جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 264 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

العودة والتحرير
[ العودة والتحرير ]

·عاطف ابو بكر/ابو فرح : قصيدتان:لبطليْنِ  من بلادنا
·الذكرى الثامنه لرحيل الشهيد البطل نبيل عارف حنني (ابو غضب)..
·سقطت الذرائع ألأسرائيلية بشأن حقوق المياه الفلسطينية
·دورة الوفاء لحركة فتح دورة الشهيد القائد أمين الهندي
·سفارة فلسطين في رومانيا ووزارة الثقافة الرومانية تكرمان الشاعر والمفكر الفلسطيني
·الاتحاد العام لطلبة فلسطين بتونس يقيم احتفالا جماهيريا بيوم التضامن العالمي مع ا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الفلسطيني 12-8-2014
بتاريخ الثلاثاء 12 أغسطس 2014 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الفلسطيني 12-8-2014
التقرير الاخباري اليومي: خفافيش العالم الرقمي
خفافيش العالم الرقمي وعناكب وسائل التواصل الاعلامي الاجتماعي، ممن لا ضمير أو دين أو أخلاق لهم،  يستخدمون الصفحات لبث الدعاية بإيهام المتلقي أنهم يمارسون الاعلام والفرق شاسع.



المشهد الفلسطيني 12-8-2014

 

التقرير الاخباري اليومي: خفافيش العالم الرقمي

 

خفافيش العالم الرقمي وعناكب وسائل التواصل الاعلامي الاجتماعي، ممن لا ضمير أو دين أو أخلاق لهم،  يستخدمون الصفحات لبث الدعاية بإيهام المتلقي أنهم يمارسون الاعلام والفرق شاسع.

 

وليد ظاهر – رئيس تحرير المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

 

إستشهد مساء أمس الاثنين، الفتى محمد معتصم بشارات (17 عاما) من بلدة طمون، شرق طوباس، وأصيب شقيقه يوسف (10 سنوات) بجروح متوسطة، جراء إنفجار لغم ارضي بهما، من مخلفات الاحتلال.

·        هاتف السيد الرئيس ، مساء أمس، رجب طيب أردوغان مهنئا بفوزه في انتخابات الرئاسة التركية.

·        إستقبل السيد الرئيس، أمس، بمقر الرئاسة، المشاركين العرب في الدورة العربية الأولى للثقافة الرياضية 'دورة شهداء غزة' وأطلع سيادته، الوفد العربي، على آخر مستجدات الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها أبناء شعبنا في قطاع غزة، وأشار إلى الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية لتثبيت التهدئة ووقف العدوان الإسرائيلي وحقن دماء أبناء شعبنا.

·        إستقبل السيد الرئيس، أمس، وفد منظمة الصحة العالمية برئاسة مدير عام المنظمة في الشرق الأوسط علاء علوان، وأطلع علوان السيد الرئيس على الجهود التي تقوم بها المنظمة لحشد الدعم الدولي لدعم قطاع الصحة الفلسطيني، ودعم المستشفيات في غزة، بدوره ثمن سيادته الدور الكبير الذي تلعبه المنظمة في تقديم الرسالة الإنسانية للتخفيف من معاناة أبناء شعبنا.

·        أطلع صائب عريقات عضو تنفيذية منظمة التحرير، وزير خارجية مصر سامح شكري على آخر تطورات القضية الفلسطينية، خاصة الأوضاع الصعبة في قطاع غزة، وأكد عريقات أهمية الجهود المصرية الجارية لتثبيت وقف إطلاق النار، وتوصلها إلى هدنة 72 ساعة، معربا عن أمله بنجاح مصر في مواصلة جهودها الرامية إلى تهدئة دائمة لحماية شعبنا في غزة.

·        قال صائب عريقات،إن الحرب لدى إسرائيل لم تكن بهدف الحرب فالحرب كان لديها هدف سياسي وهي أن تبقي قطاع غزة خارج الإطار الفلسطيني، وأضاف هم يدركون أنه لا دوله فلسطينية في قطاع غزة ولا دوله فلسطينية بدون قطاع غزة، لذلك إبقاء القطاع بهذا الوضع يعني عدم إقامة دوله فلسطينة مستقله.

·        أوضح أحمد مجدلاني عضو تنفيذية منظمة التحرير أنه منذ اللحظة الأولى والحكومة الإسرائيلية تتعامل مع وقف إطلاق النار والتهدئة والمفاوضات الجارية من خلال إدارة عملية تفاوضية وتكتيك لإدامة المفاوضات لكسب الوقت، وأضاف إسرائيل تعتبر هذا التكتيك التفاوضي قد يولد أدوات ضغط على المفاوض الفلسطيني للتقليص من سقف مطالبه.

·        أكد د.واصل ابو يوسف عضو تنفيذية منظمة التحرير، أن الإحتلال لم يحقق من بنك أهدافه سوى القتل والتدمير وإستهداف البنية التحتية لقطاع غزة، وأوضح بأن هناك مطالبة واسعة من أحرار العالم لعزل الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة ومقاطعتها ومحاكمتها على جرائمها ضد الفلسطينيين.

·        قال عباس زكي عضو مركزية حركة فتح، إنه اَن الأوان بأن نضع الأمور في نصابها وأن نقدم هذا العدو الإسرائيلي المجرم إلى المحاكم الدولية بسبب إستمراره بالجرائم البشعة التي إرتكبها بحق شعبنا الفلسطيني.

·        قال النائب  مصطفى البرغوثي، إن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، في قطاع غزة، الأمر الذي بالإمكان توثيقه بسهولة، وقد زرت مختلف الأماكن التي تعرضت للقصف والدمار، والأدلة قاطعة على وقوع جرائم.

·        قال وزير العدل الفلسطيني، سليم السقا، إن نقاشات تجري في هذه الأثناء، على الصعيدين القانوني والمجتمعي حول توقيع فلسطين على معاهدة روما، وأضاف:"نحاول الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الإجماع والتوافق الفلسطيني قبل التوقيع على هذا الميثاق، والتوقيع في حد ذاته لا يكفي، فهناك إجراءات أخرى عديدة".

·        شكك عضو الوفد الفلسطيني في القاهرة، قيس عبد الكريم، في إمكانية التوصل إلى إتفاق لوقف دائم للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خلال هدنة الـ72 ساعة، التي بدأت مع فجر أمس الإثنين.

·        أكد القيادي في الجبهة الشعبية كايد الغول، أن النتائج التي يمكن أن تتمخض عن التهدئة المؤقتة الجديد لمدة 72 ساعة، ستحدد الخطوات اللاحقة بما فيها إمكانية العودة الى المربع الاول والصدام العسكري اذا ما استمر التعنت الاسرائيلي.

·        أكدت خالدة جرار القيادية في الجبهة الشعبية أن وحدة الوفد الفلسطيني ووحدة المقاومة في الميدان هما من أهم نقاط القوى التي يمتلكها الفلسطينيين.

·        قال وزير الخارجية رياض المالكي إن ما يحصل في غزة هو نتاج تراكمي للحصار الإسرائيلي المفروض منذ عام 2006، ولإغلاق المعابر، ما ضيق سبل الحياة بشتى أشكالها على أبناء شعبنا هناك، وشدد المالكي في إطار الزيارة التي يقوم بها لكولومبيا على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته أمام شعبنا والضغط على إسرائيل لإيقاف عدوانها عليه.

·        دعا وزير خارجية الإحتلال أفيغدور ليبرمان إلى عدم منح حماس مكاسب سياسية  في إتفاق وقف إطلاق النار، كما أعرب عن رفضه تحرير معتقلين وأسرى، وقال "لا نوافق على تحرير أي أسير، ولا معتقلي صفقة شاليط ، ولن نوافق على إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين كما يطلب السيد الرئيس".

·        قال وزير شؤون الإستخبارات الإسرائيلي، يوفال شطاينتس، إن "نزع السلاح في القطاع ضروري للتوصل إلى وقف إطلاق نار لفترة طويلة"، وعبر شطاينتس عن أمنيته أن يتم هذا الأمر بطرق دبلوماسية وليس بالقوة، وأضاف:"إذا لم نتوصل إلى حل دبلوماسي، فإنه سنضطر إلى احتلال القطاع من جديد بصورة مؤقتة".

·        هاجمت العديد من الأوساط الإسرائيلية اللجنة الدولية التي أعلن عن تشكيلها أمس للتحقيق في الجرائم التي إرتكبها الاحتلال الاسرائيلي في غزة،واستهدف الهجوم في الأساس رئيس اللجنة  أستاذ القانون الدولي البرفيسور الكندي وليام شاباس.

·        قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية بأن التشكيلة النهائية لفريق التحقيق ستحدث إشكالا وانها "غير متوازنة،"وقال إيغال بالمور ان مجلس حقوق الإنسان أصبح مؤخرا "مساندا للإرهابيين" ويجري تحقيقات معروفة نتائجها مقدما.

·        كشف نائب رئيس الوزراء، وزير الاقتصاد الوطني محمد مصطفى، أمس، أن تحضيرات بدأت لعقد مؤتمر للمانحين لإعمار قطاع غزة، في مصر خلافا لما أعلن سابقا عن عقده في العاصمة النرويجية أوسلو، وذلك في أوائل أيلول القادم.

·        إستشهد الشاب زكريا الأقرع (24 عاما) فجر يوم الاثنين، عقب إستهداف منزله في بلدة قبلان جنوب نابلس، من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلي.

·        ارتفعت حصيلة الشهداء في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 1944 شهيدا، إضافة إلى نحو 9886 جريحا، حيث انتشلت الطواقم الطبية اليوم جثماني شهيدين، فيما إستشهد الجريح محمد الرومي من رفح في مستشفى العريش المصري، وكانت الرضيعة ميداء محمد أصلان استشهدت اليوم متأثرة بجروحها التي أصيبت بها في وقت سابق.

·        بحث عضو تنفيذية منظمة التحرير د.صائب عريقات، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، آخر التطورات وسبل دعم الطلب الذي تقدم به السيد الرئيس للامين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لوضع أرض دولة فلسطين تحت الحماية الدولية.

·        دعا مجلس جامعة الدول العربية في بيان له في ختام إجتماعه الطارئ الذي عقد يوم امس، مصر إلى مواصلة جهودها  لتثبيت اتفاق التهدئة واستئناف المفاوضات غير المباشرة في القاهرة للتوصل لاتفاق نهائي من شأنه إنهاء العدوان على غزة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

·        رحب الإتحاد الأوروبي بالهدنة التي توصل اليها الجانبان الاسرائيلي والفلسطيني لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة في غزة، معربا عن أمله في امكانية تمديدها بصفة دائمة.

·        اشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالوقف الجديد لاطلاق النار لمدة 72 ساعة وحث على العمل من اجل هدنة اطول.

·        بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مع المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط روبرت سيري، الجهود المبذولة لتثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

·        صرح نائب الأمين العام للجهة الديمقراطية قيس أبو ليلى أن الوفد الفلسطيني في القاهرة يعتبر أن هدنة الثلاثة أيام حاسمة وانه يجب أن تنتهي بالوصول إلى إتفاق يعالج كافة القضايا.

·        دعا عضو تنفيذية منظمة التحرير صائب عريقات، الجامعة العربية، إلى دعم المبادرة التي أطلقها في الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة، لحث أمريكا والدول الأوروبية وروسيا والصين، وجميع دول العالم، لإقامة جسور برية وبحرية وجوية لإيصال المساعدات العاجلة إلى قطاع غزة، بالتوازي مع المفاوضات التي ترعاها مصر حاليا من اجل تثبيت وقف إطلاق النار.

·        قال رئيس الوفد الفلسطيني إلى مباحثات التهدئة عزام الأحمد، إن حكومة الوفاق الوطني والسلطة الوطنية بكل أجهزتها هي التي ستتولى تنفيذ كل ما يتفق عليه في مباحثات التهدئة التي تجري برعاية مصرية، وأيضا عملية إعادة إعمار ما دمره الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه على قطاع غزة.

·        قال عضو مركزية فتح نبيل شعث، اليوم، 'إنه لن يتم تجريد غزة من سلاحها، طالما أن الاحتلال مستمر في تدميره وعدوانه على شعبنا، وقتل الأطفال والنساء وتدمير المنازل'،موضحا أن شعبنا سيخرج من هذه المعركة بحكومة واحدة وشعب واحد.

·        قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله خلال كلمته يوم امس، أمام مَجموعةِ البنكِ الاسلاميّ للتنميةِ في جدة بالسعودية.'إن عالمَنا العربيّ والاسلاميّ، وكذلك المُجتمع الدوليّ، أمامَ هذا الوضع القاسي والمؤلم الذي يَعيشه أبناءُ شعَبنِا في قطاعِ غزة، مُطالبونَ جَميعاً، وأكثرَ من أي وقتٍ مَضى، للتدخُلِ السريع والفاعل لتوفير وتقديمِ كُلِ أشكال المُساعدةِ المُمكنة لقطاع غزة.'

 

تصريحات ومواقف:

·        جدد الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي إدانة بلاده الشديدة وبكل قوة للعدوان الإرهابي المدمر الذي تشنه قوات الإحتلال الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، خاصة في قطاع غزة.

·        ناشد مجلس الوزراء السعودي مجددا المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته الإنسانية تجاه الأوضاع المأساوية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل.

·        أكد القائم بأعمال المندوبية الدائمة لدولة الكويت لدى جامعة الدول العربية المستشار أحمد عبدالرحمن البكر حرص الكويت على دعم القضية الفلسطينية وإرسال المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة وكذلك توفير الدعم المالي للسلطة الوطنية.

·        إعتبر الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عُمان يوسف بن علوي بن عبدالله، أن  ما يحصل في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشريف من إعتداءات من قبل الإحتلال الإسرائيلي في العد التنازلي، وأضاف إن السيناريو المستمر للإسرائيليين هو زيادة وتيرة المخططات وبناء المستوطنات والسيطرة الكاملة على الضفة الغربية والقدس الشريف."

·        أطلع سفير فلسطين لدى قطر منير غنام، أمس، مساعد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الله الرميحي على آخر مستجدات الأوضاع في فلسطين، وفي قطاع غزة بشكل خاص، وأكد المسؤول القطري حرص واستعداد قطر لتقديم كافة أشكال المساعدة الممكنة للشعب الفلسطيني، ووعد بمتابعة كافة هذه المسائل مع الجهات المعنية لسرعة الاستجابة لها وتنفيذها.

·        أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في الرئاسة السورية بثينة شعبان:"أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لم يتمكن من تحقيق أهدافه وأن المقاومة الفلسطينية أثبتت أنها يقظة وواعية لكل محاولات هذا العدوان".

·        أكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أن العدوان على غزة يخطط له منذ زمن طويل بهدف شطب وإنهاء القضية الفلسطينية، لذلك أغرقوا المنطقة وأغرقوا سوريا والعراق ولبنان بالإرهاب."

·        حذر مسؤول كبير في الأمم المتحدة إسرائيل من أن نزاعا جديدا سيندلع على الأرجح في قطاع غزة إذا لم ترفع دولة الإحتلال حصارها عن القطاع، وقال جيمس رولي، أكبر مسؤول إنساني لدى الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية:"لا زال هناك إحتمالات كبيرة لإندلاع مواجهة عسكرية من إسرائيل ضد غزةإذا لم ترفع إسرائيل حصارها عن القطاع".

·        شنّ مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات د.عزمي بشارة هجوما قويا على بعض الأنظمة العربية بسبب مواقفها من العدوان الإسرائيلي، وقال إن هذه الأنظمة اتخذت القضية الفلسطينية كأداة وأنها أضرت بها.

·        أعلنت جامعة الدول العربية، أن الجزائر سلمتها شيكا بقيمة ٢٦.٥مليون دولار أميركي من مساهماتها في صندوق دعم السلطة الوطنية، خلال الإجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الذي عقد اليوم لبحث الأوضاع في غزة.

·        دعت الفيدرالية المستقلة لإتحاد النقابات البلغارية إلى وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وطالبت باتخاذ موقف حازم بإدانته وتقديم الدعم لشعبنا.

·        حيا المشاركون في مؤتمر حركة التوحيد والاصلاح الاسلامية المغربية كفاح الشعب الفلسطيني ودعوا لوحدة الموقف والصف الفلسطيني في مواجهه العدوان الإسرائيلي، وقد تواصلت فعاليات التضامن الشعبية المغربية مع شعبنا، حيث شهدت مدينة اغادير مظاهرة شعبية عارمة نادت بتحرير فلسطين.

·        أطلع سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور وزير خارجية لبنان جبران باسيل، على آخر التطورات في فلسطين والإعتداءات الإسرائيلية والعدوان على شعبنا في غزة، وأكد دبور'نعمل منذ فترة طويلة وفق مصلحة شعبنا الموجود في لبنان، ألا وهي الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وفق السياسة الفلسطينية وأمن واستقرار مخيماتنا والحفاظ عليها وعلى الوحدة الوطنية.

·        طالبت الفصائل الفلسطينية في لبنان يوم امس، بمساعدات دولية وعربية عاجلة لأبناء شعبنا في قطاع غزة ، وحيت الفصائل، الوفد الفلسطيني 'الموحد الذي يخوض معركة سياسية صعبه ومعقدة في القاهرة. '

·        طالب رئيس المجلس المركزي لاتحاد العمال العرب النقابي جبالي المراغي يوم امس بإنشاء صندوق لدعم عمال وشعب فلسطين، يتم تمويله بأجر يوم من العمال العرب من المحيط للخليج، وقال في افتتاح أعمال الدورة الطارئة للمجلس المركزي لنقابات العمال العرب في القاهرة: هذه الخطوة مهمة لمساعدة الشعب الفلسطيني في مواجهة الظروف الصعبة التي يمر بها جراء.

 

دعم وتأييد:

·        قالت منظمة إغاثة تركية أمس إنها سترسل سفنا إلى غزة مرة أخرى لتحدي الحصار الإسرائيلي للقطاع، بعد أربعة أعوام من هجوم قوات خاصة إسرائيلية على أسطولها من السفن التي كانت في طريقها إلى غزة مما أدى إلى مقتل عشرة أشخاص.

·        جابت شوارع مدينة أورهوس الدانماركية مسيرة حاشدة تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وشارك فيها مئات من أبناء الجاليات العربية والإسلامية ودانماركيون.

·        تظاهر المئات في مدينة ليون الفرنسية إحتجاجاً على إستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني الأعزل.

·        شارك عشرات المتضامنين مع الشعب الفلسطيني من 13 دولة في أميركا اللاتينية والكاريبي، في لقاء تضامني مع فلسطين بمخيم العمل التطوعي 'خوان انطونيو مليا' في العاصمة الكوبية هافانا.

·        شارك المئات في مدينة كيدوغوي السنغالية، جنوب العاصمة دكار، في وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأدان المشاركون استمرار العدوان الإسرائيلي، دون تحرك المجتمع الدولي.

·        شهدت المدن الأميركية الكبرى عشرات التظاهرات المناصرة لقضية شعبنا، والمنددة بالعدوان المتواصل على قطاع غزة، ودعت الجماهير المحتشدة المجتمع الدولي للتدخل ومحاكمة مجرمين الحرب وتقديمهم للعدالة الدولية، كما طالبوا الحكومة الامريكية والرئيس باراك أوباما بوقف الدعم المادي والسياسي اللامحدود لإسرائيل وعدم تبرير العدوان الاسرائيلي.

 

الاعتداءآت والانتهاكات:

·        ردت المحكمة الإسرائيلية العليا ثلاثة التماسات ضد قرار جيش الاحتلال الإسرائيلي هدم ثلاثة منازل لعائلات فلسطينية تشتبه بضلوع ابنائها بتنفيذ عملية خطف وقتل المستوطنين الثلاثة في منطقة الخليل في حزيران(يونيو) الماضي. الثلاثة الذين تتهمهم إسرائيل بالوقوف خلف عملية الاختطاف هم عامر أبو عيشة ومروان القواسمي(لم يعتقلا)، والمعتقل حسام قواسمه الذي تتهمه إسرائيل بتمويل وتخطيط العملية والمشاركة في التخلص من جثث المستوطنين. وقد سلم الجيش الإسرائيلي أوامر الهدم للعائلات الثلاث قبل نحو شهر، ويتوقع بعد رد الالتماسات أن يقوم جيش الاحتلال بهدم المنازل يوم الخميس القريب. وقال القضاة في قرارهم رد الالتماسات إنهم لم يعثروا على «خلل في القرار بحيث يبرر تدخل المحكمة». ورفض القضاة الادعاء بأن الحديث يدور عن خطوة عنصرية حيث ان سلطات الاحتلال لا تقوم بهدم منازل اليهود الذي يقومون بقتل فلسطينيين، قائلين إن «المقارنة ليست في مكانها». وبموجب قرار الجيش الإسرائيلي سيتم هدم منزل حسام القواسمة بشكل تام. أما شقة مروان القواسمي الواقعة في طابق أرضي في مبنى مكون من أربع طبقات فستصادر وتغلق، فيما سيتم هدم شقة تابعة لـ أبو عيشة الواقعة في الطبقة الثانية من مبنى تقطنه عائلته.

·        قالت مصادر اسرائيلية ان جيش الاحتلال اعتقل 12 مواطنا في الضفة الليلة الماضية، منهم 6 في رام الله، و4 من عناصر حماس في الخليل، واثنان من بيت لحم، مشيرةً إلى أنه تم نقل المعتقلين إلى أجهزة الأمن للتحقيق معهم.

·        أفاد محامي وزارة شؤون الأسرى والمحررين جميل سعادة، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الأسير السابق المحامي مندي سمير الأسطى (32 عاما) الليلة الماضية، أثناء عودته من رام الله إلى بيته في نابلس.

·        أفاد نادي الأسير بأن قوات الاحتلال اعتقلت فجرا خمسة مواطنين، منهم قاصران، من مخيم شعفاط وبيت حنينا شمال القدس. فقد اعتقلت الفتى محمد زكريا أبو خضير، وجعفر ياسر أبو خضير وثلاثة أشقاء وهم الفتى محمود ابو طاعة وشقيقيه طاهر وعبد الكريم أبو طاعة.

 

الشان الاسرائيلي:

·        قالت وزيرة القضاء، تسيبي لفني، في لقاء إذاعي إن "على إسرائيل أن تهتم أن تخرج حركة حماس من الصراع ويدها سفلى ليس فقط عسكريا بل وسياسيا أيضا". وأضافت أنه "لا يمكن – في هذه المرحلة – الحديث عن ميناء في غزة لأن ذلك يعني منح جائزة لمنظمة قامت بأعمال ارهابية ضد إسرائيل". وأشارت الوزيرة الإسرائيلية إلى أن "إعادة اعمار غزة يجب أن تتم تحت مراقبة لمواد البناء والبضائع"، وكذلك "على الدول المانحة أن تهتم بأن الأموال التي سيتم نقلها ستكون لإعادة اعمار غزة ولا تستغل لأهداف ارهابية".

·        قال وزير الزراعة الاسرائيلي يسرائيل كاتس بأن احتمال التوصل لاتفاق بين "إسرائيل" وفصائل المقاومة في مصر هو احتمال ضئيل. وقال كاتس على صفحته علي الفيسبوك "انا لم اغير رأيي  فإحتمال التوصل لاتفاق مع مقاومة غزة  هو احتمال ضئيل  فمن المتوقع ان نضطر مره اخرى للعودة عسكريا لقطاع غزة لقص رأس الثعبان.

·        كشفت مصادر طبية إسرائيلية النقاب عن تعرض الجنود الإسرائيليين الذين اصيبوا بجراح مختلفة في معارك قطاع غزة إلى صدمات نفسية صعبة وكوابيس مزعجة من هول مشاهد الحرب، وأنهم يضطرون لحقنهم بمواد مخدرة ليتمكنوا من النوم، وأن الاصابات الأكثر خطورة لم تصل بعد إلى أقسام التأهيل النفسي والاجتماعي. وكشفت مصادر طبية وعائلات الجنود أنفسهم، بأن الجنود الجرحى يعانون من صدمات نفسية حادة فضلاً عن الاضرار والاصابات الجسدية المباشرة التي لحقت بهم جراء المعارك والاشتباكات الضارية التي خاضوها أمام المقاومة الفلسطينية الشرسة في قطاع غزة.

·        يصل إلى إسرائيل اليوم وفد من المشرِّعين الأميركيين يضم أيضاً حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو في زيارة تضامنية مع إسرائيل تشمل لقاءات مع صانعي القرار، وكذلك مع سكان جنوب البلاد.

·        قال رئيس حزب البيت اليهودي "نفتالي بينيت"، مساء أمس الاثنين، ان إسرائيل في نهاية المطاف ستجتاح غزة للقضاء على حركة حماس، مشككا في إمكانية أن يعود الهدوء إلى الجنوب على طول المدى. وأضاف، يجب أن لا نتفاوض بشكل مباشر أو غير مباشر مع "منظمة إرهابية" تجرأت على إسرائيل، قائلا"عاجلا أم آجلا سنضطر للذهاب لوسط غزة، وأبو مازن شريك في حكومة وحدة مع حماس التي تطلق آلاف الصواريخ علينا، هو يمول إرهابيي حماس وهم في السجن". وتابع بينيت "كان هناك قدر كبير من التفاؤل في بداية العملية وكان يجب أن لا ندع حماس تفلت من أيدينا ومنحها فترة من الراحة. وأضاف الجيش قادر تماما على إسقاط حماس وقادر على احتلال غزة، فالجيش يعرف كيفية هزيمة حماس بشكل قاطع". وفي رده على سؤال بشأن الدعوات الإسرائيلية لمنح أبو مازن مزيدا من القوة، قال بينيت "أبو مازن شريك في الإرهاب، محمود عباس ليس الأم تريزا، هو يهدد بالمحاكم الدولية ومواصلة السير نحو الأمم المتحدة، فلماذا يجعل البعض منه بطلا".

·        يلتئم المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية اليوم لبحث سير مفاوضات التهدئة الجارية في القاهرة وسط انباء عن تحقيق بعض التقدم فيها. ونقل عن مصدر سياسي مسؤول، أن مفاوضات القاهرة تراوح مكانها وأن مواقف الطرفيْن الإسرائيلي والفلسطيني ما زالت متباعدة. ومن المقرر أن يتوجه الوفد الاسرائيلي المفاوض الى القاهرة صباح اليوم لمواصلة الاتصالات مع الجانب المصري، بعد عودته إلى البلاد الليلة الماضية لاطلاع كبار المسؤولين على نتائج المفاوضات. وأعربت مصادر سياسية عن اعتقادها بأن الحاجة تقتضي تمديداً آخر للتهدئة السارية حالياً ب72 ساعة، ليتسنى إنجاز الاتفاق القاضي بتثبيت التهدئة. أما بالنسبة لفحوى اتفاق التهدئة الشامل المأمول في التوصل إليه، فعلِم أن إسرائيل معنية بنشر رجال الحرس الرئاسي للسلطة الفلسطينية في الجانب الفلسطيني من جميع معابر القطاع، بالإضافة إلى معبر رفح مع مصر المزمع اعتماد اتفاق فلسطيني مصري منفصل بشأنه. كما تميل إسرائيل إلى الموافقة على تحويل الأموال اللازمة لدفع رواتب موظفي حكومة حماس السابقة في غزة ضمن آلية مراقبة يتولاها طرف ثالث لم يحدَّد بعد. وترفض إسرائيل السماح بإدخال مواد البناء القابلة للاستخدام العسكري أيضاً إلى القطاع، ما لم ينجَز اتفاق بإخضاع هذه العملية للمراقبة الدولية. كما أوضح الوفد الإسرائيلي المفاوض أن النقاش حول فتح ميناء بحري في غزة أو فتح خط بحري بين غزة وميناء لارنكا القبرصي بإشراف أوروبي لا طائل فيه حالياً.

·        قالت مصادر إسرائيلية مطلعة، أن الوفد الإسرائيلي سيطلب خلال المفاوضات الجارية في القاهرة تهدئة طويلة الأمد وليس حالة هدوء محدودة يتجدد بعدها إطلاق النار كل عام أو عامين. ووفقا للمصادر، فإن إسرائيل ستبلغ مصر بأنها لن تقبل وقفا لإطلاق النار على المدى القصير، وأن الوفد الإسرائيلي متفائل بإمكانية تحقيق ذلك، وبأن يتم التوصل لاتفاق قريب مع حركة حماس عبر الوسيط المصري. وكشفت المصادر، عما قالت عنها بانها "الخطوط العريضة" التي قدمها الوفدان الإسرائيلي والفلسطيني لوقف إطلاق النار المتبادل على أن يكون ذلك بناء على اتفاق يضمن وقف إطلاق نار طويل الأمد. وقالت ان المطالب الإسرائيلية تمثلت في ما أسمتها "وقف الأعمال العدائية وإطلاق النار من قطاع غزة" و "أن تواصل إسرائيل سيطرتها على المعابر التي سيتم افتتاحها بعد الاتفاق"، وان يتم "تحويل الأموال والرواتب إلى غزة من خلال السلطة الفلسطينية فقط". ووفقا لذات المصدر، فإن المطالب الفلسطينية تمثلت في "توسيع مساحة الصيد البحرية" و"إعادة فتح معبر رفح"، و "زيادة كبيرة في نقل البضائع الإسرائيلية".

·        يعكف يائير لبيد وزير المالية الإسرائيلي على بلورة خطة لنقل سيطرة معابر غزة للسلطة الفلسطينية. ويذكر أن هناك عدد ن المعابر بين قطاع غزة واسرائيل خاصة بنقل البضائع والمواد والوقود وحركة الأفردا، ومن ابرزها، معبر بيت حانون" ايرز" والخاص بحركة الأفراد والتنقل من قطاع غزة الى الضفة والقدس المحتلة، واسرائيل وخارج فلسطين. ومعبر شرق الشجاعية، المعروف بمعبر ناحل عوز وهو خاص بنقل الوقود، الى جانب معبر المنطار" كارني" للبضائع والمواد التموينية، ومعبر صوفا شرق رح خاص بمواد البناء، فيما معبر كرم ابوسالم يقع داخل اسرائيل على حدود قطاع غزة من الجنوب..

·        إنتقدت وزارة الخارجية الاسرائيلية بشدة الليلة الماضية تشكيلة اللجنة التي أعلنتها الامم المتحدة للتحقيق في خروقات محتملة لحقوق الانسان ارتكبها كلا الجانبين خلال العملية الاسرائيلية في قطاع غزة. وجدد بيان صادر عن الوزارة تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان في حينه، أن مجلس حقوق الانسان الدولي تحول الى مجلس لحقوق الارهابيين والى محكمة لا تراعي العدالة وتعرف نتائج تحقيقاتها مسبقاً. وأضاف البيان أن مواقف رئيس لجنة التحقيق الأممية البروفيسور الكندي للقانون الدولي ويليام شاباس، معروفة بتحيّزها ضد إسرائيل.

·        اظهرت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة والمرشحة الرئاسية المحتملة هيلاري كلينتون دفاعا قويا عن إسرائيل، وحملت حماس المسؤولية الكاملة عن مقتل الأطفال والأبرياء الآخرين، ودافعت عن إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتناهو على الحفاظ على السيطرة الأمنية في الضفة الغربية في السنوات الأربع القادمة.

·        تلتئم لجنة المالية البرلمانية صباح اليوم لمناقشة طلب رئيس دائرة الميزانيات في وزارة المالية زيادة ميزانية الدفاع للعام الجاري بما يقارب 4 مليارات شيكل وجعلها بالتالي 60 مليار شيكل. وتأتي هذه الزيادة بناء على تفاهمات بين وزير المالية يائير لابيد ووزير الجيش موشيه يعالون علماً بأن جزءاً منها يستهدف تغطية النفقات المباشرة المترتبة على العملية العسكرية في قطاع غزة. هذا ومن المقرر ان ينشر مراقب الدولة ظهر اليوم تقريراً خاصاً حول كيفية إعداد ميزانية الدولة خلال عاميْ 2011 و2012، حيث كان يوفال شتاينتس يتولى حقيبة وزارة المالية، علماً بأن هذه الفترة شهدت عجزاً مالياً حكومياً كبيراً بلغ 39 مليار شيكل أي ما يضاعف التقديرات السابقة.

·        إستقبل الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين في مطار بن غوريون صباح اليوم مجموعة تضم 338 قادماً جديداً من أميركا الشمالية وصلوا على متن طائرة خاصة، علماً بأن ثلثهم شبان معنيون بالانخراط بالجيش الاسرائيلي، معظمهم بالصف المقاتل.

·        اعتذر الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين، لنظيرته البرازيلية ديلما روسيف على قيام الناطق بلسان وزارة الخارجية الاسرائيلية يغآل بالمور بوصف البرازيل بقزم دبلوماسي. وقال الرئيس ريفلين في اتصال هاتفي اجراه مع الرئيسة البرازيلية ان اقوال بالمور لا تعكس شعور الشعب الاسرائيلي ازاء البرازيل. من جانبها اكدت الرئيسة روسيف للرئيس ريفلين ان بلادها تندد بالاعتداءات التي تشنها حماس على الاراضي الاسرائيلية، وان الموقف الثابت للبرازيل ينادي بحل الدولتين للشعبين.

 

الشأن العربي والدولي:

·        قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم إن الولايات المتحدة ستدرس تقديم مساعدات إضافية في المجالات العسكرية والاقتصادية والسياسية للعراق بمجرد تشكيل حكومة جديدة تشمل جميع الأطياف. وحث كيري رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي على الإسراع بتشكيل الحكومة، قائلاً إنه يتعين على قادة العراق استعادة ثقة المواطنين باتخاذ خطوات تدل على قوة عزيمتهم.

·        أعلنت مصادر إيرانية، أن رئيس التحالف الشيعي إبراهيم الجعفري نفذ "انقلاب أبيض على رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي"، لكنها دعت السياسيين العراقيين إلى الالتفاف حول رئيس الوزراء المكلف، المدعوم من المجلس الإسلامي الأعلى بقيادة عمار الحكيم والتيار الصدري وكتلة الشهرستاني.

·        من المتوقع أن يشارك الرئيس الحكومة السابق سعد الحريري في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية اليوم، من دون أن تؤدي الجلسة إلى انتخاب رئيس طبعاً. واعتبرت الصحيفة صحيفة "الأخبار" اللبنانية أنه إذا كان الدخان الأبيض لم يحن موعد خروجه بعد من الملف الرئاسي، فإن الانتخابات النيابية باتت مستبعدة بعدما تزايد عدد المؤيدين للتمديد للمجلس النيابي، خصوصاً بعد أن عبّر الحريري عن موقفه بأنه "ليس مع إجراء انتخابات نيابية قبل الرئاسية، وإذا تعذر الأمر فمع التمديد للمجلس"، في حين قال مصدر للصحيفة إن "التمديد لستة أشهر لا يفيد، الأرجح أن شيئاً لن يتغيّر خلال نصف السنة المقبلة، الأفضل لسنتين".

·        قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف تمام سلام إن هناك تفكيرا لديه ولدى رئس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى فى الاتصال بالقيادتين القطرية والتركية لمساعدة الحكومة اللبنانية فى قضية الإفراج عن العسكريين المحتجزين لدى المجموعات الإرهابية المسلحة فى عرسال وجردها.

·        اعتبر نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم أن عودة رئيس تيار المستقبل سعد الحريرى إلى لبنان غير مرتبطة بحدوث تطور ما فى الانتخابات الرئاسية اللبنانية. مشيرا إلى أن مرشح حزبه لرئاسة الجمهورية معروف وعلى الفريق الآخر التفاهم معه (فى إشارة للعماد ميشال عون).

·        قال قيادي في جبهة “النصرة” في منطقة القلمون السورية الحدودية مع لبنان اليوم، إن العسكريين وعناصر قوى الأمن الداخلي اللبناني الذين تحتجزهم الجبهة منذ المعارك مع الجيش اللبناني في بلدة عرسال الحدودية “جميعهم بخير”.

·        صرح قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي، بان مسلحي تنظيم داعش يريدون جعل لبنان ساحة اخرى للصراع الطائفي بين السنة والشيعة على غرار ما يجري في العراق. وقال قهوجي ان العناصر الاسلامية المتطرفة تشكل تهديدا كبيرا بالنسبة الى لبنان الذي لا يزال يتاثر بعواقب الحرب الاهلية الدائرة في سوريا. واضاف ان قوات الجيش احبطت خطة هؤلاء العناصر في عرسال غير ان هذا الانتصار لا يعني انتهاء المعركة وهي المعركة على بقاء الكيان اللبناني.

·        علمت صحيفة "عكاظ" من مصادر جزائرية مطلعة، أن ثمة تنسيقاً عالي المستوى بين دول جوار ليبيا من أجل مواجهة تداعيات الصراع الليبي، والعمل من أجل عودة الاستقرار في ليبيا. وذكرت مصادر الصحيفة، أنه خلال قمة واشنطن الأمريكية - الأفريقية، اقترحت الجزائر ورقة طريق ستناقش في اجتماعات قادمة مع مصر في القاهرة لمواجهة المد "الداعشي". وحسب مصادر أمنية، فإن لجنة عليا تضم قيادات أمنية من الجزائر ومصر تم إحداثها غداة إنشاء اللجنة الأمنية المنبثقة عن اجتماع دول الجوار وأن هذه اللجنة تعمل بالتنسيق مع مصر وتونس لوضع خارطة طريق لتعاون استراتيجي أمني حول الملف الليبي وأن الورقة التي سيتم الخروج بها ستتم المصادقة عليها قريبا من القيادات الأمنية، خلال الاجتماع في القاهرة.

·        لم تكد تمضي 24 ساعة على إعلان فوز رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بالرئاسة، حتى دبّ الخلاف داخل حزب «العدالة والتنمية» الحاكم على تسمية خليفة أردوغان في الحزب ورئاسة الحكومة. وفاجأ الرئيس عبدالله غل المراقبين بتصريحه بأنه يرغب في العودة إلى الحزب الذي ساهم في تأسيسه وكان أول رئيس لحكومته. وعزا مطلعون موقف غل إلى ضغوط من قياديين بارزين في الحزب يرفضون سيناريو احتكار أردوغان زعامته من خلال تعيين أحد أتباعه رئيساً للحزب وللحكومة.

·        ذكرت منظمة العفو الدولية اليوم ان القوات الاميركية قتلت آلاف المدنيين الأفغان، بدون أن تتعرض لاي ملاحقة قضائية ولا دفع تعويضات لعائلاتهم، وذلك في تقرير قاس نشر قبل أشهر على انسحاب قوات الحلف الاطلسي من البلاد. وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان في تقرير بعنوان "تركوا في الظلام" انها جمعت ادلة تثبت "فشلا ذريعا للنظام القضائي الاميركي" الذي "يرسخ ثقافة الإفلات من العقاب" لدى جنوده الذين قتلوا مدنيين في افغانستان حيث ينتشرون منذ الاطاحة بنظام طالبان نهاية 2001.

·        حذر وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس من أن شحنة المساعدات الروسية المرسلة لشرق اوكرانيا ربما تكون محاولة من قبل الجيش الروسى لتثبيت وجوده فى شرق أوكرانيا. وقال فابيوس اليوم، إنه لا يوجد مبرر لارسال القافلة الا بتفويض من الصليب الأحمر.

·        أرتفع عدد الاشخاص الذين لقوا مصرعهم فى هجمات شنها مسلحون يعتقد انهم من رعاة الفولانى على قريتين مسيحيتين بالقرب من مدينة (جوس) عاصمة ولاية (بلاتو) بوسط نيجيريا خلال الساعات الماضية الى 14.

·        يوشك التحقيق في مزاعم الفساد بشأن استضافة قطر لكأس العالم 2022 على الانتهاء، حيث ستؤدي أي أدلة تدين الدوحة إلى نزع حق الاستضافة منها وإعطائه لأستراليا، أو الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وصلت هذه الدول الثلاث إلى نهائيات الترشيح عام 2010.

·        برر نائب الامين العام لمنظمة حزب الله نعيم قاسم عدم تدخل المنظمة الى جانب حماس في العملية الاسرائيلية في غزة قائلا انه تم درس الموضوع وتم الاستنتاج بان مثل هذا التدخل سيكون خطأً وعبئا على الفلسطينيين. وقال قاسم "ان تدخلا كهذا كان من شانه ان يصرف انظار العالم عما يجري في القطاع، مما كان سيؤدي الى خسارة حقيقية ميدانية وسياسية في عملية المواجهة. وهدد القاسم اسرائيل بان بوصلة حزب الله ما زالت متجهة نحوها رغم انشغاله في القتال بسوريا.

·        يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في جدة غداً الأربعاء، اجتماعاً طارئاً لبحث الوضع في قطاع غزة والعراق وسوريا وليبيا واليمن وتنامي خطر التنظيمات الإرهابية، ويخصص جزءاً كبيراً منه للعدوان الإسرائيلي على غزة، في حين أفاد مصدر دبلوماسي خليجي رفيع أن "هناك خطوات إيجابية أحرزت في ملف الأزمة" مع قطر. وقال المصدر الدبلوماسي الخليجي، إن "الاجتماع سيبحث ملف غزة وليس مخصصاً لبحث ملف الأزمة مع قطر كما أوردت بعض التقارير الإعلامية"، مشيراً إلى أن "هناك غضب خليجي متعاظم مما يتعرض له الفلسطينيون في قطاع غزة. وأوضح المصدر أن "الوزاري الخليجي سيناقش مضامين الكلمة الاستثنائية التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لقادة وزعماء الأمتين العربية والإسلامية أخيراً وسبل تطبيق وترجمة هذه الكلمة على أرض الواقع كونها لامست كل المشكلات المهمة التي تواجه الأمة". وبشأن ملف الأزمة مع قطر، قال المسؤول الخليجي إن "دول مجلس التعاون مصممة على تطويق ومعالجة أزمتها الداخلية وإعادة اللحمة الخليجية لدفع التعاون المشترك إلى أفضل مما كان عليه في الأعوام الماضية، فضلاً عن الحفاظ على المكتسبات التي تحققت خلال 30 عاماً الماضية".

·        إلتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صباح اليوم، على رأس وفد متوجهاً إلى روسيا، في زيارة تستغرق يومين، خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة، ودعم علاقات التعاون بين البلدين. ومن المتوقع أن تتناول مباحثات الرئيسين السيسي وبوتين آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، خاصة الأوضاع في غزة، على ضوء الجهود المصرية الرامية إلى التوصل إلى اتفاق تهدئة دائم بين الفلسطينيين وإسرائيل.

·        وصفت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، الرئيس الأسبق محمد مرسي بـ "الساذج"، في تعليقها على موقفه من العناصر التي توصف بـ "الجهادية" في شبه جزيرة سيناء. ولفتت كلينتون في مقابلة صحفية أجريت معها، إلى أن مرسي كان قد حاول طمأنتها بشأن الوضع في سيناء، حيث قال لها إن "جماعة الإخوان المسلمين هي من تتولى الحكم الآن، ولذلك لن يجد الجهاديون حاجة لمواصلة حملاتهم".

·        قتل 55 مدنيا -على الأقل- جراء قصف الطيران السوري أحياء بمدينة حلب أمس. كما قتل عشرة مدنيين على الأقل فى غارات جوية نفذتها طائرات سورية على حى تسيطر عليه المعارضة في حلب شمال البلاد، وخلفت دماراً كبيرا.

·        قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس إن العراق اتخذ خطوة واعدة بتكليف رئيس الوزراء الجديد وتعهد بدعم الحكومة العراقية الجديدة. من جهته قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى اليوم إن قادة العراق بحاجة إلى استعادة ثقة المواطنين باتخاذ خطوات تدل على قوة عزيمتهم.

·        وجه نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته انتقادا للإدارة الامريكية، مؤكدا انها "وقفت بجانب مًن خرق الدستور" العراقي بتكليف حيدر العبادي لتشكيل الحكومة الجديدة. وقال المالكي إن لديه الادلة والاثباتات على أن ائتلافه هو الكتلة الاكبر، معتبرا ما حدث من تكليف للعبادي هو "خرق رهيب للدستور". وأكد وجود محاولات خارجية للإلتفاف حول حق دولة القانون في رئاسة الوزراء، داعيا الجيش العراقي للثبات في مواقعه وعدم الاهتزاز "للخرق الدستوري".

·        أعرب وزير الخارجية البلجيكي، ديدييه رايندرز، عن دعمه "لتدخل الولايات المتحدة، بموافقة السلطات العراقية، لحماية المسيحيين والأقليات الأخرى في شمال العراق"، داعيًا إلى الإسراع في تشكيل حكومة جديدة تمثّل كافة العراقيين.

·        أفاد وزير التنمية الدولية الكندي، "كريستيان بارادايس"، أن بلاده ستقدم مساعدات إنسانية بـ٥ ملايين دولار، إلى الإيزيديين الذي تعرضوا إلى عدوان من "داعش"، في العراق.

·        أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، مساء امس، عن إحباط مخطط لإغتيال صالح. وأوضح الحزب، أنه “تم اكتشاف نفق أرضي قامت بحفره عناصر (لم يحدد عددها) إرهابية، يمتد من شارع صخر إلى منزل الرئيس السابق القريب من شارع حده الراقي بالعاصمة صنعاء”. وأشار الحزب إلى أن “الهدف من حفر النفق هو تنفيذ عملية إرهابية ضد صالح وأسرته وأفراد أمنه وقيادات المؤتمر والشخصيات الاجتماعية التي تتردد عليه من وقت لآخر”.

·        تعهد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس بقتال لا هوادة فيه ضد مسلحي القاعدة الذين قتلوا 14 جنديا الأسبوع الماضي في حين أرسل الجيش قوات وطائرات حربية لمحاولة تعقب المتشددين. وقال هادي "معركتنا مع قوى الشر والإرهاب والغدر والخيانة والتخريب هي معركة مصيرية."

·        قررت الحكومة الكويتية، أمس الاثنين، سحب الجنسية الكويتية من 10 أشخاص من بينهم رئيس رابطة دعاة الكويت نبيل العوضي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

'وزارة الأسرى': معتقلو غزة تعرضوا للتنكيل أثناء الاعتقال

 

قالت وزارة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الثلاثاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أقدمت على التنكيل وضرب المعتقلين الذين أسرتهم خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأفاد محامي الوزارة كريم عجوة خلال زيارته لهم في سجن 'عسقلان' يوم أمس، بأن الأسيرين مؤمن خالد خليل النجار (33 عاما)، وعيسى خليل محمد النجار (37 عاما)، وهما من سكان بلدة خزاعة في خان يونس، أبلغاه بتعرضهما للضرب المبرح والإهانة التعسفية على يد القوات الخاصة والجنود.

 وأوضح الأسيران للمحامي، 'أن عملية الاعتقال تمت في ساعات الفجر الأولى في الثالث والعشرين من الشهر الماضي، بعد تدمير المنازل التي كانوا متواجدين فيها بشكل شبه كامل، حيث قامت قوات الاحتلال باقتحام ما تبقى من بقايا المنازل بأعداد كبيرة وبصحبتهم كلاب بوليسية مسعورة، واقتادوا كل الشباب الذين كانوا متواجدين في تلك المنازل لمواقع عسكرية إسرائيلية'.

وأضاف الأسيران: 'إنه في اليوم الأول بعد الاعتقال، تم نقلهما إلى منطقة مجهولة، وكانت على الأغلب نقطة عسكرية إسرائيلية على تخوم قطاع غزة، وفي اليوم الذي يليه نقلا إلى سجن عسقلان، ليتم التحقيق معهما بشكل قاس بين حين وآخر، وعرضا على المحكمة قبل يومين، حيث تم تمديد توقيفهما لمدة 7 أيام'، موضحين أن العشرات من أبناء بلدتهم تم الإفراج عنهم في وقت لاحق.

وطلبا من المحامي الاتصال بعائلاتهما للاطمئنان عليها، بسبب استحالة التواصل معها في هذه الفترة، مطالبين كافة الجهات الإنسانية والحقوقية متابعة قضية معتقلي غزة الذين تعرضوا للتنكيل التعسفي على يد جنود الاحتلال، دون احترام لآدميتهم وحقوقهم المدنية'.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المستوطنون يجددون اقتحاماتهم للأقصى والاحتلال يواصل إغلاقه أمام المصلين

 

جددت عصابات المستوطنين اليهود، اليوم الثلاثاء، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، برفقة عدد من المتطرفين، وبحراسات معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

وقال مراسلنا في المدينة، إن قوات الاحتلال واصلت إغلاق بوابات المسجد الأقصى الرئيسية أمام المصلين، سواء من النساء من كافة الأعمار، أو الرجال ممن تقل أعمارهم عن الخمسين عاما؛ وهو الأمر الذي أثار حفيظة المؤسسات والقيادات الدينية والوطنية في القدس، باعتباره التجسيد الفعلي والتطبيق العملي لمخطط التقسيم الزماني للمسجد المبارك.

وكانت قوات الاحتلال اتبعت منذ انتهاء عيد الفطر المبارك إجراء منع المواطنين من دخول المسجد الأقصى في ساعات الصباح، التي تم تخصيصها للمستوطنين اليهود التي تمتد اقتحاماتهم اليومية باستثناء يومي الجمعة والسبت، من الساعة الـ7:30 صباحا، وحتى الساعة الـ11:30 ظهرا، بعدها تسمح قوات الاحتلال للمواطنين بدخوله.

ولفت مراسلنا إلى مواصلة اعتصام النساء وطالبات حلقات العلم قرب بوابات الأقصى الرئيسية من الخارج، حيث تولى أحد العلماء تقديم درس وموعظة دينية في المكان، وعلى مقربة من قوات الاحتلال.

وتسود أوساط العاملين في الأقصى من حرس وأذنة وسدنة حالة من الاستنفار لمراقبة تحركات المستوطنين خلال جولاتهم الاستفزازية داخل المسجد الأقصى، ومنعهم من أداء أي طقوس وشعائر تلمودية في المسجد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المالكي: بنما ستعيد تقييم انفتاح العلاقات مع فلسطين

 

 أبدت نائبة رئيس بنما، وزيرة خارجيتها ازيبل سايند مالو دي البرادو استعداد بلادها لدراسة وإعادة تقييم العلاقة مع فلسطين، وعرضها على الرئيس البنمي في القريب العاجل، وتقديم المساعدات من أجل التخفيف من معاناة شعبنا في غزة وإعادة الإعمار.

 جاء ذلك خلال اجتماعها مع وزير خارجية دولة فلسطين رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، في مقر الخارجية البنمية، وذلك ضمن الجولة التي يقوم بها في بعض دول أميركا اللاتينية لشرح الوضع في فلسطين وتجنيد الدعم.

ووضع المالكي نظيرته البنمية، في صورة العدوان الإسرائيلي على غزة والوضع الإنساني هناك، مطالبا الحكومة البنمية بأن تعيد النظر في علاقتها مع فلسطين، من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية، أسوة بباقي دول أميركا اللاتينية، وإقامة علاقات دبلوماسية معها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاحتلال يعتقل 13 مواطن من محافظات الوطن

 

 أفاد نادي الأسير اليوم الثلاثاء، بأن قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم الثلاثاء خمسة مقدسيين، من مخيم شعفاط وبيت حنينا.

فقد اعتقلت الفتى محمد زكريا أبو خضير، وجعفر ياسر أبو خضير وثلاثة أشقاء وهم الفتى محمود ابو طاعة وشقيقيه طاهر وعبد الكريم أبو طاعة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، أربعة شبان من بينهم ثلاثة في قرية حوسان غرب بيت لحم.

وأفاد مصدر أمني لــ'وفا'، بأن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان من قرية حوسان غرب بيت لحم وهم الشقيقان محمد وحمزة عبد الله شوشة، وكلاهما في العشرينات من العمر، ووسام خالد حمامرة (31 عاما)، بعد دهم منازلهم وتفتيشها.

كما اعتقلت الشاب محمد فرحان ديرية (21 عاما) من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم بعد دهم منزله وتفتيشه.

و اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، أربعة مواطنين في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ'وفا'، بأن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل، واعتقلت كلا من: ساجد حسن عبد القادر اللقطة (25 عاما)، وأدهم محمد ربحي العجلوني (27 عاما)، وحربي هشام العجلوني (27 عاما)، وسعيد إسماعيل رشيد أبو حديد، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها وتخريب محتوياتها.

كما داهمت قوات الاحتلال بلدة الظاهرية، ودورا جنوبا، واندلعت مواجهات على مدخل مخيم العروب شمال الخليل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاحتلال يحتجز شابين على حاجز عسكري في جنين

 

 احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، شابين من بلدة يعبد جنوب غرب جنين على أحد الحواجز العسكرية.

وأفادت مصادر أمنية لـ'وفا'، بأن قوات الاحتلال احتجزت الشابين محمد زكريا عبادي (28 عاما)، وبهاء عبد الله عبادي (24 عاما) على حاجز 'دوتان' العسكري لساعات، حيث قامت باستجوابهما.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عرابة وقريتي مسلية وصانور، ونصبت عدة حواجز عسكرية على مداخل مدينة جنين وبلدتي يعبد وعرابة، وشرعت بتوقيف المركبات وتفتيشها، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نزال: نشاط جالياتنا مهم لتقريبنا من الحماية الدولية وهي مطلب مركزي لفلسطين

 

- نتطلع لاستجابة دولية لمساعي الرئيس تجاه عقد مؤتمر دول الأطراف السامية لاتفاقية جنيف

 

 أشادت حركة فتح بدور الجاليات الفلسطينية في أنحاء العالم في عملية لم شمل الجاليات العربية والإسلامية على حشد دعم الرأي العام الدولي لصالح مطالب شعبنا وكشف جرائم الاحتلال.

وقال المتحدث باسم حركة فتح في أوروبا جمال نزال في بيان صحفي، يوم الاثنين، تتطلع حركتنا للالتفاف الشعبي حول مساعي الرئيس لتحقيق هدفنا الأبرز في هذه المرحلة وهو توفير الدعم لمطالبة رئيس دولة فلسطين على الساحة الدولية بخصوص تأمين الحماية الدولية لشعبنا'.

وأضاف: 'إن سعي دولة فلسطين لإيجاد طريقة تحمي شعبها مستقبلا من فظائع الاحتلال وقسوته غير المسبوقة في منطقتنا والعالم يكتمل بمجهود شعبي فلسطيني وعربي في هذا الاتجاه'.

وأهابت الحركة بجالياتنا لمواصلة إسناد المجهود واسع النطاق الذي يقوده الرئيس الفلسطيني دوليا لتحقيق هذا الهدف عن طريق المزيد من الحضور الشعبي الضاغط في العواصم الغربية والعالمية كما شوهد في لندن وبلجيكا ومدريد.

واعتبر نزال أن الحكومات الغربية لا تستطيع تجاهل التحركات الشعبية التي توفر للبرلمانيين آليات إدراج قضيتنا على جدول النقاشات البرلمانية بطريقة تلزم الحكومات باتخاذ موقف مضاد لمخالفات اسرائيل للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي ايضا.

وأضاف: هذه هي اللحظة المناسبة لتضافر الجهود لإنجاح مسعى القيادة في عقد مؤتمر الأطراف السامية سعيا لتوفير آلية دولية كفيلة بلجم نوازع العدوان الاحتلالي وضمان عدم تكرار العدوان في المستقبل أيضاً.

وتابع، أن شعبنا يحتاج للحماية في القدس وغزة وأنحاء الضفة الغربية كافة من عنف المستوطنين والاقتحامات الإسرائيلية الهادفة لترويع المواطنين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

9 ساعات مفاوضات- الاتفاق على عدة نقاط وجلسة جديدة اليوم

 

انتهت جلسة المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي بالقاهرة لوقف اطلاق النار، بعد أن استغرقت 9 ساعات، بطرح مسودات اتفاق وعودة كل الاطراف للتشاور والتقيم، على أن تستأنف الجلسات التفاوضية ظهر اليوم الثلاثاء لحسم قضية غزة قبل انتهاء موعد الهدنة المقرر غدا الاربعاء.

وقال مصدر مقرب من الوفد الفلسطيني في القاهرة لـ معا إن الاجتماعات غير المباشرة بدأت الساعة الواحدة من ظهر امس بين الوفدين، وستكون متواصلة ومستمرة بدون سقف زمني مرتبط بالساعات أو الايام.

وذكرت القناة الاسرائيلية الثانية أن مباحثات مارثونية غير مباشرة جرت في القاهرة بين الوفدين الفلسطينية والإسرائيلي تمخض عنها العديد من التطورات تؤكد وجود تقدم واضح بالمسار التفاوضي والاتفاق على عدة امور، ولم ينفي أي مصدر فلسطين ما ادعته اسرائيل بالاتفاق على ست نقاط.

برنامج "جولة في الصحافة العبرية" الذي يقدمه الاعلامي د. ناصر اللحام، نقل عن "اودي سيجل" المراسل السياسي للقناة الثانية قوله إن اسرائيل طالبت الوفد الفلسطيني بالعودة الى تفاهمات 2012 التي وقعت في عهد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

 

وأضاف "سيجل" أن اسرائيل وافقت على ست نقاط:

 

- توسيع منطقة الصيد الى 12 ميلا بما لا يتعارض من أمنها

- اسرائيل توافق على توسيع حركة المعابر

- اسرائيل وافقت على مرور 500 مسافر شهريا عبر معبر بيت حانون "ايرز"

- الموافقة على نقل الاموال عن طريق السلطة الى غزة

- عدم ممانعت اسرائيل عن فتح معبر رفح امام حركة الفلسطينيين

- الموافقة على الافراج عن اسرى صفقة شاليط

 

وتم خلال الجلسات التفاوضية تأجيل 5 ملفات لم يتم الاتفاق عليها، في حين رفضت اسرائيل الطلب الفلسطيني ببناء ميناء بحري ومطار.

ويشار إلى أن الوفد الاسرائيلي عاد لتل ابيب مساء الاثنين ليعرض على رئيس الحكومة الاسرائيلية أخر تطورات المفاوضات، ومن ثم يعود اليوم للقاهرة.

"ايهود يعاري" المحلل السياسي في القناة الاسرائيلية الثانية، قال إن اسرائيل توافق على توسيع حركة المعابر من خلال مضاعفة عدد الشاحنات التي ستدخل الى غزة لأكثر من 250 شاحنة يوميا، مقابل "ادفع وارفع".

وأشار إلى أن البضائع مزدوجة الاستعمال التي تشمل المواد الكيماوية والإسمنت.. تخضع للتفتيش قبل ادخالها لغزة.

وفيما يتعلق بحركة المسافرين، أوضح "يعاري" أن اسرائيل وافقت على مرور 500 مسافر شهريا عبر معبر بيت حانون "ايرز" من خلال تصاريح خاصة.

أضافت إلى ذلك، ذكر "يعاري" أنه تم الموافقة على نقل الاموال عن طريق السلطة الى غزة.

وفيما يتعلق بمعبر رفح البري، قال "يعاري" إن اسرائيل لا تمانع فتحه، وأن مصر وعدت بفتح المعبر بشكل دائما في حال تواجد الف جندي فلسطيني على المعبر.

ولفت "يعاري" إلى أن حماس طلبت اسماء العملاء مقابل ذكر معلومات عن الجنديين الاسرائيليين الاسيرين لدى المقاومة.

من جهته "عمير بيرتس" الوزير السابق للجيش الاسرائيلي دعا لأن تكون سياسة الحكومة الاسرائيلية واضحة فيما يتعلق بمفاوضات القاهرة.

وأكد أنه في حال اقدام فصائل المقاومة على اطلاق النار تجاه المناطق الجنوبية، فإن اسرائيل سترد عليها بالمثل.

(وكالة معا:12/8)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الضعف والقوة .. معايير وقيم كما تكتب الحياة الجديدة

 

ربما تخيل الرئيس الاميركي باراك اوباما وهو يصف الرئيس ابو مازن بانه ضعيف فيما رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو هو القوي، ربما تخيل اوباما وقد بات موزعا لمعايير الضعف والقوة ( ...!! )

انه بذلك يحط الرعب في قلب الرئيس ابو مازن ليتراجع عن سياسته وموقفه في معالجة العدوان الاسرائيلي الراهن وفق معادلة الحل السياسي الشامل، وربما توهم ايضا انه بمثل هذا التصنيف يلوح بالبديل الجاهز للاتفاق على دولة في غزة وترك الضفة الغربية لحكم ذاتي مسخ ما قد يجعل الرئيس ابومازن يرتبك ويسلم بما تريد اسرائيل والولايات المتحدة في هذا السياق، ولعلها ليست مصادفة ان تتزامن تصريحات الرئيس الاميركي هذه مع تسريبات "الرسالة نت" الحمساوية عن مفاوضات سرية بين حماس واسرائيل ذاهبة في اتجاه دولة غزة وهي الدولة المطلوبة في مخططات الاخوان المسلمين كقاعدة لضرب مصر الوطنية اولا وقبل كل شيء...!!

وعلى اية حال فان الرئيس الاميركي اذا ما كان في الواقع بمثل هذه الخيالات والاوهام، فانه على ما يبدو بلا ذاكرة اذ سبق له ان واجه الرئيس ابو مازن، لا بتلويحات وانما بتهديدات مباشرة لثنيه عن الذهاب الى الامم المتحدة لانتزاع عضوية فلسطين كدولة مراقب فيها، فما اثمرت هذه التهديدات شيئا وما اهتز جفن للرئيس ابو مازن الذي اطلق يومها بعد ان عاد بهذه العضوية من الامم المتحدة شعار ارفع رأسك عاليا فانت فلسطيني، وليست هذه وحدها هي واقعة التهديدات الاميركية للسلطة وللشرعية الفلسطينية، السجل حافل لو شاء الرئيس ابو مازن فتح الملف، لكنه بمسؤولية رئيس الدولة واخلاقياته وحنكته السياسية لا يذهب هذا المذهب الاستعراضي، الذي لا يخدم قضية ولا يحقق هدفا، ولهذا جاء يوم امس في لقائه مع نخبة من الاكاديميين الفلسطينيين في مقر الرئاسة مبتسما وواثقا ليضع هذه النخبة في صورة الوضع الراهن ومعطياته والموقف الحاسم تجاه العدوان الاسرائيلي وسبل دحره وفق معادلة الحل الشامل.

يبقى ان نقول ونوضح انه في عالم القيم الليبرالية وحيث رأس المال بتوحشه على قمة هرم هذه القيم كأيقونة مقدسة، فإن القوة تقاس هنا بمعايير الغطرسة والاستحواذ القسري والعدوان وحتى الجريمة ..!!

وفي عالم القيم الانسانية عالم الشعوب المناضلة في سبيل حريتها واستقلالها وكرامتها الوطنية والانسانية فان القوة تقاس بمعايير الارادة الحرة والقرار الوطني المستقل وسلامة الموقف ومصداقية الخطاب وثبات السير في دروب الحرية مهما كانت الصعاب والعراقيل والضغوط كيفما كانت ومن اي جهة كانت حتى لو كانت من دولة عظمى، وفي هذا العالم ايضا فان القوة الاخلاقية هي سيدة القوى جميعا اذا ما تحكم العدل واستتب بحكمه بين البشر، ونحن اصحاب هذه القوة، وفي سعينا لتحقيق السلام انما نريد للعدل حتى بنسبيته الممكنة ان يستتب بحكمه وعلاقاته ومناخاته التي تسمح للمصالح المشتركة ان تنمو وتزدهر.

وكلمة اخيرة في كل هذا الذي كتبنا هنا، فإننا لا نريد سوى الكلمة الواضحة والصريحة والشجاعة والصديقة ايضا لعل الادارة الاميركية لا تواصل خطابها هذا الباحث عن خيارات غير ممكنة لتسوية الصراع الاسرائيلي الفلسطيني، هذا الذي بات يتلاعب بالمصطلحات والقيم، ونحن نعرف ان نتنياهو قوي بترسانته الحربية وبالدعم الاميركي، لكن متى استطاعت هذه الترسانة ان تكسر الارادة الفلسطينية الحرة وقرارها المستقل ..!!

والمهم اننا نعرف الاهم اننا اقوياء بعدالة قضيتنا، اقوياء بحقنا المشروع واقوياء بمصداقية مشروعنا للسلام والحرية والعدالة ولهذا فإن الرئيس ابو مازن وهو صاحب الولاية والشرعية الفلسطينية هو الاقوى وستثبت الايام المقبلة ذلك، شاء من شاء وابى من ابى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فلسطين بحجم قارّة كما يكتب موفق مطر

 

احسنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح عندما خطت رسالة وفاء فلسطينية الى دول اميركا اللاتينية ورسمتها بحضور قيادتها المركزية وأطرها القيادية العليا وكوادرها في ميدان الشهيد ياسر عرفات مركز مدينة رام الله.. فقد كنا امام لوحة جميلة من المشاعر الصادقة, حيث برز الانسجام مع الذات والمباديء, فالى جانب العلم الوطني (علم فلسطين) وراية حركة فتح وصور الرئيس ابو مازن وصور الشهيد ابو عمار حمل مناضلو الحركة فوق رؤوسهم عاليا اعلام دول صديقة وصور قادة ورؤساء وزعماء ومثقفين ثوريين وآباء روحيين لشعوب ودول في القارة الأميركية الجنوبية ( اللاتينية).. وهذا ما نراه انعكاسا ذهبيا للقيم الأخلاقية الانسانية والنضالية الكفاحية الناظمة للعلاقة بين شعبنا الفلسطيني وحركة تحرره الوطنية والقوى الثورية في تلك البلاد التي ساندناها ووقفنا مع شعوبها وحركات تحررها حتى حققوا الحرية والاستقلال والاستقرار.

جسدت فتح بالأمس أخلاقيات الوفاء الانساني، كمنهج وخطا عملية يهتدي على نبراسه الرئيس ابو مازن, وسنّة حميدة اورثنا اياها الرئيس القائد الراحل الشهيد ياسر عرفات, ولعلنا استشعرنا مدى سعادة سفراء الدول الصديقة وفخرهم وهم يشاهدون وقوفا لمسة الوفاء الفلسطينية الوطنية لشعوبهم وحكوماتهم وقادتهم, وهذا ما يدفعنا للاعتقاد أن العلاقات الدبلوماسية المتوجة بحراك وفعاليات جماهيرية اقدر على تمتين جبهة الشعوب المناضلة, وتوسيع قاعدة التأييد والدعم والمساندة الفعلية العملانية للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة, ونصرته في معركته في ميدان القانون الدولي, وفي محافل المنظمات التابعة للأمم المتحدة, فكل صوت مع دولة فلسطين هو وقفة حق بوجه باطل وجرائم دولة الاحتلال.

ذكرتنا كلمة الدكتور نبيل شعث عضو «مركزية» فتح ومفوض العلاقات الدولية مهندس هذه الرسالة القيمة, ذكرتنا بخطابات قادة الثورة الفلسطينية على منبر جامعة بيروت العربية في العاصمة اللبنانية في منتصف سبعينيات القرن الماضي، ايام كانت علاقات فتح مع حركات التحرر في اميركا اللاتينية وجنوب افريقيا وفي كل انحاء العالم بأوجها, فكلمة شعث ونبرتها وما تلي فيها من مواقف وطنية شاملة اكدت شباب وحيوية روح حركة التحرر الوطنية الفلسطينية المفعمة بالمفاهيم الكفاحية الثورية, وبرهنت للقاصي والداني على ثباتها على المبادئ والمواقف حتى وان تغيرت الظروف الزمانية والمكانية ما بين تلك الفترة ولحظتنا حيث نبني على أرض الوطن مؤسسات دولتنا القادمة حتما بالاستقلال الناجز لشعبنا, رغم حملات ومخططات وجرائم دولة الاحتلال العسكرية والاستيطانية لمنعنا من الوصول الى حريتنا واستقلالنا وقيام دولتنا.. ففتح كانت وما زالت تعمل على تطوير علاقاتها مع قادة حركات التحرر وتوظيف الانجازات لصالح الشعب الفلسطيني ومصالحه العليا, وللشعوب الحرة والقيم الانسانية حيث قال في فقرة من خطابه : «شعبنا لن ينسى الشعوب التي وقفت إلى جانبه، من أجل كرامة الإنسان والقيم والحرية والعدالة، بعيدا عن المصالح السياسية أو الاقتصادية، فهذه الدول قطعت علاقاتها الاقتصادية مع دولة ألاحتلال وأوقفت أشكال التعاون العسكري، وأدرجت إسرائيل على قائمة الإرهاب احتجاجا على مجازرها بحق شعبنا».

شكرا للأشقاء للأصدقاء: للبرازيل، الاورغواي, البيرو, كوبا, نيكاراغوا, فنزويلا, بوليفيا التي اعلنت اسرائيل دولة ارهاب !...الاكوادور، السلفادور وتشيلي, وكذلك دولة وشعب جنوب افريقيا الذي قال زعيمه الخالد نيلسون مانديلا.. لا استقلال ولا حرية لبلدنا دون الحرية والاستقلال لشعب فلسطين... وهنيئا لفلسطين فقد اصبحت بحجم قارة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفاوضات ومخاطر البحث عن ثمن !!! كما يكتب الاعلامي ماهر حسين

 

منذ زمن والحديث يدور  عن اتصالات مباشرة بين حماس وإسرائيل ..في هذا المضمار هناك أسماء باتت معروفه للجميع بدورهم في هذا المجـــال وهم بكل الأحوال قيادات موثوقه بحمـــاس .

في صراع معقد كصراعنا مع الاحتلال ..وفي ظل حركة سياسية ترفع الشعارات الدينية لتبرر بها كل مواقفها السياسية .. ولكون حماس جزء من جماعة صاحبة مصالح في الحكم السياسي وتسعى له ...فانه من الطبيعي أن يكون هناك بعض من يفكر بضرورة أن يكون هناك تواصل مباشر مع الاحتلال ...لعل هذا يكون طريقة لتحقيق الأهداف خاصه بأن التبرير الديني موجود والمصلحه قد تتحقق .

لست بوارد المزاوده على من يفاوض مباشرة أو على من يقوم بالمفاوضات ولكني أقول بأن مهمة المفاوض الحمساوي مع اسرائيل مهمـــة انتحارية شعبيا"بإعتبار أن الخطاب السياسي الذي تكتسب به قيادات حماس شعبيتها هو خطاب رافض للمفاوضات ووصل الأمر بالبعض من قيادات حماس لاعتبار المفاوضات غير جائزة شرعـــا"!!!!!

المفاوضات المباشرة والغير مباشرة لحمـــاس مع اسرائيل وكذلك مع امريكا من قبل هي مواضيع قابله للنقاش  بعالم السياسة ولكنها حساسه  لدى انصار حماس ومنتسبي حركة الإخوان المسلمين  لانها تفضح تناقضات في خطابهم الديني والسياسي .

طبعا" هنا أنا اتحدث فقط عن مبدأ التفاوض ...فبشكل عام لا يوجد ما يمنع التفاوض اذا كان يحقق اهداف وطنية عـــامة .

فمثلا" في فلسطين ...وبمفاوضتنا مع اسرائيل ...لا يجوز ان نفاوض على ..مصلحة تنظيم ..فنفاوض عن فتح أو حماس ...فالصحيح أن نفاوض عن فلسطين ومن أجل مصلحة الوطن  والشعب والقضية .

كذلك لا يجوز ان نفاوض عن منطقه جغرافية ..فنفاوض عن القطاع أو الضفه أو القدس ..بل نفاوض عن الوطن  باعتبار كل أراضينا محتله .

لا يجوز ان نفاوض من جانب اقتصادي فقط  ..بل يجب أن نفاوض اقتصاديا" كجزء من مفاوضاتنا عن حقوقنا الوطنية وإلا أصبحنا مؤيدين للحل الإقتصادي على حساب حقوقنـــا الوطنية .

وبالطبع  لا يجوز ان نفاوض دينيا" وفقط فتصبح مفاوضاتنا على قدسية مكان العباده على حساب أرضنا ومصلحة شعبنافقد تكون كل المقدسات اليهودية على أرضنا الفلسطينية ولهم منا احترام المقدسات الدينية والسماح بزيارتها .

ما سبق هي بعض المحاذير التي أخشى أن يقع بها المفاوض الحمساوي ..

فحماس لا يجب ان لا تفاوض عن نفسها ولا عن غزة وفقط ولا عن رفع الحصار اقتصاديا" عن غزة ..هذا ممكن فقط باطار المفاوضات الشامله الهادفه الى ازالة الاحتلال عن فلسطين ورفع الحصار عن شعبنا في غزة والقدس والضفه واقامة دولتنا المستقله وعاصمتها القدس الشريف على اراضينا المحتله عام 1967 م على ترابنا الوطني ..الوطني ..الوطني الفلسطيني الذي يكون فيه حق المواطنه للكل الفلسطيني بعض النظر عن دين او عرق او جغرافيا او لون .

أقول مذكرا" بكل ذلك وهو بديهيات ..فحتما" قيادات حماس تعي ذلك ولكني أقول كل ما سبق لأنني اخشى بأن تستغل اسرائيل رغبة حماس بأن تجد ثمن لخسائر شعبنا الكبيرة بفعل العدوان الاسرائيلي الغاشم على شعبنا .

أقول مذكرا" ذلك لان الحديث الذي ورد في (الرساله ) الحمساوية يعبر عن رغبة عارمة لأن تجد حماس ثمن تقدمه لشعبنا مقابل خسائره وهنا مكمن الخطر .

والله الموفق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«حماس» ومسلسل الغباء السياسي المستمر كما يكتب د.سالم حميد

 

تعتبر حركة «حماس» الفلسطينية أول مركز إخواني يتم افتتاحه في القدس عام 1945 على يد سعيد رمضان السكرتير الشخصي لمؤسس جماعة «الإخوان» الإرهابية حسن البنا وصهره أيضاً، علماً بأن اسم «حماس» لم يتم اعتماده لمقر «الإخوان» الفلسطيني إلا في ثمانينات القرن الماضي، لكن لـ«حماس» قصة طويلة ومستمرة مع الغباء السياسي.

قصة «حماس» مع الغباء السياسي ما زالت فصولها مستمرة إلى اليوم منذ تأسيس الحركة، وهو ما يدل على أن الحركة لا تتعلم من أخطائها، ولا تجري مراجعات نقدية لمسيرتها السياسية، وهو أمر قد يعود إلى الخط الفكري الذي ينتهجه قادة الحركة، باعتبارها حركة سياسية ذات مرجعية دينية.

من المعروف أن مرجعية الحركة هي جماعة «الإخوان المسلمين»، وكتابات سيد قطب ومصطفى السباعي وغيرهما من كتاب الجيل الأول للجماعة، ثم مكاتب الإرشاد المتعاقبة للجماعة، لكن من الذي قال إن جماعة «الإخوان المسلمين» كان لها خط فكري واضح يستند إلى نظرية سياسية متكاملة. لهذا السبب، فإن الطابع الحركي الانتهازي الذي لا يستند إلى فكر واضح هو الذي طبع الجماعات والأحزاب السياسية التي تولدت من جماعة «الإخوان المسلمين»، وهذا ما يوقعها دائماً في مزالق سياسية خطيرة وتناقضات لا حدود لها، انعكست في الإخفاقات المتعددة للجماعة في أكثر من مكان.

هذه الحقيقة انعكست في ممارسات «حماس» السياسية بعد أن توهمت أن مجرد تبنيها لفكرة المقاومة المسلحة ضد إسرائيل سيعطيها حصانة ضد النقد، ويتيح لها مالا يتاح للآخرين، وقد تكون فكرة المرجعية الدينية وفكرة مقاومة الاحتلال شكلتا للحركة حاجزاً فكرياً أمام أي محاولة للمراجعة والعودة عن السياسات الخاطئة، مع أن «حماس» ليست أول من شق طريق المقاومة المسلحة في فلسطين، وليست حركة المقاومة الإسلامية الوحيدة على الساحة الفلسطينية، فهناك حركة «الجهاد» التي لا تنتمي للإخوان المتأسلمين.

لقد أدى تراكم أخطاء «حماس» إلى دخولها في منعطفات خطيرة بسبب سياساتها وممارساتها التي كثيراً ما اتسمت بالغباء السياسي، لكن الأغرب من كل هذا هو تكرار هذه الأخطاء من حركة سياسية يفترض أنها ذات مستوى فكري يدرك مصالح الحركة على الأقل!

لقد عكست ممارسات «حماس» ومواقفها السياسية منذ عقود تخبطاً فكرياً ومراهقة سياسية متواصلة، أدخلتها في منعطفات ومشاكل لا ناقة لها فيها ولا جمل، وهو ما جعلها تدفع أثماناً باهظة في مرات عديدة لا لسبب إلا لارتباطها بجماعة الإخوان المتأسلمين، وعدم استقرائها معطيات الواقع الفلسطيني.

آخر مظاهر هذا الغباء، تجلّى خلال أحداث الحرب الأخيرة على غزة في انخراطها في المحور التركي القطري الذي سعى من خلال صواريخ «حماس» التي أطلقتها على إسرائيل إلى تلميع صورة «الإخوان» وإعادة تأهيلهم وتسويقهم، بعد الضربات القاصمة التي تلقوها وافتضاح أمرهم لدى شعوب المنطقة، وهو ما انعكس سلباً على معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بعد أن تسببت تجاذبات المحاور التي أدخلت «حماس» قضية الشعب الفلسطيني فيها بإطالة أمد العدوان على القطاع، وتكبد المدنيون الفلسطينيون آلاف الضحايا والمصابين.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن فوزي برهوم الناطق باسم الحركة كثيراً ما كان يثني على الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي، القابع وراء القضبان، ويدعو له بالحفظ، وهو ما ينم عن غباء سياسي واضح، على ضوء حاجة «حماس» الماسة إلى مصر، خاصة في ظل ظروف العدوان والحصار وكراهية القيادة والشعب المصري لـ«الإخوان» ولكل من يساندهم أو يتعاطف معهم، فكان على برهوم أن يحترم مشاعر جيرانه المصريين على الأقل.

وأي فلسطيني لا يمكنه أن ينسى مهانة إسماعيل هنية وذله أمام المدعو يوسف القرضاوي عندما زار قبل أكثر من عام غزة، في إطار مشروع سياسي قطري في حينه، وكيف كان رئيس حكومة «حماس» يقبّل يدي شيخ الضلالة والفتنة، وهو ما لم تقبله كرامة الشعب الفلسطيني الذي خرج في مظاهرات واسعة في الضفة الغربية ضد زيارة القرضاوي، فماذا كسبت «حماس» من مثل هذه المواقف المخزية؟

موقف مخز آخر لـ«حماس» أثناء العدوان الأخير على غزة، حيث كانت فضائية الأقصى التابعة للحركة تدافع عن «داعش» وما أسمته ثورة العشائر في العراق، وكل ذلك إكراماً لعيون «الجزيرة» وقطر، وتتناسى «حماس» بذلك أن «داعش» قتلت من المسلمين الأبرياء في كل من سوريا والعراق أضعاف ما قتلته إسرائيل من الفلسطينيين! ومن مواقف «حماس» التي تعكس قمة الغباء السياسي، موقفها المناهض لثورة الثلاثين من يونيو في مصر، ومناصبة النظام الجديد الذي جاء إلى الحكم في مصر بإرادة شعبية العداء، ولا داعي للحديث عن اتهامات بتورط «حماس» في أحداث الإرهاب التي شهدتها مصر بعد ذلك، لكن تكفي تلك المسيرة المسلحة الشهيرة في غزة عقب فض اعتصام رابعة في القاهرة التي كان أعضاء «حماس» يرفعون فيها إشارة رابعة الشهيرة، وكذلك التجمع الحاشد للحركة في غزة الذي حضره خالد مشعل، بعد أن سمحت له إسرائيل بالدخول وهو محاط بعلم الانتداب الفرنسي في سوريا الذي اتخذت منه المعارضة السورية علماً لها! فما هي مصلحة «حماس» في الانخراط في الصراعات السياسية الداخلية في بعض

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.40 ثانية