جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 277 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: تقرير الاستيطان: زيتون فلسطين ضمن الإستهداف الممنهج للإحتلال الإسرائيلي وقطعان ا
بتاريخ الأربعاء 18 نوفمبر 2015 الموضوع: متابعات إعلامية

https://scontent-mad1-1.xx.fbcdn.net/hphotos-xtp1/v/t1.0-9/11219087_10153693471625119_8644654210986676580_n.jpg?oh=124eab5fc8fbb425107165bf7bd6e15b&oe=56F9048D
تقرير الاستيطان: زيتون فلسطين ضمن الإستهداف الممنهج للإحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين
اعداد مديحه الأعرج

يعتبر قطاع الزيتون  في فلسطين من أكثر القطاعات وأبرزها تأثيراً من حيث النهوض بمستقبل  القطاع الزراعي بالإضافة إلى الأهمية التاريخية والرمزية لشجرة الزيتون .


تقرير الاستيطان: زيتون فلسطين ضمن الإستهداف الممنهج للإحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين

اعداد مديحه الأعرج

يعتبر قطاع الزيتون  في فلسطين من أكثر القطاعات وأبرزها تأثيراً من حيث النهوض بمستقبل  القطاع الزراعي بالإضافة إلى الأهمية التاريخية والرمزية لشجرة الزيتون . الا ان  الموسم على اهميته  محفوف بالمخاطر كون شجرة الزيتون عنوان صمود وثبات المزارع في ارضه المستهدفه كما الكل الفلسطيني من قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين .

 ففي كل عام تتعرض اشجار الزيتون .الى عشرات الاعتداءات  من قبل المستوطنين خلال موسم قطف ثمار الزيتون؛والتي تتمثل بحرق الأشجار، سرقة الثمار، تقطيع الأغصان،  واقتلاع الأشجار وسرقتها وسكب مواد كيماوية، فضلا عن استخدام المستوطنين سلاح "المجاري" في العديد من المواقع التي سيطرت عليها او التي تريد ابعاد اصحاب الأراضي عن اراضيهم من خلالها، حيث يقومون بضخ مياههم العادمة إما بشكل مباشر أو في الأراضي القريبة منها بحيث تتسرب وتتجه إلى الزيتون ، الأمر الذي يؤدي إلى فساد الزيتون او عدم القدرة على قطفه أصلا بسبب غرق الشجرة بها .  اضف الى ذلك مصادرة مئات الدونمات التي تبتلع معها مصدر دخل مئات بل الاف العائلات الفلسطينية التي تنتظر هذا الموسم بفارغ الصبر،

 أما المُزارع الفلسطيني في القرى المحاذية لجدار الفصل العنصري فهو يتعرض لمعاناة أخرى، حيث يجب عليه استصدار تصريح من طريق الارتباط المدني للسماح له بدخول أرضه وقطف الثمار حيث يمنع الكثير من الأهالي من دخول الأراضي الزراعية خلف الجدار بدعوى أنهم مرفوضون أمنياً.

 هذا هو حال موسم الزيتون الحالي في الضفة الغربية جراء اعتداءات المستوطنين المتزايدة والتي تفاقم معاناة المزارعين الفلسطينيين.

اما على صعيد الإعتداءات لهذا الموسم فقد شهدت المحافظات الشمالية  اعتداءات عدة واستشهد خلال هذا الموسم على يد قوات الإحتلال  كل من عدي المسالمة من بلدة بيت عوا في محافظة الخليل و رياض دار يوسف من قرية الجانية في محافظة رام الله، وتلخصت اعتداءات الإحتلال والمستوطنين كما وثقها المكتب الوطني على النحو التالي :

محافظة نابلس

2/10/2015 أضرم المستوطنون النيران بعشرات اشجار الزيتون في محيط منزل "ام ايمن صوفان" الواقعة على بعد عشرات الامتار من مستوطنة "ايتسهار" جنوب بورين جنوب نابلس.

3/10/2015 أضرم مستوطنون النار، في حقول زراعية ببلدة حوارة جنوب نابلس. بمنطقتي اللحف والطيرةما ادى الى احتراق عشرات اشجار الزيتون

4/10/2015 أضرم مستوطنون، النار في حقول زراعية بقرية عوريف جنوب نابلس ، في الجهة الشرقية من قرية عوريف. و غالبية الأراضي مزروعة بأشجار الزيتون

9/10/2015 هاجم عشرات المستوطنين عددا من المزارعين خلال قطف ثمار الزيتون في يانون بينما قام عشرات المستوطنين بتحطيم اشجار الزيتون في منطقة روجيب شرق مدينة نابلس.

13/10/2015احتجزت مجموعة من المستوطنين وبحماية جيش الاحتلال، ا أربعة مواطنين كانوا يقطفون الزيتون واعتدت بالضرب عليهم في منطقة تقع بين قرية تل والشارع المؤدي إلى قلقيلية.وذكرت المصادر أن المواطنين هم: عبد الله محمد عبد الله شتيه، واحمد نايف هندي، ومقداد زيدان، وكريم عبد المنعم رمضان.إلى ذلك، أفادت المصادر بأن الفتى محمود شاهر رفعت ياسين (18 عاما)، من بلدة بيتا، وصل مشفى رفيديا مصابا برضوض، عقب الاعتداء المستوطنون عليه، أثناء تواجده بالقرب من مستوطنة "كارني شمرون" قرب قلقيلية.

14/10/2015 احرق مستوطنون، ، حقول زيتون في بورين جنوب نابلس في منطقة جبل سلمان في بورين ولاحقوا المزارعين واطلقوا النار عليهم.

17/10/2015 هاجمت مجموعة من المستوطنين، اراضي المزارعين في قرية بورين جنوب نابلس بحماية من جنود الاحتلال الاسرائيلين وقاموا بطردهم من اراضيهم ومنعهم من قطف ثمار الزيتون بحجة انها "منطقة عسكرية مغلقة".

19/10/2015 منع مستوطنون ، محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب ومن معه من قطف ثمار الزيتون في قرية سالم شرق نابلس، حيث قطعوا الطريق على المشاركين في الحملة التطوعية لقطف الزيتون في الأراضي القريبة من مستوطنة "الون موريه".

23/10/2015 أشعل عدد من مستوطني "قدوميم " المقامة عنوة على أراضي المواطنين في كفر قدوم، بشكل متعمد النار في حقول الزيتون القريبة من المستوطنة، ومارسوا أعمال عربدة وتخريب بتزامن مع موسم قطف ثمار الزيتون، وأن النيران أتت على عدد من أشجار الزيتون الواقعة بمحاذاة الطريق العام قلقيلية-نابلس.

24/10/2015 أحرق المستوطنون مساحات من الأراضي الزراعية في بلدة بورين جنوب مدينة نابلس ،عشرات المستوطنين هاجموا المنطقة الشرقية من البلدة، وأضرموا النار في الأراضي الزراعية، المزروعة باشجار الزيتون مما أدى إلى امتداد النيران على مساحات واسعة، قبل أن تتمكن طواقم الدفاع المدني من إخماد النيران.

24/10/2015 هاجم العشرات من المستوطنين من مستوطنة "براخا" ،  للمرة الثانية منازل وممتلكات المواطنين في قرية بورين، جنوب نابلس.و المواجهات وقعت شمال القرية، حيث اضرم المستوطنون النار في الحقول الزراعية واشجار الزيتون، وحاولوا الاعتداء على منازل المواطنين، قبل ان يتصدى لهم شبان القرية.

26/10/2015 اعتدى مستوطنون من مستوطنة 'ألون موريه'، ، على قاطفي الزيتون في قريتي دير الحطب وعزموط شرق نابلس، قطعان من المستوطنين قامت بالهجوم على المواطنين الذين يقومون بقطف ثمار الزيتون في قرية دير الحطب قرب الشارع الالتفافي، واصيب الحاج توفيق محمد عمر البالغ من العمر 75 عاما اثر الاعتداء عليه

29/10/2015 هاجم مستوطنون، مزارعين ورشقوا المركبات بالحجارة بين بلدتي برقة وبزاريا شمال نابلس، حيث لاحقوا المزارعين وهاجموهم، كما رشقوا عددا من المركبات بين برقة وبزاريا.

31/10/2015 هاجم مستوطنون من مستوطني "يتسهار" متطرفون مزارعي بلدة بورين جنوب مدينة نابلس ورشقوهم بالحجارة، واستولوا على ثمار الزيتون إضافة إلى المعدات المستخدمة في القطف، قوات الاحتلال التي تواجدت في المكان لم تحرك ساكنا لوقف اعتداءات المستوطنين، بالرغم من وجود تنسيق مسبق لقطف الزيتون في هذه المناطق".كما احتجزت قوات الاحتلال حافلة لمتطوعين أجانب على الطريق الالتفافي لمستوطنة "يتسهار"، ومنعتهم من الوصول إلى بورين لمساعدة المزارعين في قطف ثمار الزيتون.

9/11/2015 اطلق مستوطن اسرائيلي من مستوطنة "معالي لبونه" ، النار على عشرات المواطنين الذين يقطفون ثمار الزيتون في منطقة اللبن الشرقية جنوب نابلس.

محافظة رام الله

16/10/2015: اعتدى مستوطنون على عدة عائلات فلسطينية في في بلدة سلواد برام الله وعلى المزارعين أثناء قطافهم للزيتون

17/10/2015 قالت مصادر طبية فلسطينية،ان  مزارعا فلسطينيا من محافظة رام الله والبيرة، اعتدى عليه جنود الاحتلال، ، استشهد، صباح ، في المستشفى بخلطة قلبية.والشهيد هو رياض إبراهيم دار يوسف (46 عاما) من قرية الجانية غرب رام الله، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء وزارة الصحة الفلسطينية قالت إن عائلة الشهيد أفادت لإدارة مجمع فلسطين الطبي برام الله بأن “دار يوسف” عانى من انتكاسة صحية نتيجة اعتداء قوات الاحتلال عليه وأسرته في طريق عودته من قطاف الزيتون بالقرب من مفترق مستوطنة “تلموند”

محافظة سلفيت

3/10/2015 قامت مجموعة من المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ بقطع أشجار الزيتون في المنطقة الغربية من بلدة كفر الديك غرب سلفيت من خلال مناشير آلية، وذلك في الأراضي التي تعود ملكيتها لأهالي كفر الديك"، وأقدم مستوطنون على تجريف أراض في بلدة كفر الديك غرب مدينة سلفيت وقال شهود عيان إن جرافات تابعة للمستوطنين شرعت بأعمال تجريف بمنطقة ظهر صبح شمال غرب البلدة، بالرغم من اعتراض أصحاب الأراضي على مصادرة أراضيهم لدى محاكم الاحتلال.على ذات الصعيد،

20/10/2015قامت مجموعة من مستوطني مستوطنة "ليشم" بسرقة ثمار الزيتون وتخريب أرض زراعية تعود ملكيتها للمواطن مصلح نايف سلمان الديك من كفر الديك.

محافظة بيت لحم

16/10/2015 اعتدت قوات الاحتلال على عدد من المزارعين الفلسطينيين أثناء قطفهم ثمار الزيتون في قرية حوسان غرب مدينة بيت لحم.

19/10/2015منعت سلطات الاحتلال المواطنين والمتطوعين، والعاملين في وزارة الزراعية، من قطف ثمار الزيتون من اراضي بير عونة في بيت جالا غرب بيت لحم، حيث افادالمواطن جريس عايد غنيمات، الذي يسكن في منطقة بير عونة، ويمتلك العشرات من اشجار الزيتون، منعه جنود الاحتلال، من قطف ثمارها بحجة ان المنطقة عسكرية مغلقة، ومن يحاول الاقتراب منها يعرض نفسه للخطر.

21/10/2015اعتقلت قوات الاحتلال ، شابا بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح على دوار مستوطنة "عتصيون" جنوب بيت لحم.و نقلا عن مصادر محلية ان 3 شبان كانوا يعبرون حاجز "عتصيون" فأوقفهم الجيش وادعى حيازة احدهم سكينا وهو حسام التعمري من بلدة زعترة شرق بيت لحم، فاعتدوا عليه بالضرب المبرح واعتقلوه، فيما افرجوا على الاثنين الاخرين بعد وقت قصير.ويشار ان الشاب حسام كان متجها الى عمله في قطف الزيتون في قرية دير سامت.

27/10/2015 اعتدى مستوطن على المزارع الفلسطيني علي حماد صلاح (60 عاما) من بلدة الخضر الى الجنوب من بيت لحم بفأس (بلطة) ما ادى الى اصابته بجروح في قدمه اليمنى، حينما كان المزارع صلاح فوق دابته في الطريق الى ارضه في منطقة "فاغور" القريبةمن مستوطنة "دانيال" المقامة على اراضي محافظة بيت لحم

12/11/2015ضخت قوات الاحتلال ، المياه العادمة على أشجار الزيتون في بلدة تقوع شرق بيت لحم . في منطقة المدخل الغربي للبلدة المذكورة بشكل مفاجئ، ما يعرض أشجار الزيتون وثمارها إلى الضرر المباشر به .

محافظة الخليل

16/10/2015 ضيق جنود الاحتلال  على المزارعين في منطقة تل الرميدة وسط مدينة الخليل، في محاولة منهم لإعاقة موسم قطف الزيتون.

26/10/2015 أطلق مستوطن النار على شاب من سعير كان يرافق عائلته في قطف الزيتون بمنطقة وادي سعير، حيث تقع مستوطنة "إسفر" المقامة بالمنطقة.وقالت مصادر في المستشفى الأهلي بالخليل، إن الشاب عزام عزمي شعبان شلالدة (20 عاماً) أدخل إلى المستشفى مصاباً بأربع رصاصات في وجهه وعنقه وفي الحوض والقدم، أطلقها عليه مستوطن في وادي سعير، شمال شرقي الخليل، بين بلدتي سعير وتقوع، أثناء قطفه الزيتون في المنطقة، حيث وصفت حالته بالخطيرة.

12/11/2015أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز السامة صوب عدد من المزارعين من عائلة الصليبي أثناء عملهم في قطف الزيتون في أراضيهم المحاذية لمستوطنة ‘بيت عين’ المقامة على أراضي بلدة بيت أمر، وأجبرتهم على الخروج منها بالقوة.

محافظة جنين


20/10/2015أصيب الطفل صقر محمود حسين حرز الله (14عاما) من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، بجروح ورضوض، جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل المستوطنين.وقال والد الطفل، إن عددا من مستوطني 'مابودوتان' اعتدوا على نجله أثناء قيامه وزملائه بقطف ثمار الزيتون من أرضهم الواقعة مقابل المستوطنة، في حين تمكن زملاؤه من الفراروادخل الى مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي جراء تعرضه للضرب المبرح، وتقرحات بالجلد، إضافة لظهور دماء نزفت باتجاه الكلى.

8/11/2015أقدم مستوطنون على منع أهالي جلبون شرق جنين شمال الضفة الغربية المحتلة من قطف ثمار الزيتون، في الأراضي الواقعة خلف جدار الفصل العنصري والتي تشكل أكثر من ثلثي أراضي القرية.وقال المواطن محمد أبو الرب من جلبون إن المستوطنين تعمدوا نشر أبقارهم ومواشيهم في أراضي المواطنين ومنعوا المواطنين من دخولها.وأشار إلى أن مستوطني مستوطنتي "ميراف" و"جلبوع" المقامة على أراضي القرية تعمدوا نشر مواشيهم وطردوا المواطنين وتحرشوا بهم وهو ما منعهم من قطف ثمار الزيتون.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.13 ثانية