جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 323 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: زياد ابو عين: صفقة تبادل الأسرى بدون البرغوثي وسعدات هي فاجعة
بتاريخ الأربعاء 12 أكتوبر 2011 الموضوع: متابعات إعلامية

38 عملية تبادل منذ العام 1948
زياد ابو عين: صفقة تبادل الأسرى بدون البرغوثي وسعدات هي فاجعة

غزة - الصباح - قال زياد ابو عين وكيل وزارة الأسرى في السلطة الوطنية ان صفقة التبادل ستكون فاجعة لكل الفلسطينيين اذا لم تشمل مروان البرغوثي واحمد سعدات وغيرهما من قادة الفصائل الفلسطينية


38 عملية تبادل منذ العام 1948
زياد ابو عين: صفقة تبادل الأسرى بدون البرغوثي وسعدات هي فاجعة

قال زياد ابو عين وكيل وزارة الأسرى في السلطة الوطنية ان صفقة التبادل ستكون فاجعة لكل الفلسطينيين اذا لم تشمل مروان البرغوثي واحمد سعدات وغيرهما من قادة الفصائل الفلسطينية رغم الفرحة بالإفراج عن اي معتقل من السجون الإسرائيلية.

38 عملية تبادل منذ العام 1948

قال الأسير السابق الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة أنه اذا تمت صفقة التبادل التي أعلن أمس الثلاثاء عن التوصل إليها، ونفذت على ارض الواقع في غضون الأيام او الأسابيع القادمة كما هو مقرر لها، فان مجمل صفقات التبادل التي جرت ما بين حكومات الإحتلال الإسرائيلي والحكومات العربية وفصائل المقاومة العربية والفلسطينية منذ العام 1948 ولغاية اليوم سترتفع الى ( 38 ) عملية تبادل وفقاً لدراسة شاملة.

وأضاف فروانه في بيان وصل "معا" بأن مصر كانت قد بدأتها عربيا في شباط / فبراير عام 1949، وحزب الله أنجز آخرها عربياً في تموز 2008 والتي تحرر بموجبها عميد الأسرى العرب سمير القنطار.

ورأى فروانة بأن من حق الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن تفخر بأنها أول من بدأت "صفقات" تبادل الأسرى على الصعيد الفلسطيني وذلك في يوليو تموز عام 1968، حينما تمكنت إحدى مجموعاتها من اختطاف طائرة إسرائيلية وإجبارها على الهبوط فوق أرض الجزائر واحتجازها واحتجاز من فيها من ركاب كرهائن ، وأفرج عنهم لاحقاً ضمن صفقة تبادل بإشراف الصليب الأحمر ضمنت اطلاق سراح ( 37 ) أسيراً كانوا معتقلين في سجون الاحتلال.

فيما تعتبر صفقة " شريط الفيديو " التي جرت في الأول من اكتوبر 2009 والتي أطلق بموجبها سراح ( 20 أسيرة ) مقابل حصول " إسرائيل " على شريط فيديو يتضمن معلومات عن حالة جنديها " جلعاد شاليط " المأسور في غزة منذ 25 حزيران 2007 هي آخرها فلسطينيا ، فيما سيسجل التاريخ بأن حركة حماس أنجزت صفقة تبادل هي الأولى التي تتم داخل الأراضي الفلسطينية.

واشار الى أن حركة فتح من حقها هي الأخرى أن تفخر بسجلها الحافل بالعديد من عمليات التبادل والتي بدأتها بتاريخ 28 يناير 1971 و أطلق بموجبها سراح الأسير الفلسطيني محمود بكر حجازي وهو الأسير الأول في الثورة الفلسطينية المعاصرة بعد انطلاقتها في الأول من يناير عام 1965، فيما تعتبر عملية التبادل التي نفذتها في 23 نوفمبر 1983 هي الأسطع في سجلها والأضخم في تاريخ عمليات التبادل حيث أطلق بموجبها سراح جميع معتقلي معتقل أنصار في الجنوب اللبناني وعددهم ( 4700 ) معتقل فلسطيني ولبناني، بالإضافة الى ( 65 ) أسيراً من السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق سراح ستة جنود إسرائيليين كانوا محتجزين لدى حركة فتح.

واعتبر أن " عملية الجليل " التي نفذتها الجبهة الشعبية –القيادة العامة في العشرين من آيار/ مايو عام 1985 والتي أطلق بموجبها سراح ( 1155 ) أسير فلسطيني وعربي وأممي وفقا للشروط الفلسطينية ، هي الأكثر زخماً.

وأكد فروانة بأن ثقافة خطف وأسر الإسرائيليين بهدف تحرير الأسرى الفلسطينيين والعرب، هي ثقافة ليست بجديدة على فصائل المقاومة الفلسطينية، بل هي جزء أساسي من أدبياتها وفلسفتها، ومتجذرة ممارسةً لدى كافة الفصائل الفلسطينية منذ العام 1967، كجزء من الوفاء للأسرى ونضالاتهم وقضاياهم العادلة وتضحياتهم الجسيمة، وان تاريخ الفصائل الوطنية والإسلامية حافل بالعديد من محاولات أسر وخطف الجنود الإسرائيليين والتي بعضها كتبت لها النجاح وتوجت بصفقات تبادل وبعضها لم تكلل بالنجاح لأسباب موضوعية وذاتية عديدة، وفي مرات عديدة هاجمت قوات الإحتلال المكان المحتجز فيه مواطنيها وجنودها.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.06 ثانية