جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 292 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: ان عشت فعش حرا وان مت فمت كالأشجار وقوفا ابوعلي شاهين
بتاريخ السبت 25 مايو 2019 الموضوع: متابعات إعلامية

https://hskalla.files.wordpress.com/2019/05/d8a7d8a8d988d8b9d984d98a-d8b4d8a7d987d98ad98611.jpg?w=490
ابوعلي شاهين لم يكن جزء من أنقسام فتحاوي بل عامل موحد ولم يعمل مع أي جهاز مخابراتي أي كان
ان عشت فعش حرا وان مت فمت كالأشجار وقوفا ابوعلي شاهين
كتب هشام ساق الله


ان عشت فعش حرا وان مت فمت كالأشجار وقوفا ابوعلي شاهين


كتب هشام ساق الله – ان عشت فعش حرا أو مت فمت كالأشجار وقوفا هذا ما عقد العزم عليه المناضل والقائد المفتحاوي الكبير عبد العزيز شاهين ابوعلي حين استشعر باقتراب الاجل طلب من ابنائه اعادته الى غزه كي يموت فيها بكرامه بعيدا عن المساومات والابتزازات وتغيير المواقف المبدائيه التي عاش فيها ومن اجلها .
ابوعلي شاهين رجل يتحدى الالم والمرض ويقاومه بشراسه كبيره التقيته في غرفة العنايه المركزه في مستشفى الشفاء قبل اسبوعين تقريبا وكادت الدمعه ان تفر من عيني حزنا والما على المه ولكنه يكابر ويتحدى المرض ويرفع من معنويات زواره ولازالت كلماته الثوريه التي تعلمناها منه ونحن ببداية الالتحاق لحركة فتح وكبرنا على كتاباته وادبياته الثوريه هي هي لاتتغير .
زرته عدة مرات خلال فترة مرضه الاخيره وكل مره يزداد هذا الرجل بعيني ويكبر واتعلم منه في كل مره التقيه كيف يكون الاصرار والاختلاف والتحدي حقا انه من جيل القاده العمالقه في تاريخ الحركه يحفظ تاريخها وحوادثها ويعرف كل الاسماء والمسميات ولديه وجهة نظر في كل موقف وحدث ويقول كلمته عند السلطان الجائر بشجاعه ورجوله .
ابوعلي شاهين عاد لينتظر موعد لقاءه مع الموت والرحيل بعد هذه التجربه الطويله من النضال الفلسطيني منذ ان استشهد والده في بشيت ذبحا وهو يقاتل ضد المستعمرين الصهاينه ويدافع عن وطنه ليولد يتيم الاب ومشردا الى مخيمات اللجوء في رفح وبعد عدة سنوات يستشهد اعمامه الخمسه في مذبحة ارتكبها العدو الصهيوني بحقهم ودفنوا جميعا في قبر واحد معروف في رفح .
ابوعلي شاهين هذا القائد المناضل تعلم من تجربته العائليه وشكلت ماساته الخاصه وماساة شعبنا الفلسطيني المهجر اراضيه بداية قاعدتة الارتكاز الثوريه لكي يبقى بثوره مستمره لا يساوم فيها ابدا ولايهادن وليتخرج ويحصل على دبلوم صيدليه لعدم استطاعته التخرج كصيدلي ليعمل في شرق السعوديه بالجزء القريب من دولة قطر في احدى الصيدليات الحكوميه وليكون قريب من الفكره التي امن فيها وعشقها وهي تحرير فلسطين من خلال حركة فتح حيث كان من الاوائل الذين التحقوا في صفوف الحركه .
ابوعلي شاهين حمل البندقيه وتلقى تدريبه العسكري منذ بداية التحاقه في صفوف حركة فتح وترك وظيفته وعمله بعد الانطلاقه لكي يعمل ضمن الفدائيين الفتحاويين الذين يجتازوا الحدود ليلتحموا مع الكيان الصهيوني وليكون مع الشيهد القائد ياسر عرفات ضمن الدوريه القياديه التي استقرت بالوطن وقامت بعمل قواعد ارتكازيه للحركه من اجل شن عمليات ضد الكيان الصهيوني.
ابوعلي شاهين تولى قيادة الحركه في جبال الخليل مطاردا في جبالها من كهف لكهف ومن جبل لجبل يتواصل مع الفدائيين والمطاردين امثال باجس ابوعطوان وغيرهم من المقاتلين الذين بقوا بتلك الجبال يقاموا الاحتلال حتى تم اعتقاله في سجون الاحتلال الصهيوني وحكمت المحكمه الصهيونيه عليه بالسجن لمدة 15 عام .
ابوعلي شاهين يدخل معترك الاسر ويقود الحركه الاسيره ويكتب ادبياتها جميعا فهو رجل يحمل فكر وعلى تماس مع الذين انطلقوا بهذه الحركه وحول كل هذا الى فكر وادبيات ومسلكيات ونضال جديد من نوع اخر كان القائد على مستوى كل السجون والمعلم والاخ وخاض معارك الامعاء الخاويه وتم ترحيله وعزله من زنزانه لاخرى ومن سجن لاخر وفي كل مره كان يتم تحطيم ضلوعه وعلاجه ليعود من جديد ليقاوم الاحتلال وبطريقته الخاصه .
امضى ابوعلي شاهين فترات اعتقاله وتم اطلاق سراحه ليعود الى غزه وتفرض عليه قوات الاحتلال الصهيوني الاقامه الجبريه وتمنعه من مغادرة رفح وعليه ان يقوم باثبات وجوده في مركز للقوات الجيش الصهيوني صباحا ومساءا ومحدد الشارع الذي يمر منه هذا المناضل الكبير ليجتاز الحدود ويجول مدن الوطن في الفتره مابين اثبات الوجود لينشر فتح في كل الوطن ويشبك كل ابناء الحركه مع بعضهم البعض لتكون الشبيبه وهي اقصر الطرق حسب وجهة نظر المناضل الكبير ابوعلي شاهين لاجتثاث الاحتلال الصهيوني والانتصار عليه .
ابوعلي شاهين ابعدته قوات الاحتلال الى الدهنيه وهي منطقة تحت السيطره الصهيونيه وسط كم كبير من العملاء والخونه الذين يعملوا مع الكيان الصهيوني في ظل ظروف حياتيه صعبه وبيت منعزل يفتقر الى ادنى متطلبات الحياه ولكنه يستطيع ترويض هؤلاء العملاء وواستخدامهم من اجل ان يوصلوا مايريد الى الخارج واقنع الكثير منهم للعوده الى حضن الشعب الفلسطيني بعيدا عن براثن العماله والخيانه .
ويصدر قائد الجيش الصهيوني امر بابعاد القائد المناضل الكبير ابوعلي شاهين الى خارج الوطن ليتم ابعاده الى الاردن عبر وادي عربه ليعود ويمارس نشاطه من جديد على الساحه الاردنيه ليعود ويعتقل ويبعد الى العراق ومن ثم ينتقل الى لبنان ليتم تعينه مسئول سياسي عن الجنوب اللبناني وقائد للحركه هناك .
ابوعلي شاهين يقود القوات الفلسطينيه وينتصر على الكيان الصهيوني في معركة مغدوشه التي قادها القائد الشهيد عبد المعطي السبعاوي ولايسمح لدبابات العدو الصهيوني بالتقدم ولو خطوه واحده وتنتصر الاراده الفلسطينيه ليعود ويخرج ويستقر من جديد في تونس .
ابوعلي شاهين هذا المناضل الكبير الذي يحمل فكر وفهم ثوري لم تغيره التكتيكات ولا الفلسفات المختلفه فهو لازال يتحدث عن الكفاح المسلح والنضال والوحده الوطنيه والتنظيم القائد الفتحاوي بعيدا عن كل ماشابه من شوائب ولازال يبشر بالانتصار على هذا الكيان الصهيوني الغاصب ويتحدث بنفس اممي وثوري ولكن بطريقه فلسطينيه تتوافق مع تجربته النضاليه الرائعه .
ابوعلي شاهين عملنا مع وهو قائد للجنة غزه الذي ادار العمل التنظيمي طوال الانتفاضه الفلسطينيه الاولى وكان الرجل الاول فكرا وقولا وعملا ونضالا وهو المسئول امام الشهيد ياسر عرفات عن تصعيدها واستمرارها حتى الانتصار هذا الرجل الذي لايلين ولايهدا ولايتوقف عن الحديث والتنظير والتاكيد على قيادة حركة فتح للمشروع الوطني وبحتمية انتصارها .
ابوعلي شاهين هذا المناضل الكبير الذي عاد متاخرا الى الوطن بعد اشهر من عودة السطله الفلسطينيه لتحتجزه قوات الاحتلال على المعبر وترفض ادخاله الى اول الوطن وكان قد صرح انه لن يدخل الا وبندقيته على كتفه وبعد جدال ونقاش وحوار عاد ابوعلي الى الوطن ليعود للعمل في تنظيم فتح ضمن اللجنه الحركيه العليا لحركة فتح في قطاع غزه.
وحين تم اجراء الانتخابات التشريعيه الاولى يفوز ابوعلي شاهين كعضو بالمجلس التشريعي الفلسطيني ويتم ترشيحه لكي يكون وزير التموين الفلسطيني الاول ويمارس مهامه الحكوميه والنضاليه بان واحد وموقعه كوزير لم يغيره فمكتبه كان دائما مفتوح يستقبل المناضلين والمراجعين ولاتشعر بانه وزير فهو كان وسيظل مناضل واسير محرر وقائد شعبي من طراز فريد من نوعه .
حين انعقد المؤتمر السادس لحركة فتح قرر عدم الترشيح لاي مهمه تنظيميه وكان طوال جلسات المؤتمر الموجه والمنتقد والحامي للنظام الاساسي وترك الفرصه للتلاميذه وعناصره وابناءه في داخل الحركه لياخذوا دورهم ومكانتهم فهو لايتواني عن قول موقفه والجهر به امام أي من كان هكذا هو ابوعلي كان وسيظل عنوان للتحدي والبطوله .


ابوعلي شاهين لم يكن جزء من أنقسام فتحاوي بل عامل موحد ولم يعمل مع أي جهاز مخابراتي أي كان

الأخ القائد ابوعلي شاهين رحمه الله لم يكن بيوم من الأيام جزء من الانقسام الفتحاوي بل كان عامل موحد وقائد يدعوا الى النقاش والاختلاف والاتفاق رجل وحدوي يحاول البعض هذه الأيام ان يظهروه وهو في قبره على انه من جماعة التجديد والإصلاح والتغيير وهذا الامر محض افتراء على الأخ ابوعلي شاهين وتاريخه ينبغي لحركة فتح ان تخلد تراث هذا الرجل وتعود الى ادبياته وكتاباته بكل المراحل فالرجل مفكر من طراز فريد من نوعه لم يحظى هذا الرجل بالتكريم المناسب فمن يكرموه الان لايقيموا سوى احتفالات فقط هذا الرجل ينبغي ان يتم إعادة نشر فكره الوحدودي ولم يكن يعمل مع أي جهاز مخابراتي أي كان فالرجل حر .
لو كنت انا شخصيا مسئول في حركة فتح لاقمت احتفالات كبيرا لهذا الرجل المناضل في ذكرى رحيله ولوزعت صوره وتاريخه ولا أعلنت عن إقامة جائزة ابوعلي شاهين للشباب الجدد في حركة فتح واقمت مؤتمر علمي للحديث عن تجربته وتراثه لا ان يتم وضع صوره جزء من الانقسام الداخلي بحركة فتح ابوعلي اكبر من كل الشخوص التي تنخر في حركة فتح وتحاول هدمها .
ابوعلي شاهين هذا الرجل الاسطوري الذي يشابه كل القاده الكبار الذين رحلوا شهداء الى عليين ليشكلوا نصاب لحركة فتح ان شاء الله في الجنه رغم انه لم يصل الى الخليه الاولى في الحركه ولكنه كان في كل موقع تولى مسئوليته اكبر من القيادات والاسماء ومارس مهامه على خير وجه وكان دائما بطلا وصلبا ورجل مبدأي مارس قناعاته واختار الفتح منذ ان بدا يعرف المقاومه وطريقها بالفطره فالقياده ليست بالمسميات ياقادة حركة فتح الحاليين .
هذا المناضل الكبير له تراث غزير من الكتابات ودراسات وكتب غير مطبوعه لازالت مكتوبه بخط يده وهناك تسجيلات تروي التاريخ هو قام بتسجيلها وحدثني عنها وهي عباره عن عدة كتب حين يجب ان تتحول الى مطبوعات ويجب ان يتم الاستفاده منها والعمل على ابرازها ونشرها حتى يعرف الجميع ماهي مواقف فتح الاصليه بعيدا عن التجميلات لقبح الصوره التي يمارسها ويقوم فيها البعض .
انا اقول بان هذا الرجل القيمه الثقافيه والفكريه للحركة والذي غيبه الموت يجب ان يتم يحويل كل تراثه المكتبوب والمسجل الى استنهاض فكر الحركه والاستفاده منه بحده الاقصى فلن يتكرر في حركة فتح مثل هذا الشخص العظيم الذي كان يخجل ان يقول عن نفسه منظر الحركه .
كنت مره في زيارته وقمت بتعداد 4 قيادات وكوادر بعضهم ترك الحركه وبعضهم توفي على انهم منظري الحركه ورفض بشكل قاطع ثلاثه من هذه الاسماء واقر بواحد رحمه الله ان فعلا منظر واضاف لي معلومه ان منظري الحركه من كتبوا ابجدياتها الاولى ممن تولوا كتابة موضوعات مجلة فلسطينيينا نداء الحياه التي تاسست في لبنان وكان يقود تحريرها الاخ الشهيد خليل الوزير ابوجهاد .
ابوعلي هو احد مفكري ومنظري حركة فتح فلا يوجد اكثر منه في تاريخ الحركة كتب ادبياتها وفكرها وتاريخها وتعلم منه كل كوادر الحركه الاسيره وكل من انتمى الى الشبيبه الفتحاويه بعد تاسيسها عام 1982 حتى الان ولازال يكتب حتى ان ابناءه سوف ينشروا كم هائل من مقالاته التي كتبها والتي تصلح لعشرات السنوات القادمه وسيظل المعلم والقائد الذي نرجع الى كتاباته لنهتدي بها .
ابوعلي شاهين لن يستطيع احد في حركة فتح تجاوزه او تجاوز فكره وتاريخه وهذه الصوره الرائعه التي كتبها عن حركة فتح حتى وان اختلفوا معه ولم يوفوه حقه سيعودوا بيوم من الايام الى هذا الرجل وينحنوا امام عظمته ورجولته وسيندموا ان تعاملوا معه بهذه الصوره .
ابوعلي شاهين نم قرير العين فتلاميذك الذين تعلموا الف باء حركة فتح منك لن ينسوك ابدا وستظل وانت ترقد في قبرك هناك برفح مشعل نور وعلم وفكر وثوره مستمره حتى يتحقق الوعد وننتصر على هذا الكيان الصهيوني بالباروده التي لم تسقطها ابدا .
ولن تعود حركة فتح لتتحد ويزداد وهج قوتها وتعود الى قيادة المشروع الوطني والتصدي للمشروع الصهيوني الا بالكفاح المسلح والبندقيه لانها نشات على هذه الفكره وثبت ان سر قوتها بما نادت فيه بالبدايات الاولى وسر قوتها خلال المرحله القادمه ان تستمر على هذا النهج المقاوم والمقاتل .


في ذكرى رحيلك اخي ابوعلي شاهين كلنا قصرنا معك لم يعد للفكر دور في حياة حركة فتح

ستة أعوام على رحيل المفكر والفليسوف والمنظر والقائد والاسير والرائع عبد العزيز شاهين ابوعلي شاء من شاء وابى من ابى والي مش عاجبه يشرب من المجاري التي تصب في بحر غزه فابوعلي قائد ومفكر وكل الكلمات الجميله رضي هؤلاء او لم يرضوا ماعادت حركة فتح تريد مفكرين ومبدعين وفكر تريد ان تكون حركة تيك اوي تعمل فقط من اجل مصالح قياداتها .
كانت زمان حركة فتح حركه مناضله تبحث عن الفكر والسياسه والابداء وتكرم المناضلين وتعطيهم مكانهم ودورهم وتضعهم في مقدمة الهياكل الثوريه وتباهي بهم الدنيا ولكن في ظل زمن الضبابيه وعدم وضوح الفكره والرؤيه وزمن الاندفاع خلف المفاوضات وريحتها من اجل ان يعود الوضع كما هو من يعرف عن المفاوضات فقط اشخاص لايتعدوا عدد الاصابع والجميع ينتظر ليؤيد نتائجها العاهره دائما .
ابوعلي شاهين هذا الرجل الرائع غادرنا منذ خمس عوام ولم تفعل له شيء حركة فتح حتى انه لم يكرم وهو من يستحق ان يكرم ولم يتم نشر فكره ودراساته التي تنتظر ان تنشر والسبب انه لايوجد جهه تنشر بداخل حركة فتح او تهتم بالفكر والتاريخ والسياسه ولا يوجد ميزانيات لهذا الامر فقط الميزانيات مخصصه للسفر والنفاق السياسي والضحك امام الكاميرات .
اخي القائد الكبير ابوعلي اتمنى وانت تتابع في عليائك مايجري ان تعذرنا ليس لنا حول ولا قوه ولم تعد حركة فتح وهي على مشارف ال 54 عام كما انطلقت وكما كانت من قبل فهي حركة لا تريد لا نضال ولا مناضلين وتقصيهم جماعات وفرادى من اجل ان تتحول الى حزب سويدي كما تريد علاقاتها الدوليه وتفريغها من مضامينها .
اخي ابوعلي من وضعت بهم ثقتك ان يكملوا المشوار لم يفعلوا أي شيء مشغولين في جمع الملايين ككمسيون لدول اخرى يناضلوا عبر الحدود بالمال فقط والتحضير لتقسيم الحركه وشقها من اجل استمرار مصالحهم لايملكوا رؤيه ولا فكر ولا يريدوا أي شيء سوى تعزيز مناصبهم وحماية اموالهم .
اخي ابوعلي اعذر اللجنه المركزيه فهم مجموعه لايملك بعضهم لا تاريخ نضالي والذين يملكوا التاريخ النضالي حولوا تاريخهم الى اسهم وبداوا بتحويلها الى اموال حتى يستغلوا الفرصه التاريخيه التي وصلوا اليها ويجمعوا ماكانوا محرومين منه ايام الثوره فالفرصه لاتاتي الا مره واحده .
اخي ابوعلي ابكيك الان مرتين الاولى لانك رحلت عن هذه الدنيا وغاب فكرك وشمسك والثانيه لان من ربيت ودربت وقدت وتعرفت جميعا قصروا بك ولم يعطوك حقك ولم يكرموك ولم يعطوك قدرك الحقيقي .
رحم الله القائد ابوعلي شاهين هذا الرجل الذي كبرنا وتربينا على فكره وتعلمنا منه التحليل واشتقاق المستقبل ومعرفة الرجال وتعلمنا منه اشياء كثره انسانيه علها عفة النفس والصبر على المرض والمكابره وعدم التسول المالي والسياسي من القيادات والرجوله وقول الحق واشياء كثيره لا استطيع ان اعدها .
ابكي يا ابوعلي في قبرك فحركتك المناضله دخلت يوبيلها الذهبي وليس هي كما كنت تعرف حركة التيك اوي الفارغه من كل المضامين حركة على مقاس القيادات التي تديرها سواء كانت مع او ضد فجميعهم يستثمروا في هذه الحركه لكي يورثوا ابنائهم وبناتهم وتحرير فلسطين اخر اولوياتهم كما كنت تنادي دوما بالثوره والبندقيه وتحرير فلسطين اخي ابوعلي .
تحيه كبيره لاختي المناضله ام علي هذه الصابره الرائعه وتمنياتي لها بالصحه والعافيه والحفاظ على تاريخ ابوعلي الفكري عسى بيوم من الايام تصحوا حركة فتح وتستيقظ من سرقتها وتبحث عن تاريخ ابوعلي الكبير عن تسجيلاته وكتاباته واوراقه المتناثره هنا وهناك وتعود لطباعتها كما كان يتمنى دوما .
وتحيه الى الاخ المهندس علي شاهين ابو العبد والدكتور ايمن شاهين الاستاذ الجامعي الرائع واقول لهما ان والدكما الرائع ابوعلي عبد العزيز شاهين مناضل رحل عن الدنيا وهناك من يذكره من تلاميذه ولازال في حركة فتح جيل يبحث وينقب ويطالب بعمل مؤسسة عبد العزيز شاهين الفكريه والثقافيه من اجل الاجيال الصاعده فابوعلي كان دائما رجل لايبحث عن نفسه ولكن يبحث عن الاخرين يناضل من اجلهم .
اقول لابناء والاجياء التي تربت على فكر ابوعلي شاهين بعيدا عن دحلان وغيره فكل شيء تم تسميمه بدحلان والصاقه به فهو اكبر بكثير من كل المسميات والخلافات الشخصيه بين الاخرين لا تلزمنا بالابتعاد عن هذا المناضل الكبير الذي ينبغي ان نظل نحفظ وصاياه وتاريخه وفكره بحدقات العيون وينبغي ان نعمل كثيرا بتذكره ليس في ذكرى رحيله فقط بل دائما .
ابوعلي شاهين القائد والمفكر والكاتب الذي نستطيع ان نقولها بدون مواراه او تردد بانه افضل من كتب عن حركة فتح ودافع عن برنامجها حتى ولو اختلف معه القاده الحاليين او السابقين لحركة فتح ومايشفع له انتمائه واخلاصه ووفاءه لمسيرة الشهداء .
ابوعلي شاهين هذا الخزان من الذاكره والقصص والحكايات والبطولات عن حركة فتح ينبغي ان يتم جمع كل ماكتبه واصداره بكتب من مفوضية الاعلام والشؤون الفكريه بالحركه ليتم قراءته والاستعانه به وتوثيقه لكل الاجيال في حركة فتح .
ستذكرنا عودتك بالكوفيه الفتحاويه الجميله وكذلك بالشهيد القائد الرئيس ياسر عرفات ابوعمار وستضفي على الانطلاقه سحر وحضور جديد تعيد لنا ذكرىات الماضي الجميل كلها فاهلا وسهلا بك يا ابوعلي يازين الشباب .
نورد بعض المحطات التاريخيه من حياة وتجربه هذا المناضل الكبيرعبد العزيز شاهين ابوعلي
عبد العزيز علي شاهين (أبو علي شاهين). العنوان : فلسطين – رفح – مخيم تل السلطان. مكان وتاريخ الميلاد: بشيت-الرملة. المؤهل العلمي : ثانوية عامة 1960 / عدة دورات عسكرية.
1-انتماء لفتح في يناير– كانون ثاني سنة 1962–الدوحة قطر.
2-تفرغ للعمل العسكري/ فتح–العاصفة/ سنة 1967، سوريا–معسكر الهامة.
3-اعتقل في 25 / سبتمبر – أيلول /1967 حتى 23/سبتمبر– أيلول / 1982 في السجون الإسرائيلية، معتمد الحركة الأسيرة (فتح) في تلك الفترة
4-أمضى 12 عاماً منها في العزل الانفرادي.
5-اشرف على إقامة حركة الشبيبة لحركة فتح–بالوطن نهاية عام 1982.
6 -بعد الإفراج عنه وُضع تحت الإقامة الجبرية بمنزله في رفح في/ ديسمبر– كانون ثاني/ 1982 حتى/ مايو–أيار/ 1983 .
7-تم نفيهُ إلى منطقة الدهانية أقصى الشرق الجنوبي رفح / منفرداً منذ / مايو– أيار /1983 حتى/ فبراير–شباط /1985، حيث قضت (المحكمة العليا الإسرائيلية ) بطرده من البلاد لخطورتهِ الأمنية
8-ابعد إلى جنوب لبنان سنة 1985 ومن ثم وصل للأردن.
9-عمل مسئولاً في مفوضية القطاع الغربي مارس-آذار/1985حتى أبريل-نيسان/1986.
10-اعتقل بالأردن ( أبريل- نيسان) حتى ( أكتوبر- تشرين أول /1986 )، وأُبعد للعراق.
11- تَم اختياره أميناً لسر القيادة في الساحة اللبنانية ( نوفمبر-تشرين ثاني / 1986 ) حتى ( ديسمبر- كانون أول /1987 ).
12-عاود عمله في– القطاع الغربي – ( يناير-كانون ثاني/1988 )حتى (سبتمبر-أيلول/1993) مسئولاً عن قطاع غزة. 15-عضو منتخب/ المجلس الثوري لحركة فتح/ 1989- حتى تاريخه.
13-عند إقامة “لجنة الإشراف العليا لقطاع غزة” (القطاع الغربي) نهاية عام 1991 عمل أميناً لسر اللجنة ومسئولاً للملف التنظيمي والملف العسكري.
14-رفضت السلطات الإسرائيلية عودته منذ اتفاق أوسلو 13/9/1993.
15-عاد لأرض الوطن 11/10/1995 .
16-عضو لجنة المرجعية العليا لحركة فتح ( 1995 – 2005 ).
16-عضو منتخب/ المجلس التشريعي الفلسطيني/ أوائل- 1996– حتى يناير-كانون ثاني/2006.
17-عضو المجلس الوطني الفلسطيني 1996 –حتى يناير-كانون ثاني/2006.
18 -وزير التموين الفلسطيني/ مايو– أيار/ 1996/ مايو–أيار/ 2003 .
عذرا اخي ابوعلي شاهين لم نستطع حصر تاريخك ومحطات حياتك وتجربتك الكبيره التي هي من عمر ثورتنا وحركتنا المناضله حركة فتح لو نسينا شيء او اخطانا في معلومه فانت لم تكتب عن نفسك بل كتبت عن الاخرين المنسيين الذين لم يذكرهم احد وكنت دوما لسان حال كل من لم يجد لنفسه من يدافع حقه وكنت انت لسانه .
مجموعه من المقالات كتبتها عن القائد الكبير ابوعلي شاهين اعيد نشرها
ان عشت فعش حرا وان مت فمت كالأشجار وقوفا ابوعلي شاهين
منظر وفيلسوف حركة فتح عبد العزيز شاهين ابوعلي يرحل عن الدنيا
تشيع جثمان القائد الكبير عبد العزيز شاهين ابوعلي الى مثواه الاخير في محافظة رفح
تشيع جثمان القائد الكبير عبد العزيز شاهين ابوعلي الى مثواه الاخير في محافظة رفح
غاضبون غاضبون غاضبون من طريقة التعامل مع الاخ القائد ابوعلي شاهين
القائد والاسير والوزير المناضل الاخ ابوعلي شاهين يعود الى غزه اهلا وسهلا ومليون مرحبا



 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.22 ثانية