جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 307 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الفلسطيني 11-8-2014
بتاريخ الأثنين 11 أغسطس 2014 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الفلسطيني 11-8-2014
التقرير الاخباري اليومي: استخدام التضحيات لأجندات اقليمية خيانة للدم الفلسطيني

قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح موفق مطر : "يجب استخدام الحكمة والعقلانية السياسية لتوفير دماء شعبنا بغزة ، فنحن نواجه دولة احتلال تتمتع بغطاء دولي ،


المشهد الفلسطيني 11-8-2014

التقرير الاخباري اليومي: استخدام التضحيات لأجندات اقليمية خيانة للدم الفلسطيني


قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح موفق مطر : "يجب استخدام الحكمة والعقلانية السياسية لتوفير دماء شعبنا بغزة ، فنحن نواجه دولة احتلال تتمتع بغطاء دولي ، وتمعن في العدوان ، وان الشعب الفلسطيني ستكون له الكلمة الفصل فيمن يسعى لتحقيق مصالح واهداف خاصة على حسابه . معتبرا  استخدام دم الفلسطيني  او توظيفه لأجندات حزبية فئوية ، خيانة لفلسطين واالشعب والقضية" .
واضاف مطر في لقاء مع فضائية عودة :"  الوفد الفلسطيني متماسك ومطالبه حق ،لارتباطها بالقضية الفلسطينية وحياة وكرامة الانسان الفلسطيني وحريته" .

وليد ظاهر – رئيس تحرير المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ارتفعت حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة لليوم الـ 35 على التوالي، إلى (1939) شهيداً ، وإصابة (9886) مواطنا آخرين بجراح مختلفة.

•    بدأ تطبيق تهدئة جديدة لمدة 72 ساعة في قطاع غزة عند الساعة 00.01 بتوقيت القدس، في الساعات الاولى لليوم الخامس والثلاثين للعدوان الإسرآئيلي على قطاع غزة.
•    وافق الوفد الفلسطيني إلى مباحثات التهدئة في القاهرة، برئاسة عزام الأحمد، على تهدئة الــ 72 ساعة الجديدة، بعد أن وافقت إسرائيل على استئناف المحادثات من دون شروط مسبقة.
•    أكد عزام الأحمد أن الوفد الفلسطيني حريص جدا على استغلال فترة التهدئة الجديدة من أجل انجاز اتفاق شامل، وطالب بضرورة وقف المماطلة الاسرائيلية والتسويف والنقاش 'البيزنطى' من أجل العمل على انجاز تفاهمات نهائية حول المطالب التي تقدم بها الجانب الفلسطيني.
•    أكدت مصادر أمنية رفيعة المستوى بمطار القاهرة الدولي بأن الوفد الإسرائيلي المسئول عن المفاوضات قد وصل إلى مطار القاهرة الدولي مساء أمس، على متن طائرة عسكرية إسرائيلية.
•    تبدأ صباح اليوم، في العاصمة المصرية القاهرة، المحادثات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي برعاية مصرية، وذلك بمقر جهاز المخابرات المصرية برئاسة الوزير محمد التهامي، من أجل العمل للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار شامل ودائم في قطاع غزة.
•    دعت مصر الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للالتزام بوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة جديدة، من أجل تهيئة الأجواء لتدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية اللازمة وإصلاح البنية التحتية، واستغلال تلك الهدنة في استئناف الجانبين للمفاوضات غير المباشرة بصورة فورية ومتواصلة، والعمل خلالها على التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار شامل ودائم.
•    أكد عزام الأحمد أن حكومة التوافق الوطني والسلطة بكل أجهزتها هي التي ستتولى تنفيذ كل ما يتفق عليه، لافتا إلى أن "الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه سيكون بين السلطة الوطنية الفلسطينية "السلطة الشرعية" وبين اسرائيل وبموافقه كل ألوان الطيف السياسي في الساحة الفلسطينية".
•    شددت حنان عشراوي عضو تنفيذية منظمة التحرير على ضرورة عدم التركيز في اتفاق التهدئة القادم على قطاع غزة بعيدا عن الضفة، كي لا يكرس ذلك الإنقسام، وقالت عشراوي إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم يستطيع التعامل مع أي فلسطيني، مؤكدة أن السيد الرئيس كان أفضل شريك لصنع السلام.
•    قال جميل شحادة عضو تنفيذية منظمة التحرير إن الجانب الفلسطيني موقفه واضح بأنه لا تهدئة ولا وصول إلى أي اتفاق إلا بتنفيذ جميع المطالب الفلسطينية التي سلمت إلى الطرف المصري.
•    وصل صائب عريقات عضو تنفيذية منظمة التحرير إلى القاهرة مساء أمس، قادما من الاردن فى زيارة الى مصر تستمر يومين، ويلتقى عريقات خلال الزيارة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ووزير الخارجية المصري سامح شكري لبحث تطورات الاوضاع فى غزة وسبل التوصل لوقف دائم لاطلاق النار.
•    شدد نبيل عمرو عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير على ضرورة وجود ضغط أمريكي وأوروبي قوي على إسرائيل لإجبارها على الذهاب إلى المفاوضات، وبين عمرو أن الوفد الفلسطيني الموحد حمل رسالة للعالم بأن المعركة ليست مع حماس أو الجهاد الإسلامي أو مع فصيل لوحده، وإنما معركة تتعلق بتحقيق المطالب الفلسطينية.
•    قال زياد النخالة نائب الأمين العام للجهاد الإسلامي إن المفاوضات الجارية في القاهرة مازالت معقدة، وأشار النخالة إلى أن استجابة الوفد لتهدئة الــ72 ساعة الجديدة تمت "حتى لا يقال إن المقاومة تعطي المبررات للاحتلال"، ورأى النخالة أن المعركة السياسية الآن تحتاج إلى موقف عربي أكثر صلابة وقوة لرضوخ إسرائيل للمطالب الفلسطينية.
•    أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالوقف الجديد لإطلاق النار، وحث على العمل من أجل هدنة أطول.
•    قال سفير فلسطين لدى مصر، جمال الشوبكي، إن وزراء خارجية مصر سامح شكري، وفلسطين رياض المالكي، والنرويج بورج برانداه، وافقوا على عقد مؤتمر المانحين لإعادة إعمار قطاع غزة في مصر بداية الشهر المقبل، بعد أن كانت النرويج وجهت الدعوة لعقده على أراضيها.
•    قال واصل أبو يوسف عضو تنفيذية منظمة التحرير إن كل ما يقوم به الاحتلال من جرائم حرب لا تسقط بالتقادم وبالتالي يمكن محاسبة الاحتلال على كل ما ارتكبه من جرائم بالضفة والقدس وقطاع غزة.
•    حث وزير الصحة جواد عواد منظمة الصحة العالمية على حشد الدعم للقطاع الصحي في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ أسابيع، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير عواد مع مدير إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية علاء علوان، أمس في مدينة رام الله.
•    شكر منير غنام سفير فلسطين لدى قطر، رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري د.محمد علي المعاضيد على الحملة الناجحة التي نفذها الهلال الأحمر القطري أثناء مهرجان 'نصرة غزة' في الدوحة، والتي تمكن الهلال خلالها من جمع ما يزيد عن أربعين مليون دولار لإنفاقها على الاحتياجات العاجلة والملحة لأبناء شعبنا في قطاع غزة.
•    عقد العاهل السعودي الـملك عبدالله بن عبد العزيز، في قصره بجدة مساء أمس، اجتماعاً "ثنائياً مغلقاً" مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ناقشا خلاله عدداً من الموضوعات على رأسها الجهود المبذولة لإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.
•    بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال اتصال هاتفي مع نظيره النرويجي بورج براندة، أمس، الجهود المتواصلة التي تقوم بها مصر لحقن دماء الشعب الفلسطيني والإسهام برفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.
•    أكدت مصر اليوم استمرار جهودها وسعيها لرفع الحصار غير الانساني الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة سواء من خلال اتصالاتها الثنائية أو في اطار المنظمات الدولية.
•    قال رئيس الوزراء التركي طيب رجب إردوغان إن الحكومة التركية ستبدأ في نقل جرحى فلسطينيين من قطاع غزة للعلاج في تركيا.
•    أفادت مصادر مطلعة أن جهات في حركة حماس بدأت تتجاوب مع اتصاﻻت أجراها مقربون من بنيامين نتنياهو للتوصل إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في غزة، وقالت المصادر إن قياديا من حماس في غزة تلقى اتصالا هاتفيا قبل بضعة أيام من شخصية مقربة من نتنياهو للتباحث المشترك في التوصل إلى اتفاق مدته ما بين 5-10 سنوات.(الرسالة)
•    قال إبراهيم المدهون الكاتب القريب جدا من حركة "حماس"، إن هناك تفكير جدي لدى "حماس" للتفاوض المباشر مع إسرائيل والتخلي عن فكرة الوسطاء لإنهاء المعاناة عن قطاع غزة ولكسر الحصار، وقال المدهون إنه مع المفاوضات المباشرة دون شروط.(صفحة المدهون على فيسبوك)
•    استشهد ظهر يوم امس، الطفل خليل محمد العناتي، 11 عاما، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مخيم الفوار جنوب الخليل.
•    أكد رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات التهدئة بالقاهرة عزام الأحمد عقب انتهاء إجتماع مع القيادة المصرية، للمسؤولين المصريين رفض أية محاولة لفرض شروط مسبقة من الجانب الإسرائيلي،  وجدد استعداد الوفد بالاستمرار مع وفد مصر في التفاوض للتوصل إلى اتفاق هدنة دائم،يؤدي لوقف إطلاق النار وتسهيل سرعة تدفق المساعدات لشعبنا وإعادة إعمار غزة.
•    قال عزام الأحمد:"بكل صراحة موعد طائرتي الساعة الـ9 مساء يوم امس اذا لم يحصل اي تطور سوف نغادر الاراضي المصرية وسنتوجه إلى رام الله للتشاور مع السيد الرئيس".
•    قالت مصادر بالوفد الفلسطيني يوم امس للجزيرة أن الوفد يدرس مقترحا مصريا لتهدئة لـ 72 ساعة لاستكمال المفاوضات.
•    رجحت مصادر مصرية وصول وفد اسرائيلي الى القاهرة مساء اليوم لإستكمال المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين والرامية الى تثبيت تهدئة جديدة في قطاع غزة.
•    نفى مسؤول إسرائيلي رفض الكشف عن هويته لموقع القناة العاشرة الإسرائيلية مساء يوم امس، ما تردد في وسائل الاعلام فيما يتعلق بوصول الوفد الإسرائيلي مساء يوم الاحد إلى القاهرة لاستكمال مباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
•    قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إن العملية العسكرية في القطاع ستستمر وستستغرق وقتاً طويلاً، وأضاف نتانياهو في مستهل جلسة حكومته الاسبوعي بأن "اسرائيل لن تتفاوض تحت النار" بحسب تعبيره، وأدلى وزير الحرب موشيه يعالون بموقف مماثل.
•    أبدى وزير خارجية الإحتلال أفيغدور ليبرمان إستحالة بقاء الوضع في جنوب اسرائيل على ما هو عليه الآن، مشدداً على ضرورة الحسم العسكري في القطاع ومن ثم الانسحاب باسرع وقت ممكن.
•    وصف صبري صيدم القيادي في حركة فتح، المفاوضات التي تجري في القاهرة بأنها "متأرجحة" بسبب الموقف الإسرائيلي"، وأكد اليوم أن:"الجانب الإسرائيلي حتى اللحظة لم يتفق على آلية الرد على المطالب التي قدمها الوفد الفلسطيني للموافقة على إعلان تهدئة في قطاع غزة".
•    قال قيس عبد الكريم عضو الوفد الفلسطيني المتواجد في القاهرة:"نحن في جميع الحالات سنبقى ملتزمون بالعملية التفاوضية بالرعاية المصرية سواء بمرحلتها الراهنة أو المرحلة القادمة ".
•    شدد أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول على ضرورة التمسك بالمطالب ورفع الحصار على أهلنا في القطاع وإعادة الإعمار رغم صعوبة الوضع.
•    أكد عضو تنفيذية منظمة التحرير صائب عريقات استناد المطالب الفلسطينية إلى القانون الدولي، مطالبا بموقف عربي موحد وصلب، لمساندة الأشقاء المصريين في المعركة التفاوضية، وقال عريقات 'المطالب الفلسطينية ليست مشروعة ومحقة ومستندة للقانون الدولي فحسب، بل هي التزامات على الجانب الإسرائيلي'.
•    أكد تيسير خالد عضو تنفيذية منظمة التحرير على أن القيادة الفلسطينية ستعمل على خطين متوازيين الأول هو التصديق على ميثاق روما الخاص بالانضمام الى محكمة الجنايات الدولية لملاحقة ومحاكمة مجرمي الحرب الإسرائليين، والثاني توسيع نطاق المقاطعة لدولة الاحتلال.
•    قال رياض المالكي وزير الخارجية:"يجب ان نتحرك بشكل كبير من أجل وقف العدوان على غزة، وما تم حتى هذه اللحظة يخرج عن الوصف بشكل كبير والمأساة التي وصلنا اليها في غزة ليس لها أي سابقة على الإطلاق في العالم".
•    من المقرر أن تعقد جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا، اليوم، على مستوى المندوبين الدائمين، لمتابعة تنفيذ قرار مجلس وزراء الخارجية العرب والخاص بوقف العدوان على قطاع غزة، والنظر في التطورات الخاصة بالعدوان.
•    أوضح السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية، يوم امس، أن وفدا فلسطينيا يضم صائب عريقات، وعزام الأحمد سيقدم تقريرا مفصلا أمام المجلس حول آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتداعيات العدوان على شعبنا في كافة المناحي، والخطوات العربية الواجب اتخاذها لدعم مطالب الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له.
•    يشارك رئيس الوزراء رامي الحمد الله، في الاجتماع الثاني الاستثنائي الموسع للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي الذي سيعقد في جدة يوم الثلاثاء المقبل.
•    ثمن رئيس الوزراء رامي الحمد الله الدعم الذي قدمته الحكومة البريطانية لقطاع غزة من خلال المنظمات الدولية كالصليب الأحمر والأونروا، والذي بلغ قيمته حوالي 17 مليون جنيه إسترليني، وإرسالها فريقا طبيا بريطانيا إلى القطاع.
•    أكد  نبيل شعث مفوض العلاقات الدولية في حركة فتح أن أمريكا اللاتينية تميزت بشكل كبير فيما يتعلق بالتضامن معنا، ولم تكتفي فقط بالتظاهر وانما قطعت العلاقات الإقتصادية مع اسرائيل وبعض الدول سحبت سفرائها من إسرائيل.
•    قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس، "إذا لم تحل قضية الأسرى المحررين في صفقة "شاليط" والمعاد اعتقالهم من قبل قوات الاحتلال سياسيا، فإنها من الصعب أن تحل بطرق قانونية بسبب عدم نزاهة القانون الإسرائيلي"..

تصريحات ومــــواقــــف:
•    أكد ملك الأردن عبدالله الثاني أن إسرائيل تتحمل بالدرجة الأولى مسؤولية العدوان على قطاع غزة، ويتحمل العالم بأسره مسؤولية إنهاء الاحتلال، وهو الأخير من نوعه في التاريخ المعاصر.
•    بحث وزير خارجية قطر خالد بن محمد العطية، هاتفياً، مع نظيره الأمريكي جون كيري آخر تطورات الوضع في قطاع غزة، والجهود المبذولة في هذا الشأن، وقد تلقى العطية صباح اليوم اتصالاً هاتفياً من كيري جرى خلاله "بحث آخر تطورات الوضع في قطاع غزة ، والجهود المبذولة في هذا الشأن".
•    وقع الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو بيانا دوليا 'للدفاع عن فلسطين' يطالب إسرائيل باحترام قرارات الأمم المتحدة والانسحاب من غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

دعـــم وتــأيـيـد:
•    جرت مراسم تثبيت جدارية ضخمة يوم الأحد، على الجدار الخارجي لسفارة دولة فلسطين في موسكو، تحمل أسماء شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا في قطاع غزة لليوم الـ34 على التوالي.
•    تظاهر الآلاف في العاصمة التشيلية سانتياغو، تضامنا مع أبناء شعبنا في قطاع غزة، بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الرابع والثلاثين.
•    نظمت مجموعة من المنظمات المتضامنة مع شعبنا في العاصمة الإيرلندية دبلن أمس تظاهرة ضمت في صفوفها أكثر من عشرة آلاف متظاهر، حيث جابت شوارع العاصمة الإيرلندية مرورا بالبرلمان الإيرلندي، وصولا إلى مقر السفارة الإسرائيلية.
•    نددت نقابة عمال فنزويلا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وأكدت على الدعم الفنزويلي اللامشروط للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.
•    أكد السكرتير التنفيذي لمجلس السلم العالمي إيراكليس تسافذاريذس، المواقف المبدئية والثابتة لمجلس السلم العالمي بالدعم المطلق للنضال العادل للشعب الفلسطيني من أجل تحيق أهدافه بالحرية والاستقلال.
•    قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن منظمات وجمعيات مختلفة فى مدريد قاموا بمحاولة لتخفيف النقص فى الغذاء والدواء فى غزة، وقاموا بجمع عشرات الكيلو جرامات من الغذاء والدواء تضامنا مع سكان غزة.
•    بلغت حصيلة التبرعات لنصرة غزة في مهرجان 'نصرة غزة' في قطر حوالي   150  مليون ريال قطري أي ما يعادل 41 مليون دولا ر.
•    أقلعت طائرة المساعدات الكويتية الاغاثية الثانية من قاعدة عبدالله المبارك الجوية اليوم متجهة الى مطار الاسماعيلية فى مصر وعلى متنها 10 أطنان من المواد الطبية لتلبية الاحتياجات العاجلة لأهل غزة الذين يتعرضون للعدوان الاسرائيلي.
•    استصرخ أطفال فلسطينيون ولبنانيون في مخيم البرج الشمالي القريب من مدينة صور اللبنانية، الضمير العالمي ولجان حقوق الطفل التدخل العاجل لتأمين الحماية الدولية لأطفال شعبنا في قطاع غزة والعمل على وقف عذاباتهم ووقف المجازر المتواصلة بحقهم.
•    شارك ابناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية والاجنبية والمناصرين الايطاليين بسلسلة بشرية على شواطئ بحر الادرياتيك والبحر الابيض المتوسط في إيطاليا، بدعوة من جمعيات وروابط الجالية الفلسطينية في إيطاليا.
•    شارك المئات من ابناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية والاجنبية والمناصرين الدنمركيين بمسيرة حاشدة يوم الاحد 10-8-2014 في مدينة أورهوس الدنمركية، تنديدا بالعدوان الاسرائيلي على غزة، بدعوة من اتحاد الجمعيات الفلسطينية والاسلامية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استشهاد شاب عقب استهداف منزله في قبلان جنوب نابلس


استشهد الشاب زكريا الأقرع (24 عاما) فجر اليوم الاثنين، عقب استهداف منزله في بلدة قبلان جنوب نابلس، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأكد رئيس بلدية قبلان هشام الأزعر لـ'وفا'، نبأ استشهاد الشاب زكريا الأقرع، عقب محاصرة المنزل المتواجد فيه، واستهدافه بقذائف 'الانيرجا'، واعتقال شقيقه بلال والشاب علاء حسن عبد الرحيم، وإصابة 8 مواطنين على الأقل بينهم نساء وأطفال.  
 وقال الأزعر إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة، وحاصرت منزلا يعود للمواطن صهيب العملة، وشرعت بهدم أجزاء منه، بعد مطالبتها بتسليم المواطن زكريا الأقرع الذي تدعي أنه مطلوب لها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاحمد : حكومة الوفاق الوطني والسلطة الوطنية هي التي ستتولى تنفيذ كل ما يتفق عليه في مباحثات التهدئة وإعمار قطاع غزة


الأحمد: السلطة الوطنية بكل اجهزتها ستتولى تنفيذ كل ما يتفق عليه في مباحثات التهدئة

الرشق: نحن مع تشكيل هيئة وطنية تتولى إعادة الإعمار بقرار من الرئيس عباس

أعلن رئيس الوفد الفلسطيني إلى مباحثات التهدئة عزام الأحمد عن أن حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني والسلطة الوطنية بكل أجهزتها هي التي ستتولى تنفيذ كل ما يتفق عليه في مباحثات التهدئة التي تجري برعاية مصرية، وأيضا عملية إعادة إعمار ما دمره الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه على قطاع غزة.
وأضاف الأحمد 'سنعيد كل الأمور إلي نصابها، فإذا تم التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والسلطة الشرعية الفلسطينية أي السلطة الوطنية برئاسة الرئيس محمود عباس وبموافقة كل ألوان الطيف السياسي في الساحة الفلسطينية فإن السلطة هي التي ستنفذ ما تم الاتفاق عليه وتشرف على إعمار غزة'.
من ناحيته قال عضو المكتب السياسي لحركة 'حماس' عضو الوفد الفلسطيني إلى مباحثات التهدئة عزت الرشق إن 'حركته ليس لديها مانع - على قاعدة الشراكة - أن تتولى السلطة الوطنية الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس إعادة إعمار غزة وتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه.
وتابع، في تصريح له اليوم الإثنين قبيل بدء المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، 'نحن مع تشكيل هيئة وطنية تتولي إعادة الإعمار مشكلة من الرئيس عباس ويكون رئيس الهيئة شخصية نظيفة ومهنية وذات شفافية مشهود لها تتمتع بقبول فلسطيني وعربي ودولي'.
كما أضاف الرشق 'نحن اتفقنا على حكومة توافق وطني برئاسة الرئيس محمود عباس وهي المسئولة عن قطاع غزة الآن، ونحن أبلغنا الرئيس والأخوة في السلطة الفلسطينية إننا على استعداد من الآن لتسليم معبر رفح للرئيس أبو مازن، ونحن سلمنا قبل ذلك الوزارات، من أجل تذليل أية عقبة أمام حصار شعبنا'.
وتابع الرشق أن 'الجميع في أزمة.. الآن إسرائيل والسلطة وحماس والأوضاع الدولية والإقليمية تغيرت، ونحن لابد أن نتفاعل مع هذه الظروف من أجل شعبنا وقضيته، لذلك سلمنا السلطة لحكومة توافق وطني على قاعدة الشراكة، وسنتفرغ للمقاومة'.
وقالت مصادر فلسطينية مطلعة إن 'الوفد الفلسطيني بحث خلال اجتماعات مطولة في القاهرة سبل تفعيل عمل حكومة الوفاق الوطني، وشكل الوفد الفلسطيني من بين أعضائه لجنة لتقديم خطة عمل لفتح معبر رفح بعد الحرب تقدم إلى مصر في حال التوصل إلى اتفاق تهدئة دائم تحت إدارة السلطة الفلسطينية في المرحلة المقبلة، وفق قيود تراها مصر مهمة لأمنها القومي'.
وأضافت المصادر أن 'الاجتماع أكد على ضرورة عقد اجتماع للإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير وتفعيله، والحفاظ على الشراكة السياسية التي تجسدت في هذه المرحلة وبعد الحرب التدميرية التي تعرض لها القطاع'.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عريقات يدعو لإغاثة القطاع بالتوازي مع مفاوضات تثبيت وقف إطلاق النار


دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، الجامعة العربية، إلى دعم المبادرة التي أطلقها في الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة، لحث الولايات المتحدة الأميركية والدول الأوروبية وروسيا والصين، وجميع دول العالم، لإقامة جسور برية وبحرية وجوية لإيصال المساعدات الإنسانية والوقود والاحتياجات الغذائية العاجلة إلى قطاع غزة، بالتوازي مع المفاوضات غير المباشرة التي ترعاها مصر حاليا من اجل تثبيت وقف إطلاق النار.
وأكد عريقات في كلمته أمام المندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية اليوم الإثنين، أهمية الجهود المصرية الجارية لتثبيت وقف إطلاق النار على غزة وتوصلها إلى هدنة 72 ساعة لوقف إطلاق النار بالاتفاق بين الجانبين، معربا عن أمله في نجاح مصر في مواصلة جهودها للتوصل إلى تهدئة دائمة لحماية شعبنا في غزة .
وقال إن مبادرته بمد جسور برية وجوية وبحرية لإدخال المساعدات إلى غزة تأتي ضمن المبادرة المصرية والجهد المصري  المبذول لوقف العدوان الإسرائيلي .
ونبه إلى أن إسرائيل لا تزال تتبع سياسة الاستفزاز والابتزاز والتصعيد ولا تريد تهدئة دائمة، وأشار إلى أن المطالب الفلسطينية التي تضمنتها ورقة الوفد الفلسطيني الموحد بالقاهرة تتحدث بلسان فلسطيني واحد  وليست شروطا أو مطالب وإنما هي تفاهمات متفق عليها مع الجانب الإسرائيلي ولكنه لم يلتزم بها.
وحذر عريقات من استمرار مستنقع الحرب الإسرائيلي الذي يستهدف بالأساس ضرب الوحدة الوطنية وحكومة الوفاق الوطني. وشدد على ضرورة العمل على إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة مع الاستمرار في جهد التفاوض.
وأشار إلى خطورة الوضع الراهن في ظل الحرب الإسرائيلية التي تستهدف ليس فصيل بعينه وإنما 11 مليون فلسطيني وضرب المشروع الوطني الفلسطيني، داعيا المجتمع الدولي إلى العمل على تجفيف مستنقع الاحتلال.
وأكد عريقات أن العدوان الإسرائيلي سيفشل وان ذرائع إسرائيل بالدفاع عن النفس أصبحت غير مقبولة وغير مبررة .
من جهته، أعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أنه يواصل اتصالاته حاليا مع وزراء الخارجية العرب بشأن الزيارة المرتقبة لقطاع غزة تضامنا مع الشعب الفلسطيني وهناك رغبة من الجميع للقيام بهذه الزيارة على غرار ما تم في 2012 .
وقال إن المطلوب حاليا ليس مجرد وقف العدوان وإنما العمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أن الجامعة تؤيد الجهود المصرية الجارية لتثبيت وقف إطلاق النار، معربا عن أمله في مواصلة كافة الجهود من اجل إنهاء الاحتلال .
وجدد دعوته لمجلس الأمن بتحمل مسؤولياته لإلزام إسرائيل بوقف إطلاق النار وحماية الشعب الفلسطيني، موضحا في هذا الصدد أن اتصالاته جارية مع الرئيس محمود عباس، والأمين العام للأمم المتحدة والأطراف المعنية من اجل العمل على إنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس .
من جهته، أكد مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية السفير طارق عادل أن بلاده تواصل جهودها من أجل تثبيت وقف دائم لإطلاق النار وصولا إلى العودة لمفاوضات السلام والتسوية النهائية، مشيرا إلى أن الجهود المصرية نجحت على مدى الأيام الماضية في العودة إلى الهدنة ووقف إطلاق النار .
وأكد أن مصر منذ البداية طالبت بضرورة ضبط النفس والامتناع عن التصعيد وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ووقف إراقة الدماء واستهداف المدنيين .
واستعرض جهود مصر لاستقبال وعلاج المصابين والجرحى الفلسطينيين في المستشفيات المصرية وتيسير عبور المساعدات الإنسانية ودخول الجرحى عبر معبر رفح.
ودعا نائب مندوب المغرب لدى الجامعة العربية، رئيس الاجتماع سعيد الحاضي، إلى مواصلة جهود دعم الشعب الفلسطيني، محملا المجتمع الدولي المسؤولية كاملة للضغط على إسرائيل لاحترام القانون الإنساني الدولي ووقف إطلاق النار على غزة، محذرا من مخططات إسرائيل لإجهاض حل الدولتين والعودة إلى نقطة الصفر وإجهاض أي محاولة للتسوية .
ودعا المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لرفع حصارها المفروض على غزة وتوفير الاحتياجات الإنسانية العاجلة للشعب الفلسطيني .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"فتح" تنعى شهيدها زكريا الأقرع: قضى على درب الحرية والوحدة الوطنية‏


نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الشهيد زكريا الأقرع (24 عاما).
 وجاء في بيان صدر عن مفوضية الاعلام والثقافة اليوم الاثنين: ان فتح وهي تقدم التضحيات والشهداء على درب الحرية والاستقلال لتؤكد مبادئها الوطنية أن الدم الفلسطيني واحد وقضية الشعب الفلسطيني واحدة.
وأكدت فتح على محاسبة دولة الاحتلال وقادة جيشها على جرائمهم التي يرتكبونها بحق المواطنين الفلسطينيين، معتبرة الشهيد زكريا الأقرع  نورا جديدا على درب مقاومة الشعب الفلسطيني منذ أكثر من نصف قرن نحو التحرر من الاحتلال الاستيطاني ، وبرهانا على  وحدة شعبنا  وأهدافه الوطنية.
وعاهدت الحركة الشهيد البطل بالاستمرار على درب النضال وفاء لروحه  ولكل شهداء فلسطين حتى تحقيق النصر  وقيام دولة فلسطين الحرة المستقلة بعاصمتها القدس الشريف... ودعت الله ان يتغمد الشهيد  بالفردوس الأعلى.. والصبر لذويه وعائلته
وأشار البيان الى جريمة جيش الاحتلال التي نفذها فجر اليوم بالهجوم على عائلة الشهيد بالقذائف الصاروخية في بلدة قبلان جنوب نابلس ما ادى لاستشهاده على الفور  وجرح ثمانية مواطنين منهم اطفالا ونساء   واعتقال شقيق الشهيد بلال ، والمواطن علاء عبد الرحيم ان  عقب استهداف منزله ، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاحتلال يواصل إغلاق بوابات الأقصى بوجه المواطنين لصالح اقتحامات المستوطنين


واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إغلاق العديد من بوابات المسجد الأقصى الرئيسية أمام المواطنين الفلسطينيين من سكان القدس وخارجها، وتسمح فقط لكبار السن ممن تزيد أعمارهم عن الخمسين عاما بدخول المسجد، في حين فتحت باب المغاربة لاقتحامات المستوطنين اليهود وأفواج السيّاح الأجانب للمسجد المبارك.
وقال مراسلنا في المدينة إن قوات الاحتلال تمنع كذلك النساء والفتيات من كافة الأعمار، وطلبة القرآن الكريم والحديث الشريف وحلقات العلم وعدد من موظفي الاوقاف من دخول المسجد المبارك، وسط اغلاق بوابات: الغوانمة، والحديد، والقطانين، والملك فيصل، وذلك بوضع متاريس شرطية حديدية بالقرب من هذه البوابات المغلقة، في حين فتحت بوابات: حطة، والناظر، والسلسلة، والأسباط وسط اجراءات وقيود مشددة واحتجاز بطاقات المصلين من كبار السن.
وجدّدت أوساط في الأوقاف الإسلامية تحذيراتها من ان ما يجري في الاقصى منذ انتهاء عطلة عيد الفطر هو تطبيقٌ فعلي للتقسيم الزماني للمسجد الأقصى، يُتيح للمستوطنين باقتحام المسجد من باب المغاربة منذ الساعة الـ 7:30، وحتى الساعة الـ 11:30، تسمح بعدها بدخول المصلين المسلمين للمسجد وسط اجراءات مشددة على بواباته الرئيسية.
ولفت مراسلنا الى اقتحامات المستوطنين اليهود للمسجد الاقصى عبر مجموعات صغيرة ومتتالية قاد طليعتها الحاخام المتطرف 'يهودا غليك' والذي يتولى بشكل دائم تقديم روايات مزورة للمستوطنين حول رواية تلمودية لهيكل المزعوم مكان الاقصى.
من جانبها، واصلت النساء والطالبات اعتصامهن أمام بوابات الاقصى الخارجية وسط هتافات التكبير والتهليل للضغط على الاحتلال لفتح بوابات الاقصى أمامهن، في حين تسود أجواء من التوتر في باحات الاقصى ومحيط بواباته الرئيسية، خاصة بعد محاولة أحد المستوطنين أداء طقوس وشعائر تلمودية في باحات الاقصى وتصدي حُرّاس المسجد وأذنته له مّا دفع بشرطة الاحتلال المرافقة للمستوطنين الى اخراج المستوطن من الاقصى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأحمد الوفد الفلسطيني وافق على تهدئة لمدة 72 ساعة


وافق الوفد الفلسطيني إلى مباحثات التهدئة في القاهرة، برئاسة عزام الأحمد، على تهدئة في غزة لمدة 72 ساعة تبدأ منتصف الليلة، بعد أن وافقت إسرائيل على استئناف المحادثات من دون شروط مسبقة.
وأعلن الأحمد، الليلة، عن موافقة الوفد على الدعوة المصرية  بخصوص استئناف التهدئة من جديد لمدة 72 ساعة  تبدا من منتصف الليلة الاثنين، واكد ان بيان وزارة الخارجية المصرية نص على ضرورة أن يكون هناك تمثيل من الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي .
وشدد الأحمد في تصريح له عقب البيان الذي أصدرته الخارجية المصرية والتي دعت الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني الى هدنة مدتها ساعة ابتداء من الساعة الليلة، أن الوفد الفلسطيني حريص جدا على استغلال فترة التهدئة الجديدة من اجل انجاز اتفاق شامل يتم فيه تثبيت وقف اطلاق النار في صيغه اتفاق شامل.
وطالب بضرورة وقف المماطلة الاسرائيلية والتسويف والنقاش 'البيزنطى' من أجل العمل على انجاز تفاهمات نهائية حول المطالب التي تقدم بها الجانب الفلسطيني، والتي من شأنها ان ترفع الحصار عن غزة وتنهي حالة القهر التي يعيشها  اكثر من مليون ونصف فلسطيني مع العمل على وقف هذا الدمار الشامل للعمليات العسكرية برا وبحرا وجوا .
وناشد الاحمد كافة الدول والبلدان الشقيقة والصديقة بسرعة التحرك إلى قطاع غزة لتوصيل كل ما يمكن من مواد غذائية وطبية وتشغيل مولدات الكهرباء واصلاح البنى التحتية لتخفيف المعاناة على قطاع غزة .
وقال نحن ابلغنا من الوفد المصري ان الوفد الاسرائيلي وصل الى القاهرة وبالتالي ستستأنف المفاوضات بين الجانبين عبر الوسيط المصري في ظل هذه التهدئة التي حتما اجوائها ستساعد على التباحث وتعطى روح من المسؤولية اكثر.
وطالب الأحمد  الوفد الاسرائيلي بعدم المماطلة واستغلال كل دقيقة، خاصة انه لا يوجد مطالب جديدة للفلسطينيين اطلاقا، وقال إن كل ورقتنا التي قدمنها ليس اكثر من استعادة آليات العمل لدب شريان الحياة الى قطاع غزة وفق ما كان معمول به قبل الانقسام الذي استغلته اسرائيل ووسعت حالة الانقسام وسلبت كثير من الحقوق التي سبق وقعت عليها مع الجانب الفلسطيني.
وأكد ان حكومة التوافق الوطني والسلطة بكل اجهزتها هي التي ستتولى تنفيذ كل ما يتفق عليه، واستأنف قوله: 'سنعيد كل الامور الى نصابها وبالتالي هذا الاتفاق بين اسرائيل والسلطة الشرعية اي السلطة الوطنية الفلسطينية وبموافقه كل الوان الطيف السياسي في الساحة الفلسطينية'
وقال الأحمد: إننا سلمنا المسؤولين المصريين جزء من تفسيرنا لمطالبنا وهم سيجتمعون لاحقا مع الجانب الاسرائيلي، ولكن سبق ان ابلغونا رأي الجانب الاسرائيلي وابلغوا الجانب الاسرائيلي مطالبنا ولكن الطرفين لديهم استفسارات والجانب المصري سيتنقل بين الطرفين طيلة الفترة القادمة التي نأمل ان يستغل كل دقيقة فيها ولا يلجأ خاصة الوفد الاسرائيلي لإطلاق النار.
وقالت مصادر إعلامية متطابقة إن الفصائل الفلسطينية قبلت رسميا هدنة جديدة في غزة لمدة 72 ساعة بعد أن وافقت إسرائيل على استئناف المحادثات من دون شروط مسبقة.
وقال مسؤولون إسرائيليون إن إسرائيل قبلت وقفا جديدا لإطلاق النار اقترحته مصر وستعاود إرسال المفاوضين الإسرائيليين إلى القاهرة يوم الاثنين إذا استمرت الهدنة.
وأضاف المصدر، في تصريح للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، أن 'إسرائيل أبلغت مصر بموافقتها على وقف إطلاق النار' اعتبارا من (00:01) بتوقيت القدس.
ومضى قائلا إن 'وفدا إسرائيليا سيذهب إلى مصر صباح غد الاثنين، لمواصلة المفاوضات حول هدنة متبادلة ودائمة'.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجاوب حمساوي مع اتصالات قريبة من نتنياهو


 أفادت مصادر مطلعة بأن جهات في حركة 'حماس' بدأت تتجاوب مع اتصالات أجراها مقربون من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للتوصل إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في غزة، وفق ما ذكرته 'الرسالة نت'.
وقالت المصادر إن قياديا من 'حماس' في غزة تلقى اتصالا هاتفيا قبل بضعة أيام من شخصية مقربة من نتنياهو للتباحث المشترك في التوصل إلى اتفاق مدته ما بين 5-10 سنوات.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن هناك خشية حقيقية من تدهور الأمور في أي لحظة إلى 'نقطة اللا عودة'، وهي قناعة وصل إليها الأميركيون أيضا.
وقالت إن المحادثات تسير بموازاة ما يجري في القاهرة من مفاوضات، وتحقق تقدما أفضل وبعيدا عن وسائل الإعلام، موضحة أن إسرائيل تريد حربا مع غزة كل عامين، خاصة مع الأضرار الصعبة التي تشوه صورتها أمام المشهد العالمي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كاتب حمساوي يكشف عن قنوات التفاوض السرية بين اسرائيل وحماس


أفادت مصادر مطلعة بأن جهات في حركة 'حماس' بدأت تتجاوب مع اتصالات أجراها مقربون من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للتوصل إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في غزة، وفق ما ذكرته 'الرسالة نت'.
وقالت المصادر إن قياديا من 'حماس' في غزة تلقى اتصالا هاتفيا قبل بضعة أيام من شخصية مقربة من نتنياهو للتباحث المشترك في التوصل إلى اتفاق مدته ما بين 5-10 سنوات.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن هناك خشية حقيقية من تدهور الأمور في أي لحظة إلى 'نقطة اللاعودة'، وهي قناعة وصل إليها الأميركيون أيضا.
وقالت إن المحادثات تسير بموازاة ما يجري في القاهرة من مفاوضات، وتحقق تقدما أفضل وبعيدا عن وسائل الإعلام، موضحة أن إسرائيل تريد حربا مع غزة كل عامين، خاصة مع الأضرار الصعبة التي تشوه صورتها أمام المشهد العالمي.
وكان الكاتب والإعلامي الحمساوي وسام عفيفة، عن القنوات السرية التي فتحت بين حركته واسرائيل للتفاوض حول قضايا عديدة منها صفقة شاليط ، بعد عدوان 2009 و القناة التي اسفرت عن صفقة تبادل الاسرى مع الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط ، ويتساءل الكاتب الحسماوي اذا ما ستفتح قناة اتصال بين غازي حمد القيادي البارز في حركة حماس ، وغرشون باسكين الاسرائيلي الاستخباراتي الذي يرتدي زي الصحافة الاسرائيلية، ويقول عفيفة في مقالة له اليوم السبت :
اعتمدت استراتيجية حماس التفاوضية مع إسرائيل خلال السنوات الماضية على الاتصال غير المباشر عبر وسيط كانت تتوج أحيانا باتفاقيات جزئية تتعلق بقضايا مرتبطة بظروف الصراع مع الاحتلال، وتعد القناة السرية بين غازي حمد وكيل وزارة الخارجية في حكومة غزة السابقة، والصحفي الإسرائيلي غرشون باسكين، أقرب اتصال مباشر بين الطرفين جرى خلال الفترة بين عامي 2010-2011، لإنضاج صفقة وفاء الأحرار.
ولعبت هذه القناة الموازية للمفاوضات الرسمية دورا مهما في نجاح صفقة تبادل الأسرى جرى خلالها تبادل رسائل بين قائد القسام احمد الجعبري ومسئول ملف المفاوضات ديفيد ميدان.
ولدى مراجعة بعض تفاصيل ملف الصفقة وطبيعة دور الوسيط المصري خلال الشهور الأولى عقب عملية الوهم المتبدد، نكتشف أن الوسيط مارس ضغوطا شديدة على حماس لإطلاق سراح الجندي الأسير مقابل وقف العمليات الحربية الإسرائيلية، وفي أحسن الأحوال إطلاق سراح بضعة أسرى فلسطينيين، ولكن حماس أصرت على مدار خمس سنوات من المفاوضات على شروطها بإنجاز صفقة مشرفة، ومع دخول أطراف أخرى على خط الوساطة مثل الألمان كانت تغير مصر من سلوكها مع حرصها احتكار الملف واستبعاد وسطاء آخرين.
ولم تكن مفاوضات إسرائيل -حماس من السهولة بمكان، ليس لأنها تدور حول عملية تبادل أسرى معقدة أو بسبب الخطوط الحمراء والمحرمات الإسرائيلية، بل لأن حماس كان لديها محرمات في آلية التفاوض مع إسرائيل، ولهذا رفضت التفاوض مباشرة (وجه لوجه) في كل المحطات، رغم حاجتها لإنجاز صفقة، واشترطت دائما أن تكون عبر وسطاء، وهو الأمر الذي استفادت منه مصر.
وبعد تولي ديفيد ميدان الضابط المتقاعد في الموساد، ملف شاليط عرض مفاوضات مباشرة مع الجعبري بالآلية والطريقة التي تختارها حماس، لكن مقترحاته واجهت تحفظا من الحركة، ومن بين المقترحات التي وصلت عبر رسالة في تاريخ 19|7|2011 من فريق المفاوضات الإسرائيلي بقيادة ميدان مررها حمد للجعبري لكن الأخير رفض المقترح الإسرائيلي.
وللمرة الأولى نكشف من واقع المراسلات التي اطلعنا عليها أن المفاوض الإسرائيلي "ميدان" سعى للاتصال المباشر مع حماس لأنه اشتكى من أن الوسيط المصري كان في بعض محطات المفاوضات غير متحمس لإنجاح الصفقة.
ولطالما كانت المفاوضات بين حماس وإسرائيل التي رعتها مصر، منذ اتفاقات وقف إطلاق النار المتكررة، مرورا بمفاوضات صفقة الأسرى، ومن ثم طرأ تغير لافت في مفاوضات التهدئة في عهد الرئيس محمد مرسي بعد انتهاء الحرب على غزة 2012، مثار قلق كبير في رام الله باعتبارها تتجاهل منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد وتعطي صفة الشرعية لحماس، لكن هذه الحجة زالت اليوم بعدما أصبحت المنظمة تقود اليوم وفد المفاوضات بالقاهرة.
ويبدو أن الوسيط المصري يبالغ في حرصه على تحجيم مطالب المقاومة لدرجة تهدد بفشل المفاوضات، ولهذا يرى معلق الشؤون الخارجية في القناة "العاشرة"، نداف إيال، أن كل طرف معني بالتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة "حماس" يتوجب عليه الضغط على مصر من أجل تحقيق هذا الهدف.
وقال إيال خلال مشاركته في برنامج مساء الجمعة، إن "الأميركيين أدركوا الحاجة للضغط على مصر من أجل تسهيل مهمة إنجاز وقف إطلاق النار"، منوهاً إلى أن "الوفد الأميركي الذي وصل القاهرة سيركز على محاولة إقناع الإدارة المصرية بتغيير نمط سلوكها".
وفي ظل معطيات التحركات السياسية والدبلوماسية الراهنة، وأمام المحور الإقليمي الجديد الذي ترى فيه حكومة الاحتلال اهم إنجازاتها في الحرب على غزة، قد يكون من المناسب أن تعود حماس للتفكير بفتح قناة اتصال غير رسمية على غرار قناة (غازي- غرشون)، تساهم في انضاج اتفاق يخدم مسار المفاوضات الحالي في القاهرة، ما يجعل الباب مفتوحا لنمط جديد وطريقة مختلفة للحديث مع الإسرائيليين، خصوصا اذا بقي مسار المفاوضات والوساطة المصرية كما يصفها مراسل الشؤون الفلسطينية في الإذاعة الإسرائيلية، يغآل بيرغير، الذي قال إن "المصريين لا يحملون عصا في غرفة المباحثات مع (حماس)، بل مدفعاً، ويمارسون كل الضغوط عليهم من أجل إجبارهم على قبول وقف إطلاق النار من دون أي مقابل".
عن "الرسالة نت"

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محيسن: المقاومة قرار وخيار يجب أن يبقى بيد القيادة السياسية للشعب الفلسطيني


قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن، إن المقاومة ستبقى مادام الاحتلال موجودا، وان قرار المقاومة يجب ان يبقى خاضعا لقرار القيادة السياسية للشعب الفلسطيني.
واضاف في لقاء مع فضائية عودة: "لا يوجد خيار امام الشعب الفلسطيني إلا المقاومة ، فما دام الاحتلال موجودا ستبقى المقاومة موجودة" مستدركا :" لكن يجب ان يكون قرار المقاومة خاضع للقيادة السياسية لشعب فلسطين ولا يستفرد فصيل بشكل المقاومة.. فمقاومتنا في المحافل الدولية والمقاومة الشعبية في الوطن قد تكون مجدية اكثر من استعمال السلاح " موضحا أن العمل العسكري لخدمة اهداف سياسية ، مشددا على عدم تمكين الاحتلال من تحقيق اهداف في المفاوضات  لم يستطع تحقيقها بالمعارك البرية.
وأكد محيسن امتلاك الشعب الفلسطيني للحق والارادة في صراعه مع الاحتلال فقال :" بالتأكيد نحن نمتلك الارادة ، وان كانت الإمكانيات المادية بين ايدينا محدودة امام الوضع الاسرائيلي المزود بالسلاح القادر على مواجهة كل الجيوش العربية ، فالجانب الاسرائيلي يتحمل نظرا لامكانياته ، لافتا الى الى الموت البطيء الذي تعانية غزة جراء الحصار الاسرائيلي  حيث لا ماء ولا كهرباء .
وحول سير المفاوضات بالقاهرة قال محيسن :" يدرك الجانب الاسرائيلي ان في مصر نظاما جديدا، ذا ابعاد قومية، ولن يقبل استمرار العدوان الاسرائيلي على غزة . مطالبا بدعم مصر والتمسك بموقفها ... مشيرا الى جهودهم.
 وأعرب محيسن عن قناعته بالعمل كفريق واحد والانطلاق من المصلحة الوطنية الفلسطينية بعيدا عن الاجندات الاقليمية هنا وهناك ، موجها التحية للشباب الذين خرجوا في مسيرات بالولايات المتحدة الامريكية ودعاهم للتوجه الى البيت الابيض للتأثير والضغط على اسرائيل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عضو الثوري موفق مطر: استخدام التضحيات لأجندات اقليمية خيانة للدم الفلسطيني


- الانتماء والولاء للوطن والثقافة الوطنية ضمانة وجودنا وكفاحنا وانتصارنا  

- مواقف مصر العربية محكومة بالمبدأ القومي وبالعلاقة الاستراتيجية مع دولة فلسطين

قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح موفق مطر : "يجب استخدام الحكمة والعقلانية السياسية لتوفير دماء شعبنا بغزة ، فنحن نواجه دولة احتلال تتمتع بغطاء دولي ، وتمعن في العدوان ، وان الشعب الفلسطيني ستكون له الكلمة الفصل فيمن يسعى لتحقيق مصالح واهداف خاصة على حسابه . معتبرا  استخدام دم الفلسطيني  او توظيفه لأجندات حزبية فئوية ، خيانة لفلسطين واالشعب والقضية .

واضاف مطر في لقاء مع فضائية عودة :"  الوفد الفلسطيني متماسك ومطالبه حق ،لارتباطها بالقضية الفلسطينية وحياة وكرامة الانسان الفلسطيني وحريته .

اقرار بالفشل
وأعرب عن اعتقاده بان اسرائيل لن تسلم بمطالب وفد فلسطيني موحد لأنه بذلك سيقر بفشله في قصم ظهر القضية الفلسطينية والمشروع الوطني فالعدوان بدأ في القدس والضفة ثم دحرجوا كرة اللهب الى غزة ، لتكريس الانقسام بغزة ومنع نجاح حكومة الوفاق الفلسطينية والمصالحة الفلسطينية"  موضحا قوله :" مع تشكيل حكومة الوفاق بدأنا باستعادة عافيتنا الوطنية ووضعيتنا الجيوسياسية كدولة فلسطينية ، لنستكمل خطواتنا نحو الحرية والاستقلال ومعركتنا في ميدان القانون الدولي ، فجاء هذا العدوان لضرب خطتنا بهذا الاتجاه لكنا واجهناهم بوفد فلسطيني موحد من فصائل منظمة التحرير والجهاد وحماس " ويضيف:" اذا وقعت اسرائيل على هذه المطالب الفلسطينية واقرت بها فهذا انجاز لنا اقرار واعتراف من اسرائيل بفشل جني اهداف سياسية من العدوان .

التمسك بالشرعية
وأكد مطر ضرورة التمسك بالشرعية الفلسطينية وبرؤية القيادة الفلسطينية التي وضعت التضحيات في اطار المشروع الوطني الفلسطيني ولم تسمح باستخدام الدم الفلسطيني لصالح اجندات اقليمية.لافتا الى مخاطر ضغط العنصر الاقليمي على اطراف فلسطينية .
ورأى مطر أن انجاز ا المطالب والاتفاق مع كافة القوى الفلسطينية على برنامج سياسي مستقبلي يعني قيادة الشارع الفلسطيني ، ولن ينجح من يظن باستطاعته قيادة الشعب الفلسطيني عبر فرز الفلسطينيين  بين تيار مقاوم وآخر مستسلم! .
وقال مطر :" هناك محاولة حثيثة من دول اقليمية لإفشال الدور المصري  ..لكن الحقيقة ، ان مصر لا تنافس  من اجل دور لأنها بجانب الحق  الفلسطيني، فمصر العربية لاتستخدم ولا تجير القضية الفلسطينية لدور اقليمي ، فمواقفها نابعة من المبدأ القومي ، ودائما  مع فلسطين ظالمة او مظلومة ، لذا نتمسك بالدور المصري .

معبر رفح مصري فلسطيني فقط
وأشار مطر الى التفاهم بين القيادة الفلسطينية والقيادة المصرية ، أي بين مصر وفلسطين كدولتين ،  حول ادارة معبر رفح ، قبل شهر تقريبا ، من بدء العدوان . معربا عن اعتقادة أنه:" كان ممكنا توفير الضحايا و التدمير الذي لحق بغزة فيما لو سمحت حماس  لحكومة الوفاق الوطني بمارسة دروها في قطاع غزة وسيطرت الاجهزة الامنية الرسمية المقررة بالقانون الاساسي الفلسطيني بإدارة معبر رفح  " ، فمصر لاعتباراتها الامنية كدولة تريد قوة فلسطينية رسمية تكلفها القيادة الفلسطينية  بإدارة معبر رفح ، ولن تقبل بوجود قوة فصائلية  وهذا ما يبعث التساؤل فيما اذا كان البعض معني بإشعال النيران في قطاع غزة لتحقيق مكاسب  حزبية ؟!..  ويدفعنا للتخوف من انعكاس خلافات حماس الداخلية على الوحدة الوطنية التي تجلت مؤخرا .

استخدام دم الفلسطيني اقليميا خيانة
واعتبر مطر توظيف الدم الفلسطيني لأجندات خارجية خيانة فقال :" كل دم فلسطيني يسفك اليوم حتى لو كان طفلا واحدا يتم استخدامه  او توظيفه لأجندات حزبية فئوية ، يعتبر خيانة لفلسطين واالشعب والقضية .
وحذر مطر من شعارات وخطابات فئوية جهوية ، كمقولة (بالشعب الغزّي ) ورأى فيها تكريسا ذهنيا للانقسام لافتا لانخراط متحدث رسمي باسم حماس بهذه اللغة الانقسامية " . مستدركا :"  
الجمهور الفلسطيني محصن على الانقسام وانا مؤمن بالوحدة الوطنية على المستوى الشعبي رغم الخلاف على البرنامج السياسي ..فشعبنا   لا يمكن ان يقبل بانقسام او اية حالة فوضى او فلتان يمكن ان تنفذ من خلالها هذه فئات وجماعات باتت كالسرطان في العالم العربي تحت يافطة مقارعة اسرائيل وتحت عنوان الصراع الديني والصراع مع اليهود .
وأكد مطر ايمانه بوعي الشعب الفلسطيني كشعب يناضل من اجل انتصار مشروع وطني مناهض ضد مشروع صهيوني يهدد وجوده من الاساس " ، ,اضاف:"  هذا المشروع الصهيوني الاحتلالي يهدد الفلسطيني مسلما كان او مسيحيا ، فكلنا في بوتقة النضال ضد المشروع الصهيوني.

الثقافة الوطنية والمقاومة
ونبه مطر من مخاطر  تتهدد ثقافة الشعب الفلسطيني من اؤلئك الذين يريدون تقزيم تاريخ وسجل كفاحه ضد المشروع الصهيوني  مطر فيعممون وكأن مقاومة الشعب الفلسطيني وليدة الأمس  مشددا على ان حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح عندما اطلقت الثورة الفلسطينة عام 1965 اعتبرت نفسها استمرارا للمقاومة الفلسطينية التي بدات منذ وطأ الغرباء ارض فلسطين ، منذ الانتداب البريطاني على فلسطين ، وقلنا اننا الجزء الأحدث من تاريخ الشعب الفلسطيني المقاوم... وقال:" لا يجوز تقزيم سجل الشهداء والكفاح  الحافل باسماء مئات الاف الشهداء منذ حوالي نصف قرن .
وأوضح  مطر فقال :" وجود الفلسطيني على أرضه وصموده مقاومة ، الصمود الانساني ، الثقافي ، التعمير زراعة الارض ، معركته  في ميدان القانون الدولي، والمقاطعة لمنتجات الاحتلال الاسرائيلي مقاومة ، أما اذا تحدثنا عن سجل العمل الفدائي في  الميدان العسكري فان دلال المغربي مثلا التي قادت احد عشر مقاتلا  استطاعت ان مواجهة جيش الاحتلال وقتلت مجموعتها ما يوازي العدد المعلن من خسائره اليوم .
أما مجموعة الشهيد عزمي الصغير التي قتل فيها نائب رئيس هيئة الاركان يوكيئيل آدم ومعه اكثر من 60 ضابطا أقلهم برتبة مقدم فهي دليل على أن سجل المقاومة الفلسطينية حافل بالبطولات...فالصراع طويل ولا يجوز نقزيم النضال الوطني والقضية الفلسطينية الى حجم فصيل !.

الولاء والانتماء
وطالب مطر حماس بتبني ثقافة وطنية  واعلان الولاء والانتماء للوطن  أي الارض والشعب والالتقاء  مع منظمة التحرير على برنامج سياسي ، موضحا ان الثقافة الوطنية حامية وحافظة للإنسان الفلسطيني ووجوده رافضا استخدام الانسان الفلسطيني كعبوة بارود !.
وذكر عضو مجلس ثوري فتح بأن الحركة  لم تغلب مصالح فتح عى مصلحة الشعب ، ففتح وسيلة من اجل انتصار وحرية فلسطين ، أرضا وشعبا  .. مشيرا الى مشاركة الشاعر الخالد محمود درويش الرئيسة في صياغة ميثاق الاستقلال عام 1988 ، وهذا ادراك من قائد حركة التحرر الوطنية حينها الشهيد ياسر عرفات مكانة الثقافة الوطنية في صياغة مستقبل الشعب الفلسطيني  وانتصار قضيته وصياغة الأهداف المرحلية والإستراتيجية السياسية .

لمشاهدة اللقاء كاملاً من هنا:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخارجية تنفي ما تداولته وسائل الإعلام بمحاصرة الشرطة الصينية لمقر السفارة


نفت وزارة الخارجية ما تداولته بعض المواقع الإعلامية الالكترونية، حول محاصرة الشرطة الصينية لمقر السفارة الفلسطينية في الصين بغية اعتقال موظف دبلوماسي اسمه محمد رمضان.
وأوضحت الخارجية في بيان صدر عنها، مساء يوم الأحد، أن الموطن محمد رمضان هو فلسطيني الجنسية، يُقيم بالصين، كغيره من المئات من أبناء الجالية الفلسطينية هناك، وليس له أي علاقة بالسلك الدبلوماسي الفلسطيني، وكان مطلوبا للسلطات الصينية للتحقيق معه في قضية جنائية.
وقالت الوزارة 'منذ أن ظهرت تلك القضية أكدنا من خلال القنوات الصينية الرسمية احترامنا للأنظمة والقوانين الوطنية الصينية، على أن تباشر السلطات المختصة التحقيق مع المواطن المذكور، وهو ما تم فعله حيث يخضع للتحقيق حاليا'.
وأكدت وزارة الخارجية متانة وصلابة العلاقات الفلسطينية-الصينية التاريخية، عبر مختلف المراحل التي مرت بها القضية الفلسطينية، بل أضحت تلك العلاقات أحد أهم الثوابت في السياسة الخارجية الفلسطينية، المطلوب تعزيزها وتعظيمها والحفاظ عليها.
وطالبت الوزارة وسائل الإعلام التي تروج هكذا إشاعات التحلي بالدقة وبروح المسؤولية الوطنية، خاصة في هذه المرحلة الهامة التي يتعرض فيها شعبنا الفلسطيني إلى أبشع عدوان إسرائيلي على قضيته الوطنية، وعدم المساهمة في تشويه العمل الدبلوماسي الفلسطيني الذي سجل إنجازات عديدة، خلال السنوات الماضية وحقق انتصارات كبيرة في سبيل استنهاض العمل السياسي على الصعيد الدولي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشوبكي: اتفاق مصري فلسطيني نرويجي على عقد مؤتمر المانحين في شرم الشيخ


قال سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمال الشوبكي، إن هناك اتفاقا بين مصر وفلسطين والنرويج على عقد مؤتمر المانحين لإعادة إعمار قطاع غزة في شرم الشيخ بداية أيلول /سبتمبر المقبل.
وأضاف الشوبكي، في تصريح له يوم الأحد، أن وزراء خارجية مصر سامح شكري، وفلسطين رياض المالكي، والنرويج بورج برانداه، وافقوا على عقد مؤتمر المانحين لإعادة إعمار قطاع غزة في مصر بداية الشهر المقبل، بعد أن كانت النرويج وجهت الدعوة لعقده على أراضيها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حصريا: وثيقة لوزارة الخارجية الإسرائيلية حول خيارات نشر قوة دولية في غزة


الدائرة القانونية تحذر من وضع الضفة الغربية إذا وافقت إسرائيل على مراقبين أجانب.
وفقا لوثيقة وزارة الخارجية: موافقة إسرائيل على نوع من القوة الدولية في غزة بعد توقف القتال قد خلق سابقة لمطالب تشكيل قوة دولية في الضفة الغربية أيضا.
ورقة من سبع صفحات، مكتوبة من قبل الدائرة القانونية في الوزارة، تقدم نماذج بديلة لإنشاء وجود دولي أو آلية في قطاع غزة. وقد أثيرت فكرة قوة متعددة الجنسيات في الضفة الغربية على مدى سنوات من قبل الفلسطينيين وغيرهم كحل ممكن للمخاوف حول أمن إسرائيل إذا انسحبت من المنطقة. لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كان قد عارض هذه المقترحات.
وجاءت الوثيقة بعد دعوة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست يوم الاثنين للعمل على جلب "ولاية الأمم المتحدة" إلى غزة.
استخدام كلمة "ولاية" جلب إلى الأذهان الدلالات الجامعة القديمة، من النوع الذي أعطى السيطرة على فلسطين للبريطانيين في 1923. تلك الأنواع من الولايات، وفقا للوثيقة، عفا عليها الزمن ولم تعد مناسبة.
بدلا من ذلك، ما هو مهم اليوم في مختلف النماذج المستخدمة هو وضع القوات الدولية أو البعثات الدولية -التي تمنح درجات مختلفة من المسؤولية والسلطة -في مناطق الصراع في جميع أنحاء العالم.
ووثقت الورقة الأسس القانونية التي بموجبها سيتم إنشاء مثل هذه القوة الدولية أو البعثة التي يمكن أن تصل، ونقلت عددا من الاحتمالات:
ثمة خيار أن يكون قرار مجلس الأمن ملزما بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي من شأنه أن يعطي قوة دولية سلطة إنفاذ والقدرة على استخدام القوة خارج أغراض الدفاع عن النفس فقط لتنفيذ مهمتها المحددة. في حالة غزة، فإن ذلك يتطلب موافقة السلطة الفلسطينية ومصر وإسرائيل وموافقة ضمنية من حماس.
بموجب هذا النموذج، فإن المسؤوليات الممنوحة للقوة من المرجح أن تكون لتحديد وتحييد أسلحة، وكذلك المعابر الحدودية ومصادرة الأسلحة وتحديد ما الذي يمكن وما لا يمكن أن يمر من خلال المعابر.
أمثلة على هذه الأنواع من القوات تشمل إدارة الأمم المتحدة المؤقتة في كوسوفو وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي وإدارة الأمم المتحدة الانتقالية في تيمور الشرقية.
نموذج آخر من شأنه أن يكون بموجب الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة، هو إنشاء القوة التي لا تتمتع بسلطة التنفيذ، وستكون معنية في المقام الأول بالأدوار الإشرافية أو الإخبارية.
إن واجبات هذا النوع من القوة تشمل الإبلاغ عن انتهاكات وقف إطلاق النار، في جهود نزع السلاح، والإشراف على إعادة تأهيل غزة، والإبلاغ عن النشاط الإرهابي، والإشراف على المساعدات الإنسانية وبناء المؤسسات.
هناك عدد من الأمثلة على هذا النوع من القوة في المنطقة، مثل اليونيفيل، قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وقوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في الجولان: وقوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص.
خيار آخر هو خلق إطار خارج الأمم المتحدة والاتفاق عليه من قبل الطرفين. تؤخذ الأمثلة من خلال اثنين من الترتيبات أيضا في المنطقة: القوة المتعددة الجنسيات والمراقبين في سيناء أنشئت كجزء من اتفاق السلام بين إسرائيل ومصر عام 1979، والوجود الدولي المؤقت في الخليل.
قبل اتخاذ قرار النموذج الذي سيكون الأفضل، تتحدث الوثيقة عن القلق إزاء سابقة أن مثل هذه القوة ووضعها في الضفة الغربية، سيتطلب عدة عوامل أخرى يتعين النظر فيها.
على سبيل المثال، فإن إسرائيل تحتاج إلى أن تأخذ في الاعتبار درجة تأثير البعثة الدولية على حرية الجيش الإسرائيلي في العمل. ومن المرجح أن تعطي هذه القوة حماس قدرا من الشرعية والاعتراف من المجتمع الدولي وحتى من إسرائيل.
هذا من شأنه أن يكون صحيحا خاصة أن موضع القوة الدولية سيتوقف على نوع من الاتفاق مع حماس، وفعاليتها سوف تتطلب نوعا من الاتصال اليومي مع المنظمة.
وأخيرا، هناك دائما خطر الاحتكاك بين إسرائيل والدول التي ستشارك في مثل هذه المهمة. دور مصر في البعثة -على الأرجح مهم جدا كونها الطرف الذي يجب مناقشته حول فتح معبر رفح والتنسيق مع القوات الدولية -سوف يستلزم اتفاقا مع مصر وسيؤثر على الأرجح على العلاقات بين القاهرة وتل أبيب.
الجيروزاليم بوست – هيرب كينون

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيل أهم في موسكو من العالم العربي


كتب نيقولاي سوركوف - مهما تبدو غريبة العلاقات بين روسيا وإسرائيل، فقد تمكن الرئيس فلاديمير بوتين من إقامة تعاون رابح مع تل أبيب.
معلوم أن هذه العلاقات الوثيقة تبدو لبعضهم غريبة، بل وغير طبيعية. ذلك أن موسكو على علاقات صداقة مع عدوي تل أبيب، سورية وإيران، وتبيعهما الأسلحة. ولفترة طويلة، كانت على علاقات صداقة مع نظام صدام حسين. كما أن الشركات الروسية تقوم بتحديث أسلحة الجيش المصري، وتؤسس لإنتاج راجمات قنابل في الأردن، غير أن ذلك كله لم يحل دون تطوير موسكو علاقاتها مع تل أبيب إلى أحسن حال.
وقد أعلن الرئيس بوتين أن "تطوير العلاقات البناءة والمتبادلة المنفعة مع إسرائيل في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية وغيرها كانت، وستبقى، أولوية السياسة الخارجية الروسية". وهناك سبب وجيه لهذه الثنائية في السياسة الخارجية الروسية. فمن جهة، موسكو مهتمة بتعزيز مواقعها في العالم العربي، وزيادة صادراتها، والمشاركة في إنجاز المشاريع الكبرى هناك. ومن جهة أخرى، يدركون، في الكرملين، أن إسرائيل لاعبٌ مؤثر في المنطقة، ومقدراتها العسكرية والاقتصادية كبيرة. والأهم أن لتل أبيب نفوذاً لدى واشنطن. وقد سبق للولايات المتحدة الأميركية أن فرضت عقوبات اقتصادية مؤلمة على الاتحاد السوفييتي، بسبب عرقلة القيادة السوفييتية، آنذاك، هجرة ملايين اليهود إلى إسرائيل. إلا أننا يجب أن لا ننسى أن الاتحاد السوفييتي نفسه كان من أوائل الدول التي اعترفت بإسرائيل سنة 1948. علماً بأن اليهود السوفييت، أصحاب الخبرة القتالية، قاتلوا حينها في صفوف الجيش الإسرائيلي. وفي 1967، بعد حرب الأيام الستة، تم قطع العلاقات السوفييتية مع إسرائيل، وبقيت مقطوعة حتى استعادتها في 1991. ومنذ ذلك الحين، عاشت العلاقات فترات دفء، كما عانت أيام جمود. ومثالاً على الأخيرة، يمكن تذكر نهاية عقد التسعينيات، حين شغل يفغيني بريماكوف، المتعاطف مع العرب، منصب وزير خارجية روسيا، إلا أن التقارب الحقيقي بين البلدين لم يتم إلا في عهد الرئيس فلاديمير بوتين الذي زار متحف الهولوكوست في إسرائيل، وافتتح المتحف اليهودي ومركز التسامح في موسكو. ومعلوم أن حوالي مليوناً من السوفييت السابقين يعيشون في إسرائيل، وعلى الرغم من أن أحداً لا يقول إنهم وطنيون روس، إلا أنهم، مع ذلك، يحافظون على العلاقات الثقافية والعملية مع وطنهم السابق.
من الأمثلة القريبة على تعاطف القيادة الروسية مع إسرائيل، ردة فعل بوتين على مقتل الفتيان الإسرائيليين الثلاثة. حينها قال: "أساند كفاح إسرائيل حين تحاول حماية مواطنيها. سمعت عن عملية قتل الفتيان الثلاثة المروعة. هذا عمل لا يجوز السماح به، وأرجوكم نقل تعازيّ الخاصة لأسرهم". صرح بوتين بذلك في أثناء لقائه في موسكو حاخامات إسرائيليين.
ومما يلفت النظر، أيضاً، التقارب الشديد في المجال الاقتصادي بين موسكو وتل أبيب. فوفقاً لكلام نائب رئيس الوزراء الروسي، أندريه دفوركوفيتش، يبلغ حجم التبادل التجاري بينهما اليوم ثلاثة مليارات دولار، وتأمل موسكو رفعه إلى 3.5 مليارات دولار. علما أن التبادل التجاري مع أيٍّ من البلدان العربية لم يبلغ هذا المستوى. كما تُناقش، اليوم، الخطوات اللازمة لإقامة منطقة تجارة حرة، معفاة من الجمارك بين البلدين، فإسرائيل بالنسبة لروسيا بلد يستورد المواد الخام ومصادر الطاقة، ويورّد منتجات تكنولوجية متطورة، وتقانات مهمة خاصة في مجال الزراعة والإلكترونيات، وهي كذلك مكان واعد للاستثمار. ومما يذكر، هنا، العقود البالغة قيمتها 400 مليون دولار لتزويد روسيا بطائرات من دون طيار، الجيش الروسي بأمس الحاجة إليها.
في المجال السياسي، هناك أيضاً تفاهم متبادل. فعلى الرغم من أن روسيا تزوّد البلدان العربية بالأسلحة، فهي لا تمدها إطلاقاً بالمنظومات التي يمكن أن تغير ميزان القوى في المنطقة. فما أن يبدأ الحديث عن تزويد سورية بوسائط دفاع جوي متطورة، حتى يطير رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى موسكو للتشاور مع القيادة الروسية. ولذلك، لم يكن مصادفةً تخلي روسيا عن تزويد إيران وسورية بمنظومة صواريخ إس-300، كان يمكن أن تعيق جدياً عمل سلاح الطيران الإسرائيلي، في حال نشوب حرب معهما. وبالنتيجة، لم يحصل الإيرانيون سوى على صواريخ قصيرة المدى (تور)، والسوريون على (ستريليتس) التي لا تختلف إلا قليلاً عن الصواريخ المحمولة على الكتف المضادة للطائرات.
الأمر الأكثر بساطةً وإقناعاً لتفسير مثل هذه السياسة التي تنتهجها روسيا، هو براغماتية بوتين في سياسته الخارجية. فهو يعقد صداقاتٍ، حيث تكون المنفعة. وروسيا ترى في إسرائيل شريكاً اقتصادياً وسياسياً مهماً، بل أكثر أهمية بكثير من البلدان العربية. علماً أن أهمية إسرائيل عند روسيا تضاعفت بعد الأزمة الأوكرانية. ففي أثناء هذه الأزمة، امتنعت إسرائيل بعناد عن توجيه أي نقد لروسيا، وقدرت موسكو ذلك. إضافة إلى ذلك، في حال تشديد العقوبات على روسيا يمكن لإسرائيل أن تشكل بالنسبة إلى موسكو نافذة على الغرب. صحيح أن إسرائيل اضطرت إلى تجميد تعاونها العسكري - التقني مع روسيا، إلا أن جميع العقود في هذه المجال اكتمل تنفيذها. وهناك قطاعات أخرى مهمة غير السلاح.
ما سبق، لا ينبغي أن يقود إلى التفكير بأن علاقات موسكو مع تل أبيب سمن على عسل طوال الوقت. فمثلاً، في العام 2008، انزعجت روسيا من تزويد إسرائيل نظام ميخائيل ساكاشفيلي المعادي لروسيا بطائرات من دون طيار، ساعدته في توجيه الرمايات ضد الأهداف الروسية، في أثناء النزاع في أوسيتيا الجنوبية، إلا أن موسكو سرعان ما وجدت طريقة لوضع النقاط على الحروف مع شريكها الإسرائيلي. فقد نشّطت في الحال المباحثات مع طهران لتزويدها بمنظومة إس-300، وتزويد سورية بصواريخ "ياخونت" الجبارة ضد القطع البحرية. الأمر الذي جعل نتنياهو يطير، بصورة عاجلة إلى موسكو، ليحل سوء الفهم في أسرع وقت.
الوضع الحالي للعلاقات الروسية الإسرائيلية، وصفه جيداً رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الفيدرالية الروسي، السيناتور ميخائيل مارغيلوف، والذي زار تل أبيب مع برلمانيين روس، في ذروة العملية الإسرائيلية في غزة، فقال: "نتخلص من كل سوء فهم في أثناء المناقشات. نتحدث بالتفصيل مع شركائنا (الإسرائيليين)عن مناهجنا ومواقفنا. وحتى حين لا نوافق، وحين لا تتوافق وجهات نظرنا، فإننا لا ننزلق، في أي حال، إلى خطاب عدائي".
نيقولاي سوركوف - أستاذ مساعد في قسم الاستشراق في معهد موسكو للعلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية الروسية. مختص في العلاقات الدولية في العالم العربي وتسوية الصراع العربي الإسرائيلي. يعمل حالياً نائب رئيس تحرير "روسيا ما وراء العناوين".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فضائح حكومة قطر


أطلق المغردون على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي هاشتاغ "فضائح دولة قطر"، حيث عبر المغردون عن استهجانهم لاستمرار الدور القطري التخريبي الذي يسعى إلى دمار العرب والمحيط الخليجي، حيث أن مؤامرات قطر لم تتوقف من المحيط إلى الخليج فاليد القطرية التخريبية حاضرة في كل مكان ودائما لأن العبث والتخريب أسهل بكثير من الإعمار والبناء، فقطر تستمر في زرع بذور الفتنة في كل مكان كما أنها جندت كمية كبيرة من المرتزقة في كل مكان لينفذوا مخططات قطر المشبوهة، أما على الصعيد الإعلامي فتبرز الذراع القذرة الإعلامية لقطر الجزيرة التي تبث الفتنة والدعوة للقتل والتحريض الطائفي عبر منابرها كما تستضيف مجموعات من الذين يسعون إلى بث بذور الفتنة والتحريض على تدمير كامل منجزات العرب والتحريض ضد الدول التي كانت محمية من مصائب ما عرف بالربيع العربي.
استغلت قطر ثورات الربيع العربي عبر تدخلها في ما حدث في البلدان العربية ودعم جماعة الإخوان والجماعات التخريبية بغية سيطرة هذه الجماعات على السلطة، كما حاولت جماعة الإخوان دعم الجماعات المارقة الإرهابية في دول الخليج وتهديد واقع الأمن والأمان في تلك الدول عبر إعطاء الإشارة للتنظيمات المارقة بالتحرك وضرب أمن تلك الدول، لكن ما حدث في دول العرب انقلب ضد قطر فقد سقطت جماعة الإخوان في مصر وتم كشف خلاياها في دول الخليج واستمر الصراع في سوريا عكس ما خطط له، واللافت أيضا أن قطر تسعى إلى الإبقاء على حالة الفوضى في الدول العربية تنفيذا لمخطط الغرب، وحتى فيما حصل مؤخرا من الاعتداء الإسرائيلي على قطاع غزة فيبدو بارزا الدور القطري الذي سعى لتأخير الهدنة بهدف زيادة معاناة أهل القطاع ظنا من الدوحة أنها بذلك تكسب لكن الواقع أن قطر كشفت وفضائحها علمت وعرفت للجميع.
مركز المزماة للدراسات والبحوث

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعتيم عبثي


موقف وطني راسخ، وتحركات كثيرة واتصالات اكثر، لمنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية على مستوى الرئاسة، وتاليا على مستوى حكومة الوفاق الوطني، لمحاصرة العدوان الاسرائيلي من اجل دحره، وعلى نحو لا يعود معه مرة اخرى في مقبل الايام، من خلال اقرار معادلة الحل الاشمل بالعودة الى طاولة المفاوضات لتحقيق السلام الممكن، عبر مؤتمر دولي هذه المرة، لا عبر اي معادلة اخرى لا حزبية ولا فئوية ولا مناطقية، لأن التضحيات باتت كبيرة وكبيرة جدا والدم الفلسطيني الطاهر والبريء الذي سفك ظلما وعدوانا طوال اكثر من ثلاثين يوما وما زال يسفك بطائرات الاحتلال وقذائفه المدمرة، لا تجوز مقايضته بطلبات الحل الانساني او الجغرافي فحسب ..!!
هذا الموقف وهذه التحركات والاتصالات، بل وهذه المعركة السياسية الصعبة التي تقودها الشرعية الفلسطينية تعرضت وما زالت تتعرض للتعتيم الاعلامي، واكثر للتشوية والتشكيك كلما لم يكن بالامكان تجاهل هذا الموقف الوطني الفلسطيني في هذه المعركة، ومن ذلك مثلا ان الفضائيات الاخوانية ومواقعهم الاكترونية، بخطاب المكابرة والاستعراض، لا تلتفت لصلابة الوفد الفلسطيني الموحد في القاهرة واصراره على طرح الموقف الوطني في اطاره الحاسم لردع العدوان الاسرائيلي، وتجسيد فعل المقاومة وحصد انجازه عبر الحل الشامل لا بل انها تحاول التشكيك بهذا الموقف عبر تركيزها على تصريحات لا مسؤولة، فئوية وحزبية ضيقة، لناطقين متعجلين وعصبويين على نحو متوتر تسعى للتشويش على مفاوضات الوفد الفلسطيني الموحد في القاهرة والتشكيك بمصداقية تصريحاته وخطابه السياسي، وعبر استضافة اصحاب اللغة الاخوانية للتحليل والتعليق، وبقصدية واحدة ووحيدة، وهي الهجوم على الموقف والدور المصري وموقف الشرعية الفلسطينية تاليا، وهي بذلك لا تذهب تماما الى فضح غايات العدوان الاسرائيلي واهدافه التي لا تريد لفلسطين وشعبها الحرية والاستقلال .
ولأن هناك هذا التعتيم وهذا التشويه الذي تواصله ماكينة الاعلام الاخوانية، لا يعرف الكثيرون خاصة "ثوار الفيس بوك" ان السلطة الوطنية هي من يفاوض على تأمين سفن المحطات الكهربائية لغزة، ونجحت في ذلك مع كل من فرنسا وتركيا، وهناك سفينتان جاهزتان للتوجه الى قطاع غزة ومفاوضات القاهرة تسعى لكسر الاعتراض الاسرائيلي بهذا الشأن، وايضا على صعيد تأمين الممر الاوسع لتأمين وصول عدد اكبر من الجرحى لمستشفيات المحافظات الشمالية في الضفة وان لا يبقى العدد محصورا بسبعين جريحا، كما يفرض الاحتلال الاسرائيلي، وهناك تحركات دبلوماسية فلسطينية في الامم المتحدة لتأمين دعم مالي لموظفي قطاع غزة من حركة حماس تحديدا في نطاق معالجة هذه المسألة لتسهيل عمل حكومة التوافق الوطني، وكل هذه التحركات وهذا العمل السياسي والدبلوماسي ليس الا امثلة على حراك السلطة الوطنية في كل اتجاه للتصدي للعدوان الاسرائيلي ومواجهة ما خلف حتى الآن مسألة اثر مسألة، والاهم من كل ذلك ان توجيهات الرئيس ابو مازن للوفد الفلسطيني الموحد في القاهرة تقضي بعدم التراجع عن اي من المطالب الفلسطينية لكي لا يذهب الدم الفلسطيني هدرا ومن اجل انجاز للكل الفلسطيني ونحو خدمة مشروعه الوطني.
لكن وكما الشمس لا يمكن ان تغطى بغربال، فان التعتيم الاعلامي الاخواني على الموقف الوطني الفلسطيني وحراكه العملي المنتج، سيظل هو هذا الغربال، وسنرى غدا اي مصير سيلقى خطاب الحماسة، الذي لن يكون دون ادنى شك كمصير ديوان الحماسة لابي تمام، فشتان ما بين الثرى والثريا.
رئيس تحرير الحياة الجديدة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقتطفات من مقالات الصحف الفلسطينية


احذروا تجزئة التسويات
(الايام- بقلم: د. علي الجرباوي)
إذا كانت إسرائيل تستهدف ابتلاع القدس والضفة، ما يُفسّر كثافة النشاط الاستيطاني فيهما، وعلى استعداد للتنازل عن قطاع غزة - وقد بدأت ذلك بانسحابها أحادي الجانب منه العام 2005- يكون من الضروري للفلسطينيين التشبُث بوحدة مصير الأرض المحتلة مجتمعة، وبما يحول دون الحلول المنفصلة لمناطق فلسطينية مختلفة.
على هذا الأساس يستند الرفض الفلسطيني لكل ما تقوم به إسرائيل من إجراءات أحادية الجانب في مدينة القدس والضفة، بالتالي، الأحرى أن لا يقبل الفلسطينيون بتاتاً التوصل إلى اتفاقيات مجزأة مع اسرائيل تؤدي إلى تكريس فصل القطاع عن الضفة، ما يفتح لإسرائيل امكانية تجزئة مفهوم السيادة جغرافياً عليهما.

حول مصير "حكومة الوفاق" دفاتر الأيام
(الايام- بقلم: غسان زقطان )
لم تدافع حكومة الوفاق عن شرعية وجودها، لم تأخذ بعين الاعتبار التوقعات التي انبنت على تشكيلها، والدور الذي كان يمكن لها ان تأخذه وهي المستهدفة من قبل العدوان، ولكنها وباستسلام غريب اكتفت بتلقي الرسالة القادمة من "كمين المعبر" والتزمت بها.استبعاد الحكومة، من قبل الجميع تقريباً، ووضعها على الرف والمرور عبرها يؤشر على شرخ عميق في فهم ضرورة الوحدة وآليتها، والذهاب أبعد في قراءة مصيرها المحزن سيأخذنا الى الخوف والحذر من طريقة فهم الفصائل لهذه الوحدة.ثمة جرس يقرع من مكان ما في هذا الممر، جرس ينبغي الإصغاء له والتوقف عنده.
 
المفاوضات، وما بعد نقطة اللاعودة
(سميح شبيب – الايام)
تعززت وحدة الفلسطينيين الداخلية، وأضحى قرارهم واحدا، ومطالبهم واحدة، وفي حال اتخاذ إسرائيل قراراً بتوسيع العدوان، سيعني ذلك عملياً هجوماً إسرائيلياً على الكيان السياسي الفلسطيني، برمته، سلطة ومعارضة، م.ت.ف، وقوى أخرى تشاركها، حماس والجهاد الإسلامي، وسيكون لذلك تبعاته الخطرة، ليس في الاطار الفلسطيني ـ الإسرائيلي فحسب، بل في الاطارين الإقليمي والدولي، على حد سواء.

مفاوضات القاهرة: ملاحظات
(بقلم: عاطف أبو سيف – الايام)
والنقطة الأخيرة أن هذه فرصة حتى يصار على التأكيد على الجوانب التي لم تكتمل في الحوارات الوطنية والمتعلقة بالرؤية الموحدة حول مستقبل المشروع الوطني وسبل تحقيقه عبر خطوات واجراءات عملية وليست كلاماً إنشاءً فقط. أيضاً التمسك بالمطالب الفلسطينية مهمة وحيوية وعدم الوقوع في محنة التفاوض حول التفاوض حتى لا نجد أنفسنا نلعب لعبة إسرائيل في تحويل الوضع إلى سياسة أمر واقع.

لا فائدة من تصدير الضعف الأميركي للآخرين
(طلال عوكل- الايام)
يبدو أن الرئيس الأميركي يسعى لتبرير انسحابه من المبادرة الأميركية الفاشلة لاستئناف المفاوضات بهدف دفع العملية السلمية. لا مجال ولا ضرورة للندم، فلقد كانت المراهنة على الولايات المتحدة خاسرة من أولها ولا يفيد التأكيد على أن سياسات الولايات المتحدة تصطف خلف السياسات الإسرائيلية.
المهم أن الفلسطينيين مسؤولون، ويستطيعون أن يردوا على الرئيس الأميركي بتأمين كل أسباب القوة للرئيس الفلسطيني والمؤسسة الفلسطينية الموحدة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقتطفات من مقالات الصحف العربية


هل ما زال الصراع عربيا - إسرائيليا؟
(مأمون فندي - الشرق الاوسط)
حرب غزة تمثل الحلقة الثانية في تحويل مجرى الصراع الإقليمي من صراع عربي إسرائيلي، كما كان معهودا، إلى صراع إسرائيلي - إقليمي. ولهذا تبعات جديدة على إمكانية أي سلام في المنطقة أو نوعية السلام وكذلك حزمة القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات. في هذه الحرب استدعت قطر لاعبا إقليميا آخر هو تركيا ليكون طرفا، بينما كانت حروب 1948 و1967 و1973 صراعا عربيا خالصا...بداية، اللاعبان اللذان دخلا على المشهد: إيران وتركيا، يأتيان من خلفيتين مختلفتين، فالأولى دولة دينية شيعية بحكم دستورها، والثانية تحكمها جماعة الإخوان في صورتها المستنيرة وتتأهب لتكون قيادة السنة في العالم الإسلامي. إذن نحن أمام حالة من تديين الصراع وإبعاده عن شكله القومي (إسرائيلي - عربي) إلى صراع (يهودي - سني - شيعي).

إنهم خليجيون وليسوا إسرائيليين يا أمير
(سل

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.39 ثانية