام دولة فلسطين، تقديرا لإسهاماته النضالية والريادية في مجال العمل النقابي، وتثمينا لجهوده في الارتقاء بمكانة الاتحاد العام لعمال فلسطين.

فتوح ينعى المناضل النقابي حيدر إبراهيم

نعى رئيس المجلس الوطني روحي فتوح، المناضل الوطني النقابي حيدر إبراهيم قبها، الذي غيبه الموت هذا اليوم عن عمر ناهز 85 عاما.

وقال “فتوح”، في بيان النعي، اليوم الثلاثاء، إن المناضل إبراهيم كان أحد أهم قادة العمل النقابي في فلسطين والوطن العربي، ومن المؤسسين لاتحاد عمال فلسطين، إذ ساهم في تثبيت الاتحاد وترسيخه كمؤسسة للدفاع عن العمال، ومتابعة قضاياهم.

وأوضح أنه لعب على مدار 50 عاما من العمل النقابي دورا أساسيا في الدفاع عن حقوق العمال الفلسطينيين، وإبراز قضيتهم والدفاع عنها، إضافة إلى تكريس العمل العربي العمالي والنقابي المشترك.

“فتح” تنعى المناضل النقابي حيدر إبراهيم

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، المناضل الوطني القائد النقابي حيدر إبراهيم قبها الذي غيبه الموت هذا اليوم عن عمر ناهز 85 عاما.

وقالت “فتح” في بيان النعي، اليوم الثلاثاء، إن المناضل إبراهيم كان عضوا في المجلسين المركزي والاستشاري، وهو من الرعيل الأول الذين انضموا إلى حركة فتح في عامي 1968، 1969، وممن عمل على وحدة الحركة النقابية داخل فلسطين، وشغل منصب الأمين العام لاتحاد عمال فلسطين ما بين عامي 1982-2019.

وأضاف البيان، “ونحن إذ نودع هذه القامة الوطنية نستذكر الإرث النضالي والنقابي الكبير الذي تركه للمخلصين لوطنهم وشعبهم وقضيتهم”.

وتقدمت “فتح” بخالص مشاعر العزاء من عائلة الراحل وأصدقائه والأسرة النقابية الفلسطينية والعربية، سائلة المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، وأعضاء الأمانة العامة ينعون الأمين العام الأسبق لاتحاد عمال فلسطين النقابي المناضل حيدر إبراهيم أبو سمير.

إننا إذ نستذكر التاريخ النضالي لفقيدنا.. نتقدم بأصدق التعازي وأحر المواساة لأسرته والحركة العمالية العربية والفلسطينية، سائلين المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته وأن يلهم عائلته والحركة العمالية الفلسطينية والعربية الصبر والسلوان

وإنا لله وانا اليه راجعون

رحم الله الفقيد وألهم أهله وأسرته جميل الصبر والسلوان

الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

تنعي هيئه المتقاعدين الفلسطينيين المناضل الوطني النقابي حيدر ابراهيم قبها.. الذي غيبه الموت هذا اليوم عن عمر ناهز 85 عاما وهو من الرعيل الاول الذين انضموا لحركه فتح… وكان الرئيس قد قلده عام 2018 نجمه الاستحقاق لوسام دوله فلسطين تقديرا لاسهاماته النضالية والريادية في مجال العمل النقابي.. وهو امين عام اتحاد عمال فلسطين السابق ..وعضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية ..والعضو السابق للمجلس الثوري لحركه فتح وعضو المجلس الاستشاري .

انا لله وانا اليه لراجعون رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.

“الاتحاد العام لعمال فلسطين فرع سوريه” ينعى المناضل النقابي 

 المناضل الوطني 

القائد النقابي حيدر إبراهيم قبها 

الذي غيبه الموت هذا اليوم عن عمر ناهز 85 عاما.

 إن المناضل إبراهيم أبو سمير 

كان عضوا في المجلسين المركزي والاستشاري لمنظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح، وهو من الرعيل الأول الذين انضموا إلى حركة فتح في عامي 1968، 1969، وممن عمل على وحدة الحركة النقابية داخل فلسطين وخارجها وبنى الكثير والكثير من العلاقات العربية والدولية وهو شيخ النقابيين العرب، وشغل منصب الأمين العام لاتحاد عمال فلسطين ما بين عامي 1982-2019.

ونحن في فرع سوريه للاتحاد العام لعمال فلسطين 

إذ نودع هذه القامة الوطنية نستذكر الإرث النضالي والنقابي الكبير الذي تركه للمخلصين لوطنهم وشعبهم وقضيتهم”.

لقد كان الش/ه/يد وعلى مدار عقود عديده السند والراعي والمحفز لفرعنا وعمالنا في الساحة السورية، والمحافظ على استقراره وتقدمه…

نتقدم بخالص مشاعر العزاء من عائلة الراحل وأصدقائه والأسرة النقابية الفلسطينية والعربية والدولية، سائلين المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وكل ش/هدائ/نا وأحبابنا الأبرار ….

تنعي أمانة سر المجلس الاستشاري الأمين العام السابق للاتحاد العام لعمال فلسطين المرحوم

(حيدر إبراهيم قبها)

الذي توفي اليوم الثلاثاء الموافق 2023/9/19 وهو من بلدة يعبد غرب جنين سيشيع جثمانه الساعة الثانية عشر ظهرا من مجمع فلسطين الطبي، وسينقل الى مسقط رأسه في بلدة يعبد على أن يوارى الثرى بعد صلاة العصر.

المناضل حيدر إبراهيم كان عضوا في المجلس المركزي والمجلس الاستشاري من الرعيل الأول المنظمين لحركة فتح عام 1968، 1969 عمل على وحدة الحركة النقابية داخل فلسطين

قلده الرئيس أبو مازن نجمة الاستحقاق لوسام دولة فلسطين عام 2018 تقديرا لإسهاماته الريادية في مجال العمل النقابي

رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته والهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

إنا لله وانا اليه راجعون

اتحاد نقابات عمال فلسطين- فرع لبنان 

بمزيد من الرضى والتسليم بقضاء الله وقدره ينعي القائد الوطني والنقابي الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين السابق الش/ه/يد حيدر ابراهيم. 

نعى اتحاد نقابات عمال فلسطين- فرع لبنان بكل فخر وإباء فقيد الحركة النقابية العمالية الفلسطينية والعربية والدولية القائد النقابي الش/ه/يد حيدر ابراهيم الأمين العام الأسبق للاتحاد العام لعمال فلسطين.

اذ تفقد الحركة النقابية الفلسطينية والعربية والدولية قائدًا نقابيًا متمرسًا حمل هم القضية الفلسطينية وهم الطبقة العاملة الفلسطينية التي واجهت الكثير من التحديات وفي أحلك الظروف، حيث مثّل الفقيد حالة متقدمة من الكفاح والنضال على مدار عقود من الزمن محققًا الكثير من الانجازات التي نفتخر ونعتز بها، تاركًا خلفه ارثًا نضاليًا نتمسك به ونبني عليه من أجل الطبقة العاملة الفلسطينية ومن أجل فلسطين، متبوقًا الكثير من المناصب النقابية العربية والدولية ناسجًا أفضل العلاقات العربية والدولية. وامام هذا المصاب الجلل لا يسعنا إلا أن نقول ما يرضي الله انا لله وانا إليه راجعون آملين من الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم رفاق دربه واخوته وأفراد عائلته الصبر والسلوان. 

متقدمين بأحر التعازي للأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين الحاج عبدالقادر عبدالله ورفاق الش/هي/د ومن كل أفراد عائلته وأبناء شعبنا الفلسطيني. 

المجد والخلود لش/هدائ/نا الأبرار

الكتلة العمالية التقدمية فلسطين 

الإطار العمالي لحزب الشعب الفلسطيني   

تنعي القائد النقابي والوطني الكبير حيدر ابراهيم كبها (ابو سمير ) رئيس الاتحاد العام لعمال فلسطين سابقا بعد صراع مع المرض حيث انه قضى حياته مناضلا جسورا في الكثير من الميادين ضمن صفوف م ت ف وحركة فتح ولم يتوانى يوما عن الدفاع عن الكادحين والعمال والطبقات المسحوقة والمهمشة وفي هذا المصاب الجلل تتقدم الكتلة العمالية التقدمية قيادة وكوادر وعناصر بأسمى آيات التعازي والمواساة من الاخوة والرفاق في م ت ف والاخوة في الاتحاد العام لعمال فلسطين وحركة التحرير الوطني فتح وعائلة الفقيد وأولاده وجماهير شعبنا بشكل عام والطبقة العاملة الفلسطينية بشكل خاص ونعاهد الفقيد وابناء شعبنا على المضي قدما على درب الفقيد والاوفياء.

 لروح ابو سمير الرحمه والمغفرة والخلود ولجميع أصدقائه ومحبية واخوانه ورفاقه وعائلته الصبر والسلوان وحسن العزاء وعلى هدى خطاه وخطى المناضلين النقابيين الشرفاء نواصل الطريق 

الكتلة العمالية التقدمية فلسطين

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعي الاتحاد العام لعمال فلسطين فرع جمهورية مصر العربية

القائد الوطني والنقابي الكبير الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين الاسبق المرحوم حيدر ابراهيم ابو سمير وإذ نعزي أنفسنا وعمال فلسطين وعمال العالم العربي بفقيدنا القائد النقابي الكبير الذي أفنا عمرة في خدمة ورفعة الحركة العمالية الفلسطينية والعربية محققاً الكثير من الانجازات للعمل النقابي الفلسطيني والعربي وارثاً كبيراً تتوارثة الاجيال النقابية من بعده اسكنه الله فسيح جناته والهم ذوية الصبر والسلوان وجعل قبرة روضة من رياض الجنة وإنا لله وأنا إليه راجعون

اتحاد نضال العمال الفلسطيني ينعى القائد الوطني والعمالي حيدر ابراهيم

رام الله: نعى اتحاد نضال العمال الفلسطيني بكل مشاعر الحزن والأسى فقيد الحركة العمالية والنقابية الفلسطينية والعربية والدولية المناضل حيدر ابراهيم الأمين العام الأسبق للاتحاد العام لعمال فلسطين.

وقال اتحاد نضال العمال بأن رحيل القائد والمناضل الوطني والنقابي حيدر ابراهيم يشكل خسارة كبيرة للحركة العمالية والنقابية بما تميز به على مدار عقود حيث شغل موقع الامين العام لاتحاد عمال فلسطين ومواقع قيادية متقدمة في الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب والإتحاد العالمي للنقابات ونسج علاقات وثيقة مع كافة قوى ومفاصل الحركة العمالية في العالم وحمل دائما القضية الفلسطينية وقضايا الطبقة العاملة الفلسطينية في كافة المحافل وكان دائما مثالًا للقيادة العمالية المخلصة في دفاعه عن حقوق ومنجزات حركتنا العمالية.

وقدم اتحاد نضال العمال تعازيه ومواساته للأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين والمكتب العمالي المركزي لحركة فتح وعموم الطبقة العاملة في فلسطين برحيل رمز من رموزها التاريخية.

وعاهد الاتحاد الراحل الكبير على الاستمرار في النضال والحفاظ على ارث الشهداء والقادة المناضلون الراحلون الذين أسهموا في نضالات الحركة العمالية وتاريخها المجيد.

النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج في محافظات غزة تنعي القائد الكبير المناضل النقابي حيدر ابراهيم ابو سمير    

يتقدم رئيس النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج في محافظات غزة النقابي زكي خليل وكافة اعضاء مجلس إدارة النقابة العامة والفروع واللجان العمالية ودائرة المرأةفي النقابة بخالص التعازي والمواساة للحركة النقابية العمالية ولاهل الفقيد المغفور له بإذن الله القائد الوطني الكبير المناضل حيدر ابراهيم (ابو سمير ) الامين العام السابق لاتحاد عمال فلسطين وعضو المجلس الثوري سابقا وعضو المجلس المركزي بعد مشوار طويل من البذل والعطاء و التضحية والفداء .

رحمه الله و أسكنه فسيح جناته و الهم أهله و ذويه الصبر والسلوان .. 

إنا لله وإنا إليه راجعون

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …