الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل الصحفي والكاتب الكبير موسى إبراهيم أبو كرش

رحيل الصحفي والكاتب الكبير موسى إبراهيم أبو كرش

FB_IMG_1678216073289

رحيل الصحفي والكاتب الكبير

موسى إبراهيم أبو كرش (أبو حازم)

(1955م – 2023م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 7/3/2023م

صباح يوم الإثنين الموافق 6/3/2023م فقدت الصحافة الوطنية والمشهد الأدبي الفلسطيني قيمة وقامة كبيرة برحيل الكاتب والصحفي والشاعر الكبير / موسى أبو كرش (أبو حازم) بعد أن أعياه المرض.

 المناضل / موسى إبراهيم أبو كرش من مواليد مخيم الشاطئ للاجئين عام 1955م وتعود جذور عائلته الى قرية بيت دراس، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث الأونروا للاجئين وحصل على الثانوية العامة.

التحق بجامعة عين شمس كلية الأداب والتي تخرج منها حاملاً شهادة الليسانس.

عمل في مجال الصحافة والكتابة والشعر.

عمل مديراً لتحرير صحيفة الحياة الجديدة في المحافظات الجنوبية بغزة.

حصل على عضوية نقابة الصحفيين الفلسطينيين وعضوية اتحاد الصحفيين العرب إضافة الى عضويته في الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين.

للشاعر والكتاب / موسى أبو كرش العديد من المجموعات القصصية والنصوص الأدبية التي أغنت المكتبة الثقافية الفلسطينية أبرزها مجموعته (هيلا هوب) التي صدرت عام 2016م.

كان الكاتب والشاعر / موسى أبو كرش ذا خبرة وتجربة ثرية وأخاً أكبر لكل العاملين في جريدة الحياة بغزة وهو عضو المجلس الإداري للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر والصحفي والمثقف أبو حازم الذي شكل حضوره قوة دفع حقيقية في الثقافة الفلسطينية في غزة بعد إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية.

كان انشغاله بين الصحافة والشعر جزءاً من انشغاله الوطني العام وكان يملك عواطف جياشة وإحساس مرهف.

موسى أبو كرش الصحفي الفلسطيني النشط الذي أعطى المهنة ألفها وصابر وصبر لكي تظل حدود المهنة مهابه ومحترمة.

صحفي مقتنع بمهنته ورغم كل زفرات الألم والقهر التي كان يصرخ بها في أخر أيام حياته ألا أنه كان عميق الإيمان بالعودة الى فلسطين فهو المناضل الملتزم الإنسان النبيل الأديب وأحد أعمدة الإعلام الوطني.

فارساً من فرسان الصحافة والأدب والشعر والإبداع وعلماً من أعلام بيت دراس.

صباح يوم الإثنين الموافق 6/3/2023م فاضت روحه الى بارئها بعد أن أعياه المرض وصراع طويل معه وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهراً في مسجد التقوى ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في مقبرة الفالوجا – جباليا.

وإذ نودع فارساً من فرسان الصحافة والإبداع اليوم ترفع أكف الضراعة الى الله أن يرحمه رحمه واسعة ويتغمده بفضله ومغفرته.

رحم الله الصحفي والكاتب الكبير / موسى إبراهيم أبو كرش (أبو حازم) وأسكنه فسيح جناته.

ونعى الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ممثلاً بالأمين العام مراد السوداني وأعضاء الأمانة العامة ومجلسه الإداري والجمعية العمومية يتقدمون بخالص التعازي وأصدق المواساة من عائلة أبو كرش والزميلات والزملاء بوفاة الزميل الشاعر عضو المجلس الإداري في الاتحاد / موسى أبو كرش (أبو حازم) رحمه الله سائلين المولى عز وجل أن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.

وتنعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين فقيدهم الصحفي القدير موسى أبو كرش

كما نعى الوزير أحمد عساف المشرف العام على الإعلام الرسمي وأسرة صحيفة الحياة الجديدة ورئيس تحريرها ومديرها العام الأستاذ / محمود أبو الهجاء وكافة العاملين بالصيفة الزميل الصحفي القدير / موسى أبو كرش (أبو حازم) مدير صحيفة الحياة الجديدة بغزة سابقاً أحد قامات الإعلام الرسمي.

ونعت وزارة الثقافة الصحفي والأديب / موسى أبو كرش الذي وافته المنية يوم الإثنين في مدينة غزة عن عمر يناهز ال (67) عاماً قضى جلها متسلحاً بقلمه في سبيل القضية الفلسطينية فكتب العديد من الأعمال الأدبية التي حازت انتشاراً واسعاً وعبرت عن المواقع الفلسطيني.

وقال وزير الثقافة د. عاطف أبو سيف لقد فقدنا اليوم موسى أبو كرش وهو قامة صحفية أدبية وكاتب مقالات بارع نشط في الساحتين الفلسطينية والعربية وكان له حضور مهم أغنى الحركتين الأدبية والنقدية الحديثة.

«الديمقراطية» تنعى الروائي والصحفي والرفيق موسى أبو كرش

تنعى الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إلى الأسرتين الأدبية والإعلامية الفلسطينية، وإلى عموم أبناء شعبنا الفلسطيني، الراحل الصحفي والروائي والشاعر الفلسطيني الرفيق موسى أبو كرش «أبو حازم» عضو المجلس الإداري للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين، الذي رحل عنا بعد حياة حافلة بالنضال الوطني، كاتباً وروائياً وشاعراً وصحفياً ملتزماً، شكلت له قضية شعبه وحقوقه الوطنية المشروعة همه الوطني الذي لازمه حتى اللحظة الأخيرة من حياته.

الجبهة الديمقراطية وهي تنعى الرفيق والصحفي والروائي والشاعر الكبير موسى أبو كرش، فإنها في الوقت نفسه تتقدم إلى أسرة الراحل وأصدقائه ورفاقه وعموم الأسرتين الإعلامية والأدبية الفلسطينية بأحر التعازي وأصدق المشاعر

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

المكتب الصحفي/ قطاع غزة

6/3/2023

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …