جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 293 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: حسن البطل : أيلول؛ تحريك ساكن.. أو تسكين متحرك!
بتاريخ الخميس 11 أغسطس 2011 الموضوع: قضايا وآراء


أيلول؛ تحريك ساكن.. أو تسكين متحرك!
بقلم : حسن البطل


كنت في غرّة أيلول 1982 على متن سفينة خروج تمخر عباب البحر. نسيتُ، بعد هذه السنوات والأيلولات نقاط مبادرة رونالد ريغان، التي رحب بها عرفات. لكن، لن أنسى قط ملف مجلة 'نيوزويك' عن الخروج الفلسطيني المشهدي من لبنان، أو بالأحرى مربع كل موضوع من الملف. لماذا؟


أيلول؛ تحريك ساكن.. أو تسكين متحرك!
بقلم : حسن البطل
كنت في غرّة أيلول 1982 على متن سفينة خروج تمخر عباب البحر. نسيتُ، بعد هذه السنوات والأيلولات نقاط مبادرة رونالد ريغان، التي رحب بها عرفات. لكن، لن أنسى قط ملف مجلة 'نيوزويك' عن الخروج الفلسطيني المشهدي من لبنان، أو بالأحرى مربع كل موضوع من الملف. لماذا؟
حريق أسنة لهبه ألوان العلم الفلسطيني، بشكل فني جميل وبسيط.. كأنها تقول حان زمن الفلسطينيين. أوديسة والمقاتلون الخارجون كأنهم عوليس. 'بحر لأيلول الجديد/هيأنا لبيروت القصيدة كلها'.. قال الشاعر الذي غاب عنا قبل سنوات ثلاث، متسائلاً: 'إذا عدتم ذات يوم/فلأي منفى ترجعون'.
دعكم من المشاريع (من يقارن مشروع ريغان بمشروع أوباما) ومن الشعر دعكم.. ولنذهب الى ابسط مبادئ ميكانيكا الفيزياء: 'تحريك ساكن أسهل من تسكين متحرك' كما قال واحد من عظام الفلاسفة الاغريق الأولين. جمل أيلول الفلسطيني هو 'جمل محامل' الوقائع الفلسطينية (عمان، صبرا وشاتيلا، أوسلو.. والانتفاضة الثانية'.. والآن هذه الاستعارة: الدولة 194 في الجمعية العامة. عودة اللاجئين أم عودة فلسطين الى الخريطة السياسية.
'من لا برّ له لا بحر له' قال الشاعر. هناك دول بلا بحر، وليس هناك دول بلا برّ. لنترك الشعر والجغرافيا جانباً، أما في السياسة، بلسان الديبلوماسية، فهذه مرة أولى يمسك فيها الفلسطينيون بزمام المبادرة السياسية. تحريك 'ساكن المفاوضات' بحيث يصعب على اسرائيل 'تسكين متحرك' الدولة.
اسرائيل أعدت عدتها الأمنية مع 'سيناريوهات' لكن مع ثغرة سياسية مطلوب من أميركا أن تغلقها منشان خاطر اسرائيل (والعلاقة الاستراتيجية.. وإمساك زمام المفاوضات بيد واشنطن).
السلطة، من جانبها أعدت عدتها السياسية مع 'سيناريوهات' تتراوح بين 'دولة بعضوية كاملة' و'دولة بعضوية مراقب'. الاكتفاء بقرار من الجمعية العامة أو إخراج أميركا في مجلس الأمن.
اسرائيلي حصيف دعا حكومته لتكون السباقة في الاعتراف المبدئي بدولة فلسطينية.. شرط العودة الى مفاوضات على إقامتها. الفلسطينيون أكثر حصافة: الخطبة قبل الزواج، أو قرار الدولة قبل المفاوضات، وعلى اسرائيل أن توافق على شروط الخطبة (دولة على حدود 1967 وتبادلات جغرافية متكافئة).
القطار انطلق، ومحطة نيويورك للتحميل والتنزيل، لأن المحطة الأخيرة (تيرمينال) في أرض البلاد. حرّك الفلسطينيون 'ساكن' المفاوضات وعلى اسرائيل 'تسكين' متحرك الدولة.. من يضحك أخيراً؟ من هو الصوص منتوف الريش؟ عباس او نتنياهو (شارون في غيبوته).
ليست نيويورك خط النهاية بل خط البداية. لن تحصل على الدولة من الجمعية العامة، بل على قرار بشرعية قيام الدولة وأهلية الفلسطينيين لها التي تفوق أهلية دولة جنوب السودان، ودول عديدة ذات سيادة.
كيف نصعد جبل الدولة. المشاة والحيوانات والسيارات تفعل بطريقة لولبية (كما صعود الزقورة) ومن ثم لا داعي لتسخيف تكتيكات مواقيت مختلفة لتقديم طلب العضوية، من آب الى منتصف أيلول، أو 'أي وقت' لأن الغالبية العالمية المؤيدة لدولة فلسطين، تستطيع طلب جلسة خاصة في أي وقت خارج الدورة العادية.
ثمة بيننا من يدعو لانتفاضة ثالثة (تريدها اسرائيل). الاولى لم تكن بقرار المنظمة، والثانية خرجت عن السيطرة من سلمية الى عنفية.. والثالثة؟ على دعاة الانتفاضة ان يعرفوا كيف انهارت الأولى بعد هزيمة العراق وانهيار الاتحاد السوفياتي، وكيف انهارت الثانية بعد ضربة نيويورك وموجة 'مقاومة الإرهاب'.. والله أعلم - ما دامت الانتفاضات طويلة المدى - ما الذي سيطرأ من أحداث تلفت الاهتمام عن الانتفاضة الثالثة.
لأوباما مشاغله الاقتصادية. لنتنياهو مشاغله المستجدة.. ولعباس أيضاً في غزة ومع حكومة غزة، مع هذا لا بد من نيويورك لتحريك ساكن مفاوضات لا تحتكرها الولايات المتحدة.
أن يكون لديك خيار أحسن من الاضطرار؛ وأن يكون لك خياران أحسن من خيار واحد. لدينا خيارات عديدة.. ولاسرائيل خيارات قليلة!

حسن البطل


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية