جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 380 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: محمد سالم الأغا : الذكرى ال 35 لإغتيال خليل الوزير
بتاريخ الخميس 18 أبريل 2019 الموضوع: قضايا وآراء

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏‏وقوف‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏‏
الذكرى ال ٣١ لإغتيال خليل الوزير "أبوجهاد .
* كتب : محمد.سالم الاغا *


الذكرى ال ٣١ لإغتيال خليل الوزير "أبوجهاد .

* كتب : محمد.سالم الاغا *

يذكرنا تاريخنا الوطني الفلسطيني انه في مثل هذه الايام وتحديدا في ، السادس عشر من نيسان أبريل ١٩٨٨ ، جري اغتيال "أمير الشهداء" خليل الوزير "أبوجهاد".

ولقد عُرف "ابوجهاد" خلال مسيرته الكفاحية الحافلة بالالتزام المطلق بفلسطين وبالنضال في سبيلها، متمسكا بالوحدة الوطنية وبالقرار الوطني المستقل وساعيا لتحقيق الاهداف الوطنية للشعب الفلسطيني.

وفي مواقعه القيادية المتقدمة كان مثالا لنكران الذات والتواضع وتكريس الطاقات للنضال، وكانت له علاقات واسعة وقوية مع حركات التحرر في الوطن العربي والعالم، وارتبط بعلاقات شخصية قوية مع المقاتلين والثوار، نفذ عمليات فدائية منذ صباه وخطط لعدد كبير من العمليات العسكرية المهمة والمتميزة ضد الاحتلال الاسرائيلي وقواته ،اسس حركة الشبيبة في الارض المحتلة ، وتولى مسؤولية دعم وتوجيه الانتفاضة الشعبية الاولى منذ انطلاقتها في تشرين الثاني /نوفمبر 1987 حتى لحظة استشهاده في عملية اغتيال "ضخمة" نفذها جهاز الاستخبارات الاسرائيلي "الموساد" يوم 16/4/1988في تونس.

ويشهد تاريخنا الوطني الفلسطيني ان القائد المؤسس، "أبوجهاد" هو من أبرز مهندسين الانتفاضة الأولى عام 1987، وهو من رسم برنامجها في رسالته الشهيرة يوم ٢٧ مارس ١٩٨٨، وكانت بعنوان: "لنستمر في الهجوم، لا صوت يعلو فوق صوت الانتفاضة، لا صوت يعلو فوق صوت منظمة التحرير الفلسطينيّة".

ويحدثنا تاريخنا الوطني الفلسطيني أن عدونا النازي الإسرائيلي استهدف القائد البطل أبوجهاد في تونس عام ١٩٨٨، فجر السادس عشر من نيسان بقواته المحمولة جوا وبحرا بفرقة، 'كوماندوز' صهيونية وصلت إلى شاطئ تونس، لتنفيذ مهمة اغتيال 'أبوجهاد' على شاطئ الرواد قرب ميناء قرطاجة.

فاقتحمت إحدى خلايا قوات عدونا الصهيوني البيت بعد تسللها للمنطقة، وقتلت حارس الشهيد ابوجهاد، وتقدمت أخرى مسرعة للبحث عنه، فسمع ضجة في المنزل وذهب ليستطلع الأمر، وإذا بسبعين رصاصة تخترق جسده ليتوج "أميرا لشهداء فلسطين"...

وقد دُفن جثمانه الشهيد 'أبو جهاد' في العشرين من نيسان ١٩٨٨، في دمشق، في مسيرة حاشدة غصت بها شوارع المدينة، بينما لم يمنع حظر التجول -- في وطننا الفلسطيني المحتل -- الذي فرضه الاحتلال، الجماهير الفلسطينية من تنظيم المسيرات الغاضبة والرمزية وفاء للشهيد.
ولد خليل إبراهيم محمود الوزير في العاشر مز تشرين أول عام ١٩٣٥، في الرملة التي غادرها إلى غزة أثر حرب ١٩٤٨، مع عائلته، وهو متزوج من المناضلة الفلسطينية وابنة عمه السيدة انتصار الوزير ، وله منها خمسة اكبرهم الاخ المناضل رئيس سلطة النقد الفلسطينية السابق ...

ويحدثنا تاريخنا الوطني الفلسطيني أن الاخ ابو جهاد قد درس في جامعة الإسكندرية، ثم انتقل إلى السعودية فأقام فيها أقل من عام، وبعدها توجه إلى الكويت وظل بها حتى عام ١٩٦٣، وهناك تعرف على الشهيد ياسر عرفات وشارك معه في تأسيس حركة فتح...

وفي عام ١٩٦٣، غادر الكويت إلى الجزائر، وسمحت السلطات الجزائرية بافتتاح أول مكتب لحركة فتح وتولى مسؤولية ذلك المكتب، كما حصل خلال هذه المدة على إذن من الحكومة بالسماح لكوادر الحركة بالاشتراك في دورات عسكرية وإقامة معسكر تدريب للفلسطينيين الموجودين في الجزائر.

وعندما انطلقت الثورة بقيادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح في الفاتح من يناير ١٩٦٥ غادر الشهيد ابو جهاد الجزائر متوجها الي العاصمة السورية دمشق ، حيث أقام مقر القيادة العسكرية وكُلف بالمسؤولية عن العلاقات مع الخلايا الفدائية داخل فلسطين.

ويشهد له تاريخنا الوطني الفلسطيني مشاىكته في حرب .يونيو حزيران.١٩٦٧ وعافها بأدق تفاصيلها، وقام بتوجيه عمليات قوات العاصفة التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، ضد الجيش الإسرائيلي في منطقة الجليل الأعلى، وتولى المسؤولية عن القطاع الغربي في حركة فتح، وهو القطاع الذي كان يدير العمليات في الأراضي المحتلة.

وخلال توليه قيادة هذا القطاع في الفترة ما بين ١٩٧٦– ١٩٨٢ عكف على تطوير القدرات القتالية لقوات الثورة كما كان له دور بارز في قيادة معركة الصمود في بيروت عام ١٩٨٢ والتي استمرت 88 يوماً خلال الاجتياح الإسرائيلي للبنان.
وتسلم القائد أبوجهاد خلال حياته مواقع قيادية عدة، فكان عضو المجلس الوطني الفلسطيني خلال معظم دوراته، وعضو المجلس العسكري الأعلى للثورة الفلسطينية، وعضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، ونائب القائد العام لقوات الثورة، كما يعتبر مهندس الانتفاضة وواحداً من أشد القادة المتحمسين لها.

بعد حصار بيروت عام ١٩٨٢، وخروج كوادر وقوات الثورة الفلسطينية ، من المدينة عاد القائد المؤسس ابو.جهاد ، مع رفيق دربه ياسر عرفات ابو عمار إلى مدينة طرابلس ليقودا معركة الدفاع عن معاقل الثورة في مواجهة المنشقين، وبعد الخروج من طرابلس توجه أبوجهاد إلى تونس حيث مقر المنظمة ومقر إقامة أسرته، ومن هناك أصبح دائم التجوال بين العواصم العربية للوقوف عن كثب على أحوال القوات الفلسطينية المنتشرة في تلك البلدان، وكان من عادته لا يمكث في تونس بين أهله، سوى بضعة أيام، لكنه مكث ١٥ يوما في الزيارة الأخيرة له في ربيع ١٩٨٨ ..

ومن العمليات العسكرية التي خطط لها أبوجهاد، عملية فندق "سافوي " في تل أبيب وقتل ١٠ عشر إسرائيليين عام ١٩٧٦، وعملية انفجار الشاحنة المفخخة في القدس عام ١٩٧٥ ، وعملية قتل 'البرت ليفي' كبير خبراء المتفجرات ومساعده في نابلس عام ١٩٧٦، إضافة إلى عملية دلال المغربي التي قتل فيها أكثر من ٣٧ إسرائيليا عام ١٩٧٨، وعملية قصف ميناء ايلات عام ٩٧٩ ، وقصف المستوطنات الشمالية بالكاتيوشا عام ١٩٨١
وتحمل إسرائيل، الشهيد المسؤولية عن أسر " ثمان ٨ " جنود إسرائيليين في لبنان ومبادلتهم بخمسة آلاف معتقل لبناني وفلسطيني، و١٠٠ من معتقلي الأرض المحتلة، عام ١٩٨٨٢ ، وكذلك وضع خطة اقتحام وتفجير مقر الحاكم العسكري الإسرائيلي في صور، وعملية مفاعل ديمونة عام ١٩٨٨ .

وفي هذه الليلة المباركة ليلة الخميس من ايام شعبان المبارك ، أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يرحمه ويرحمنا، ويغفر لنا ويغفر له ويسكنه الفردوس الأعلى مع الأنبياء والصديقين والصالحين والشهداء.
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار
الشفاء لجرحانا الأبطال
الفرج القريب لأسرانا البواسل
الخزي والعار للخونة والمندسين وتجار الدماء والمهرولين ...
ومعا وسويا نسقط المؤامرة فلتسقط المؤامرة فلتسقط المؤامرة ...

اخوكم ومحبكم في الله
ابو علي محمد سالم الاغا

الأربعاء ١٧ نيسان أبريل ٢٠١٩

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.13 ثانية