الرئيسية / الآراء والمقالات / رياض الطهراوي يكتب : “مطلوب أن تكون إنسان” اوبريت عالمي يستعد للتجهيز

رياض الطهراوي يكتب : “مطلوب أن تكون إنسان” اوبريت عالمي يستعد للتجهيز

5532211
“مطلوب أن تكون إنسان”
اوبريت عالمي يستعد للتجهيز

غزة الصباح  كتب : رياض عبد الرحمن الطهراوي

 
النشيد كان ولا زال وسيبقى جنبا إلى جنب مع كل الثوار الأحرار، وراء كل فدائي مقاتل شعار وأغنية، وخلف كل شهيد نشيد ورثاء، ومع كل أسير موال يعيش في ذاكرته، أي أي صمود وصبر، وفي كل ألم جريح شعار يغنى .
 
هكذا رافقت الأغنية الوطنية للمنشد الفلسطيني حمزة أبو قينص، الثورة منذ البدايات، كانت ولا زالت الأقوى والاسرع في تعبئة الجماهير التي رددت الهتاف كأغنية في كل ساحات المواجهة الشعبية .
 
ونحن نتحضر لإنطلاق اوبريت عالمي بكل لغات العالم “مطلوب تكون إنسان” من كلمات الشاعر الاسكندراني الأستاذ عيد أبو حجاج، ومن ألحان الموسيقار الاسكندراني الأستاذ عنتر البلاسي، وتوزيع المهندس الاسكندراني الأستاذ مجدي الشيمي، انتاج وإخراج رياض عبد الرحمن الطهراوي، حيث شاركنا في الأوبريت أكثر من نسخة عربية منهم، مصر وفلسطين واليمن والعراق ولبنان .
 
“مطلوب تكون إنسان” شعار موجه لكل بني البشر في ظل ما يحاك ضد البشرية البريئة من مؤامرات وحروب واعتداءات على الحقوق الإنسانية والوطنية، لقد أتممنا تسجيل ثلاث نسخ الأوبريت مصر وفلسطين واليمن، ولا زلنا نعمل مع العديد من الفرق الفنية، منها
فرقة بيارق الفلسطينية للفلكلور الشعبي والفن المسرحي، وفرقة كلمة ودندنة المصرية، على الانتهاء من مراحل التسجيل انتقالا للتصوير والعرض من فلسطين، شارك في هذا الاوبريت كل من الفنان المنشد حمزة أبو قينص، والفنان الدكتور حسن زقوت، والفنانة سناء حلس، والفنانة سناء المصري .
وقد أشرف على التسجيل في ستوديو أوتار بفلسطين المهندس محمد أبو عيطه من قطاع غزة، ومن مصر شارك في الغناء الفنان الموسيقار والملحن عنتر البلاسي، والفنانة كلثومة الإسكندرية، الاستاذة ميسون عبد المنعم، ومن اليمن شارك التسجيل في الغناء الفنان الاستاذ أكرم السند، والفنانة ظل الكناري .
 
وبحمد من الله وتوفيقه تم تسجيل كل نسخة بطابع الدولة الذي يقدمها وبلهجة كل دولة على حده .
 
أما الفنان المنشد حمزة أبو قينص من مدينة غزة فقد ساهم مساهمة كبيرة في التسجيل، والذي قدم العديد من الأناشيد الثورية الإجتماعية .
 
“هكذا ربيت رجال” كليب حاز على إعجاب الكثير من المتابعين حيث تضمن الكليب كلمات مصحوبة بٱهات موجعة، ليس هذا فحسب، فهناك العديد من الأناشيد الوطنية والإسلامية التي قدمها المنشد أبو قينص، ويذكر أن غالبية أناشيده من كتاباته وألحانه وٱدائه، فقد ظهر المنشد حمزة أبو قينص في رثاء وموال ما هجرناكم، حيث لاقي هذا العمل انتشار واسع على منصات التواصل الاجتماعي، ليس في فلسطين فحسب، إنما في العديد من الدول .
 
المنشد أبو قينص ظاهرة فنية جديدة في الإنشاد الملتزم، حيث صوته الشجي المفعم بالحباة، بآهات صادقة ومؤثرة، فهو رثا العديد من الشهداء وهتف للثورة في عدة ميادين .
 
ترك المنشد الفلسطيني حمزة أبو قينص تساؤلات عدة حول صوته المخمل الذي لا يشبهه أي صوت، فهو أيضا كتب ولحن ونشد المئات من الأناشيد الوطنية والإسلامية وهو الفنان الذي يواكب الحدث في كل أعماله .
 
كليب “هيك ربيت رجال” توسط كلماته من خلف مامات يابا نعيش نحمل اسمك ملامحنا تحاكي رسمك عايش شيال حمال هيك ربيت رجال، أنت السند والعزوة يا مربينا على النخوة هينا اليوم نعمل أخوة تضرب فينا الأمثال، يابوي اشقد نحبك ما يوم تخالف دربك لوصية ترضي ربك والقول اليوم أفعال، وورثنا منك طيبة زمن ودنيا غريبة يابا ايش كانت عصيبة تثبت في زمن الاندال .
 
كلمات كأنها رسالة ابن بار لابوه من أجمل ما قدم المنشد حمزة أبو قينص، طيفك ما فارق طيفي يا ذكرى في بالي طوفي من كفك مس كفوفي برجع متل الأطفال كنداء بصوت جميل جدا .
 
هذا هو الفن الفلسطيني الذي يحمل رسالة على المستويين الاجتماعي والثوري، إضافة إلى أن الفنان ابو قينص يمتاز بالتواضع والعفوية ولا يقترب أبدا من التصنع هذا ما يميزه بين الناس .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

عبد الناصر شيخ العيد

عبدالناصر شيخ العيد يكتب : الفينو الأمريكى طعنه فى وجه الديمقراطية

الفينو الأمريكى طعنه فى وجه الديمقراطية بقلم عبدالناصر شيخ العيد لقد أصبح حق الفينو قمه …