الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل القائد الوطني صلاح الدين أحمد الزواوي

رحيل القائد الوطني صلاح الدين أحمد الزواوي

FB_IMG_1677106321268

رحيل القائد الوطني

صلاح الدين أحمد الزواوي (أبو الصلح)

سفير دولة فلسطين السابق في إيران

(1937م – 2023م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 22/2/2023م

نودع اليوم قائداً وطنياً كبيراً ومناضلاً قاتل في سبيل فلسطين مدافعاً عنها، عشق الوطن وثراها وعمل وناضل وقاتل من أجلها، فهو أحد القامات الوطنية الكبيرة ومن الرعيل الثاني بعد المؤسسين الأوائل لحركة فتح حيث سطر صفحات مشرقة في تاريخ الثورة الفلسطينية وحركة فتح، أنه المناضل الوطني الكبير والسفير السابق / صلاح الدين أحمد الزواوي (أبو الصلح).

السفير / صلاح الدين أحمد الزواوي من مواليد مدينة صفد عام 1937م الواقعة شمال فلسطين وهي من أجمل مدن فلسطين لاب فلسطيني وأم لبنانية.

غادر مدينته الجميلة طفلاً مع والديه وبقية أفراد الأسرة في شهر مايو عام 1948م بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على المدينة حيث لجأ مع أسرته الى سوريا الشقيقة بعد نكبة عام 1948م وأقامت الأسرة في مدينة حلب لعدة سنوات، عاش حياة التشرد في المخيمات وقاسى أهوال الفقر والجوع والحاجة ولكنه تابع دراسته في أسوأ الظروف حيث حصل على الثانوية العامة والتحق بجامعة دمشق كلية الأداب.

عمل مدرساً بعد تخرجه من الجامعة في مدارس وكالة الغوث (الأونروا) عدة سنوات وكان مدير مدرسة سمخ في مخيم العائدين في حماه.

التحق مبكراً في صفوف حركة فتح وكان من الرعيل الثاني بعد الرعيل المؤسس للحركة منتصف ستينيات القرن الماضي.

ربطته علاقة وثيقة وجيدة مع كل من القادة / أبو عمار وأبو جهاد وأبو مازن وأبو العبد العكلوك بصفة خاصة.

ترك مدارس الوكالة وتفرغ في صفوف حركة فتح.

تقلد مسؤوليات نضالية متعددة في الحركة شملت ساحات عديدة في البلاد العربية والأجنبية، شملت الساحة السورية وبلدان أخرى.

عين المناضل / صلاح الزواوي ممثلاً لحركة فتح و (م.ت.ف) في الجزائر عام 1968م.

عين ممثل ل (م.ت.ف) في البرازيل عام 1975 – 1977م وممثل ل (م.ت.ف) في كينيا من عام 1977 – 1979م ومن ثم عين سفيراً لدولة فلسطين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية عام 1982م وحتى عام 2022م وكان بذلك أطول فترة يقضي بها سفيراً لفلسطين وذلك بعد المرحوم / هاني الحسن والأخ / غازي الحسيني.

ترأس وفد فلسطين في عدد من المنظمات الدولية، كما ترأس هذه الوفود في مؤتمرات عربية وإفريقية ودولية.

سخر حياته للقضية وكان مثالاً يحتذى في الأخلاق والتفاني في عمله وخدمة الأخرين، أنه المربي والمعلم والمدير لمدرسة سمخ في حماه الذي غرس في تلاميذه الحب والتسامح والإيثار.

أبو الصلح الزواوي سنديانه شامخة من سنديانات الوطن وضمير ووجدان وتربت على يديه أجيال كثيرة.

كان دمثاً وخلوقاً، ناضل بصمت ودون صخب وفي ظروف معقدة.

لقى أمضى القائد الوطني الكبير / صلاح الدين الزواوي حياته مدافعاً عن قضية وطنه وشعبه في ساحات العمل النضالي بكل تفان وإخلاص طيلة سنين حياته.

صلاح الدين الزواوي السفير المخضرم، أنساناً رائعاً بكل ما تعنية الكلمة من معنى صاحب حضور وخلق سامي ونبيل، وصاحب رأي سديد كما كان يبذل جل اهتمامه لرعاية وتكريم الوفود الفلسطينية التي تزور إيران.

أطلق عليه لقب شيخ السفراء بسبب تواجده الطويل سفيراً لدى إيران.

السفير / أبو الصلح الزواوي مناضل لم يبحث ألا عن الوطن فكانت بوصلته فلسطين والقدس معاً، بعيداً عن الشهرة والأضواء والإعلام.

صاحب المسيرة الحافلة بالعطاء والتضحية والنضال، أعطى جل حياته لفلسطين، صاحب الخلق الحسن وصدق مشاعرة وانتمائه الأصيل لقد شكل بانتمائه الوطني العالي وحضوره ووعيه العميق القادر على التعامل مع معطيات الواقع العاصف والمتغير من حوله، فهو شخصية سياسية ودبلوماسية فذة تحظى باحترام الكثيرين.

أبو الصلح الزواوي من القيادات التي نقشت أسمها على صخور فلسطين وسيذكرها التاريخ دائماً.

تقاعد بداية شهر يناير عام 2022م حيث عينت أبنته سلام صلاح الزواوي بتاريخ 7/1/2022م سفيرة لدولة فلسطين في إيران وقامت بأداء اليمين القانونية أمام السيد الرئيس/ محمود عباس.

يوم الإثنين الموافق 20/2/2023م فاضت روحه الى بارئها في العاصمة الإيرانية طهران عن عمر يناهز ال (86) عاماً بعد صراع طويل مع المرض وحياة زاخرة بمحطات نضالية متعددة في صفوف الثورة الفلسطينية ومهمات وطنية مختلفة سياسية ودبلوماسية.

شيع جثمانه الطاهر بعد الصلاة عليه يوم الثلاثاء الموافق 21/2/2023م في مقبرة (بستت زهراء) بطهران.

لروح السفير أبو الصلح واسع الرحمة ولعائلته خالص العزاء.

رحم الله السفير السابق / صلاح الدين أحمد الزواوي (أبو الصلح) وأسكنه فسيح جناته.

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الاثنين، سفير فلسطين السابق لدى إيران صلاح الزواوي، الذي وافته المنية اليوم عن عمر ناهز 86 عاما.

وأشاد سيادته بمناقب القائد الوطني الزواوي، الذي أمضى حياته مدافعا عن قضية وطنه وشعبه، في ساحات العمل النضالي، معربا عن أحر تعازيه وصادق مواساته، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ولد السفير صلاح الزواوي في مدينة صفد. وكان من أوائل من التحقوا بالثورة الفلسطينية.

تقلد مسؤوليات نضالية متعددة في الثورة، شملت الساحة السورية، وفي الشتات، بالبلاد العربية والأجنبية.

حيث مثّل الزواوي حركة فتح في الجزائر، ثم رشح الى مهام متعددة سياسية ودبلوماسية وعسكرية، وانتقل إلى أميركا اللاتينية، واستقر عام 1975 سفيرا لفلسطين في البرازيل، ثم سفيرا للمنظمة في اليابان، وتركيا، وحالت ظروف دون مباشرة عمله فيهما.

في عام 1977 أصبح سفيرا لفلسطين في كينيا، حتى تم تعيينه في أواخر عام 1980 سفيرا لفلسطين في ايران، حتى عام 2022.

ترأس الزواوي وفود فلسطين في عدد من المنظمات الدولية، كما ترأس هذه الوفود في مؤتمرات عربية وأفريقية ودولية.

الرئيس يعزي السفيرة سلام الزواوي بوفاة والدها

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الاثنين، سفيرة فلسطين لدى ايران سلام الزواوي، معزيا بوفاة والدها المناضل الوطني، سفير فلسطين السابق لدى ايران صلاح الزواوي.

وأعرب سيادته، خلال الاتصال، عن تعازيه الحارة بوفاة المناضل الوطني صلاح الزواوي، داعيا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

من جانبها، شكرت السفيرة الزواوي الرئيس على هذا الاتصال.

رابطة شباب مخيم حماه في السويد تنعي مديرا سابقا في مدرسة سمخ صلاح الزواوي رحمه الله واسكنه الجنه

صلاح زواوي … السفير المخضرم .. والخلوق

انتقل الى رحمه الله تعالى صباح اليوم 20/2/2023، صلاح_زواوي، عن عمرٍ ناهز الـــ 84 عاماً. وهو سفير فلسطين السابق في ايران. 

صلاح زواوي، من رعيل الجيل التالي بعد جيل التأسيس في حركة فتح. والسفير الفلسطيني السابق لدى طهران منذ عام 1981 وحتى عام 2022. ولُقب بالسفير الأول وشيخ السفراء في الجمهورية الاسلامية نظرا لطول فترة توليه منصب السفير … حين كان السفير التالي بعد كلاً من هاني الحسن وغازي الحسيني…

وسابقاً، تولى المرحوم صلاح زوازي في عام 1968 منصب سفير منظمة التحرير الفلسطينية لدى الجزائر، وفي عام 1975 كان سفيرًا لدى البرازيل، ومن 1977 إلى 1979 كان سفيرًا لدى كينيا.

المرحوم صلاح زواوي من مواليد مدينة صفد في فلسطين عام 1937، لجأت اسرته الى سورية عام النكبة، واقامت عدة سنوات في مخيم النيرب ومدينة حلب ثم ارتحلت الى دمشق.

عرفته انساناً رائعاً بكل ما للكلمة من معنى، وصاحب حضور وخلقٍ سامي ونبيل. خاصة حين كُنّا نزور طهران في مناسباتٍ مختلفة، فكان صاحب حضور ورأي سديد، كما كان يبذل جل اهتمامه لرعاية وتكريم الوفود الفلسطينية التي تزور ايران. حيث سادت علاقات مودة دائمة بينه وبين كل اركان القيادات الإيرانية والرؤساء الذين تعاقبوا.

تشاركنا معاً بأكثر من ندوة حوارية مُتلفزة، وفي حواراتٍ سياسية، عبر العديد من القنوات الفضائية بطهران ودمشق، وعبر الأقمار الإصطناعية. رحمه الله واثابه جنات الفردوس.

تتقدم حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح – إقليم ماليزيا وتايلند بأحر التعازي والمواساة من شعبنا الفلسطيني عامة ومن عائلة الزواوي خاصة بوفاة فقيدهم المناضل/ صلاح الزواوي ” سفير دولة فلسطين السابق لدى إيران” 

رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته، وألهم أهله الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون 

حركة فتح – إقليم ماليزيا وتايلند

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …