الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل النقابي موسى جريس موسى الجريس (أبو جورج)

رحيل النقابي موسى جريس موسى الجريس (أبو جورج)

555855855858888

رحيل النقابي
موسى جريس موسى الجريس (أبو جورج)
(1944م – 2022م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 10/1/2023م
المناضل النقابي / موسى جريس موسى الجريس من مواليد قرية (بصه الفالق) قضاء عكا بتاريخ 20/5/1944م هاجرت عائلته قريتهم عام 1948م إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني واستقرت في مخيم (ضبيه) للاجئين في لبنان.
أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارس لبنان.
أنخرط مبكراً من حياته بالحركة الوطنية الفلسطينية وكان أحد مؤسسي اتحاد عمال فلسطين في لبنان كذلك التحق مبكراً في صفوف حركة فتح.
كان أبو جورج مناضلاً جسوراً بانتمائه لحركة فتح.
عانى من حجم المعاناة والمشقة والمطاردة والسجن لمن كان يعتقل من قبل أجهزة الأمن في لبنان، حيث كان التعذيب يصل لدرجة الموت.
النقابي / موس الجريس (أبو جورج) ربطته علاقة نضالية في العمل المشترك مع المكتب الطلابي التابع لحركة فتح آنذاك في بيروت منتصف سبعينيات القرن الماضي، حيث جرت انتخابات اتحاد عمال فلسطين وفاز أبو جورج بعضويه الأمانة العامة.
النقابي / أبو جورج مثقفاً ومرشداً ومناضلاً ورجلاً كبيراً حيث كان الجميع يفتخر ويتباهى به، صاحب الصفات والمبادئ الإنسانية والثقافية العالية، الرجل الوقور والحكيم في عقليته والمحب دائماً والمخلص لوطنه وثورته.
بعد خروج قوات الثورة الفلسطينية من بيروت وضيق الحياة وعدم استطاعت شعبنا مواجهة السلوك العدواني للمليشيات اللبنانية خلال حرب المخيمات، وبدء سيل الهجرة بحثاً عن البقاء والحياة من المخيمات الى الدول الأوروبية هاجر النقابي / موسى الجريس (أبو جورج) الى النرويج ليعيش غريباً مرتين الأولى غربته القسرية عن فلسطين وقريته مسقط رأسه والثانية غربته عن مخيم ضبيه في لبنان الذي نشأ وترعرع وتربى فيه.
كم كان النقابي / أبو جورج منتمياً ومعطاءً لفلسطين والتي تظل هي الحاضرة وهي المحرك، سواء كان في منافي المخيم أو في برودة طقس الدول الأوروبية حيث واصل نضاله العمالي من أجل فلسطين وخصوصاً كان أصدقائه كثر في النرويج، فأعاد تواصل نشاطه العمالي هناك قوياً ومؤثراً مرتبطاً بفلسطين الوطن والحرية.
النقابي / أبو جورج قام بتدريب كادر كبير لاتحاد العمال من الكوادر الفلسطينية وساهم في اتفاق تعاون بين عمال فلسطين ونقابات النرويج نتج عنها تشييد مقرين لنقابات عمال فلسطين في غزة ونابلس.
النقابي / أبو جورج القائد العمالي، الرجل الوطني، العنيد والغيور، كان منحازاً للعمال والشغيلة.
كرم النقابي / موسى الجريس (أبو جورج) من قبل الرئيس / محمود عباس بوسام الاستحقاق والتميز تقديراً له لتأسيس اتحاد عمال فلسطين في النرويج وساهم في مد جسور التعاون مع اتحاد نقابة النرويج والاتحادات العربية.
يوم الخميس الموافق 22/12/2022م انتقل النقابي / موسى الجريس الى الأمجاد السماوية بعد صراع طويل مع السرطان الذي حاربه لمدة طويلة وبكل ما ملك من شجاعة وعز وثبات الأ انه تمكن في النهاية منه.
رحل النقابي / أبو جورج لكنه سيبقى خالداً في قلوب كل محبيه، رحل وترك أرثاً وتاريخاً مضيئاً وناصعاً، أيقونة ورمز نعتز به.
لروحه الرحمة والمغفرة والسلام.
المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة.
نعى “شاهر سعد” أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، ورئيس الاتحاد العربي للنقابات، القائد الوطني النقابي الكبير “موسى جريس – أبو جورج”، الذي وافته المنية صباح هذا اليوم في النرويج.
ويعد جريس من الجيل المؤسس لاتحاد عمال فلسطين، بعد أن انخرط في وقت مبكر من حياته بالحركة الوطنية الفلسطينية، في مخيمات الرشيدية وضبية في لبنان الشقيق، وواصل كفاحه النقابي من المهجر إلى أن توفاه الله.
وحول ذلك قال شاهر سعد” لقد خسرت الحركة النقابية الفلسطينية برحيل الرفيق أبو جورج، مناضلاً نقابياً عنيداً ورجلاً وطنياً نبيلاً ومنحازاً على الدوام، إلى جانب الشغيلة والعمال الفلسطينيين والعرب.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الرئيس أبو مازن كان قد كرم الراحل الكبير، ومنحه وسام الاستحقاق والتميز، تقديراً من القيادة الفلسطينية، لدور جريس الاستثنائي في تأسيس اتحاد عمال فلسطين، وتشييد جسور العلاقة المميزة مع اتحاد النقابات العمالية في النرويج، ومع الاتحادات العمالية العربية والدولية.
وساهم أبو جورج في إبرام اتفاقيتي تعاون وعمل مشترك بين اتحاد نقابات عمال فلسطين واتحاد نقابات عمال النرويج، نتج عنهما تشييد مقرين للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في نابلس وغزه، فضلاً عن جهوده الكبيرة في تدريب وبناء الكادر النقابي لدى كافة النقابات العمالية الفلسطينية.
الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين عبد القادر عبدالله ينعي القائد النقابي موسى جريس
الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين ينعي القائد النقابي موسى جريس “أبو جورج” الذي وافته المنية اليوم الخميس ٢٢_١٢-٢٠٢٢، في بلاد المهجر في النرويج بعد مسيرة نضالية زاخمة امتدت عقود من الزمن، حيث كان أحد مؤسسي الحركة النقابية الفلسطينية، تاركًا خلفه ارثًا نضاليًا يعتز به، حيث غاب عنا جسدًا وبقي فينا رمزًا للكفاح، اذ نعزي أنفسنا وآل الفقيد والحركة النقابية في غياب هذه الهامة الوطنية.
المجد والخلود لشهدائنا الابرار
الامين العام
عبدالقادر عبدالله
الأخ زياد صبري بدر ينعي القائد النقابي الكبير (موسى الجريس ابو جورج) ابن قرية البصة
تفتقد الحركة النقابية الفلسطينية والعربية والدولية قائدا بارزا على الصعيد الدولي والعربي أمضي سنين عمرة في خدمة القضايا العمالية العربية والدولية والفلسطينية كما حمل لواء الدفاع عن القضية المركزية فلسطين عبر كافة المنابر الدولية وتحصينها فكان ظهيرهم وصوتهم الصارخ في المحافل الدولية لخدمة الحركة العمالية العربية والفلسطينية
رحمك الله ابو جورج ابن فلسطين البار وحبيب الحركة النقابية العربية والفلسطينية نعم ناضل ابو جورج مع القادة الاوائل صبري بدر _ زيد وهبة _ ابراهيم بلعوس _ حيدر ابراهيم وفتحي الراغب والعديد من النقابيين وكان احد مؤسسين الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين فرع لبنان مع زيد وهبة والقائد احمد اليماني ابو ماهر وابراهيم بلعوس والعديد من المناضلين الاوائل
وامام هذا المصاب الجلل نتقدم من عائلة الفقيد الكبير والحركة العمالية العربية والفلسطينية والدولية باحر التعازي واصدق مشاعر المواساة راجين الله ان يتغمده بواسع رحمه زياد صبري بدر

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …