الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل المناضل المهندس نبيل أحمد توفيق عبدالله

رحيل المناضل المهندس نبيل أحمد توفيق عبدالله

FB_IMG_1692630432335

رحيل المناضل المهندس

نبيل أحمد توفيق عبدالله (أبو أحمد)

(1944م – 2023م)

بقلو لواء ركن / عرابي كلوب 20/8/2023م

المناضل / نبيل أحمد توفيق عبدالله من مواليد بلدة ترشيحا قضاء عكا في الجليل الفلسطيني عام 1944م هاجر مع عائلته وهو طفل صغير بعد النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م وتم طردهم من ديارهم وأملاكهم حيث توجهت العائلة قسراً الى لبنان واستقرت في مخيم برج البراجنة أحد ضواحي مدينة بيروت.

أنهى دراسته الأساسية والإعدادية وحصل على الثانوية العامة في بيروت عام 1963م خلال دراسته الثانوية في لبنان بدأ حياته السياسية حيث أنتسب في مطلع شبابه لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان.

سافر الى مصر والتحق بجامعة القاهرة كلية الهندسة.

عند التحاقه بالجامعة بالقاهرة أنخرط في الحركة الطلابية الفلسطينية وفي النضال النقابي والسياسي وتعرف في هذا السياق على حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح فأنسحب من حزب البعث وأنضم الى صفوف حركة فتح وذلك بعد إعلان انطلاقتها المباركة في العام 1965م حيث كان من البدايات الصعبة في القاهرة.

أنخرط في العمل التنظيمي والنقابي بكل طاقاته وأنقطع عن الدراسة الجامعية لبضع سنوات وشارك في العديد من الدورات التنظيمية والفكرية والنقابية في قواعد الثورة في الأردن وسوريا.

عاد الى مصر وتفرغ للعمل التنظيمي في الحركة بإقليم القاهرة حيث شارك بمهمة ونشاط في إعادة هيكلة وتفعيل وتوسع التنظيم وكان نشيطاً وعضو لجنة منطقة في القاهرة.

تم انتخابه في مؤتمر إقليم القاهرة الأول في أيلول سبتمبر عام 1972م عضو لجنة إقليم.

عاد الى إكمال دراسته الجامعية بجامعة القاهرة والتي تخرج منها عام 1975م وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية.

في مطلع عام 1976م غادر مصر الى دولة الكويت وحصل هناك على وظيفة مهندس مدني بوزارة الدفاع الكويتية في مجال هندسة المنشأت العسكرية حيث ظل يعمل كمهندس هناك وأستمر في عمله التنظيمي حيث حصل على كتاب من إقليم حركة فتح بمصر موجه الى إقليم حركة فتح بالكويت.

شارك في الأنشطة الحركية والاجتماعية في أوساط الجالية الفلسطينية في الكويت وحتى مطلع العام 1991م.

غادر الكويت بعد العام 1991م ونشوب حرب الخليج مع أسرته الى لبنان.

عمل في لبنان مهندساً في شركة دار الهندسة ثم في شركة (خطيب وعلمي) الهندسية وشارك في تطوير وتحديث وتوسيع شبكة الهاتف الأرضي على كامل الأراضي اللبنانية وظل يعمل في لبنان حتى نهاية العام 2022م حيث تدهورت الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في لبنان ولم يعد البلد صالحاً للعيش الأمن، مما دفعه الى الرحيل الى كندا مع زوجته ليعيش بقرب أبنته المقيمة هناك في مدينة تورنتو بمقاطعة أونشاريو – كندا.

المهندس / نبيل أحمد توفيق عبدالله كان مثال الرجل الطيب المعطاء الخلوق المناضل الملتزم الشجاع والمتفاني والمخلص في نضاله وعمله الثابت دوماً على المبدأ والعطاء بلا حدود الأصيل رفيق المسيرة منذ منتصف ستينيات القرن الماضي، والكادر النشط نظيف اليد واللسان ووفياً ومخلصاً لزملائه وأصدقائه ورفاق دربه وطنياً فتحاوياً أصيلاً وبامتياز، من فرسان الزمن الجميل ومن الرواد أفنى زهرة شبابه في خدمة القضية الفلسطينية وظل حتى الرمق الأخير يخدم بصمت دون أن يشهر أسمه في منابر الإعلام والدعاية والاستعراض الفارغ.

المهندس / نبيل عبدالله متزوج من الدكتورة / فايقة يونس وله أبن وأبنه (أحمد – مرود).

رحل بصمت الى كندا (تورنتو) كي يعيش بقرب أبنته.

يوم السبت الموافق 29/7/2023م ترجل هذا الفارس الشهم من فرسان الزمن الجميل المناضل المهندس / نبيل أحمد توفيق عبدالله وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد الجالية الإسلامية في مدينة (تورنتو) بكندا وذلك يوم الإثنين الموافق 31/7/2023م ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في المقبرة الإسلامية هناك.

رحم الله المناضل المهندس / نبيل أحمد توفيق عبدالله (أبو أحمد) وأسكنه فسيح جناته.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …