IMG-20221204-WA0037
الرئيسية / الفلسطينيون في المهجر / إختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في المملكة الإسبانية

إختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في المملكة الإسبانية

IMG-20221204-WA0037

إختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في المملكة الإسبانية 

مدريد / كتبت نجاح الصوراني/ أُختتمت يوم أمس السبت فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني ، والذي نظمته حركة التحرير الوطني الفلسطيني إقليم إسبانيا بالتعاون مع السفارة الفلسطينية وفرقة جامعة الإستقلال للفنون الشعبية ، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني .

حيث أقيمت هذه الفعاليات في عدة مدن إسبانية بدءاً بالعاصمة الإسبانية مدريد و سرقسطة و بلنسيا و تراجونا وختاماً في برشلونة ، شارك في الحضور عدد من سفراء وقناصل وممثلي الدول الصديقة وكذلك ممثلين عن الأحزاب السياسية والنقابات الإسبانية و أبناءالجالية الفلسطينية والعربية والأصدقاء الإسبان .

العاصمة الإسبانية مدريد 

 إنطلقت أولي فعاليات الأسبوع الثقافي في منطقة “Rivas” في الخامس والعشرين من الشهر الجاري .

 تلاها في اليوم التالي ( الحفل المركزي ) في قاعة إتحاد نقابات العمال الإسباني بمدريد ، حيث بدأ الحفل بالسلامين الوطنيين الإسباني والفلسطيني ، وترحيب بالحضور من قبل أمين سر حركة فتح الدكتور أحمد معروف وعرفاء الحفل وهم الصحفي والمترجم عدنان الأيوبي ونجاح الصوراني أمين سر منطقة مدريد .

هذا وقد كانت كلمة الإفتتاحية للفعالية المركزية لرئيس المجلس الوطني الفلسطيني وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح “روحي فتوح ” والذي تحدث من خلال كلمته عن مدي التأثير السلبي للدعم المتواصل والغير مشروط من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا لدولة الإحتلال علي السلم والأمن الدوليين وخاصة منطقة الشرق الأوسط ، في ظل عدم إلتزام دولة الإحتلال بالشرعية الدولية وقراراتها.

في حين تطرق السفير الفلسطيني بمدريد” حسني عبد الواحد ” في كلمته لأهمية التضامن مع قضية شعبنا الفلسطيني ، وعلي ضرورة إستمرار هذا التضامن وشموله لجميع المستويات الرسمية والشعبية حول العالم.

كما وأكد رئيس إتحاد نقابات عمال إسبانيا ” خيسوس جايجو” في كلمته التي تلت كلمة سعادة السفير علي إعتراف النقابات العمالية الإسبانية بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف ، وإستنكر الصمت الدولي علي الإنتهاكات العنصرية التي تقوم بها دولة الإحتلال بحق الشعب الفلسطيني .

فعاليات سرقسطة 

في السابع والعشرين من الشهر الجاري إستُهلت فعاليات سرقسطة بإستقبال المناضل إبراهيم عبيات – نائب أمين سر إقليم حركة فتح بإسبانيا وأبناء البيت الفلسطيني في سرقسطة فرقة جامعة الإستقلال للفنون الشعبية القادمة من أرض الوطن خير إستقبال ، والذين قاموا برفقة أعضاء الفرقة لزيارة مؤسسة كاريتاس الإسبانية الداعمة لحقوق شعبنا الفلسطيني بسرقسطة ، حيث أقامت الفرقة عرضاً مميزاً للدبكة أمام مقرها في الساحة العامة ، تقدم مسؤلي المؤسسة بشكرهم وتقديرهم لهذا العرض الفني الباهر الذي عبر عن عراقة وأصالة الشعب الفلسطيني وحضارته الفريدة.

 الثامن والعشرين أقيم الحفل الرئيسي في Centro Civico Delicias بثراغوثا ، بحضور أبناء الجالية وممثلي الأحزاب و المؤسسات الإسبانية هناك .

شارك أعضاء فرقة جامعة الإستقلال للفنون الشعبية وأبناء حركة فتح والجالية في التاسع والعشرين من نوفمبر بالمسيرة التظاهرية التي جالت شوارع وميادين سرقسطة – وهي مسيرة تضاهرية تنظمها الأحزاب الإسبانية والجالية الفلسطينية كل عام لإحياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني – قدمت خلالها الفرقة عرضاً أشعل حماس المشاركين .

فعالية بلنسيا

بدأت الفعالية بتقديم الدكتور أحمد معروف وسعادة السفير الفلسطيني بالترحيب بالحضور ، وفي كلمته أعرب أمين سر الحركة عن ” إستهجانه من السياسة الأوروبية العرجاء و التي تنتهج الكيل بمكيالين فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وما تمارسه دولة الإحتلال الإسرائيلي من إنتهاكات لحقوق الإنسان الفلسطيني ، فيما أنها إنتفضت تنديداً وتهديداً لروسيا علي إنتهاكها لحقوق الإنسان في أوكرانيا ..!!! ” 

أما السفير الفلسطيني فلقد بين في كلمته أمام الجمهور مدي أهمية الدور الذي تقوم به فرقة جامعة الإستقلال للفنون الشعبية من نشر للثقافة الفلسطينية وتراث الشعب الفلسطيني العريق ، حيث أن الفن هو لغة الشعوب في التعريف عن حضارتها ومجد أجدادها ،تلا كلمة سعادته كلمات لنواب ومسؤولي أحزاب سياسية إسبانية ، أعربوا من خلالها عن دعمهم للقضية الفلسطينية العادلة ، وبأن الشعب الفلسطيني له جدور متينه في وطنه ، لن تستطيع أي قوة بالعالم إقتلاعها ، مهما بلغت المؤامرات والجرائم الوحشية المرتكبة .

فعالية تراجونا وبرشلونة 

أقيم حفلين وعلي يومين متتاليين في كل من تراجونا وبرشلونة تحت إشراف أمين سر منطقة برشلونه أمينة شومان والتي رحبت في كلمتها بالفرقة علي أرض برشلونه ، كما ، ورحبت برؤساء الأحزاب والمؤسسات الكتالونية و بالجمهور الذي حضر الفعاليتين ، تلاها كلمة لأمين سر الإقليم الدكتور أحمد معروف والتي ” طالب فيها المجتمع الدولي بعدل ميزانه في التعامل مع حقوق الشعوب ،فحقوق الإنسان لا تتجزء ولا يجوز إنتهاكها في كل زمان ومكان” ، هذا وقد تلي كلمته كلمات لشخصيات إسبانية داعمةللقضية الفلسطينية ، منها كلمة السيد فرنان بيدريث مسؤول الحزب الإشتراكي في البرلمان الكتالوني .

الفقرات الفنية  

 

 كانت الفقرات الفنية للدبكة الشعبية تقوم بها فرقة جامعة الإستقلال للفنون الشعبية علي أنغام وكلمات الأغاني والمواويل الفلسطينية ، التي أبهرت الحضور من الإسبان و العرب والأجانب ، عطفاً علي التفاعل النشط والحماسي من أبناء الجالية الفلسطينية في إسبانيا ، وختاماً

 فقرة الثوب الفلسطيني قامت به مجموعة من بنات الجالية في كل منطقة من تصميم مصممة الأزياء الفلسطينية إمتياز أبو عواد .

يذكر بأنه- وعلى هامش الإحتفالات في المناطق – قد قام مدير فرقة جامعة الإستقلال محمد قنداح بتكريم أمين سر الإقليم و أمناء سر المناطق والمنظمين لهذا الاسبوع الثقافي.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

IMG-20240326-WA0011

قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان تزور السفارة الروسية معزية

قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان تزور السفارة الروسية معزية المصدر / د. وسيم …