جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 330 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: كل عام وأبناء شعبنا المسيحيين بخير وبيمن وبركه
بتاريخ السبت 11 أبريل 2015 الموضوع: متابعات إعلامية

https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xft1/v/t1.0-9/11082577_10155461411360343_2332251627321010068_n.jpg?oh=53686d0b586added11535d318a5651e3&oe=55AF691C&__gda__=1436820974_69149fcd9d3696a3d58bcd6bf00ce735
كل عام وأبناء شعبنا المسيحيين بخير وبيمن وبركه

كتب هشام ساق الله – يحتفل أبناء شعبنا الفلسطيني من ابناء الطائفة المسيحية الشرقيه غدا الاحد بعيد ألقيامه او ما يسمى عيد الفصح بعد صيام يستمر 40 يوم عن أكل البروتينات


كل عام وأبناء شعبنا المسيحيين بخير وبيمن وبركه


كتب هشام ساق الله – يحتفل أبناء شعبنا الفلسطيني من ابناء الطائفة المسيحية الشرقيه غدا الاحد بعيد ألقيامه او ما يسمى عيد الفصح بعد صيام يستمر 40 يوم عن أكل البروتينات وكل الارواح وياتي هذا العيد ليفطر هؤلاء الصائمين بأكل كل ما كانوا ممنوعين عنه خلال فترة الصيام .

مررت على اصدقائي من ابناء الطائفه المسيحيه وتحدثت معهم عن العيد وتذكرت حين كنا اطفال صغار حين كانوا يوزعون البيض الملون بالالوان الجميله والزاهية والشيكولاته فعائلة ساق الله تجاور الكنيسة وهناك صداقه تاريخيه بين جيران حي الزيتون من المسلمين والمسيحيين  .

ما أجمل تلك الأيام الرائعه التي عاش فيها شعبنا ولا يزال التسامح الإسلامي المسيحي وحق الجيرة والعلاقات الاخويه التي تجمع هؤلاء الجيران لا تشعر في شهر رمضان يصوم اغلب مسيحي غزه ويحترمون رمضان فلا تجد احد منهم يفطر او يجاهر بافطاره احتراما لجيرانه واصدقائه المسلمين وهم ينتظرون رمضان للتمتع بالحمص والقطايف وغيرها من الوجبات الرمضانيه .

وكذلك يتم تبادل الزيارات والتهاني في عيد الميلاد المجيد وكذلك في عيد الفصح ويتم توزيع البيض الملون الجميل على الأطفال وهناك صحن البرباره التي يتم صنعها من القمح ووضع الحلوى عليها يتم ارسال الصحون من منطقه لمنطقه ويطلبها المسلمين في عيد برباره .

وعن تلوين البيض فانه كان يتم تلوين البيض بالبصل لاعطائه لون اصفر وكذلك بالبقدونس ليتم اعطائه لون على خضار وهناك اللون الاحمر حيث اخبرني صديقي بانه كان يتم قص قطعه من الطرابيش القديمه ويتم غليها مع البيض لتعطي اللون الاحمر الجميل والان اصبح البيض يتم الصاق صور جميله ورائعه عليه .

ويتم عمل الكعك في هذا العيد اما ان يتم بالبيوت كعك بعجوه او جوز او يتم التوصيه عليه لدى بائعي الكعك ويتم تقديمه للزوار والمهنئين بالعيد وارساله الى الجيران بصحون كعادة اهل البلد القديمه التهادي بصحون الاكل والحلوى .

يتم اقامة الاحتفال الديني بالكنيسه ليلة العيد وتتم الصلاه وتجتمع الاسره على طاولة الغداء غالبا ليتم تقديم التهاني لبعضهم البعض ويتناولوا طعام الغداء معا ويتم اكل كل ماكان ممنوع خلال الاربعين يوم التي صاموها .

وبالغالب كنا نعرف عيد الفصح لانه في اليوم التالي كان يصادف مع اول اثنين بعده عيد شم النسيم الذي كانت تحتفل فيه قطاع غزه زمن الاداره المصريه وتم الغائها مع بداية السلطه الفلسطينيه لكونه عيد فرعوني .

وكان المسلمين ايضا يقومون بتلوين البيض وياكلون الفسيخ مثل ابناء الطائفه المسيحيه وكان يطلق على هذا عيد باب الداروم ويتم خروج العده والطبل والاحتفال بهذه المناسبات التي هي في الغالب مناسبات تقليديه غير مرتبطه بالدين الاسلامي ولكنها عادات توارثها اهالي غزه من الاداره المصريه وانتهت الان .

كل عام وابناء شعبنا من المسيحيين الكرام بالصحه والعافيه وقد زادت اواصر الوحده الوطنيه وكنا كما كنا دوما ابناء شعب واحد على قاعدة لكم دينكم ولي دين متحابين متجاورين يجمعنا الوطن ومعاناة الاحتلال الصهيوني والحصار .

عيد القيامة أو أحد القيامة ويسمى أيضا يوم القيامة. ويعتبر عيد القيامة (أو أحد القيامة كما يطلق عليه) أهم الاعياد الدينية في المسيحية وغالبًا ما يكون بين أوائل شهر أبريل إلى أوائل شهر مايو من كل عام، وفيه يحتفل المسيحيين بقيامة السيد المسيح من بين الاموات بعد موته على الصليب، ويسبق الاحتفال بعيد القيامة أسبوع الآلام (وهو أسبوع تغمره الصلوات والعبادات الخاصة.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية