301394978_1280931012680308_3569009329955875511_n
الرئيسية / تحقيقات و حوارات / أمريكا تتجاهل إسرائيل ،وتم مفاوضات الاتفاق النووى الإيرانى

أمريكا تتجاهل إسرائيل ،وتم مفاوضات الاتفاق النووى الإيرانى

301394978_1280931012680308_3569009329955875511_n

أمريكا تتجاهل إسرائيل ،وتم مفاوضات الاتفاق النووى الإيرانى
 
المحلل العسكري الإسرائيلى : رون بن يشاى -يديعوت أحرنوت 22/8/2022
 
ترجمة :هاله أبو سليم / غزة
الأجزاء المسربة من مسودة الاتفاق الجديد تظهر أنها أسوأ بكثير من تلك التي وقعها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في عام 2015. ولا تزال القدس تبذل جهودا كبيرة لإقناع واشنطن بعدم التوقيع على الاتفاق المجدد أو على الأقل جعل بعض بنوده أكثر صرامة تجاه إيران. ولكن يبدو أن الصفقة قد أعيد إحياؤها تقريبا.
لا يُعرف الكثير عن تفاصيل الاتفاق النووي الجديد بين الغرب وإيران، والذي يتم الانتهاء منه هذه الأيام.
لكن أجزاء مسربة من مسودة الاتفاقية الجديدة تظهر أنها أسوأ بكثير من تلك التي وقعها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في عام 2015. لا تزال القدس تبذل جهودًا كبيرة لإقناع واشنطن بعدم توقيع الاتفاقية المجددة أو على الأقل تشديد بعض بنودها على إيران. لكن يبدو أن الصفقة قد تم إحياؤها تقريبًا.
يعرف مسؤولو الأمن الإسرائيليون جيدا أن إيران لديها بالفعل كل التكنولوجيا والقدرات اللازمة لتخصيب اليورانيوم بسرعة إلى 60٪ على الأقل، وهو ما يكفي لتصنيع نواة سلاح نووي.
وتحاول إسرائيل ،إقناع الأميركيين بوضع شروط أكثر صرامة لتوقيع الاتفاق، الأمر الذي من شأنه أن ينسف المحادثات ويمنع إيران من تلقي عشرات المليارات من الدولارات التي ستكسبها طهران والحرس الثوري الإيراني إذا تم رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليهما (وهو أحد البنود الرئيسية في الاتفاق).
يدرك المسؤولون الإسرائيليون أن الغرب هزم في معركته لمنع تخصيب اليورانيوم، وأن إيران يمكنها بالفعل تخصيبه إلى أي مستوى تريده، وكل ما يتطلبه الأمر هو أمر المرشد الأعلى علي خامنئي. ومع ذلك، إذا لم يتم توقيع اتفاق نووي ولم يتم رفع العقوبات، فسيظل من الممكن منع إيران من تلقي الأموال التي من المرجح أن تستخدمها البلاد لتمويل الأنشطة الإرهابية من أجل تقويض الاستقرار في الشرق الأوسط وإلحاق الضرر بإسرائيل.
يعرف مسؤولو الأمن الإسرائيليون جيدًا أن إيران لديها بالفعل جميع التكنولوجيا والقدرات اللازمة لتخصيب اليورانيوم بسرعة إلى 60٪ على الأقل، وهو ما يكفي لتصنيع نواة سلاح نووي.
محاولات إسرائيل الفاشلة :
تحاول إسرائيل إقناع الأمريكيين بوضع شروط أكثر صرامة لتوقيع الاتفاقية، التي من شأنها نسف المحادثات ومنع إيران من تلقي عشرات المليارات من الدولارات من طهران والحرس الثوري الإسلامي (الحرس الثوري الإيراني) سيكسب إذا أزيلت العقوبات الاقتصادية المفروضة عليهم (وهو أحد البنود الرئيسية للصفقة).
ولكي تصبح إيران قوة نووية، كما تطمح إيران إلى أن تكون، يجب أن يطور برنامج أسلحتها وينتج ثلاثة مكونات: المواد الانشطارية اللازمة لجوهر الجهاز النووي؛ النووي؛ السلاح النووي نفسه مع آلية متفجرة موثوقة (تصبح القنبلة جاهزة للعمل بمجرد تقليل حجمها ووزنها ، بحيث يمكن تثبيتها على رأس حربي صاروخي) ؛ والصواريخ أو الطائرات أو أي وسيلة أخرى يمكن أن تحمل القنبلة إلى وجهتها.
تمتلك إيران بالفعل صواريخ يمكنها حمل رأس حربي نووي. وتتحكم إيران أيضا في عملية تخصيب اليورانيوم التي تسمح لها بإنتاج مواد انشطارية لقلب القنبلة. في الواقع، يمكن بالفعل تعريف إيران على أنها “دولة عتبة نووية” – دولة تمكنت من تخصيب اليورانيوم بنسبة 90٪ – وهي كمية كافية لرأس حربي واحد على الأقل.
ومع ذلك، ليس لدى إيران حتى الآن ما يكفي من الشقوق لتسليح خمسة رؤوس حربية، كما تخطط. إن أهم عنصر لا تمتلكه إيران حتى الآن هو المعرفة والقدرة على إنشاء جهاز متفجر موثوق به (والذي سيعمل بالتأكيد بشكل صحيح في تجربة أو عند استخدامه) ، والقدرة على تقليصه ليتم وضعه على رأس حربي لصاروخ أو طائرة لحمله.
إن الاتفاق النووي الجديد – تماما مثل الاتفاق الأصلي لعام 2015 – لا يعالج جميع الجوانب الثلاثة، وبالتالي فإنه لن يؤدي إلا إلى تأخير تخصيب اليورانيوم وتراكم المواد اللازمة لمدة ثماني إلى تسع سنوات.
عندما تم توقيع الاتفاق الأصلي، عرفته إسرائيل بأنه “سيء” لأنه منع إيران فقط من الحصول على المواد الانشطارية حتى يناير 2031، وأخر تطوير وإنتاج أجهزة طرد مركزي متطورة لتخصيب اليورانيوم حتى عام 2026.
في الوقت الحاضر ، قامت إيران بالفعل بتطوير وتركيب أجهزة طرد مركزي IR6 متطورة ، وأنتجت بالفعل عدة غرامات من معدن اليورانيوم المستخدم في قلب الرأس الحربي. وهذا يعني أن الاتفاق المجدد يمكن أن يمنع على الأكثر إنتاج كميات كبيرة من اليورانيوم حتى يناير 2031.
لا يزال بإمكان الاتفاق الجديد أن يفيد إسرائيل والغرب في جانبين: فقد يؤخر إنتاج وتراكم المواد النووية لعدة سنوات، وسيجدد المراقبة الكاملة وأحيانا الغازية للوكالة الدولية للطاقة الذرية على المنشآت النووية الإيرانية. وفي الحالة الراهنة، حيث توجد مراقبة جزئية، حيث أن بعض الكاميرات مطفأة حاليا، لا يمكن لأحد أن يراقب كمية اليورانيوم التي تم تخصيبها، وإلى أي مستوى، وعدد أجهزة الطرد المركزي الجديدة التي تم تركيبها.
إذا تم توقيع الاتفاق، سيكون لدى الغرب وإسرائيل صورة أوضح بكثير عما يجري في المواقع النووية الإيرانية.
 
تضارب مصالح الولايات المتحدة:
من وجهة نظر الولايات المتحدة، تبدو الأمور مختلفة. والآن، لدى واشنطن مصلحة في رفع العقوبات عن إيران ومساعدتها على كسب المال من تصدير النفط والغاز. ويقدر الخبراء أنه بدلا من تهريب 2.5 مليون برميل يوميا إلى الصين أو الهند بقروش على الدولار، يمكن لإيران أن تصدر بأسعار السوق نحو 3.5 مليون برميل يوميا.
ونتيجة للغزو الروسي لأوكرانيا، يبلغ سعر برميل النفط في الوقت الحاضر حوالي 100 دولار، لكن إيران لا تستطيع الاستفادة من الوضع بسبب العقوبات. علاوة على ذلك، يرغب الأمريكيون والأوروبيون حقا في عودة إيران إلى الإنتاج الكامل للنفط والغاز لسد النقص الذي خلقته روسيا لفصل الشتاء المقبل في أوروبا.
تريد الولايات المتحدة أيضا سحب إيران من قبضة الصين وروسيا، للحد من القوة التفاوضية الاستراتيجية والاقتصادية للمعسكر المناهض للغرب. وبالتالي، فإن المصالح الاقتصادية والاستراتيجية العالمية الأمريكية تختلف عن المصالح الإسرائيلية، وبالتالي، فمن المرجح جدا أن توقع الولايات المتحدة بالفعل على الاتفاق النووي المتجدد.لكن خامنئي ليس في عجلة من أمره. ربما لا يثق في الأمريكيين ويكرههم أكثر مما هو حريص على التوصل إلى اتفاق. لقد تكيف الاقتصاد الإيراني مع العقوبات، وكل يوم يمر دون إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يسمح لإيران بتجميع كميات إضافية من اليورانيوم المخصب. لذلك، فإن شهرا آخر من العقوبات لن يغير الكثير بالنسبة لإيران، وسيسمح لها بمزيد من إذلال الولايات المتحدة.
تحاول إسرائيل، كما ذكر أعلاه، التأثير على الأمريكيين من أجل تخريب المفاوضات، أو على الأقل إجراء تغييرات في اللحظة الأخيرة في الصفقة. في القدس، يجادل البعض بأن بايدن، مثل خامنئي، عنيد، لذلك قد ينتزع اتفاقا أفضل من الإيرانيين، أو يقرر تعليق المفاوضات حتى تلغي طهران بعض مطالبها الإشكالية.
كما يولي البنتاغون اهتماما وثيقا للحجج الإسرائيلية عندما يثيرها وزير الدفاع بيني غانتس في محادثات مع نظيره الأمريكي، لكن من غير المرجح أن يؤثر ذلك على واشنطن.
الخلاصة :
ولهذا السبب يجب على إسرائيل والولايات المتحدة المشاركة في صياغة استراتيجية جديدة ضد إيران من شأنها أن “تجدد العهود” بالالتزام بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية.
يجب أن تتضمن هذه الاستراتيجية أربعة عناصر رئيسية على الأقل:
1-المراقبة الاستخباراتية الصارمة لمنع إيران من تطوير جهاز متفجر نووي سرا وتحويله إلى رأس حربي أو قنبلة، مع التأكد من أن إيران لا تخصب اليورانيوم إلى مستوى أعلى من 60٪؛
2 -منع إيران من تطوير جهاز متفجر نووي سرا وتحويله إلى رأس حربي أو قنبلة، مع التأكد من أن إيران لا تخصب اليورانيوم إلى مستوى أعلى من 60٪؛
3-الخطوات والأساليب والتدابير المضادة التي سيتم تنفيذها إذا استعادت إيران برنامجها لتطوير الأسلحة النووية أو قامت بتخصيب اليورانيوم بما يتعارض مع ما يسمح به الاتفاق؛ .
4-تفاهمات حول مبادئ العمل التي ستتخذها إسرائيل والولايات المتحدة معا أو بشكل منفصل إذا حصلت إيران بالفعل على قنبلة نووية.
يعمل محللاً عسكرياً لصحيفة يديعوت أحرونوت ، تقلد عدة مناصب فالجيش الإسرائيلي ،كان آخرها قائداً لمنظومة الجمع الاستخباري في فرقة النار بالاحتياط،يتمتع بإلاستقلاليه ،له حضور واسع في الحوارات التحليلية
يعمل محاضراً في الصحافة والإعلام في جامعة تل أبيب.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

received_421978380379975

يوم الارض اهم مراحل النضال للشعب الفلسطيني ضد المشروع الصهيوني

الأسير رائد عبد الجليل ٠٠٠ شكل يوم الارض اهم مراحل النضال للشعب الفلسطيني ضد المشروع …