الرئيسية / الآراء والمقالات / ناهض زقوت يكتب : ما بين التفكير والتكفير – العلمانية تواجه الغيبانية

ناهض زقوت يكتب : ما بين التفكير والتكفير – العلمانية تواجه الغيبانية

ناهض زقوت

 

ما بين التفكير والتكفير – العلمانية تواجه الغيبانية
الكاتب والباحث/ ناهـض زقـوت

تشرفت من الكاتب والروائي الكبير عبد الجبار عدوان أن أكتب تعليقاً على كتابه الجديد (ما بين التفكير والتكفير العلمانية تواجه الغيبانية) والصادر عن مكتبة سمير منصور بغزة عام 2022.
وبعد اطلاعي على الكتاب كتبت: “يعتمد هذا الكتاب على المزاوجة بين التاريخ والفكر الاجتماعي في بلورة رؤية سياسية – اجتماعية يستهدف بها الأجيال الجديدة التي غيبها رجال الدين وكهنة النصوص خلف ساتر من التراث السلفي على اعتبار أنه صالح لكل زمان ومكان. ولكن الوقائع التاريخية والاجتماعية أثبتت عكس ذلك، فالمجتمعات المتحضرة اليوم لم تنهض من كبوتها إلا بعد أن أزاحت رجال الدين من طريق الدولة والتدخل في الشؤون السياسية، دون أن تنكر الدين ومكانته في نفوس الناس، بمعنى امكانية التعايش بين الدين والعلمانية، ولدينا نماذج بارزة كتركيا، واندونيسيا، وماليزيا، وهي دول اسلامية ومتمسكة بدينها، ولم تكن نهضتها إلا بعد أن اعتمدت النموذج الأوروبي في التحديث والتصنيع، ومنعت تدخل رجال الدين في شؤون الدولة، فالعلمانية ليست ضد الدين، بل فكرة اجتماعية لتحديث المجتمع بعيداً عن سيطرة رجال الدين. هذا ما يحاول الكاتب أن يوصله للقارئ العربي المسلم، مؤكداً على أهمية التفكير بدلاً من التكفير لكي ترتقي الأمة العربية الاسلامية”.
وقد وضع الكاتب هذا التعليق على غلاف الصفحة الأخيرة من الكتاب. ويشارك الكتاب في معرض عمان الدولي للكتاب في جناح سمير منصور، وأيضاً سوف يشارك في معرض فلسطين الدولي للكتاب برام الله.
ومن الجدير ذكره أن الكاتب عبد الجبار عدوان خريج دراسات عليا في العلوم السياسية والاجتماعية والاسلامية في ألمانيا، عمل نحو ربع قرن في مجلات اعلامية عدة أثناء اقامته في لندن، صدرت له العديد من الروايات والأعمال الأدبية والثقافية. ويتمحور فكره في الدفاع عن حرية الفكر والمعتقد، ويحارب في مؤلفاته الخزعبلات والخرافات والأساطير المهيمنة على الفكر والفعل العربيين، ولا يرى في العلمانية معاداة للدين، بل يرى أن الدين السياسي قد تحول إلى أداة للتخلف.
وقد كان لنا قراءة في كتابه (حكايات أندلسية معاصرة: تشريح تاريخي سياسي اجتماعي مقارن للصراع العربي الغربي المتواصل) الصادر عن دار الجندي للنشر، القدس 2021م.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

رئيس تحرير افاق الفلسطينيه

علي ابوحبله يكتب : ظاهرة عزوف الفعاليات والشخصيات الوازنة عن الترشح للانتخابات ؟

ظاهرة عزوف الفعاليات والشخصيات الوازنة عن الترشح للانتخابات ؟؟؟ الأسباب والمعالجات المحامي علي ابوحبله  ظاهره …