جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 312 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
حنا عيسى: متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
بتاريخ الجمعة 22 فبراير 2019 الموضوع: متابعات إعلامية

https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1493452700_7490.jpg&w=690
متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي



"أن تكون فلسطينيا يعني ان تصاب بأمل لا شفاء من "(أ.د.حنا عيسى)
"لها القلوب تهفو . ولها العقول تذهب .. ولها الأشعار تنظم..هي فلسطين ..هي من أعشق"
"سألوني أتعشقها .. قلت بجنون قالوا أجميلة هي .. قلت أكثر مما تتصوّرون ..قالوا أين هي .. قلت في القلب وبين الجفون .. قالوا ما أسمها .. قلت : أمي فلسطين .. ومن سواها تستحق أن تكون"
"عندما أتكلم عن فلسطين ، فأنا أتكلم عن عالم ، عن دنيا ، عن جنة ، عن وطن جّميل وعن حب لا يموت أبداً "
نعم ، نحن في فلسطين وجدنا موحدين ، ونحن النموذج الطبيعي للمجتمع والإنسانية وللعلاقة بين الأديان ، وعلينا أن نعطي نموذجاً ليس فقط في العلاقة بين الأديان ، وليس فقط في الوطنية ، وإنما بشئ أرقى وأشمل وهو الإنسانية. إن الحضارة العربية بنيت بيد أبناء الأمة مسيحيين ومسلمين معا ، وإن فلسطين ستبقى دائماً منارة للأمم في تعزيز روح التآخي الديني ، وإن وعي أبنائها سيظل الضامن الأكبر لخروجها منتصرة في مواجهة الفتن.





"ومن حدثك عن حلم الدولة العادلة .. فلا تقل له شيئا.. اتركه للزمن وقل حسبي الله على كتب التاريخ"(أ.د.حنا عيسى)
"لأن صحفنا هي الدولة والدولة تري عدم نشر الغسيل القذر"
"نحن لسنا في دولة حرة لذلك يعتبرون التعبير عن الرأي خطيئة والانتقاد جريمة"
(يوجد نوعان من ألحكومة حكومة يجيء بها الشعب فهي تعطي الفرد حقه من الاحترام الإنساني ولو على حساب ألدولة ، وحكومة تجيء بها الدولة فهي تعطي للدولة حقها من التقديس ولو على حساب الفرد)
(الدولة هي تجمع سياسي يؤسس كياناً ذا اختصاص سيادي في نطاق إقليمي محدد ويمارس السلطة عبر منظومة من المؤسسات الدائمة. وبالتالي فإن العناصر الأساسية لأي دولة هي الحكومة والشعب والإقليم ، بالإضافة إلى السيادة والاعتراف بهذه الدولة ، بما يكسبها الشخصية القانونية الدولية ، ويمكنها من ممارسة اختصاصات السيادة لاسيما الخارجية منها).




ماذا تعرف عن الأقباط في فلسطين ؟ (أ.د.حنا عيسى)
(يرجع وجود الاقباط في فلسطين عامة والقدس خاصة الى القرن الرابع الميلادي كان عند اكتشاف خشبة الصليب المقدسة في القدس) (ويبلغ تعداهم في الوقت الحاضر اكثر من 2500 نسمة منهم 1500 يقيمون في داخل فلسطين المحتلة عام 1948 م)
قم حطم الشيطان لا تبق لدولته بقية.. قم بشر الموتى وقل غفرت لكم تلك الخطية
واغفر لبطرس ضعفه وامسح دموع المجدلية..واكشف جراحك مقنعا توما فريبته قوية..وأرسل الينا مرقسا يبني كنيستنا النقية (البابا شنودة الثالث)
الأقباط جمع قبطي ، وهو اسم يعود إلى اللفظ اليوناني أيجيبتوس ، قبل دخول العرب إلى مصر كانت كلمة "قبط" تدل على أهل مصر دون أن يكون للمعتقد الديني أثر على ذلك الاستخدام ، إلا أنه بسبب كون السلطة كانت بأيدي أصحاب الديانة المسيحية وقت دخول العرب المسلمين مصر ، فقد اكتسب الاسم كذلك بعدا دينيا تمييزا للمسيحيين عن غيرهم ، حتى انحصرت كلمة قبطي علي مر العصور لتشير للمسيحيين في الاحاديث وكذلك في الخطاب الرسمي للدولة ، ويتركز معظمهم في جمهوريه مصر العربية والسودان وبعض دول المهجر.
يرجع وجود الاقباط في فلسطين عامة والقدس خاصة الى القرن الرابع الميلادي كان عند اكتشاف خشبة الصليب المقدسة في القدس ، وبناء الملكة هيلانة كنيسة القيامة في المكان عام 325م، حيث شارك بطريرك أنطاكية والقسطنطينية والبابا القبطي أثناسيوس الرسولي في تدشين الكنسية عام 336م، ومما يشير أيضا إلى الوجود القبطي في المدينة المقدسة قصة القديسة مريم المصرية التي حضرت إلى القدس عام 382م، واستقرت هناك. وبعد وفاتها تم تشييد كنيسة حملت اسمها مجاورة لكنيسة القيامة. وفي العهد الإسلامي ايضا ذكر الوجود القبطي في القدس ضمن العهدة العمرية لجميع الطوائف المسيحية في المدينة المقدسة. وعند استيلاء الفرنجة على القدس عام 1099م طردوا بطريرك الروم الأرثوذكس إلى القسطنطينية ، كما أبعدوا عن كنيسة القيامة كهنة الكنائس الشرقية الذين يقومون بالخدمة ، ومنهم الأقباط والسريان ، ومنعوا الفرنجة الأقباط من زيارة القدس وحتى الاقتراب منها ، واستمر الوضع على هذا الحال حتى جاء صلاح الدين الأيوبي عام 1187م وفتح أبواب كنيسة القيامة لزيارة جميع اطوائف المسيحية ومنهم الأقباط ، و في عصر البابا كيرلس الثالث في القرن الثالث عشر تم انشاء أبرشية الكرسي الأورشليمي للأقباط الأرثوذكس.
وفي حرب تشرين - أكتوبر/ 1973م حيث أصدر البابا شنودة الثالث في مصر قراراً يقضي بمنع الأقباط من زيارة القدس ، حتى يحل السلام في الأراضي المقدسة وتعود الأراضي الفلسطينية إلى أصحابها الشرعيين.
وللأقباط أملاك عديدة في مدينة القدس ، وما يدل على ذلك سوق الأقباط الذي يمتد من باب الخليل حتى كنيسة القيامة ، وحي الأقباط الذي يمتد من كنيسة القيامة حتى سوق خان الزيت ، وتسكنه العائلات القبطية ، كما يوجد لهم هيكل قبطي داخل كنيسة القيامة ، وكنيسة باسم المجدلانية ، ولهم دير السلطان وبه كنيستا الملاك والأربعة حيوانات ، ودير مارانطونيوس شمال شرقي كنيسة القيامة،ودير مارجرجس في حارة الموارنة ، وكنيسة السيدة العذراء بجبل الزيتون،وهيكل على جبل الزيتون ، وكنيسة مار يوحنا ، وكنيسة صغيرة باسم الملاك ميخائيل ملاصقة للقبر المقدس من الغرب.
واحتفظ الأقباط بالحقوق القديمة المعهودة التي وضعت أيام المجامع الكنسية في كنيسة القيامة وهي ستة قناديل ، أربعة منها داخل غرفة القبر ، واحدة في غرفة الملاك ، وأخرى فوق حجر المغسل ، ومن الحقوق الثابتة للأقباط حقهم في إحياء احتفالات أحد الشعانين والنور المقدس ، حيث يشتركون في دورة أحد الشعانين ، ودورهم يأتي، كما يقضي العرف بعد الروم والأرمن ويليهم السريان ، وفي يوم الجمعة العظيمة تفتح كنيسة القيامة خاصة للأقباط الأرثوذكس ما بين الساعة 5 - 7 مساء ويطوف الأقباط بموكبهم في جميع أرجائها ويقدمون الصلوات على كافة مذابحها ، وفي احتفالات النور المقدس التي تقام في سبت النور فإن الأقباط يدورون حول القبر المقدس ثلاث دورات وذلك بعد الروم والأرمن وهم ينشدون ألحانهم القبطية الشهيرة ، ويتكرر هذا الاحتفال مرة ثانية في الساعة الرابعة من فجر أحد الفصح. كما أن للأقباط حق قراءة صلوات السواعي النهارية والليلية ، ولهم حق أيضاً في دورة البخور داخل القبر المقدس وفى كل قداس في كنيسة القيامة في كل يوم من أيام السنة نهاراً وليلاً ، وهذا عدا البخور الرسمي في الأعياد والمواسم على قدم المساواة مع اللاتين والروم والأرمن ، كما للأقباط الحق في المواكب الرسمية إلى كنيسة القيامة أو في داخلها مثل باقي الطوائف الممثلة فيها ، فيدخل مطران الأقباط المسيحيين الأرثوذكس في كنيسة القيامة في موكب رسمي يتقدمه الشمامسة والكهنة حاملين الصليب المقدس والحية النحاسية ثم يعود إلى مقر المطرانية بنفس الموكب بعد نهاية الصلوات.
وللأقباط العديد من الأديرة والكنائس خارج مدينة القدس منها ، كنيسة ودير الأنبا أنطونيوس في يافا ، وكنيسة ودير الأنبا أنطونيوس بأريحا ، وكنيسة ودير مار زكا والقديس أندراوس بأريحا ، وكنيسة ودير مار يوحنا المعمدان على نهر الأردن ، وكنيسة السيدة العذراء والبشارة بالناصرة.
والأقباط في فلسطين يعتبرون أنفسهم فلسطينيين من حيث الهوية وينتمون للكنيسة القبطية من الناحية الدينية ، وتربطهم علاقات حسنة بكل الطوائف ، ويشاركونهم الأفراح والمناسبات والأعياد وتبادل الزيارات ، كما تقام خلال شهر رمضان موائد إفطار في الكنيسة القبطية تعبيرا عن التلاحم بين أبناء الشعب الواحد ، مسلمين ومسيحيين.






"إن لدى كل راع عربي إحساسا بالشعر يفوق ما لدى أفضل شاعر عالمي "(أ.د.حنا عيسى)
"الشيء الوحيد الذي يمكننا أن نفتخر به اليوم نحن العرب هو تاريخنا"
العربي هو ذلك الانسان الذي يشعر بأنه ابن حضارة معينة ، وثقافة معينة ، تعبر عن نفسها باللغة العربية . ويمكن القول كذلك بان العرب يحسون بانتمائهم الى لغة واحدة وتاريخ مشترك ونمط متشابه في الحياة والتقاليد ويجمعهم عامل الوحدة ذو الطبيعتين الثقافية والعاطفية في آن واحد . ان تكون عربيآ فهذا لا يعني بالضرورة ان تكون مسلمآ ، كما ان هناك مسلمين غير عرب.




فلسطين اكتسبت سمعة طيبة في تكريس العيش المشترك (أ.د.حنا عيسى)
المطلوب هو ضرورة التفريق بين حقيقة الدين وسلوكيات أتباعه فالدين يؤخذ من أصوله ومرجعياته وليس من أخطاء بعض أتباعه ,لان الخلافات بين الأديان أرضية وليست سماوية لان أصل الشرائع واحد في الكون ,وعلى ضوء ذلك المطلوب البحث عن النقاط المشتركة بين الأديان وتمتين العلاقات بين المسيحيين و المسلمين والسامريين وتفعيل الحوار الذي يؤصل المواطنة والهوية والفهم المتبادل لترسيخ الألفة والتعرف على المساحات الفكرية والقيم الأخلاقية المشتركة بما يحقق الوحدة والمساواة ضمن التنوع والعمل على أن يكون الدين عامل سلام وليس تفرقة .ففلسطين اكتسبت سمعة طيبة في تكريس العيش المشترك في مناخ من التآخي واحترام العقيدة والمودة المتبادلة والانتماء للوطن وتكاثف الجهود لخدمته .



عيسى: التسامح الديني والسياسي يقتضي الإحترام والمساواة في الحقوق

قال الدكتور حنا عيسى، الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، "التسامح الديني والسياسي مطلب إنساني دعت إليه كافة الأديان دون إستثناء، وبالنسبه لنا كشعب فلسطيني، فإننا نؤمن بالتعايش الديني والسياسي ونمارسه نظريا وتطبيقا، ويشهد تاريخنا القديم والحديث بذلك، فعلى إعتبار ان أرض فلسطين مهبط الديانات التوحيدية الثلاث (الإسلامية، والمسيحية، واليهودية) وشعبنا الفلسطيني بمسلميه ومسيحييه جزء لا يتجزأ من الأمة العربيه، وأرضه جزء من الوطن العربي الكبير".

ونوه، "التسامح يعني قبول فكرة تعدد الثقافات، وأساليب الحياة داخل المجتمع وخارجه، أما التعددية تعني الحياة الفكرية والثقافية والسياسية، فعندما يتاح المجال لعقل الإنسان ليفكر ويتبادل الأفكار دون قيود، يستطيع أن يبدع وأن يقدم الجديد".

ولفت، "قيمة التسامح الديني تتمثل في كونه يقتضي الإحترام المتبادل، والمساواة في الحقوق وإرهاصا لإقامة مجتمع مدني".

وأوضح، "التسامح في الإسلام يعترف بوجود الغير المخالف فرداً أو جماعة، ويعترف بشرعية ما لهذا الغير من وجهة نظر ذاتية في الإعتقاد والتصور والممارسة تخالف ما يرتئيه شكلاً ومضمونا".

واستطرد، "التسامح في المسيحية فقد ورد في الإنجيل على لسان يسوع المسيح: (لقد قيل لكم من قبل ان السن بالسن والأنف بالأنف وانا أقول لكم: لا تقاوموا الشر بالشر بل من ضرب خدك الأيمن فحول اليه الخد الأيسر ومن أخذ رداءك فاعطه أزرارك، ومن سخرك لتسير معه ميلاً فسر معه ميلين، من إستغفر لمن ظلمه فقد هزم الشيطان)".

وأضاف، " يحتم علينا تعزيز فكرنا وثقافتنا وقبول الآخرين من خلال دعم تسهيل مشاركتهم الكاملة في نواحي الحياة المختلفة، وضرورة إحترام الإختلاف يبرر حق كل فرد في الإنضمام إلى الجماعة التي تشاركه أفكاره وإهتماماته وميوله".

وتابع، "من حقنا وحق الآخرين الإختلاف في وجهات النظر تجاه القضايا المجتمعية الشائكة، ولم يعد مقبولا فرض رأي الأغلبية السياسية أو الدينية أو العرقية على الأقلية في المجتمع، والمجتمع المدني يؤمن بالتعددية المبنية على التسامح بين فئات المجتمع المختلفة، والثقافة المدنية الملتصقه بالتسامح تشكل شرطاً مهماً من شروط الممارسة المدنية".




الشخص المناسب في المكان المناسب ؛مقولة للحكماء ونصيحة من السياسيين ، رددت كثيرا وطبقت قليلا) - أ.د.حنا عيسى
(إن أسوأ شيء في أيامنا هذه هو الكفاح المضني الذي تكشف أنه هباء . واكتشافك أن الخبرات المتراكمة لا تصلح لشيء ، لأنها لن تشفع لك في الحصول على مبتغاك وظيفيا ، ستتعلم في هذا الوطن أن خبرتك ودراستك لن تنفعك سوى في كتابة الروايات ، وأن شهادتك العليا لا تساوي شيئا أمام القرابة ، وستكشف ببطيء ان لقب ابن خالة المدير أهم وأرقى من شهادة الدكتوراه)
(الاصلاح الاداري يكمن بالأساس في وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وذلك يتطلب توصيف كل عمل من الاعمال لمعرفة الصفات الواجب توفرها في الشخص الذي سيسند اليه هذا العمل او تلك الوظيفة وذلك من حيث الكفاءة والمؤهل والخبرة والممارسة والنزاهة والشفافية ونظافة اليد . ولا بد من وضع معايير صحيحة ودقيقة في اختيار الاطر الادارية خاصة الذين سوف يكلفون بمناصب قيادية , لان مسؤولية المجتمع تقع على عاتقهم وان يكونوا من ذوي الكفاءات والقدرات المتميزة ويحسنون الاهتمام بالعنصر البشري)




الشخص المناسب في المكان المناسب ؛مقولة للحكماء ونصيحة من السياسيين ، رددت كثيرا وطبقت قليلا) - أ.د.حنا عيسى
(إن أسوأ شيء في أيامنا هذه هو الكفاح المضني الذي تكشف أنه هباء . واكتشافك أن الخبرات المتراكمة لا تصلح لشيء ، لأنها لن تشفع لك في الحصول على مبتغاك وظيفيا ، ستتعلم في هذا الوطن أن خبرتك ودراستك لن تنفعك سوى في كتابة الروايات ، وأن شهادتك العليا لا تساوي شيئا أمام القرابة ، وستكشف ببطيء ان لقب ابن خالة المدير أهم وأرقى من شهادة الدكتوراه)
(الاصلاح الاداري يكمن بالأساس في وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وذلك يتطلب توصيف كل عمل من الاعمال لمعرفة الصفات الواجب توفرها في الشخص الذي سيسند اليه هذا العمل او تلك الوظيفة وذلك من حيث الكفاءة والمؤهل والخبرة والممارسة والنزاهة والشفافية ونظافة اليد . ولا بد من وضع معايير صحيحة ودقيقة في اختيار الاطر الادارية خاصة الذين سوف يكلفون بمناصب قيادية , لان مسؤولية المجتمع تقع على عاتقهم وان يكونوا من ذوي الكفاءات والقدرات المتميزة ويحسنون الاهتمام بالعنصر البشري)




باب الرحمة ..أحد أبواب الأقصى المغلقة (أ.د.حنا عيسى)
باب الرحمة وباب التوبة هما بابان كبيران متلاصقان يعتقد انهما أغلقا في عهد صلاح الدين الأيوبي لأسباب أمنية ، وهما في الحقيقة عبارة عن باب واحد ، وسمى هذا الباب لدى الأجانب بالباب "الذهبي " لبهائه ورونقه ، ويقع على بعد 200م جنوبي باب الأسباط في الحائط الشرقي للسور ، وهو باب مزدوج تعلوه قوسان ويؤدي إلى باحة مسقوفة بعقود ترتكز على أقواس قائمة فوق أعمدة كورنثية ضخمة ، وهو من أجمل أبواب المدينة ويؤدي مباشرة إلى داخل الحرم ، ويسمى في أوساط المقدسيين بـ "باب توما"، ويعتقد أن هذا الباب هو أقدم أبواب القدس ، وقد بناه الإمبراطور البيزنطي هيرقل حوالي سنة 627م على أنقاض باب آخر كان موجودا ، وفي العهد الجديد ذكر باب الرحمة تحت اسم "البوابة الجميلة ".




"الشباب لم يخلق لينام فوق الحرير والأرجوان ،او ليتسكع في المقاهي ، انما خلق والبطولة توأمين يكمل احدها الآخر "؟(أ.د.حنا عيسى)
"ما لم تزهر الشجرة في الربيع فمن العبث ان تتوقع منها ثمرا في الخريف "
"الدولة تهمل الشباب ، وتحول الوطن إلى دار مسنين"
"ان مصير كل أمة يتوقف على شبابها " "ما دام الشباب معنا ، فأننا لاشك ناجحون "
(إن الشباب الفلسطيني في هذا الوقت يتطلعون إلى أسلوب التغيير عبر أساليب ديمقراطية بهدف الحفاظ على السلم الأهلي والوحدة الوطنية ليتسنى للمجتمع الاعتماد عليهم في الوقت الحاضر للنهوض بالعملية التربوية والتنموية في خلق جيل صاعد يستطيع تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني نحو التحرر والتقدم والازدهار)




"النقد ليس خيانة.. الخيانة أن تزيّن القبح ، وتصفق للأخطاء ، وتتعامل مع وطنك كأنه «راتب آخر الشهر"(أ.د.حنا عيسى) "
"معظم الناس يفضلون ان يقتلهم المدح عن ان ينقذهم النقد"

" النقد تفسير خاطئ ومعكوس ، ينبغي ان تتم القراءة من اجل فهم الذات ، لا من أجل فهم الآخر "
"عدم النضج هو حالة الفشل ، باستخدام ذكاءك الشخصي ، من دون توجيه الآخرين "
(النقد الإيجابي عملة نادرة ، فقد يستغرق الإنسان عمراً طويلاً وزمناً مديداً كي يجد شخصاً يقدم له نقداً إيجابياً بناءاً. وليس النقد الإيجابي هو الثناء والمديح والتزكية ولكنه بذل جهد لوصف العمل وذكر سلبياته وإيجابياته بوجه منضبط. فهو الذي يدفع المركبة إلى الأمام ويعطي الإنسان قدرة على الإنتاج والتطور).



 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.27 ثانية